fbpx

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

تعرفي على الفرق بين دم الدورة ودم الحمل ، نزول الدم على المرأة أمر مؤلم بالإضافة إلى كونه مقلق، حيث يحدث التشابه بينهم في بعض الأعراض، خاصةً إذا كان نزول الدم على غير توقيت الدورة الشهرية، فتتحير المرأة من أمرها فتتساءل هل هذا دم الحمل أم الدورة الشهرية؟ بالأخص إذا كان هذا أول جنين تنتظره الأم فتعتبر أياً من العلامات غريبة، فمن الواجب عليها معرفة نوع هذا الدم، لحساب الحمل من بدايته بدقة، فإذا كنتي في حيرة من أمرك، تابعي مقال اليوم على انامامي، لمعرفة الفرق بين دم الدورة ودم الحمل.

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

يَنتج دم الحمل نتيجة انغراس البويضة التي تم تخصيبها من الحيوان المنوي في الرحم، بعد أربعة عشر يوم من التخصيب لذلك يتشابه موعد نزول دم الحمل في ميعاد دم الدورة الشهرية، ويستمر نزول الدم باللون الوردي الفاتح في الأيام الأولى من الحمل، على عكس اللون الغامق ذات الرائحة النفاذة للدورة الشهرية، فيختلف دم الدورة عن دم الحمل في الكثير من الأعراض منها الآلام المصاحبة لنزول الدم، وميعاد نزول الدم، بالإضافة إلى كميته واللون الذي ينزل به .

أولاً: رائحة ولون دم الحمل ودم الدورة

  • رائحة دم الحمل: ينزل دم الحمل على هيئة  قطرات باللون البني الفاتح، وليس لها رائحة تُميزه، على عكس رائحة دم الدورة الشهرية.
  • رائحة دم الدورة الشهرية:- ينزل دم الدورة الشهرية بغزارة في الأيام الأولى بشكل لزج وأحيانا ينزل في صورة تجلطات دموية باللون البني الداكن، ويكون له رائحة قوية وكريهة.

ثانياً: كمية ومدة نزول دم الحمل ودم الدورة الشهرية

دم الحمل : يستمر نزول الدم من الحامل على هيئة نقاط خفيفة تتقطع أثناء فترة نزولها، حتى يومين بحد أقصى ثلاثة أيام.

دم الدورة الشهرية : يتواصل نزول دم الدورة على المرأة بشكل مؤلم في صورة نقاط قوية متجلطة تشبه أحياناً النزيف، وبشكل مستمر بحد أقصى أسبوع.

ثالثاً: آلام دم الحمل ودم الدورة الشهرية

دم الحمل:

  • يُصاحب نزول دم الحمل بعض الآلام، كالتشنجات الخفيفة بعضلات البطن، ويمكن تحمل الآلم بدون أدوية للتسكين، لذا يمكن اعتبارها من الأعراض القوية للحمل.
  • تُعاني المرأة مع نزول دم الحمل من القيء المستمر، والشعور بالتعب الشديد والرغبة المُلحة في النوم.
  • زيارة كثرة دخول الحمام للتبول، و إصابتها بالإمساك بالإضافة إلى الشعور بالثقل و نغزة في الثدي.
  • تستمر هذه الأعراض حتى الشهور الأولى من الحمل.

دم الدورة الشهرية:

  • تشعر المرأة بالآلام القوية في فترة الدورة يُلازمها التشنجات العنيفة في عضلات البطن والظهر، حتى عدم قدرتها على المشي لتأثريها على أعصاب الجسم خاصةً منطقة الحوض والساق، هناك سيدات لا يقدرن على تحمل آلام الدورة فيخضعون للمسكنات.
  • اضطراب الحالة المزاجية للمرأة، وشعورها الدائم بالاكتئاب ورغبتها في البكاء بدون أسباب أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • تُعاني بعض السيدات أثناء فترة الدورة من الجوع المستمر وحاجتها لتناول الطعام.
  • يستمر نزول الدم لمدة أسبوع فقط يلازمه بعض الآلام في الأيام الأولى فتقل تدريجيا بدايةً من اليوم الثالث.

ليس من الضروري ظهور كل علامات الحمل الأولى على السيدات، حيث تختلف السيدات فيما بينهم، فإذا تأخرت الدورة عن توقيتها المحدد، فقومي بإجراء كشف الحمل، بالإضافة إلى أنه إذا استمر نزول الدم أكثر من سبعة أيام فعليكِ بالاستشارة العاجلة للطبيب .

قد يعجبك ايضا