هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الشهر الاول

هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الشهر الاول ، يعد هذا السؤال أحد الاسئلة الهامة جدًا التي تمر بذهن كل سيدة حيث يصاحبها القلق والتعب الشديد، وسوف نتعرف بالتفصيل من خلال هذا المقال على التغيرات والتطورات التي تحدث خلال فترة الحمل، وسوف نجيب على هذا السؤال لذلك تابعي معي في أنا مامي .

هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الشهر الاول

في الغالب لا تعاني السيدة خلال فترة الحمل من نزول الدورة الشهرية، حيث أن غياب الدورة الشهرية يعد من الأعراض المؤكدة لحدوث الحمل، كما تتوقف الدورة الشهرية بعد الحمل حيث يتم إفراز هرمون الاستروجين والبروجسيترون بواسطة المشيمة.

لكن قد تعاني السيدة من نزول دماء خلال فترة الحمل وذلك في الحالات الآتية:

  • قد تشهد السيدة نزول قطرات من الدماء الوردية اللون والبسيطة نتيجة انغراس الآجنة بداخل الرحم وهو ما يعرف باسم نزيف انغراس الآجنة، ويحدث ذلك بعد مرور 10 إلى 14 يوم من حدوث الحمل.
  • الإصابة بالإلتهابات قد تؤدي إلى النزيف المهبلي ومن بين ذلك الأمراض المنقولة جنسيًا مثل السيلان أو الكلاميديا أو الالتهاب المهبلي الجرثومي.
  • قد تعاني السيدة من نزول قطرات بسيطة من الدماء نتيجة زيادة نمو الأوعية الدموية في المنطقة مما يؤدي إلى جعل عنق الرحم هش وضعيف.
  • الحمل الغزلاني، وهي حالة نادرة تأتي الدورة الشهرية فيها خلال فترة الحمل وبالتحديد خلال الثلاث أشهر الأولى من حدوث الحمل، لكن كمية الدماء تكون قليلة للغاية عبارة عن نقاط بسيطة تستمر لمدة ثلاثة ايام على الأكثر.
  • في حالات الإجهاض المنذر وهنا يجب الذهاب إلى الطبيب من أجل التعرف على سبب نزول الدماء وتشخيص الحالة ووصف بعض الأدوية المثبتة للحمل.

متى يكون نزول الدم خطر خلال الحمل

يمكن أن تعاني السيدة من نزول الدماء خلال فترة الحمل ولكن نزول الدماء يشكل خطر عليها في الحالات الآتية:

  • وجود مشاكل في المشيمة وهو العضو المسؤول عن نقل الغذاء إلى الجنين.
  • الحمل خارج الرحم ايضًا من الأسباب التي تؤدي إلى نزول دماء خلال فترة الحمل، ولكن كمية الدماء تكون كبيرة في هذه الحالة وتعاني السيدة من مغص شديد للغاية لا يمكن تحمله.
  • الحمل المولي وهو عبارة عن تشوه في النسيج المشيمي الذي يؤدي إلى نزف تناسلي، كذلك الورم الدموي بداخل الرحم وهو عبارة عن هياكل على شكل هلال وتتكون من ظهور لحميات بين الأنسجة المشيمية والطبقات السطحية من بطانة الرحم، وتعد هذه الحالة من الحالات عالية المخاطر.

ماذا يجب علي أن أفعل إذا كان لدي نزيف خلال الحمل

إذا كنت تعانين سيدتي من نزيف مهبلي أو ألم حاد في البطن عليك التوجه إلى الطبيب المختص على الفور، حيث أن ذلك الأمر قد يؤدي إلى الإصابة بالإجهاض.

كذلك قد يكون دليل على الحمل المهاجر وهنا يجب أن يتم التخلص من الحمل على الفور، كذلك إذا كان النزيف ناتج عن المشيمة المنفصلة يجب عليك الراحة التامة حتى موعد الولادة.

قد يعجبك ايضا