القشعريرة من علامات الحمل أم الدورة

القشعريرة من علامات الحمل أم الدورة

عبر أنا مامي نوضح هل القشعريرة من علامات الحمل أم الدورة ؟ من الأسئلة المطروحة من قبل النساء المتزوجات اللواتي تشعر بالقشعريرة نتيجة للإحساس ببرودة الجسم  فسنتعرف إذا كانت من العلامات التي تؤكد حمل أو علامة على نزول الدورة الشهرية .

  1. بالرجوع إلى خبراء طب النساء لمعرفة هل القشعريرة أو الشعور بالبرودة من علامات الحمل أو علامات الدورة الشهرية؟
  2. أكدوا أن السيدة الحامل في الأيام الأولى بعد تخصيب البويضة من الحيوان المنوي تمر بمجموعة من التغييرات الهرمونية التي يؤدي لتغير في درجة حرارة الجسم يؤدي للشعور بالقشعريرة.
  3. أيضاً أن قرب موعد الدورة الشهرية يؤدي التغير الهرموني إلى انخفاض في درجة حرارة الجسم ، الأمر الذي ينجم عنه الشعور بالبرودة والقشعريرة.
  4. بناءً على ذلك تكون القشعريرة من الأعراض المشتركة بين الدورة الشهرية والحمل المبكر، ولكن يجب الإشارة أن ليس جميع النساء تشعر بالقشعريرة بسبب اختلاف استجابة الجسم للتقلب الهرموني من سيدة لأخرى.
  5. كما ترتفع عوامل خطورة القشعريرة مع ضعف الجهاز المناعي أو التعرض لتيارات باردة أو ارتداء ملابس خفيفة عن طقس الجو.
  6. في جميع الأحوال ، الطريقة الأمثل لمعرفة إذا كانت القشعريرة نتيجة حمل أو دورة شهرية إجراء تحليل الحمل المنزلي أو المعملي ، في حالة الحصول على نتيجة إيجابية تكون القشعريرة حمل مبكر.

مدة قشعريرة الحمل والدورة

  1. قشعريرة الحمل أو الدورة الشهرية يرجع إلى التقلب الهرموني التي تمر به السيدة قبل الدورة أو في بداية الحمل.
  2. حيث من المتوقع أن تظهر القشعريرة في أي وقت قبل نزول الدورة الشهرية بأسبوعين إلى أيام قليلة.
  3. حيث تستمر عدة أيام قليلة ثم تختفي.
  4. لكن من المهم اهتمام المرأة بصحتها من خلال دعم الجهاز المناعي بأتباع نظام غذائي غني بالمعادن والفيتامينات مع الإكثار من تناول الفواكه والخضروات
  5. استعباد عوامل الخطورة للإصابة بالقشعريرة ونزلات البرد مثل تجنب الجلوس في أماكن بها تيارات باردة أو الابتعاد عن المراوح ومكيفات الهواء ، مع ارتداء ملابس مناسبة لطقس الجو.

أسباب القشعريرة للحامل

  1. تعد السيدة الحامل أكثر عرضة للشعور بالقشعريرة ونزلات البرد لأن الحمل يضعف من قوة الجهاز المناعي مما يجعلها سهلة التعرض للبرد ونزلة الإنفلونزا والعطس ، هذا يحدث بفعل التقلبات الهرمونية التي تطرأ فترة الحمل.
  2. حيث ينصح بالالتزام بالراحة وتدفئة الجسم للعلاج السريع للقشعريرة ، لمنع وصول الأمر إلى الحمي أو الحرارة المرتفعة التي تبدأ من وصول درجة الحرارة لأكثر من 38 درجة مئوية.
  3. ينصح بمراجعة الطبيب فور الشعور بأعراض الحمى مع القشعريرة مثل الحرارة المرتفعة مع الصداع وآلام الرأس ، فقدان الشهية ، الشعور الدائم بالتعب والإعياء ، الرغبة المستمرة في النوم والكسل.

الفرق بين قشعريرة الحمل والدورة

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن القشعريرة والشعور بالبرد من أعراض الحمل المبكر والدورة الشهرية ، للتفريق بينهما يكون من خلال الأعراض المصاحبة بالقشعريرة .
  2. القشعريرة المرتبطة بالدورة الشهرية يصاحبها أعراض دورة الطمث التي تعرفها الفتيات والنساء تأتي مع كل دورة شهرية ، كالصداع أو الدوخة أو التقلب المزاجي أو اضطراب الجهاز الهضمي كالانتفاخ أو عدم الارتياح في حركة الأمعاء .
  3. القشعريرة المرتبطة بالحمل المبكرة يصاحبها الأعراض التي تؤكد حمل ، التي أولها غياب الدورة الشهرية .
  4. حيث نزول الدورة مع القشعريرة يدل على أن السبب الدورة الشهرية ، بينما غياب الدورة وعدم نزولها مع القشعريرة هو بداية الحمل.

العلامات التي تؤكد وجود حمل

  1. نوضح العلامات التي تؤكد وجود حمل التي يؤدي ظهورها مع القشعريرة أو معاناة السيدة المتزوجة منها دليلاً على الحمل المبكر ، مما يتطلب تأكيد حدوث حمل بإجراء الاختبارات الطبية (تحليل الحمل المنزلي أو تحليل الحمل المعملي).
  2. غياب الدورة الشهرية أول علامة أكيدة على الحمل ، حيث يجب الانتظار لمدة أسبوع حتى لحين ارتفاع هرمون الحمل ثم إجراء تحليل الحمل لضمان الحصول على نتيجة صادقة دقيقة.
  3. نزول بقع دموية خفيفة قليلة التدفق تتسرب من منطقة المهبل في وقت قريب من الدورة الشهرية ، حيث يستمر الدم من ساعات إلى يومين على الأكثر بشكل متقطع ، يحتاج لفوطة صحية واحدة ليس أكثر.
  4. للتفريق بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل ، يتسم نزيف الحيض بالغزارة وسرعة التدفق على شكل أنسجة أو تجلطات دموية يستمر في النزول لمدة 3 أيام إلى 7 أيام ، كما ينزل مع تقلصات مؤلمة ربما يحتاج لمسكنات لإدارة الألم.
  5. في حين أن نزيف الحمل قليل التدفق لا يستمر أكثر من يومين لا ينزل على شكل جلطات من الدم بل عبارة عن قطرات خفيفة ، يمكن أن يصاحبه تقلصات لكنها خفيفة غير مؤلمة.
  6. بهذا يتضح أن الفرق بينهما كبير ، ومن السهل التفريق بين نزول الدم للدورة الشهرية أو بداية الحمل الذي يعد دليلاً على انغراس البويضة المخصبة بجدار الرحم.

علامات بداية الحمل

  1. هناك أعراض أخرى تؤكد وجود حمل يختلف توقيتها وشدتها من سيدة حامل لأخرى ، لكنها أعراض يجب أن تمر بها السيدة الحامل.
  2. اشتهاء إلى أصناف معينة من الآكلات مقابل النفور من غيرها (الوحام).
  3. كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  4. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  5. عدم الارتياح في حركة الأمعاء.
  6. المعاناة من الإمساك أو الانتفاخ أو الغازات.
  7. التقلبات المزاجية أو النفسية.
  8. الشعور بالصداع وآلام الرأس.
  9. الدوخة أو الدوار ، أحياناً يصل الأمر للإغماء.
  10. فقدان في الشهية.

نصائح للحامل في الشهر الأول

  1. في حالة تأكيد الحمل عبر تحليل الحمل المنزلي أو المعملي ، يجب أن تخضع السيدة الحامل إلى بعض النصائح التي تضمن ثبوت الجنين والتمتع بحمل صحي.
  2. المتابعة المنتظمة مع طبيب أمراض النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لتقيم الحالة الصحية للطفل النامي والوضع الصحي العام للحمل ، مع أتباع جميع تعليماته.
  3. أتباع نظام غذائي غني بالمعادن والفيتامينات بهدف إمداد الجنين بالمغذيات التي يحتاج إليها ليثبت بالرحم مما يمنع مخاطر الإجهاض أو الحمل الضعيف.
  4. تناول فيتامين ب 6 المهم للوقاية من العيوب الخلقية ، مع مكملات غذائية لدعم نمو الجنين وتطوره بشكل سليم داخل رحم أمه.
  5. تجنب تناول أدوية طبية دون موافقة الطبيب المختص لأن ليس جميع العلاجات الطبية آمنة فترة الحمل ، حيث يوجد أدوية مكونة من مواد فعالة تضر بصحة الجنين ونموه.
  6. الابتعاد عن الإجهاد البدني أو الأعمال الشاقة أو رفع الأوزان الثقيلة أو الحركات القوية كالانحناء.
  7. النوم في وضعيات صحيحة تدعم ثبوت الجنين كالنوم على الجانب الأيسر لحالات الحمل بشكل طبيعي أو النوم على منطقة الظهر للحمل بالتلقيح الصناعي أو الحقن المجهري لثبوت الجنين ونجاح العملية.
  8. النوم الجيد بما لا يقل عن 8 ساعات إلى 10 ساعات يومياً.
  9. الابتعاد عن التدخين أو الكحوليات أو المواد المخدرة.
  10. التقليل من تناول مادة الكافيين كالقهوة ، خاصة قبل النوم بثلاثة ساعات لتجنب الأرق.
  11. الابتعاد عن التوتر والقلق ، من المهم إدارة الحالة النفسية والمزاجية المهمة لثبوت الحمل في الأشهر الأولى مما يمنع خطر السقوط.

فيديو أبكر علامات الحمل الأكيدة

نقدم لكم فيديو (ما هي علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة الشهرية تجارب حقيقية في اكتشاف الحمل المبكر) التي تخبر السيدة المتزوجة التي تحاول الإنجاب بحدوث حمل وتخصيب للبويضة.

 

المصدر
Fever and pregnancy:36 Tips for a Healthy PregnancySymptoms of pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى