السمنه عند الاطفال اسبابها وعلاجها

السمنه عند الاطفال اسبابها وعلاجها ، تنتج سمنة الأطفال عن زيادة كمية الدهون بالجسم، مما يزيد من وزنه ويصبح شكله وكأنه منتفخًا، ويختلف الوزن الطبيعي من طفل لأخر حسب العمر، ويلاحظ على جسم الطفل السمين بأنه مملوء الخدين ذا عنق منتفخ وقصير وله ثنايا جلدية في بطنه، تابعينا في هذا المقال بموقع انا مامي، لنوضح لك عزيزتي الأم كيفية الوقاية من سمنة الطفل واتباع برنامج غذائي يساعد على ذلك.

السمنه عند الاطفال اسبابها وعلاجها

توجد بعض الجينات الوراثية التي تؤدي إلى السمنة، حيث يرث الأبناء زيادة الغدد الدهنية وضعف توزيع الدهون بالجسم من الآباء، فيكون لديهم استعداد وراثي للإصابة بهذا المرض، ولكن إذا استطاع الأبناء ممارسة الرياضة وتناول طعام صحي بانتظام قلت احتمالية اصابتهم بالسمنة وخاصة في المرحلة المبكرة من الطفولة.

يعد السبب الرئيسي أيضًا وراء سمنة الأطفال هو زيادة تناول الأطعمة ذات السعرات العالية مثل المياه الغازية والقشدة والشكولاتة، بالإضافة إلى والشيبسي والحلويات، حتى المقليات واللب السوداني.

جلوس الأطفال ساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر والتليفزيون وقلة نشاطهم، وكل ذلك يزيد من تراكم الدهون.

كيفية الوقاية من سمنة الأطفال

يجب وقاية الأطفال من السمنة داخل رحم الأم والحد من زيادة الوزن في أخر شهور الحمل، وتقليل الأم من الأطعمة الدهنية والمقليات والحلوى والشكولاتة وكثرة الحركة.

الاهتمام بالرضاعة الطبيعية، فالطفل الذي يرضع من ثدي أمه يكون أقل استعدادًا للإصابة بالسمنة من الطفل الذي يتغذى على الرضاعة الصناعية.

التمهل في فطام الطفل وتغذيته بالأطعمة في نهاية الشهر الرابع واختيار أنواع أطعمة قليلة الدسم والسعرات مثل البقوليات والخضروات والفواكة والحلوى والدهون.

تنظيم مواعيد الطعام وإعطاء الطفل ثلاث وجبات رئيسية وإبعاده عن تناول الدهون والشكولاته والحلوى.

تغذية الطفل بالسلطات الخضراء الغنية بالطماطم والفلفل الأخضر والجزر والخيار وعدم تناول الأطعمة ذات السعرات المرتفعة والمقليات وأيضا الحلويات.

حماية الطفل من المكوث طويلاً أمام الكمبيوتر والتليفزيون.

علاج سمنة الأطفال

إلزام الطفل السمين بنظام غذائي يحتوي على القليل من السعرات لإنقاص وزن جسمه، وفي نفس الوقت يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة مثل الأملاح المعدنية والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والماء

ألا يتناول وجبة واحدة يوميًا وإنما يتناول ثلاث وجبات، بحيث لا يشعر بالجوع الشديد ولا يؤثر ذلك على نفسيته.

برنامج غذائي لعلاج سمنة الأطفال

يجب اتباع نظام غذائي يناسب الطفل من سن 7 سنوات إلى 11 سنة ولا يؤثر على نشاطه، ويتمثل ذلك في:

وجبة الإفطار

عصير فواكه طازجة ومحلاة بملعقة واحدة من السكر وبيضة مسلوقة وأربع ملاعق من الفول بمقدار قليل من الزيت وكوب زبادي قليل الدسم وشرائح من الخيار والطماطم ونصف رغيف من الخبز.

وجبة الغداء

كوب ماء وشرائح من الخيار والطماطم والجزر ومقدار من اللحم المسلوق أو ربع فرخة مسلوقة وسمكتين صغيرتين مشويتين أو بيضتين مسلوقتين ونصف رغيف من الخبز.

وجبة العشاء

كوب زبادي بدون دسم أو بيضة مسلوقة أو قطعة جبن وربع رغيف من الخبز.

فوائد الرياضة في علاج زيادة الوزن عند الاطفال

تعد الرياضة من أهم الوسائل الفعالة في حماية الطفل من السمنة، كما أنها سلاح ذو حدين، حيث تساعد على التخلص من الوزن الزائد وتحقق له الصحة الجسمانية، مما تشمله من فوائد ومنها:

  • تعمل على حرق الدهون الزائدة بالجسم ومن ثم نقص وزن الطفل
  • تقلل الكوليسترول الضار الذي يزيد من سمنة الطفل، كما أنها تحقق صحة القلب والشرايين ومقاومة الضغط النفسي
  • تقوي العضلات وتكسبه مهارات اجتماعية فعالة وتحميه من الانطوائية والعدوانية
  • إكساب الطفل الثقة بالنفس والإبداع الذهني وشغل فراغه ولا يجد وقتًا للجلوس أمام التليفزيون
  • وتعتبر رياضة المشي والسباحة من أهم الرياضات المفيدة للجسم والتي يمكن فعلها ثلاث مرات أسبوعيًا.