الطفل الصور المتسلسلة

تعرفي معنا على مراحل نمو الطفل الصور المتسلسلة ، ينمو الطفل خلال السنة الأولى من عمره ويتطور بشكل كبير حيث تكون السنة الأولى هي الأهم من حيث زيادة وزن الطفل وكبر حجمه فيزيد الطفل ضعف وزنه الذي كان عليه وقت الولادة، بالإضافة إلى اكتسابه العديد من المهارات وتطور حواسه بشكل كبير، وعلى الرغم من صعوبة تلك المرحلة على الأم من حيث التربية ورعاية الطفل إلا أنها تكون في غاية السعادة وهي تشاهد كل تلك التطورات والمهارات التي يكتسبها الطفل، ولذلك سنقدم لك اليوم أهم مراحل نمو الطفل خلال السنة الأولى من عمره بالصور من خلال هذا المقال عبر موقع أنا مامي.

الطفل الصور المتسلسلة

تهتم الأم بجميع تفاصيل طفلها خلال جميع المراحل العمرية التي يمر بها حتى منذ أن كان جنينا بداخلها، والسنة الألى بعمر الطفل بالعالم الخارجي بعد الولادة تكون الأهم بالنسبة للأم والجنين، ولهذا في التالي سنتعرف معا على أهم التطورات التي تحدث لطفلك خلال الإثنى عشر شهرا الأولى من عمره، فتابعي معنا الطفل الصور المتسلسلة..

مراحل نمو الطفل الرضيع بالصور

الشهر الأول من عمر الطفل الرضيع

بالشهر الأول من عمر الطفل لا يكون قادرا على أداء العديد من الأشياء، فتجدينه يعبر عن شعوره بالجوع أو الغضب بالصراخ والبكاء، بالإضافة إلى إصدار بعض الأصوات مثل القرقرة أو الهديل والهمهمة، وستلاحظين أن التواصل لدى الطفل بتلك المرحلة يعتمد على اتصال الأعين ولكن بدون تركيز كبير، وأيضا ستلاحظين تفاعله مع الأصوات وأنه قادرا كرد فعل للعب أو الفرح، ولكن يكون النوم لدى الطفل خلال تلك الفترة غير منتظم بالمرة.

الطفل الصور المتسلسلة

الشهر الثاني من عمر الطفل الرضيع

تظهر العديد من التطورات على الطفل بهذا الشهر ولكنها تنحصر في تطور المهارات الأساسية التي يمتلكها منذ الشهر الأول، حيث تجدينه بدأ ينتظم بالنوم، بالإضافة إلى قلة البكاء والصراخ، وسيزيد تركيزه بمراقبة الأجسام والأشياء من حوله، وإصدار بعض الأصوات كالغرغرة للتعبير عن مشاعره.

 

الطفل الصور المتسلسلة

الشهر الثالث من عمر الطفل الرضيع

يكتسب الطفل العديد من قدرات التحكم بهذا الشهر حيث تزيد قدرته على التحكم بيديه فيكون قادرا على رفعها بسهولة دون الحاجة إلى غلقها، بالإضافة إلى زيادة قدرته على التحكم بتعابير وجهه فيمكن التعرف على شعوره من خلال تعابير الوجه، كما أن يستجيب للابتسامات ويرد عليها بابتسامة طفولية جميلة، وتلاحظين انتظام نومه بشكل أكبر مع نهاية الشهر الثالث.

 

الطفل الصور المتسلسلة

الشهر الرابع من عمر الطفل الرضيع

يعد واحد من أهم الشهور بالسنة الأولى بعمر الطفل حيث يكتسب الطفل العديد من المهارات بالإضافة إلى زيادة إدراكه بشكل كبير فيمكن التعرف على أي أمراض عقلية أو أي اضطرابات يعاني منها الرضيع خلال هذا الشهر، ومن أهم المهارات التي يكتسبها الطفل: النوم على البطن، رفع اليدين، الضحك مع إصدار صوت، والانتباه للألعاب والأشكال.

الطفل الصور المتسلسلة

الشهر الخامس من عمر الطفل الرضيع

من أهم المهارات التي يكتسبها الطفل بهذا الشهر: قدرته على تناول الأطعمة الصلبة بجانب الرضاعة، تحريك الأشياء الموجودة أمامه ونقلها من مكان إلى آخر، تمييز الألوان والانتباه للأشياء ذات الألوان الزاهية، ويكون الطفل قادرا على التحرك من جانب لآخر بجانب قدرته على الجلوس، ويستطيع الطفل تمييز الوالدين بشكل واضح الآن والبكاء عندما يكونا بعيدين عنه.

الطفل الصور المتسلسلة

الشهر السادس من عمر الطفل الرضيع

يتسم الشهر السادس من عمر الطفل بوجود الكثير من التطورات المهارية والإدراكية التي يكتسبها الطفل، فهو بداية التسنين لدى الطفل وظهور الأسنان الأمامية الأولى، ينتظم نوم الطفل بشكل كامل، يكون قادرا على التحرك بشكل أفضل بالعديد من الجوانب والاتجاهات، كما أنه يقوم بالثرثرة وإصدار بعض الأصوات الغير مفهومة محاولة منه للبدء بالكلام.

الطفل الصور المتسلسلة

الشهر السابع من عمر الطفل الرضيع

من أهم التطورات التي تطرأ على الطفل بهذا الشهر: قدرته على الحبو أو الزحف وبشكل سريع، قدرته على السيطرة على يديه بشكل كامل، تطور تعابير وجهه في التعبير عن الفرح أو الحزن والغضب، محاولاته لتقليد أصوات الكبار وتعابير وجههم، بالإضافة إلى أنه يكون قادرا على التعامل مع غيره من الأطفال واللعب معه.

الطفل الصور المتسلسلة

الشهر الثامن من عمر الطفل الرضيع

بهذا الشهر من عمر الطفل يكون قادرا على تمييز اسمه والاستجابة عند منادته به، تزداد قدرته في التعامل بيديه ويستخدمها بكل سهولة ويحاول التلويح بها والتصفيق، قد تلاحظين أن الطفل يتعامل مع الغرباء بشيئا من الخجل والخوف.

الطفل الصور المتسلسلة

الشهر التاسع من عمر الطفل الرضيع

عادة ما يكون الأطفال قادرين على الوقوف بهذا العمر ولكنه يختلف من طفل لآخر ولا يعني هذا أن الطفل يعاني من أي مشكلة، يزداد حب الطفل للعب، وستجدين أنه قد زادت حركته وقدرته على الزحف أو الحبو وقد يحاول تسلق السلالم أو الأثاث.

الطفل الصور المتسلسلة

الشهر العاشر من عمر الطفل الرضيع

يستطيع الطفل الوقوف بهذا الشهر دون دعم، ويجب الانتباه إلى مشاعر الطفل بهذا الشهر حيث أن الصحة النفسية لديه تتشكل بهذا الشهر ويزيد إدراكه فلا يحب أن يصرخ أحد بوجهه أو يهينه بأي شكل من الأشكال.

الطفل الصور المتسلسلة

الشهر الحادي عشر من عمر الطفل الرضيع

قد يستطيع الطفل أن نطق ببعض الكلمات خلال هذا الشهر مثل بابا أو ماما أوحسب قدرة الطفل الكلامية فتختلف من طفل لآخر، يزيد الشغب والحركة والنشاط لدى الطفل بتلك المرحلة كما يكون عنيدا للغاية، ولكنه لوالديه.

الطفل الصور المتسلسلة

الشهر الثاني عشر من عمر الطفل الرضيع

يقوم الطفل بالمشي للمرة الأولى بهذا الشهر ويخطو أول خطواته، وستلاحظين زيادة قدرته الكلامية، كما أنه سيريد الاعتماد على نفسه كثيرا بفعل الكثير من الأشياء خلال هذا الشهر كخلع ملابسه وبنفسه وارتدائها أيضا، وغيرها الكثير من التطورات بالتعبير التي تختلف من طفل لآخر.

الطفل الصور المتسلسلة

 

المراجع

1

2

اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع