الفرق بين الحمل الكاذب والحمل العنقودي

الفرق بين الحمل الكاذب والحمل العنقودي

هناك فرق جوهري بين الحمل الكاذب والحمل العنقودي على الرغم من أن التشابه بينهما في عدم اكتمال حلم الإنجاب والأمومة ، ومن الحالات النادرة و الغير الشائعة .

ما هو الحمل الكاذب

  1. الحمل الكاذب أو كما يطلق عليه أطباء النساء الحمل الوهمي ، لأن الزوجة تتوهم بداخلها أنها حامل بسبب شعورها بأعراض الحمل .
  2. لكن لا تكون حامل بسبب عدم تخصيب البويضة ، وبالتالي لا يوجد جنين داخل الرحم.

أعراض الحمل الكاذب

  1. أعراض الحمل الكاذب تتشابه إلى حد كبير مع أعراض الحمل الحقيقية ، وهذا السبب وراء توهم المرأة أنها حامل ، ومن الممكن أن تستمر أعراض الحمل الكاذب فترة زمنية قصيرة أو طويلة.
  2. ومن أبرز تلك الأعراض غياب الدورة الشهرية أو انقطاع دورة الطمث التي تكون العلامة الأولى التي تستدل منها النساء على تخصيب البويضة وبداية الحمل.
  3. ظهور أعراض كثيرة متشابهة مع الحمل الحقيقي مثل اضطرابات بحركة الأمعاء بسبب الانتفاخ أو الغازات أو الإمساك .
  4. تغييرات في الثديين مثل الشعور بالأم أو الوخز أو تورمهما .
  5. الميل إلى الغثيان أو التقيؤ.
  6. الشعور بفقاعات في البطن تظن أنها حركة الجنين.
  7. آلام متكررة أسفل البطن .
  8. الشعور بتغيرات في الشهية
  9. التقلبات المزاجية والنفسية .

تشخيص الحمل الكاذب

  1. من المهم للزوجة حتى لا تقع في فخ الحمل الكاذب لفترات زمنية طويلة خاصة مع استمرارية أعراض الحمل اللجوء إلى تحليل الحمل بالبول أو الدم.
  2. نظراً لأن في الحمل الكاذب لم يحدث تخصيب للبويضة ولم يوجد جنين داخل الرحم ، حيث تكون الدورة الشهرية المنقطعة لأسباب غير الحمل ، فأن باللجوء لأحد تحاليل الحمل تظهر النتيجة السلبية .
  3. في بعض الأحيان ، يمكن الحصول على نتيجة حمل إيجابية كاذبة وخادعة ، ويكون السبب ارتفاع هرمون الحمل بفعل الإصابة بأنواع نادرة من الأورام.
  4. بجميع الأحوال ، أن الطريقة التي تساعد على تشخيص الحمل الكاذب بشكل مضمون زيادة عيادة طبيب أمراض النساء الذي يجري اختبار الموجات الفوق الصوتية ، هنا لا يتم العثور على جنين أو كيس الحمل أو نبضات قلب الجنين ، وبالتالي يخبر طبيب النساء السيدة أن الحمل كاذب.
  5. خلال الفحص الطبي يخبر طبيب النساء عن سبب المعاناة من تلك الأعراض التي يمكن أن يكون السبب هو الإصابة بحالة طبية من أمراض النساء.

علاج الحمل الكاذب

  1. علاج الحمل الكاذب يعتمد على حل المشكلة الجذرية وراء التوهم بالحمل ، حيث تحتاج الزوجة إلى المتابعة مع دكتورة نسائية لاستعادة الدورة الشهرية وتنظيمها .
  2. من الممكن أن تحتاج إلى الخضوع لعلاجات طبية إذا كان سبب أعراض الحمل الكاذب الإصابة بمشكلة صحية أو من أمراض النساء.
  3. تحتاج الزوجة إلى الدعم النفسي والمعنوي من الزوج والعائلة والأصدقاء من تعرضها لصدمة عدم الحمل وكسر فرحتها الداخلية بقرب الإنجاب خاصة النساء اللواتي يكون لديهن رغبة شديدة في الحمل الذي تأخر أو فشل محاولات الإنجاب المتكررة لفترات زمنية طويلة .
  4. في أحيان كثيرة ، تحتاج المرأة إلى المتابعة من أخصائي نفسي يساعدها على التأقلم مع عدم الحمل ، أو يقترح لها بعض الأدوية المهدئة أو المضادة للاكتئاب.

ما هو الحمل العنقودي

  1. الحمل العنقودي هو نوع من حالات الحمل التي يتم فيها تخصيب البويضة من الحيوان المنوي لكنها لا تنتهي بالتطور إلى طفل ، وسرعان ما يحدث الإجهاض بمجرد أن يتم تشخيصه.
  2. يوجد نوعان من الحمل العنقودي الجزئي أو الكلى ، حيث يكون معدل نمو الجنين في كليهما بطء أو منعدم ، بالتالي توقف نبض الجنين ويحدث الإجهاض.
  3. شكل الحمل العنقودي بنوعيه هو الذي يظهر لماذا لا يمكن أن يستمر أو يكتمل .

الحمل العنقودي الجزئي

  1. الحمل العنقودي الجزئي يتم تلقيح بويضة سليمة من حيوانان منويان ، بالتالي يملك الجنين خلل كبير في الكروموسومات لأن يحمل 69 كروموسوم ، بدلاً من 46 كروموسوم ،
  2. يكون شكل الحمل عبارة عن جنين ومشيمة غير سليمة الأنسجة ، هنا لا يتطور الجنين بشكل طبيعي فيتوقف النبض ويحدث الإجهاض في الأسابيع الأولى من الحمل.

الحمل العنقودي الكلي

  1. أما في الحمل العنقودي الكلي يتم تلقيح بويضة تخلو من الكروموسومات بواسطة واحد أو اثنان من الحيوانات المنوية ، وبالتالي يكون الجنين حامل لخلل كبير في الصبغة الكروموسومية التي يحملها من الأب فقط دون أي معلومات جينية من الأم .
  2. بالتالي لا يكون الجنين قابل للتطور بشكل طبيعي وتتعرض الأم الحامل لنزيف مهبلي في الأسابيع الأولى من الحمل يكون نزيف الإجهاض.

أعراض الحمل العنقودي

  1. غياب الدورة الشهرية أول علامات الحمل العنقودي التي تتشابه مع الحمل السليم ، بالتالي لا تظهر مشكلة في الحمل في الأيام الأولى.
  2. كما تعاني الأم الحامل من أعراض الحمل الطبيعية كالميل للغثيان أو التقيؤ أو الاضطرابات الهضمية أو التقلبات المزاجية .
  3. لكن خلال أسابيع الثلث الأول للحمل تظهر مجموعة من الأعراض المقلقة التي تستوجب مراجعة أخصائي النساء ، أولها النزيف المهبلي في الثلث الأول.
  4. ومن علامات الحمل العنقودي الواضحة انتفاخ البطن أو الشعور بتورم البطن ، مع ألم بالحوض وأسفل منطقة الظهر .
  5. بزيارة عيادة طبيب النساء يتحقق من الحمل العنقودي عبر الفحص الطبي برؤية تضخم الرحم مع امتلاء المشيمة بتكيسات سمكية تملأ تجويف الرحم.
  6. بجميع الأحوال ، أن المتابعة المنتظمة مع أخصائي طب النساء في الأسابيع الأولى بعد الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل والتحدث معه عن الأعراض التي تثير القلق من شأنه تشخيص الحمل العنقودي أو غيره من حالات الحمل الغير طبيعية ، ومن ثم وضع الخطة العلاجية للتعامل مما يساهم في الحماية من المضاعفات.

تشخيص الحمل العنقودي

  1. يتم تشخيص الحمل العنقودي من خلال زيارة عيادة طبيب أمراض النساء لإجراء بعض الاختبارات الطبية مثل فحص الموجات الفوق الصوتية.
  2. يتحقق طبيب النساء من أن معدل نمو الجنين بطئ للغاية مع اختفاء النبض ، إلى جانب شكل غريب لأنسجة المشيمة التي تكون سمكية ومتورمة تملأ تجويف الرحم.
  3. بعيادة طبيب أمراض النساء يوجد العديد من الاختبارات الطبية التي تشخص الحمل العنقودي ، ثم يتحدث مع الأم الحامل عن طريقة إنهاء الحمل لأن استمراريته مسألة مستحيلة تشكل خطراً على حياتها .

علاج الحمل العنقودي

  1. يوجد أكثر من طريقة طبية يستعين طبيب النساء بإحدى منها لإنهاء الحمل وفقاً للحالة الصحية للمرأة وبعد المناقشة مع السيدة الحامل.
  2. عملية الشفط باستعمال التخدير العام وفيها يتم إدخال أنبوب عبر منطقة المهبل بهدف الوصول إلى الرحم لإزالة النسيج الغير طبيعي للحمل العنقودي ، وتعد من الخيارات الفعالة السريعة التي يفضل أطباء النساء اللجوء إليها لإنهاء الحمل.
  3. في بعض الأحيان ، يمكن أن يوصى ببعض العلاجات الطبية التي تساعد على إزالة النسيج الغير طبيعي للحمل العنقودي من خلال المهبل.
  4. استئصال الرحم من الطرق العلاجية النادرة للغاية التي يمكن الاستعانة بها مع المرأة التي لا ترغب في الإنجاب مرة أخرى.
  5. ينصح بالتخلص من الحمل العنقودي بمجرد تشخيصه لأنه يشكل مخاطر على الأم الحامل مثل الإصابة بحالة من الأورام السرطانية بالرحم ، ويكون إنهاء الحمل طريقة وقائية.
المصدر
Molar Pregnancy False Pregnancy (Pseudocyesis)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى