الفرق بين ألم الزائدة والمبيض

الفرق بين ألم الزائدة والمبيض

عبر أنا مامي نقدم الفرق بين ألم الزائدة والمبيض بشكل واضح نظراً لتشابه بعض الأعراض مما يسبب حيرة للنساء ، حيث نسلط الضوء على طرق تشخيص كل منهما مع العلاجات الطبية.

  1. بالرجوع إلى الأطباء المتخصصون أن ألم الزائدة يحدث للجنسين الرجل والمرأة ، أما ألم المبيض خاص للنساء فقط ، بالتالي الأعراض مصدر حيرة لفئة النساء فقط .
  2. يكون ألم الزائدة أكثر قوة من ألم المبيض ، حيث يوجد أعراض مشتركة بينهما تتمثل في آلام البطن التي تصعب من القيام بالأعمال اليومية تجبر المريضة على الراحة.
  3. يصاحب ألم البطن اضطرابات في الجهاز الهضمي كعدم الارتياح أو الغازات أو الانتفاخ ، مع الميل للغثيان والتقيؤ ، إلى جانب الشعور بالإسهال أو الإمساك.
  4. هناك أعراض مختلفة جوهرية تساعد على التفريق بين ألم الزائدة وألم المبيض ، بالرغم من ذلك يجب مراجعة الطبيب المختص عند الشعور بالآلام والأعراض لإجراء الاختبارات الطبية التي تشخص وتقيم الحالة الصحية للمريضة بشكل سليم ودقيق مع تشخيص مرحلة المرض ، ثم تبدأ مرحلة العلاج  سواء الأدوية الطبية أو الجراحة حسب رؤية الطبيب للحالة الصحية وطريقة الشفاء الأسرع.

ألم الزائدة عند النساء

  • ألم الزائدة يتسم بأنه ألم حاد يصعب تحمله يتركز في منطقة البطن يظهر في الجانب الأيمن حول المنطقة السفلية أو العلوية أو الاثنان معاً.
  • يمتد الألم إلى منطقة السرة مع الجانب الأيمن السفلي للبطن.
  • يؤثر الألم على نشاط وحركة المريضة التي تشعر بصعوبة القيام بالأعمال اليومية مع التعب والخمول .
  • قد يؤثر الألم على القدرة على اعتدال الجسم مما يؤثر على انحناء المريضة إلى الأمام بإمساك منطقة الوجع ( منطقة البطن) بأيديها .
  • يؤثر ألم البطن على القدرة على التنفس في بعض الأحيان.
  • يزيد الألم مع ممارسة الأعمال اليومية أو شغل المنزل أو الأنشطة الحركية ، ويتفاقم مع حمل الأوازن الثقيلة .
  • يؤدي الحكة أو السعال أو العطس إلى تفاقم ألم البطن.
  • يؤثر ألم الزائدة على الشهية فيشتكي أغلب المرضى بفقدان الشهية أو الشعور بالشبع السريع.
  • يصاحبه الشعور بالغثيان فقط أو الغثيان مع التقيؤ ، حيث ينصح دائماً مرضى الزائدة بتناول وجبات خفيفة سهلة الهضم مع الابتعاد عن السكريات والدهون وتقسيم الوجبات اليومية إلى 6 وجبات لتجنب ارتجاع المغذيات.
  • يؤثر ألم الزائدة سلبياً على صحة الجهاز الهضمي فيشعر المرضي بانتفاخ أو  غازات أو عدم الراحة في حركة الأمعاء ، إلى جانب الإمساك أو الإسهال.
  • يمكن أن يصاحب التهاب الزائدة حرقان البول أو ارتفاع خفيف بدرجة حرارة الجسم لا تعدي 38.5 درجة مئوية.

ألم المبيض عند النساء

  • يختلف ألم المبيض تماماً عن ألم الزائدة ويمكن أن يكون علامة طبيعية أو إشارة لمشكلة صحية نسائية تتطلب مراجعة دكتور أمراض النساء للعلاج.
  • تشعر الفتيات والمتزوجات بألم المبيض شهرياً كعرض طبيعي نتيجة نزول الدورة الشهرية ، بالتالي يكون الشعور به وقت دورة الحيض أمراً لا قلق منه ، أيضاً يظهر ألم المبيض قبل موعد الدورة بأسبوعين كعلامة من علامات نزول البويضة من المبيض.
  • السيدة المتزوجة يمكن أن تشعر بألم المبيض وقت أو بعد ممارسة العلاقة الزوجية أو في وقت قريب من الدورة الشهرية كعلامة مبكرة على الحمل المبكر.
  • كل هذه الآلام المرتبطة بالمبيض طبيعية لا قلق منها تتسم بأنها ألم مؤقتة تستمر وقت قليل ثم تختفي ، باستثناء ألم الدورة الشهرية الذي يختلف من أنثى لأخرى ما بين الألم الخفيف أو المتوسط أو الحاد مع الأعراض الأخرى لدورة الطمث الشهرية.
  • بعكس ذلك يمكن أن يكون ألم المبيض علامة مقلقة تتطلب مراجعة طبيب النساء لإجراء اختبارات طبية بالعيادة مثل فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يصور المبيضان لرؤيتهما بشكل واضح لتشخيص سبب الألم ثم تحديد طريقة العلاج إذا أتضح أنه يرجع لمشكلة صحية نسائية.
  • يذكر أن أمراض المبيض من المشاكل الشائعة للنساء في سن الإنجاب يؤثر على وظيفة المبيض للقيام بوظيفه ، كما يسبب خلل هرموني بالجسم ، الأمر الذي يسبب للمريضة صعوبة عند محاولة الإنجاب.
  • فمن المشاكل الشائعة لألم المبيض تكيس المبيض أو أورام المبيض التي تكون في الأغلب حميدة وليس خبيثة بشرط التشخيص المبكر قبل نمو الخلايا السرطانية وتدهور الحالة الصحية لوضع أسوء.

شكل ألم المبيض عند النساء

  • أما عن شكل ألم البيض عند النساء من الأمور الواضحة تماماً التي تساعد على التمييز بينه وبين الأشكال الأخرى من الأمراض مثل الزائدة باعتبار أن مكان الألم حول منطقة البطن ، لأن آلام المبيض يظهر معها أعراض نسائية واضحة.
  • تؤثر المشاكل الصحية للمبيض على الدورة الشهرية للنساء وفقاً لسبب المشكلة ومرحلة المرض ، بحيث تصبح غير منتظمة أو تسرب نزيف مهبلي أخف عن الفترات السابقة ، في حين أن بعض النساء تعاني من انقطاع دورة الطمث أكثر من 3 شهور متواصلة أو انقطاع دورة الحيض المبكر.
  • العلامة الشائعة لأمراض المبيض آثار سلبية على الصحة الإنجابية أو الخصوبة ، فتظهر عند محاولة الإنجاب من خلال صعوبة الحمل مع المحاولات المتكررة عبر الاتصال الجنسي ، كما أن وفقاً للحالة الصحية يحدث الحمل بعد العلاج أما بالتحفيز بعلاجات الخصوبة أو إجراء عمليات التلقيح الصناعي كالحقن المجهري.
  • يرجع السبب الأول لأمراض المبيض إلى الخلل الهرموني مما يسبب أعراض كزيادة أو سرعة نمو شعيرات الجسم بأجزاء مختلفة من الجسم كالوجه أو الذقن أو الأرداف أو الأيدي ، لأن هرمون الذكور يرتفع مستوياته عن المعدل الطبيعي.
  • تعاني المريضة من زيادة سريعة في الوزن لأن تكيس المبيض يؤثر سلبياً على هرمون الأنسولين مما يؤدي لزيادة الوزن رغم أتباع نفس النظام الغذائي أو الابتعاد عن الدهون والسكريات.
  • ظهور حب الشباب كعلامة من علامات الخلل الهرموني ولاسيما في منطقة الوجه.

علاج التهاب الزائدة و مشاكل المبيض

  1. مع استمرار ألم البطن يكون من المهم مراجعة الطبيب المختص لإجراء الاختبارات الطبية لتقييم مرحلة المرض وبدء العلاج سريعاً فكلما كان العلاج بمرحلة مبكرة كلما كانت فرصة العلاج أسرع وأسهل.
  2. يوصى الأطباء المتخصصون بتناول أدوية مسكنات الألم لتخفيف الوجع وإدارة الأعراض ، أيضاً يمكن وضع كمادات دافئة مكان الألم لتخفيف الأعراض بطريقة طبيعية منزلية.
  3. التهاب الزائدة يحتاج إلى المضادات الحيوية لإزالة التهاب مع تتبع الحالة الصحية بشكل منتظم ، هذه خطة علاجية للحالات الخفيفة التي لا تتحول إلى وضع أسوء مع ضرورة الاختبارات الطبية المنتظمة.
  4. أغلب حالات التهاب الزائدة يوصى الطبيب المعالج بالتدخل الجراحي لاستئصالها ، هذا الحل الذي يزيل الألم ويحل المشكلة إلى الأبد لمنع تدهور الحالة إلى انفجار الزائدة مما يكون خطراً على صحة المرضى.
  5. أما علاج مشاكل المبيض تكون عبارة عن مجموعة من العلاجات الطبية منها أدوية موانع الحمل لإدارة الأعراض ومنع تفاقم الحالة.
  6. مع أدوية لتنظيم هرمون الأنسولين بشكل متوازي مع أتباع المريضة نظام غذائي لإنقاص الوزن مما يسهل فترة العلاج.
  7. النساء التي تحاول الحمل يوصى لهم بأدوية الخصوبة بعد علاج المشكلة الصحية مما يرفع معدلات الإنجاب وفقاً لمواعيد الجماع وفقاً لتتبع نزول البويضة بالاختبار الطبي.
  8. في حالات أخرى يكون الحل الأمثل اللجوء إلى التدخل الجراحي لإزالة كيس المبيض ولاسيما في حالات الكيس الكبيرة أو المعرضة للتحول لأورام خبيثة أو تكيس المبيض المتكرر.
  9. يوصى أطباء النساء بعد علاج مشاكل المبيض بالانتظام في إجراء الاختبارات الطبية على المبيض من حين لأخر لأن يمكن أن تعود المشكلة مرة أخرى ، التي تكون من الطرق الوقائية أو التشخصية المبكرة.
  10. بشكل عام ، ينصح النساء بعلاج مشاكل المبيض بسرعة قبل تدهور الوضع إلى التوصية بإزالة  مبيض واحد أو مبيضان.
المصدر
Appendicitis Appendicitis7 Potential Causes of Ovary Pain:Differences in Abdominal Pain Etiology: Is it from Appendicitis or Ovarian Cyst?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى