الرضاعة الطبيعية بالصور

تعد الرضاعة الطبيعية هي أفضل وسيلة من أجل تغذية الطفل والعناية به بصورة صحيحة، ولكن قد تواجه السيدة بعض الصعوبات في البداية خاصة إذا كانت أم لأول مرة حيث أنه من الممكن أن يرفض الطفل تناول الثدي، وقد تجد السيدة صعوبة في الحصول على وضعية مريحة لها ولطفلها وتستطيع السيدة مع التعود أن تحصل عليها، لذلك سوف نقدم لك سيدتي مجموعة من الأوضاع التي تساعدك على إرضاع طفلك بصورة صحيحة عبر المقال على موقع أنا مامي.

الأوضاع الصحيحة للرضاعة الطبيعية

يوجد الكثير من الأوضاع الصحيحة التي تساعدك على إرضاع الطفل بصورة صحيحة ومن بين هذه الأوضاع ما يلي:

وضع حمل المهد

يعد هذا الوضع من الأوضاع المريحة للسيدة والطفل، ويكون عن طريق حمل الطفل بذراعك الأيمن إذا كنت سوف ترضعين طفلك من الثدي الأيمن، ويجب أن تكوني جالسة على مقعد مريح وقومي بحماية رأس طفلك بحيث تكون مسنودة على الكوع ورفعه إلى الثدي، ويمكنك أن تقومي بوضع وسادة على ركبتيك لمزيد من الراحة.

الرضاعة الطبيعية بالصور

وضع حمل الكرة

يكون هذا الوضع مناسب جدًا للسيدة إذا كانت قد ولدت ولادة قيصرية، وكذلك في حالة كبر حجم الثدي، وذلك عن طريق حمل طفلك إلى جانبك مع ثني مفصل الكوع وقومي بسند رأس الطفل بيدك منع توجيه الفم إلى الثدي، ومن الممكن وضع وسادة أسفل رأس الطفل من أجل تسهيل الأمر عليك.

الرضاعة الطبيعية بالصور

وضع النوم جانبًا

يعد هذا الوضع من الأوضاع المناسبة جدًا خاصة عندما تكون السيدة مرهقة، فما عليك سوى أن تنامي على جانبك وتوجهين فم الطفل إلى ثديك ولكن عليك سند الظهر بيد، وبيدك الأخرى ثبتي ثديك بفم الرضيع، وبمجرد أن يتشبث الطفل في الرضاعة من الممكن أن تتركي يدك وتسندي ظهره فقط.

الرضاعة الطبيعية بالصور

وضع حمل الكرة للتوأم

قد تحتار السيدة كثيراً إذا وهبك الله توأم وتحتارين في اختيار الوضعية الصحيحة لإرضاعهم معًا، لكن من الممكن أن تضعي كل طفل على جانب من جانبيك مع وضع وسادتين على القدمين من أجل مزيد من الراحة وعليك أن تقومي بإسناد رأس الطفل بيدك مثل الكرة.

الرضاعة الطبيعية بالصور

وضع شبه المتكأ

يعد هذا الوضع أيضًا من الأوضاع التي تناسب حالات الولادة القيصرية ويسهل عليك الأمور كثيراً، ويكون ذلك الوضع عن طريق النوم على السرير مع وضع وسادة مريحة خلف الظهر مع حمل الطفل بحيث يكون وجهه مقابل لك وتكون أنفه في نفس مستوى الحلمة بعيد عن مكان الولادة.

الرضاعة الطبيعية بالصور

نصائح هامة يجب اتباعها من أجل إتمام الرضاعة بصورة طبيعية

  • يفضل في بداية الرضاعة أن تقومي بوضع الطفل بصورة عمودية موازية لجسدك على أن يكون وجهه مقابل للثدي وفمه على مستوى الحلمة وذلك من أجل السماح للطفل بالتقام هالة الثدي كاملة فهذه الوضعية تقلل من فرص دخول البكتيريا والإصابة بتشققات الحلمة.
  • يجب إرضاع الطفل من كل ثدي لمدة 10 دقائق وذلك من أجل أن تتيحي جلد الثدي فترة كافية من أجل التأقلم على الرضاعة الطبيعية.
  • يجب الحفاظ على نظافة الثدي وجفاف الحلمة خاصة ما بين الرضعات ويكون ذلك عن طريق وضع قطع من الشاش أو القطن المخصص للحلمات.
  • يفضل أن تقومي بغسل الحلمتين وتجفيفهم بواسطة السيشوار فهو يزيد من تدفق اللبن ويمنع الإصابة بتحجر الثدي.
  • يجب إخراج الحليب المختزن في الثدي بصورة مستمرة وذلك من أجل تجنب الإصابة باحتقان الثدي، وذلك عن طريق استخدام جهاز شفط الحليب.
  • يفضل تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل من أجل زيادة نسبة الحليب، وابتعدي عن القلق والتوتر حيث أنه من شأنه أن يصيبك بجفاف الثدي.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا