علامات الفتق السري عند الأطفال وأسبابه وعلاجه مجرب

الفتق السري عند الأطفال أسبابه وأعراضه وعلاجه ، يعتبر الفتق السري أمر شائع بين الأطفال حديثي الولادة فأكثر من 50 بالمائة من الأطفال يولدون ولديهم فتق سري وهو ليس بالأمر الخطير، فهو أمر بسيط جدا ولا يعد مرضا فهو أمر عارض ولكنه مزعج جدا عند الأمهات، والفتق السري عبارة عن ضعف في العضلات المحيطة بالسرة والتي لم تكتمل عند الولادة فيحدث ثقب صغير بين العضلات المحيطة بالسرة وأحيانا تخرج جزء من الأمعاء على شكل بالونة.

الفتق السري عند الأطفال

  • يعتبر الأطباء إصابة الأطفال بالفتق السري أمر عادي، ولا يوجد سبب محدد للإصابة الأطفال بالفتق السري، إلا أن هناك دراسات عديدة لاحظت أن الأطفال المبتسرين أكثر عرضه للفتق السري عن غيرهم من الأطفال.
  • يحدث نتيجة عدم إغلاق السرة حيث أن العضلات المحيطة بالسرة لم تكتمل، ولم تغلق بالتدوير الكافي فيحدث ثقب صغير بين العضلات، هذا الثقب قد يؤدي إلى خروج الأمعاء خارج السرة على هيئة بالونة منفوخة.

أعراض الفتق السري عند الأطفال

  1. تظهر أعراض الفتق السري بشكل ملحوظ إذا بكى الطفل أو كان يعاني من مغص أو إمساك وأحيانا أثناء الرضاعة.
  2. يظهر انتفاخ أسفل البطن عند منطقة السرة.
  3. يظهر الانتفاخ أحيانا على شكل بالون تظهر وتختفي مع أي حركة عصبية من الطفل مثل البكاء الشديد أو السعال.
  4. يظهر الانتفاخ بشكل واضح عند محاولة الأم إجلاس الطفل أو إيقافه وأحيانا يكون الانتفاخ بجوار منطقة السرة على هيئة بالونة
  5. يختلف حجم الانتفاخ في الفتق السري من طفل لآخر في معظم الأحيان يكون الفتق صغير وأحيانا يكون الانتفاخ أو متوسط أو كبير.
  6. يحدث الفتق السري أحيانا نتيجة انخفاض وزن الطفل عند الولادة وهو منتشر بين البنات والأولاد دون تحديد نوع جنس المولود.
  7. الفتق السري لا يسبب ألم للطفل عند لمسه.

يجب ملاحظة الأم لطفلها المصاب بالفتق السري وفي حالة ظهور أعراض أخرى على الطفل المصاب يجب على الأم الاتصال بالطبيب ومن هذه الأعراض.

  1. التقيؤ.
  2. بطن الطفل يكبر.
  3. الطفل لا ينام كثيرًا.
  4. يبكي الطفل كثيرًا ولا يمكن أن يرتاح.
  5. يبدو أن الطفل لديه بطن رقيق.
  6. الجلد فوق الفتق أحمر.
  7. معاناة الطفل من الم عند لمس مكان الانتفاخ.
  8. ظهور الأنسجة الباطنية البارزة من الفتق السري بشكل متحجر فهذا نذير خطر يمكن أن يصاب الطفل بما يسمى الفتق المختنق أو المحتبس وهو أمر خطير جدا، قد يتسبب في ظهور غرغرينا قد تتسبب في أن يفقد الطفل حياته.

علاج الفتق السري

  1.  يعتبر أكثر من 95 بالمائة من حالات الإصابة بالفتق السري عند الأطفال حديثي الولادة تشفى من تلقاء نفسها دون اخذ دواء أو تدخل طبيب.
  2. يشفى معظم الأطفال المصابين بين عمر سنه إلى سنتين نسبه صغيره جدا لا تتعدى الخمسة بالمائة من الأطفال المصابين بالفتق السري يكون لديهم انتفاخ الفتق كبير، وفي هذه الحالة ينصح أطباء بالتدخل الجراحي.
  3. يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في الجلد، ثم يقوم بربط العضلات بخيط طبي دقيق وإدخال الفتق للداخل.
  4. الفتق السري ليس بالأمر الخطير إلا أن الكثير من الأمهات عند إصابة أطفالهن بالفتق السري يصابوا بالذعر والقلق بسبب شكل الفتق.
  5. يلجأ البعض ربط السرة حزام طبي فوق الفتق، كنوع من التهدئة النفسية للأم وهو آمر ليس له ضرورة طبية.
  6.  يجب ربط الحزام برفق حتى يستطيع الطفل الرضاعة ولا يسبب الحزام ضيق مغص للطفل.
  7. ملاحظة الطفل عن كثب وملاحظة التغيرات التي تطرأ على الفتق مهمة جدا لصحة الطفل.
قد يعجبك ايضا