الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

  1. تسأل الأمهات الحوامل عن الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت بسبب انتشار بعض الأقاويل حول معرفة جنس الجنين من عدد دقات القلب ، ومن ثم تذهب  لعيادة طبيب أمراض النساء لفحص دقات قلب الجنين للاطمئنان على سلامته ومعرفة نوعه.
  2. في الحقيقة لا يوجد فرق بين نبض الجنين الولد والبنت ، كما لا تشير الأبحاث العلمية إلى فروق بين عدد دقات القلب للجنين للجنس الولد أو الفتاة.
  3. لكن ما يقال حول أن دقات قلب الجنين الولد أقل من 140 دقة لكل دقيقة ، بينما دقات قلب الجنين الأنثى أكثر من 140 دقة لكل دقيقة هي أسطورة قديمة وحكايات من التراث الشعبي القديم.
  4. بالرجوع إلى أطباء النساء أكدوا أن نبض الجنين من الاختبارات الطبية المهمة التي تخضع لها الأم الحامل في الشهر الثاني وطول فترة الحمل بهدف الاطمئنان على سلامة الطفل النامي وتأكيده نموه بشكل طبيعي وبقائه على قيد الحياة.
  5. لا تختلف ضربات قلب الجنين الولد عن الفتاة ، في جميع الأحوال تكون مستوياتها الطبيعية واحدة ، بينما يشير ارتفاع أو انخفاض عدد ضربات القلب للطفل النامي عن المعدل الطبيعي إلى مشكلة صحية للجنين .

العلاقة بين نبض قلب الجنين ونوعه

  1. تؤكد الدراسات العلمية إلى عدم وجود علاقة بين نبض قلب الجنين الولد أو الفتاة ، حيث لا تساعد معرفة عدد دقات قلبه على التنبؤ بجنس الجنين في الأسابيع الأولى للحمل.
  2. أجرى بعض الباحثين دراسات حول معدلات ضربات قلب الأجنة الذكور والإناث خلال إحصائية عام 2006 ، حيث يتم التقاط 477 صورة من فحص الموجات الفوق الصوتية لعينة مختلفة من الأمهات الحوامل خلال الثلاثة الأشهر الأوائل من الحمل.
  3. ثم تمت مقارنة بتلك الصور من الموجات الفوق الصوتية بصور أخرى لنفس العينة من الأمهات الحوامل في المرحلة الثانية من الحمل .
  4. أن الصور التي تم التقاطها في المرحلة الثانية من الحمل كشفت عن دقات قلب الجنين مع نوعه ولد أو فتاة من فحص العضو التناسلي.
  5. بالمقارنة بين نتائج الصور خلال الثلث الأول والثلث الثاني من الحمل ، لم يتم التوصل إلى علاقة بين نوع الجنين وعدد نبضات القلب ، حيث وجد الباحثين عدم فروق بين عدد ضربات القلب بين الأجنة  الذكور والأجنة الإناث.
  6. ومن هنا يتم تأكيد عدم وجود علاقة بين نبض قلب الجنين الولد أو الفتاة.

متي يدق قلب الجنين لأول مرة

  1. يقول أطباء النساء أن الجنين يدق لأول مرة في الشهر الثاني وتحديداً في الأسبوع 7 أو الأسبوع 8 ، وخلال تلك الفترة يتم الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية لتضخيم صوت نبض القلب للتحقق من عدد النبضات.
  2. بأحيان يتأخر سماع نبض قلب الجنين ويتعثر سماعه خلال تلك الفترة ، وهنا يقوم طبيب النساء بإعادة فحص الموجات الفوق الصوتية  خلال أسبوع إلى أسبوعين.
  3. خلال الفحص الثاني من المتوقع أن يظهر نبض الجنين للدلالة على سلامة الطفل النامي.
  4. بحالة تأخر النبض يقلق طبيب النساء حول توقف النبض ووفاة الطفل ثم السقوط ، وهنا يتم الخضوع لاختبارات أدق مثل مخطط قلب الجنين.
  5. بالجدير بالذكر ، أن خلال الفحص الأول لقلب الجنين لا يقلق طبيب النساء حول الإجهاض طالما لم تشتكي الأم الحامل من تقلصات قوية بالرحم أو نزيف من المهبل أو لديها تاريخ سابق من الإجهاض ، أيضاً لا يقلق طالما ظهر كيس الحمل في الاختبار.
  6. لكن بحالة اختفاء كيس الحمل أو معاناة الأم الحامل من إنذارات الإجهاض ، يبدأ سريعاً في اختبارات أسباب تأخر سماع قلب الجنين.
  7. ليس دائماً يكون تأخر نبض الجنين هو علامة خطيرة ، ويمكن أن يكون سبب طبيعي نتيجة إجراء اختبار نبض الجنين في وقت مبكر بسبب خطأ في تقدير عمر الحمل ، أو بسبب وضعية الجنين داخل الرحم ، أو بسبب سمنة الأم الحامل التي تسبب إعاقة ظهور نبض الجنين بفعل دهون البطن.

في أي وقت يتم الكشف عن جنس الجنين

  1. يقول أطباء النساء أن يمكن للأم الحامل الكشف عن جنس الجنين في المرحلة الثانية من الحمل وتحديداً في الشهر الرابع بحلول الأسبوع 18 .
  2. حيث يتم اللجوء لفحص الموجات الفوق الصوتية بموجات عالية تسمح بالتحقق بدقة من العضو التناسلي للجنين للكشف عن جنس المولود المنتظر.
  3. حيث رؤية القضيب دليل على إنجاب ولد بينما رؤية المهبل دليل على إنجاب فتاة.

أساطير قديمة عن جنس الجنين

يترك لنا التراث القديم العديد من الأساطير أو الخرافات التي تستخدم للدلالة على جنس الجنين ولد أو فتاة ، ولكن جميعها ليس لها إثبات علمي ولا تأتي بنتائج صحيحة عن نوع الجنين المنتظر.

أساطير الحمل بولد

  1. تدلي بطن الأم الحامل إلى أسفل.
  2. عدم المعاناة من غثيان الحمل في الثلث الأول.
  3. الثدي الأيمن أكبر من الثدي الأيسر.
  4. الاشتهاء إلى تناول الأطعمة المالحة.
  5. الاشتهاء إلى الأطعمة البروتينية كاللحوم أو الجبن.
  6. التمتع ببشرة نضرة ومتوهجة.
  7. التمتع بشعر ناعم ولامع وكثيف.

أساطير الحمل بفتاة

  1. تدلي بطن الأم الحامل إلى أعلى.
  2. المعاناة من غثيان الحمل في الثلث الأول.
  3. الثدي الأيسر أكبر من الثدي الأيمن.
  4. الاشتهاء إلى الأطعمة الحلوة والسكريات.
  5. الاشتهاء إلى تناول الفواكه.
  6. المعاناة من جفاف البشرة وحب الشباب.
  7. المعاناة من الشعر الباهت أو المتساقط.

أسئلة شائعة عن نبض الجنين الولد والفتاة

هل صحيح ان دقات قلب الجنين يحدد جنسه؟

علمياً لا يوجد علاقة بين دقات قلب الجنين ونوعه ولد أو فتاة ، وأنما يتم التحقق من عدد نبضات الجنين للاطمنان على سلامة صحته ، بينما الكشف عنه نوعه يحدث عبر اختبارات طبية مخصصة لذلك مثل الموجات الفوق الصوتية في الشهر الرابع ، الذي يفحص العضو التناسلي للجنين لمعرفة جنسه.

كم عدد دقات قلب الجنين الذكر؟

  • تقول الأساطير أن معدل نبض الذكر يكون أقل من 140 دقة لكل دقيقة ، ولكن تؤكد الدراسات العلمية على عدم وجود اختلافات بين نبض قلب الولد والفتاة.
  • كما يؤكد أطباء النساء أن المعدل الطبيعي لنبض قلب الولد والفتاة هي 110 إلى 160 دقة لكل دقيقة ، ويمكن ان تزيد أو تقل تلك النبضات بمعدل 5 إلى 25 دقة لكل دقيقة ، ويكون من المعدلات الطبيعية التي ليس منها قلق .
  • ولكن بخلاف ذلك يكون نبض القلب غير طبيعي ، ومن ثم يتم الخضوع للمزيد من الاختبارات الطبية لمعرفة السبب.

كم عدد دقات قلب الجنين الانثى؟

تقول الأساطير أن معدل نبض الأنثي يكون أكثر من 140 دقة لكل دقيقة ، ولكن تؤكد الدراسات العلمية على عدم وجود اختلافات بين نبض قلب الولد والفتاة.

كم عدد دقات قلب الجنين في الشهر الثالث؟

تتراوح نبض قلب الجنين في الشهر الثالث للولد أو الفتاة ما بين 110 إلى 160 دقة لكل دقيقة ، وتكون تلك النسبة الطبيعية التي تستدل منها سلامة الطفل النامي.

من ينبض أولاً الولد أم البنت؟

  • تقول الأساطير أن نبض قلب الولد يظهر قبل الفتاة ، حيث يدق القلب للجنين الذكر في الأسبوع الخامس بينما يدق قلب الفتاة في الأسبوع التاسع ، في الحقيقة لا يوجد إثبات علمي لتلك الأقوال .
  • علمياً ، يؤكد أطباء النساء أن نبض الجنين يدق للمرة الأولى في الأسبوع السابع أو الثامن ، وذلك للجنسين الولد والفتاة .
  • حيث أن تأخر سماع نبض الجنين من العلامات المقلقة التي تتطلب إعادة قياس نبض الجنين خلال أسبوع أو الخضوع لفحص مخطط القلب لمعرفة السبب.

فيديو أسباب توقف نبض الجنين

المصدر
Can a baby's heartbeat predict their sex?Baby Heart Rate and Gender: Can It Predict the Sex of Your Baby?How Early Can You Hear Baby’s Heartbeat on Ultrasound and By Ear?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى