الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف

الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف

النساء الحوامل قرب موعد الولادة  تمر بمرحلة هامة لتحضير للمخاض (توسيع عنق الرحم) التي تراقب بالاختبارات الطبية بعيادة دكتور أمراض النساء التي منها يتم تحديد أقرب توقيت متوقع للبدء بالمخاض والطلق للولادة ، عبر أنا مامي نوضح الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف فهل موعد الولادة قريب ومتي يحدث الطلق.

  1. بسؤال أطباء النساء عن موعد الولادة بعد توسيع الرحم بمقدار 1 سم ، أكدوا أنها علامة مهمة تنذر بقرب موعد الولادة خلال القليل من الأسابيع.
  2. يختلف موعد الولادة من سيدة حامل لأخرى وفقاً لاستجابة جسمها لتوسيع عنق الرحم إلى مقدار 10 سم.
  3. لأن 1 سم هي بداية أو الخطوة الأولى لتوسع عنق الرحم ثم يتسع أكثر فأكثر إلى 10 سم ، مما يهيئ المناخ للجنين للنزول من الرحم إلى الحوض مستقراً بقناة الولادة عبر فتحة عنق الرحم ، هنا تستعد السيدة المتزوجة للولادة بظهور أعراض الطلق والمخاض.
  4. استجابة الجسم لتوسيع عنق الرحم تختلف من سيدة لأخرى  بالتالي تختلف موعد الولادة ، ولكن يذكر أن السيدة الحامل لأول مرة  بالطفل البكري تستغرق فترة زمنية أطول لأن جسمها يمر تلك المرحلة للمرة الأولى بعكس السيدة الحامل بالطفل الثاني أو الثالث.
  5. أن توسيع عنق الرحم 1 سم يكون شكله مثل الطلق الخفيف ثم يزيد ويتفاقم في كل مرة يتسع فيها عنق الرحم ، حيث يشبه الألم مثل تقلصات الدورة الشهرية تبدأ من البطن والرحم والحوض ثم تمتد للظهر.
  6. كما تتسم بأنها متكررة من حين لأخر وغير منتظمة تستمر قليل من الدقائق ثم تختفي ويمكن تخفيف الألم وإدارته بتغير وضعية الجسم أو التحرك.

مراقبة توسيع عنق الرحم قرب الولادة

  1. يبدأ عنق الرحم بالاتساع والانفتاح مع دخول الحمل المرحلة الثالثة والأخيرة ، هنا ينصح السيدة الحامل بتكثيف زيارة طبيب النساء لتتبع مرحلة توسيع عنق الرحم ، والفترة الزمنية لتوسيع بشكل تدريجي أكثر بأكثر.
  2. هذا يحدث من خلال فحص طبي يوجد بعيادة طبيب النساء الذي يوضح كم مقدار توسيع عنق الرحم وكم مقدار متبقي لينزل الجنين من الرحم إلى الحوض للاستعداد للولادة.
  3. يكون من الاختبارات الطبية المهمة قرب الولادة التي منها يعرف الطبيب الوقت المتوقع فيه للطلق والمخاض ، كما يمكن أن يؤدي توسيع عنق الرحم بسرعة أو قبل الأوان إلى التحريض للولادة المبكرة.
  4. كما أن بعد نزول الجنين للحوض يراقب الطبيب وضعية نزوله لتقييم نوع الولادة ، لأن الولادة المهبلية تحدث مع وضعية الجنين المقلوبة التي يكون فيها رأسه أسفل قناة الولادة وقدميه لأعلى ، في حين أن الوضعية المقعدية للجنين التي تكون قدميه عند قناة الولادة يوصى بها الطبيب التخطيط للولادة القيصرية منعاً للمضاعفات أثناء العملية المهبلية لكل من الأم الحامل والطفل النامي.

مراحل تفتيح عنق الرحم

  1. توسيع أو تفتيح عنق الرحم مرحلة مهمة قرب الولادة تحدث بشكل تدريجي وليس على دفعة واحدة ، حيث تسهل على الجنين قدرته على التمرير والنزول من خلال فتحة عنق الرحم إلى الحوض ثم قناة الولادة مما يؤدي لحدوث مخاض وولادة طبيعية.
  2. تستغرق المرحلة الأولى لتوسيع عنق الرحم وقت أطول من المرحلة الأخيرة للتوسيع التي يصل فيها مقداره ل7 سم أو 8 سم ، حيث يمكن أن تحدث هنا الولادة خلال أيام أو ساعات لأن وصول المقدار 10 سم يحدث بسرعة لتبدأ بعدها مرحلة الطلق والمخاض التي تنتهي بالولادة وخروج الطفل للعالم الخارجي.
  3. خلال مرحلة توسيع عنق الرحم تشعر السيدة الحامل بأعراض تشبه التقلصات والانقباضات الرحمية وحول البطن والحوض ثم الظهر التي تعمل على تليين عنق الرحم لتعزيز توسيعه أو تفتيحه ، كأحد علامات قرب الولادة.
  4. يذكر أن في الأيام الأولى للحمل تتشكل سدادة مخاطية مسئولة عن حماية الجنين من خلال سد فتحة عنق الرحم لخلق بيئة عازلة للجنين عن الأم تحميه من الأمراض أو الصدمات أو الالتهابات ، منذ توسيع عنق الرحم تنزل السدادة كعلامة على الانفتاح ، حيث يمكن أن تنزل على دفعة واحدة ، لكن الأغلب على مراحل وعدة دفعات.
  5. يتم ملاحظة نزول السدادة المخاطية قرب الولادة على شكل إفرازات مهبلية ، لذلك البقع المهبلية بالثلث الأخير من الحمل علامة على قرب الولادة.
  6. ينصح السيدة الحامل بمراجعة طبيب النساء فوراً في حالة نزول إفرازات مهبلية بألوان مدعاة للقلق أو برائحة قوية وكريهة لأن هذا يعني المعاناة من عدوى يجب علاجها قبل أن تصل للجنين أو تؤثر سلبياً على الوضع الصحي للحمل.

تسهيل توسيع عنق الرحم بطرق آمنة

  1. يقدم خبراء طب النساء للأمهات الحوامل مجموعة من النصائح الهامة قرب الولادة لتسهيل توسيع عنق الرحم للبدء في المخاض لمنع تطويل مدة الحمل ، لكن يبدأ فيها من بداية الشهر التاسع لأن الممارسة المبكرة تؤدي للتحريض للولادة المبكرة.
  2. ممارسة تمارين رياضية آمنة لفتح الرحم من أبرزها وأكثرها أمان المشي أو الدحرجة على كرة الولادة ، أيضاً تمارين القرفصاء أو كيجل.
  3. تناول بعض الآكلات التي تعمل على تليين عنق الرحم لتوسيعه مثل التمر أو الأناناس أو البابايا أو كوب من شاي الأعشاب كالقرفة بالزنجبيل.
  4. تدليك الحلمتين من الطرق المعززة لتسهيل الولادة بفعل تحفيز الجسم على إفراز هرمون يلين فتحة عنق الرحم.
  5. ممارسة العلاقة الزوجية من الطرق التي تفتح عنق الرحم لكن يوصى بها النساء الحوامل اللواتي لهن حمل مستقر ، مع الابتعاد عنه في حالات الحمل الضعيف أو الخطر لمنع الأضرار أو المضاعفات.

علامات توسيع الرحم وقرب الولادة

  1. خلال مرحلة توسيع عنق الرحم تمر السيدة الحامل بمجموعة من التغييرات الجسدية التي تخبرها بقرب الطلق والمخاض ومروها بمراحل فتح عنق الرحم.
  2. أول العلامات الشعور من حين لأخر بتقلصات رحمية مع ألم البطن والحوض والظهر تكون مؤلمة لكن يمكن تحملها وتستمر دقائق قليلة ثم تختفي ، ثم تعود في وقت لأخر مع توسيع عنق الرحم بشكل أكثر.
  3. المعاناة من كثرة التبول والرغبة المتزايدة في إفراغ المثانة نتيجة لتحميل وضغط الجنين.
  4. أن ملاحظة هبوط بمنطقة البطن مقابل علو بمنطقة الحوض مع الشعور بثقل في منطقة الحوض علامة على استكمال مرحلة توسيع عنق الرحم ونزول الجنين عبر الفتحة إلى الحوض ، مما يدل على أن موعد الولادة قريباً وعلى وشك حدوثه.
  5. يؤدي نزول الجنين إلى الحوض لتحسن في عملية التنفس نتيجة لعدم تعرض الحجاب الحاجز لضغط من الطفل النامي.
  6. تشعر النساء الحوامل قرب الولادة بالإسهال وليونة البراز نتيجة لضغط الجنين على أورادة المستقيم ، ويمكن ظهور ألم البواسير بسبب تضخم الأوردة بفعل تحميل الجنين وزيادة تدفق الدم بالمنطقة.
  7. الإفرازات المهبلية من العلامات الأكيدة لقرب الولادة التي فيها تنزل السدادة المخاطية كعلامة على توسيع عنق الرحم على شكل نزيف مهبلي.
  8. أيضاً نزول ماء الجنين من البقع المهبلية للدلالة على الولادة خلال ساعات ، لأن من الطبيعي أن ينزل مع بداية الطلق أو أثناء الطلق ، في حين أن تسربه قبل الأوان من المضاعفات التي تتطلب فيها التخطيط للولاة المبكرة لأن الجنين يكون معرض للإصابة بعدوى.
  9. ختاماً تشعر السيدة الحامل بتقلصات الطلق والمخاض التي تنذر بأن حان الوقت للذهاب للمستشفى لوضع الطفل ، حيث تتسم بأنها آلام قوية وحادة منتظمة ومتكررة لا تهدأ ولا تتحسن تشير لاستعداد الطفل للدفع والخروج من قناة الولادة إلى العالم الخارجي.

فيديو موعد الولادة والرحم مفتوح 2 سم

نقدم للنساء الحوامل مع اقتراب موعد الولادة فيديو يوضح (الرحم مفتوح 2 سم متى الولادة في حالة الطلق القوي والخفيف ؟.. تعرفي على موعد وأعراض الولادة الصحيحة).

مقالات ذات صلة
المصدر
Signs of LaborMove Labor Along NaturallyCervical dilation through the stages of labor

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى