كيفية العناية بغرز الخياطة بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

تعرفي على كيفية العناية بغرز الخياطة بعد الولادة الطبيعية والقيصرية بالتفصيل ، تقوم الأم بالاستعداد للولادة لاستقبال مولودها بدءاً من الأشهر الأخيرة من الحمل , لهذا تبدأ بالتجهيز لاستقبال الطفل حتي يكون الطفل من احد أفراد عائلتها , طوال أشهر الحمل والأم تكون في انتظار تلك الفترة الحاسمة التي بعدها ستقوم بحمل طفلها ولمسه وخصوصاً إذا كان هذا هو الطفل الأول الذي تقوم بولادته فتقوم علي الفور بالتوجه إلى المستشفى , قد يكون عند البعض بعض الإشارات التي تدل علي أنها ستقوم بوضع طفلها مثل ( حدوث تقلصات في الرحم علي فترات متباعدة عن بعضها أ, نزول السائل الأمونيسي وهي في المنزل لذلك يعتبر الانتظار في هذه الحالة خطراً علي صحة الأم والجنين معاً .

تختلف الأسباب التي ستؤدي إلى الولادة سيدة إلى أخرى وفي هذه المرحلة يأتي دور الطبيب المتخصص في الإقرار بأن السيدة ستقوم بالولادة أم لا علي حسب حالتها الصحية , هناك بعض السيدات التي تكون ولادتها طبيعية , والبعض يكون لديهم تعسر عند الولادة فتكون ولادتهم قيصرية حتي يتفادى الطبيب أي عوائق قد تحدث وتؤثر علي صحة الجنين والأم  وإليكم المزيد عبر موقع أنا مامي .

الخياطة بعد الولادة

معظم النساء تتعرض إلى خياطة منطقة المهبل بعد إجراء عملية الولادة يحدث ذلك بسبب التمزق الذي تتعرض له السيدة في تلك المنطقة أثناء الولادة أو عندما يلجأ الطبيب إلى قص تلك المنطقة حتي يقوم بإفساح المجال إلى مولودها للخروج بأمان ويكون في صحة جيدة , إذ تتم عملية الخياطة في وجود مخدر حتي لا تشعر السيدة بالألم ولكن المخدر يكون موضعي , بعد زوال تأثير المخدر الموضوع تبدأ السيدة بالشعور بالألم بسبب تلك الغرز ويعقب ذلك صعوبة في الحركة ناتجة عن الألم الذي تشعر به السيدة .

الولادة الطّبيعية

في هذه الولادة يتجه رأس الجنين من أعلي ويبدأ بالخروج حيث يطلق عليه الأطباء بالمجيء القمي الأمامي , وتبدأ رأس المولود في الظهور ويمكن للطبيب أن يتحسس ظهور الرأس , في هذه الحالة تزداد قوة التقلصات الرحمية ويندفع رأس الجنين إلى الخارج أكثر ,في هذه الأحيان تقوم عضلات العجان بالتمدد ولكي يقوم الطبيب بمساعدة الطفل علي الخروج بصحة جيدة فيقوم بخزع منطقة العجان خوفاً من تمزق تلك المنطقة ولكي يخرج الطفل بكل سلام , بعد ذلك يأتي دور الأم ويقوم الطبيب بإجراء الجراحة لتلك المنطقة ويقوم بإعطاء السيدة الحامل بعض التعليمات اللازمة للمحافظة علي الجرح من التلوث والعناية بالخياطة لتلك المنطقة حتي يلتئم الجرح وتعود السيدة لصحتها من جديد .

كيفية العناية بغرز الخياطة بعد الولادة الطبيعية

العناية بالحرج والخياطة بعد الولادة الطبيعية يتم من خلال بعض التعليمات ومنها ما يلي :

  • يجب أن تقوم السيدة بالاهتمام بنظافتها الشخصية عن طريق الاغتسال بالماء الدافئ واختيار أنواع جيدة من الغسول المطهر الذي يقوم الطبيب بوصفه للسيدة بعد فترة الولادة وستخدم الغسول أكثر من مرة علي مدار اليوم .
  • قيام السيدة باستعمال فوط صحية وتمتاز بنعومة في ملمسها ويجب أن تكون قطنية وأن تقوم بتبديلها ثلاث مرات علي مدار اليوم مع ضرورة الاغتسال المتكرر .
  • الاغتسال في بعض المغاطس الخاصة اليت يصفها الطبيب مع إضافة نوع الغسول المطهر الذي وصفه الطبيب .
  • يمكن للسيدة بعد فترة الولادة أن تتبع بعض التمارين مثل تمارين كيجل فهي تعمل علي تقوية منطقة المهبل وتساعد علي التئام الجرح أيضاً .
  • القيام باستخدام بعض الكريمات المرطبة والطبيعية والكريمات المضادة للالتهابات حيث تساعد تلك الكريمات علي التئام الجرح وأيضاً تحافظ علي الجرح من الالتهاب كل تلك الكريمات يقوم الطبيب بوصفها بعد فترة الولادة للعناية المُثلي بالحرج والخياطة .
  • محاولة السيدة بعدم الجلوس لفترات طويلة وأن تبقي في وضع الاستلقاء , لكن إن لزم الأمر بالجلوس فيجب عليها الجلوس علي كرسي من الإسفنج المريح حتي تحافظ علي غرز خياطة الجرح .

 العناية بالخياطة بعد الولادة القيصرية

يلجأ الطبيب إلى ذلك النوع من الولادة عند تعسر الولادة الطبيعية مثل كبر حجم رأس الجنين أو كبر حجمه أو عدم نزول رأس الجنين بشكل طبيعي للخروج أ, عند تواجد الجنين في رحم الأم بطريقة عرضية , أ, عدم توافر الأكسجين بكميات مناسبة للأم والجنين فيلجأ الطبيب إلى إجراء الولادة القيصرية للمحافظة علي عمر الجنين والأم معاً , ولتفادي أي من المشكلات التي قد تحدث وخصوصاً أن أغلب المشاكل تحدث للطفل ومن هذه المشاكل التي تحدث هي حدوث مشاكل في الجهاز العصبي للطفل مما تتسبب له في الكثير من المشاكل النفسية فبما بعد , لكن علي الناحية الأخرى هناك بعض السيدات التي لا يحدث لها أي من المشاكل التي سبق ذكرها ولكن يفضلن الولادة بالعملية القيصرية لعدة أسباب , تعرف الولادة القيصرية بأنها الشق الجراحي الذي يقوم به كل طبيب علي حسب الطريقة التي يقوم بها بإجراء العملية لإخراج الجنين من رحم الأم وبعد ذلك يقوم الطبيب بأغلاق بطن الأم عن طريق بعض الغرز التي يمكن أن تكون ظاهرة أو تجميلية والتي لا توجد بها قطب ظاهرة وتتم عن طريق الكبس.

كيفية العناية بالخياطة بعد إجراء العملية القيصرية

  • يجب تغيير الضماد الخاص بالجرح قبل الخروج من المستشفى ويفضل أن يكون الضماد المستخدم ضد الماء لتستطيع السيدة الاغتسال ولكن يجب عدم وصول الماء إلى الجرح قبل مضي أسبوع علي الأقل من الولادة للمحافظة علي الخياطة .
  • عدم القيام بحمل أي شئ ثقيل والمشي بكثرة حتي تلين عضلات الجسم ويعمل المشي أيضاً علي المساعدة في الشفاء بصورة سريعة .
  • عدم الانحناء لفترات طويلة الالتزام بوضعية التمدد لأنها تعتبر أفضل من الجلوس .
  • الالتزام باستعمال الكريمات المرطبة والمضادة للالتهاب التي يصفها الطبيب للمريضة لأنها تساعد علي التئام الجرح والمحافظة علي الغرز .
  • بعد انتهاء فترة الألم والتئام الجرح فيمكن للسيدة أن تطلب من الطبيب المعالج أن يصف لها كريمات خاصة بإخفاء الشق المستخدم للجرح حيث أنها تساعد في إخفاء أثر الجرح وتجميل البطن .
  • ضرورة ألتزام السيدة بالتعليمات التي يطلبها الطبيب المعالج لها ومنها المحافظة علي لبس الكرسيه أو المشد الطبي , لكن آراء الأطباء تختلف بخصوص هذا الشيء ولكن هناك مشدات مخصصة إلى الولادة القيصرية حيث تعتبر كدعم قوي للأم وتسهل حركتها أيضاً .
  • بعد عودة السيدة إلى منزلها فيمكنها أن تأخذ حمام دافئ ولكن بحذر شديد وبعده تتناول المشروبات الدافئة حيث أنها تشعورها بالراحة .
  • ألا تقوم السيدة بممارسة أي تمارين رياضية كانت تؤديها قبل الحمل او حتي تقوم بإتباعها من جديد إلا بعد مرور ثلاثة أشهر من الولادة والتئام الجرح .
  • الالتزام بنصائح الطبيب التي يعطيها للمريضة وعدم الإخلال بأي منها ومن ضمنها استخدام المضادات الحيوية التي تساعد علي التئام الجرح بصورة أسرع , كما يجب أخذ كافة الأدوية التي سيصفها الطبيب للتقليل من الشعور بالألم .
قد يعجبك ايضا