الفكس للحامل في الشهر الثامن مضر للجنين أو مصرح به ؟

الفكس للحامل في الشهر الثامن

الفكس للحامل في الشهر الثامن ، يعد الفكس أبرز المراهم المعالجة لنزلات البرد وحساسية الجيوب الأنفية، فهل يمكن للحامل استخدمه وهل هو آمن على صحة الجنين ، هذا ما نقدمه اليوم عبر أنا مامي وفقاً لآراء الأطباء المتخصصون ، فتابعونا.

  1. يحذر الأطباء المتخصصون الزوجة الحامل من استخدام مرهم الفكس أثناء الحمل.
  2. لقد أشارت أكثر من دراسة علمية إلى احتمالية تأثير مرهم الفكس على صحة الجنين سلبياً بسبب احتواءه على مادة الكافور أحد المكونات الفعالة في المرهم التي تضر الجنين.
  3. أن طريقة استخدام مرهم الفكس التي تتمثل في وضع قطرات من المرهم على منطقة الصدر أو الرقبة مع تغطية المنطقة بقطعة من القماش للسماح للمواد الفعالة في المرهم في تهدئة أعراض البرد والكحة والزكام ، هذا الأمر يسبب مخاطر على الجنين بسبب مادة الكافور التي تصل للجنين.
  4. بالرغم من احتواء المرهم على مواد فعالة آمنة أثناء الحمل إلا أن الخطورة تأتي من مادة الكافور، لذلك الأمر يحذر من استخدام الفكس للحامل .

الفكس للحامل في الشهر الثامن

بديل مرهم الفكس

  1. نظراً لأن مرهم الفكس غير آمن أثناء الحمل، تبحث الزوجات الحوامل عن بديل.
  2. بسؤال الأطباء عن أدوية بديلة لمرهم الفكس أثناء الحمل، قالوا أن أمراض البرد والكحة وحساسية الجيوب الأنفية من المشاكل الصحية التي من الممكن علاجها بسهولة بوصفات طبيعية أو طرق آمنة لا تضر الجنين.
  3. من الأفضل للزوجة الحامل تناول الأدوية الطبية للضرورة القصوى أو في الأمراض التي تعالج فقط بالأدوية.
  4. حيث أن المواد الفعالة في الدواء الطبي تصل إلى الجنين من خلال المشيمة ، إذا كان المواد الفعالة غير آمنة فأنها تؤثر سلبياً على صحة الجنين.
  5. لذلك الأمر، من الضروري عدم تناول أدوية طبية أثناء الحمل دون الحصول على موافقة من الطبيب المختص، إلى جانب التعرف على الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال وموانع الاستخدام الموجود في نشرة الدواء، وهذا يتطلب قراءة النشرة قراءة جيدة.

نصائح لعلاج البرد والحساسية للحامل

نظراً لأن أمراض البرد والكحة وحساسية الجيوب الأنفية من المشاكل التي تعالج في المنزل بطرق طبيعية ، نقدم للزوجة الحامل أبرز نصائح تساعد على العلاج والوقاية من تلك المشاكل فيما يلي:

مقالات ذات صلة
  1. ينصح بالراحة التامة في المنزل وعدم التعرض لتيارات هواء باردة.
  2. ينصح بالابتعاد عن الأماكن التي تحتوي على أتربة أو غبار ، هذا يتطلب تغيير مفروشات النوم يومياً لتجنب استنشاق الأتربة والغبار أثناء النوم.
  3. من الضروري تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على عناصر ومعادن وفيتامينات تزيد من قوة الجهاز المناعي مما يساعد الجسم على مقاومة ومهاجمة العدوى ، أبرز هذه الأطعمة البرتقال واليوسفي والجريت فرويت والفراولة والبطيخ والكيوي ، بالإضافة إلى الخضروات الورقية الخضراء.
  4. من الضروري تناول عصائر طبيعية لفيتامين سي مثل عصير البرتقال وعصير الليمون لتعزيز وزيادة قوة الجهاز المناعي.
  5. يفضل المواظبة على تناول فيتامينات ما قبل الولادة خاصة التي تحتوي على معدن الزنك وفيتامين سي، إذ كنتي لم تستخدمي فيتامينات ما قبل الولادة من قبل من الضروري شرائها والبدء في تناولها لفوائدها العديدة مثل زيادة قوة الجهاز المناعي لحماية الزوجة الحامل والجنين من الأمراض الصحية ، بالإضافة إلى إمداد الجنين بالعناصر والمعادن التي يحتاج إليها من أجل النمو والوقاية من العيوب والتشوهات الخلقية.
  6. ينصح بأداء تمرين التنفس للمساعدة على تنظيم وتحسين عملية التنفس.

وصفة طبيعية لعلاج البرد والزكام بسرعة

نقدم وصفة تعالج أمراض البرد والكحة وحساسية الجيوب الأنفية بسرعة أثناء الحمل، إلى جانب الوقاية منهم فيما يلي:

وصفة العسل بالليمون

المكونات: تتكون وصفة العسل بالليمون من المكونات الآتية

  1. ثلاث ملاعق من العسل الأبيض.
  2. ثمرة من الليمون.
  3. كوب من الماء الساخن.

طريقة التحضير: يمكن تحضير وصفة العسل بالليمون من خلال أتباع الخطوات الآتية

  1. قومي بتقشير ثمرة الليمون وعصرها.
  2. ضفي في كوب كل من (الماء الساخن ، عصير الليمون ، العسل الأبيض ) مع التقليب الجيد حتى الذوبان.
  3. تناولي هذا المشروب يومياً مرة واحدة .

لماذا أصاب بالبرد كثيراً أثناء الحمل

  1. تعاني العديد من الزوجات الحوامل من زيادة أعراض البرد والزكام أثناء الحمل.
  2. هذا الأمر طبيعي، ويرجع السبب إلى ضعف الجهاز المناعي أثناء الحمل مما يجعل الزوجة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية مقارنة عن قبل الحمل.
  3. أغلب أسباب أمراض البرد والكحة وحساسية الجيوب الأنفية أثناء الحمل الإصابة بفيروس.
  4. للوقاية من ذلك ، يجب تعزيز قوة الجهاز المناعي بالأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامين سي مما يساهم في تكوين وإنتاج أجسام مضادة تهاجم الفيروس.

ملحوظة هامة :

  • في نهاية مقال الفكس للحامل في الشهر الثامن ، يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشاديه وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص ، حيث يحذر من تناول مرهم الفكس بدون وصفة طبية أو دون الحصول على موافقة من الطبيب المختص.

للمزيد يمكنكم متابعة:

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال الفكس للحامل في الشهر الثامن ، نوعدكم بسرعة الرد على الأسئلة والتعليقات بعد استشارة الأطباء المتخصصون لمساعدة الزوجة الحامل على تناول أفضل علاجات طبية آمنة لها وللجنين.

المصدر
VICKS VAPORUBColds During PregnancyQ: What does Vicks VapoRub do?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى