الفرق بين بطن الحامل والكرش

تسعي النساء المتزوجات إلى معرفة الفرق بين بطن الحامل والكرش إليكم عبر أنا مامي الإجابة ، فمن المعروف أن البطن هو المكان المخصص لنمو الجنين طول فترة الحمل ، لذلك أول علامات الحمل تبدأ من البطن ، فمع محاولة الحمل تبدأ النساء في تتبع الجسد والعلامات التي تظهر عليه كعلامة مبكرة على الحمل ، لذلك نقدم لكم شكل البطن للحامل مع العوامل المتحكمة فيها ومتي تكبر ، إلى جانب نصائح التحكم في الوزن فترة الحمل ، وكيف يمكن منع الكرش بعد الولادة خاصة مع مخاوف الكثيرات فيما يتعلق بالسمنة بعد الإنجاب وبذل مجهود كبير لخسارة الوزن المكتسب فترة الحمل ، فتابعونا.

الفرق بين بطن الحامل والكرش

  1. يقول الأطباء في البداية يوجد فرق بين الانتفاخ والكرش .
  2. الكرش هو تراكم الدهون في منطقة البطن.
  3. الانتفاخ ينتج عن العديد من الأسباب منها التغييرات الهرمونية المتعلقة بالحمل أو الدورة الشهرية ، إلى جانب  طبيعة النظام الغذائي فهناك آكلات تسبب تلك المشكلة مثل العدس والقرنبيط والكرنب.
  4. بطن الحامل تختلف باختلاف مراحل الحمل ، في المرحلة الأولى للحمل يبدو عليها علامات الانتفاخ نتيجة ارتفاع هرمون الحمل وهرمون البروجسترون ، مع بداية المرحلة الثانية للحمل تكبر البطن وتظهر عليها علامات الحمل نتيجة نمو الجنين داخل الرحم وتطور أعضائه ، مع استمرار حجم البطن في الكبر حتى الولادة.
  5. بطن المرأة الحامل تكون مشدودة وصلبة.
  6. أما الكرش تكون فيه البطن متدلية في الاتجاه الأسفل ، كما تكون رخوة ومرنة.

انتفاخ تحت السرة حمل

  • تلاحظ الكثيرات من النساء المتزوجات اللواتي تحاول الحمل ظهور انتفاخ في السرة ، فهل يكون الحمل.
  • الانتفاخ واحد من أعراض وعلامات الحمل الأولى والمبكرة ، لكنه له العديد من الأسباب الأخرى غير الحمل.
  • لذلك يجب الاستعانة باختبار الحمل المنزلي وإجرائه مما يؤكد الحمل أو عدم الحمل.
  • مع مراعاة استخدامه في الوقت المناسب ، لأن التوقيت المبكر يؤدي لنتيجة خاطئة غير دقيقة.
  • يكون الوقت المناسب بعد تغيب الدورة الشهرية بما لا يقل عن عشرة أيام.

علامات الحمل في البطن

  1. يقول أطباء النساء أن الحمل له علامات واضحة مميزة تظهر بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم ، كنتيجة لارتفاع هرمونات الحمل المدعمة لنمو الجنين.
  2. المغص وألم البطن يكون أول علامات الحمل من البطن ينتج عن التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم.
  3. عدم الراحة في حركة الأمعاء ، أو الإحساس بالإزعاج.
  4. الإمساك .
  5. عصر الهضم.
  6. الانتفاخ.
  7. تغييرات في الشهية كفقدانها أو زيادتها.
  8. الميل إلى تناول أصناف مفاجئة من الطعام لا تكون مفضلة من قبل ، وربما يكون في موسم غير موسمها كالرغبة الشديدة في تناول البطيخ في موسم الشتاء ، مقابل النفور من آكلات أخرى تكون محبوبة ومفضلة ، يعرف هذا ب (وحام الحمل).

عوامل تتحكم في شكل البطن للحامل

  1. يقول الأطباء أن شكل البطن للحامل ومقدار زيادتها وبروزها وظهور الحمل منها يختلف من سيدة حامل لأخرى باختلاف مجموعة من العوامل .
  2. نسبة السائل الأمينوسي يزيد من حجم البطن ، فأنه يحيط بالجنين لحمايته من الصدمات داخل الرحم ، لكن يؤدي انخفاضه إلى صغر حجم البطن بينما يؤدي ارتفاعه إلى كبر حجم البطن ، يذكر أنه يجب أن يكون في النسبة الطبيعية لأن ارتفاعه أو انخفاضه عن الطبيعي يكون واحد من أخطر مضاعفات الحمل.
  3. النشاط البدني أو ممارسة التمارين الرياضية البسيطة فترة الحمل كالمشي نصف ساعة يومياً يساعد على التحكم في مقدار زيادة الوزن وحجم البطن للحامل.
  4. تختلف شكل البطن في الحمل الأول عن الحمل الثاني والثالث من حيث توقيت بروزها ، حيث تظهر البطن في حمل البكر أو الحمل الأول متأخر مقارنة بالحمل الثاني أو الثالث.
  5. تختلف شكل البطن باختلاف عدد الأجنة ، فحمل التوأم أو حمل ثلاثة أجنة تكبر فيه حجم البطن عن الحمل في طفل واحد.
  6. طول السيدة الحامل يساهم في بروز البطن ، فالمرأة الطويلة يكون حجم بطنها فترة الحمل أقل بروز من حجم بطن السيدة الحامل القصيرة.
  7. وزن السيدة الحامل يتحكم في شكل البطن ، فالسمنة تساهم في سرعة بروز البطن فترة الحمل ، لذلك يوصى بالتمتع بوزن صحي متناسق قبل محاولة الحمل .
  8. الحمية الغذائية للحامل تساهم في مقدار الكيلو جرامات المكتسبة فترة الحمل ، مما يساهم في شكل البطن وبروزها.

نصائح التحكم في حجم البطن فترة الحمل

  1. أن العبور من فترة الحمل بأقل وزن متكسب دون إضرار بصحة الجنين حلم كل سيدة حامل ، لذلك نقدم نصائح تهدف لمنع ظهور الكرش بعد الولادة .
  2. على السيدة الحامل التحكم في شهيتها بتجنب الآكلات المرتفعة السعرات الحرارية أو التي تزيد الوزن بسرعة كالزيوت والدهون والسكريات والوجبات السريعة والجاهزة والأطعمة المعلبة واللحوم المصنعة.
  3. تناول الأطعمة الصحية المفيدة لصحة الأم الحامل والجنين دون أن تزيد الوزن مثل البيض المسلوق ، اللحوم الخالية الدهون ، الدجاج المنزوع الجلد ، المسكرات ، الحبوب الكاملة  ، البقوليات .
  4. تناول منتجات الألبان الخالية الدسم مقابل تجنب الكاملة الدسم.
  5. تناول الطعام المسلوق أو المشوي مقابل تجنب الطعام المقلي.
  6. الحرص على ممارسة تمارين رياضية بسيطة فترة الحمل تساعد على حرق نسبة من السعرات الحرارية الموجودة في الطعام مثل المشي نصف ساعة أو ساعة يومياً.
  7. الإكثار من شرب المياه والسوائل التي ترطب الجسم وتمنح الشعور بالشبع.
  8. تجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
  9. متابعة الوزن بالميزان مرة واحدة أسبوعاً لمتابعة مقدار الوزن المتكسب ، مع مناقشة الطبيب عن مقدار الوزن المكتسب الطبيعي فترة الحمل وفقاً لعمر الحمل ، ووضع خطة وجدول غذائي لمنع الزيادة المفرطة .

متى تظهر بطن الحامل

  1. يقول الأطباء أن في المرحلة الأولى من الحمل تكون بطن المرأة الحامل منتفخة نتيجة هرمون البروجسترون المرتفع.
  2. لكن يكون الجنين صغير الحجم فلا يظهر الحمل من البطن ، كما لا يمكن معرفة الآخرين أن يوجد حمل من رؤية البطن.
  3. بحلول الشهر الرابع يبدأ الجنين في النمو بشكل واضح مما يؤدي لكبر حجم البطن وظهور الحمل.
  4. بحلول الشهر الخامس تكبر البطن بصورة كبيرة مع الاستمرارية حتى الولادة.

فيديو الفرق بين بطن الحامل بولد والحمل ببنت

تسمع العديد من النساء الحوامل عن حكايات وتجارب متنوعة عن العلاقة بين شكل البطن ونوع الجنين ولد أو بنت ، مما يجعل المرأة الحامل تتبع شكل البطن لمعرفة نوع الجنين في المنزل في وقت مبكر قبل موعد فحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب النسا ء ، فهل حقاً يوجد فرق بين شكل البطن للحمل بصبي وشكل البطن للحمل بفتاة  ، هذا ما نتعرف عليه معاً من خلال مشاهدة هذا الفيديو (كيفية معرفة نوع الجنين من شكل البطن).

 

بعد التعرف على الفرق بين بطن الحامل والكرش مع العوامل المتحكمة في بروز البطن بشكل واضح فترة الحمل ونصائح منع الكرش ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
1 Week Pregnant: What Are the Signs?How to avoid gaining too much weight during pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى