الولادة

الفرق بين مغص الولادة والبرد

تمر الزوجة أثناء الحمل بمجموعة من التغييرات الهرمونية وعدد من الأعراض الناتجة عن نمو الجنين داخل الرحم أبرزها المغص الذي يحدث أسفل منطقة البطن ، كما أن خلال فترة الحمل تعاني الحامل من نقص في قوة الجهاز المناعي مما يزيد من خطر إصابة بعدوى فيروسية مثل البرد ، لذلك نقدم للحامل عبر أنا مامي الفرق بين مغص الولادة والبرد ، فتابعونا.

الفرق بين مغص الولادة والبرد

يعد المغص من أعراض الحمل المبكرة التي تنتج عن ارتفاع هرمونات الحمل ، كما أنه من الأعراض المستمرة حتى الولادة وتشعر بها المرأة خلال فترة الطلق والمخاض.

في المقابل، يمكن أن يكون المغص أثناء الحمل مشكلة صحية ليس لها علاقة بالحمل أو التقلبات الهرمونية مثل الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا الموسمية ، وسوف نتعرف معاً على الفرق بين مغص الولادة ومغص البرد في بعض النقاط :

مقالات ذات صلة

مغص البرد

  1. أن المغص الناتج عن البرد يصاحبه بعض الأعراض الأخرى التي يمكن خلالها تعرف الحامل أنه المغص بسبب مشكلة صحية لا علاقة لها بالحمل مثل ارتفاع درجة الحرارة ، قشعريرة في الجسم ، السعال ، الكحة ، مشاكل في التنفس ، آلام في الجسم.
  2. ويرجع السبب في البرد إلى ضعف الجهاز المناعي للحامل مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروسية عن قبل الحمل.
  3. كما أن أعراض البرد أثناء الحمل تكون شديدة عن البرد الذي تم الإصابة به قبل الحمل، ويرجع السبب إلى الجمع بين أعراض البرد مع أعراض الحمل .
  4. يسبب البرد المغص وألم في الجسم ، كما يزيد أثناء الحمل بسبب ضربات وركلات الجنين ، ويكون البرد أشد في أعراضه في أواخر الحمل عن أعراضه في بداية الحمل.

مغص الولادة

  1. على صعيد أخر، أن مغص الحمل أو مغص الولادة يكون خالي من الحمى أو قشعريرة الجسم أو غيرها من أعراض البرد.
  2. قرب موعد الولادة يكون المغص أحد أعراض الطلق الكاذب أو الطلق الحقيقي الذي ينتهي بالولادة ، كما يشبه تقلصات الدورة الشهرية.
  3. يكون مغص الطلق الكاذب قصير المدة ومتقطع يتراوح من دقيقة إلى ثلاث دقائق ، كما يقل مع الحركة أو المشي أو تغيير الوضعية .
  4. بينما مغص الطلق الحقيقي أشد ولا يقل مع الحركة أو المشي أو تغيير الوضعية ، وأيضاً ينتهي بالذهاب إلى المستشفى وإجراء عملية الولادة.

الوقاية من البرد أثناء الحمل

نظراً لضعف الجهاز المناعي أثناء الحمل يكون الحامل عرضة لنزلات البرد ، لذا نقدم بعض النصائح التي يجب أتباعها لمنع الإصابة بعدوى فيروسية تسبب البرد:
  1. ينصح بتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامينات لتدعيم وزيادة قوة الجهاز المناعي خاصة فيتامين سي الموجود في البرتقال واليوسفي .
  2. يفضل تناول عصير البرتقال أو اليوسفي أو الجريت فروت أو الليمون مرة في اليوم لزيادة قوة الجهاز المناعي.
  3. يجب ارتداء ملابس تساعد على التدفئة عند الخروج من المنزل لمنع الإصابة بنزلة برد.
  4. ينبغي الابتعاد عن تيارات الهواء الباردة.
  5. يجب ارتداء ملابس مناسبة مع طبيعة الجو.
  6. من الضروري الابتعاد عن التعرض لمسببات البرد مثل عوادم السيارات ، التدخين ، الأتربة ، الغبار .
  7. ومن ناحية أخرى ، عند الإصابة بنزلة برد ينبغي أتباع هذه النصائح والابتعاد نهائياً عن تناول علاجات طبية للبرد لأن أغلب الأدوية تكون غير آمنة أثناء الحمل وتصل إلى الجنين عبر المشيمة مما يؤدي إلى زيادة مخاطر الولادة المبكرة أو الإجهاض أو مشاكل صحية للجنين.
  8. وفي حالة شدة أعراض البرد وفشل العلاجات الطبيعية يكون من الضروري قبل استخدام أي علاج طبي استشارة طبيب متخصص لوصف العلاج الآمن أثناء الحمل ، هذا يكون الخيار الأخير .

هل المغص المستمر من أعراض الولادة

  1. يعد المغص المستمر من أعراض الولادة.
  2. ينجم عن التغييرات الهرمونية مع زيادة وزن الجنين وضغطه على عضلات البطن.
  3. كما يحدث بسبب لين عضلات ومفاصل الحوض بسبب نزول فتح الرحم ونزول الجنين من الرحم إلى الحوض.

متى يكون المغص أثناء الحمل دليل على الولادة

  1. طول فترة الحمل تعاني الزوجة الحامل من مجموعة من الأعراض أبرزها المغص وتحديداً الألم أسفل منطقة البطن أو الألم في الحوض ، وتعدد أسبابه ما بين التغييرات الهرمونية ، تمدد وكبر حجم الرحم الناتج عن زيادة وزن الجنين ، حركة الجنين وزيادة ضغطه على عضلات البطن .
  2. كما يمكن أن يكون بسبب الإصابة ببعض المشاكل الهضمية الناتجة عن التغييرات الهرمونية التي تؤدي إلى بطء في حركة الأمعاء مثل الإمساك أو الغازات أو الحموضة المعوية.
  3. إلى جانب كثرة التبول أو عدم إفراغ المثانة أول بأول ، حيث أن امتلاء المثانة بالبول مع ضغط الجنين على المثانة يؤدي إلى الإصابة بالمغص .
  4. كل هذه العوامل تؤدي إلى الشعور بالمغص أثناء الحمل ، ولكن عن أعراض المغص التي تؤدي إلى الولادة يكون من خلال ملاحظة بعض العلامات الأخرى منها :
    • فتح الرحم الذي يؤدي إلى نزول الجنين من الرحم إلى الحوض ، هذا يجعل الزوجة تشعر بارتياح في عملية التنفس وانخفاض في بروز منطقة البطن
    • ملاحظة نزول ماء الجنين
    • ملاحظة نزول السدادة المخاطية
    • كل هذه الأعراض يجب عند حدوثها زيارة وإبلاغ طبيب النساء لإجراء فحوصات قبل الولادة وتحديد موعد الولادة .
    • لا يشترط نزول ماء الجنين أو السدادة المخاطية في الشهر التاسع من الحمل ، يجب نزولهم في الشهر السابع أو الشهر الثامن ، هذا يعني إجراء عملية ولادة مبكرة.

متى يكون المغص أثناء الحمل خطير

  1. بالرغم من أن المغص أثناء الحمل من علامات الحمل المبكرة وعلامات الولادة أيضاً ، وبالتالي هو عرض طبيعي إلا أن في أحيان كثيرة يكون خطير ويستدعي زيارة طبيب متخصص.
  2. يكون خطير إذا كان سببه مشاكل صحية مثل التهاب المسالك البولية ، التهاب المثانة ، التهاب المرارة ، حصوات المرارة ، التهاب الزائدة ، أمراض الجهاز الهضمي .
  3. ومن ناحية أخرى ، يمكن أن يكون المغص أثناء الحمل مؤشر إلى التعرض لمخاطر ومشاكل صحية متعلقة بالحمل وتؤثر سلبياً على الجنين ، وهنا يجب مراجعة طبيب النساء وإجراء فحوصات للاطمئنان على صحة وسلامة الجنين.
  4. أبرز هذه المشاكل الحمل خارج الرحم الذي يحدث في الشهر الأول أو الثاني من الحمل يرجع سبب إلى انغراس البويضة في مكان غير الرحم ، غالباً يكون في قناة فالوب، وينتهي الحمل خارج الرحم بالإجهاض.
  5. أو الإصابة بمشاكل في المشيمة.
  6. أو التعرض إلى الإجهاض.
  7. وللوقاية من هذه المشاكل يكون من الضروري الانتظام في زيارات طبيب النساء والتوليد ، هذا يساعد على معرفة الحالة الصحية للجنين أول بأول.

فيديو لأسباب مغص الحمل

بالتأكيد ترغب الزوجة الحامل في التفريق بين المغص الطبيعي والمغص الغير طبيعي، لذلك نقدم فيديو ( ما هي أسباب المغص عند الحامل .. تشخيص تقلصات البطن عند الحامل ومتى تكون خطر مع د / محمد بدر ) :

بعد أن قدمانا الفرق بين مغص الولادة والبرد نوعدكم بمناقشة أمراض الحمل وأعراضه المختلفة في المقالات القادمة وننتظر تعليقاتكم  واستفساراتكم ، وإلى اللقاء .

المصدر
Is it normal to feel cold during pregnancy?Signs of Approaching Labor: How to Tell Your Baby is Coming SoonAbdominal Pain During Pregnancy: Is It Gas Pain or Something Else?10 Signs of Labor

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى