فوائد الكراوية للأطفال حديثي الولادة للجهاز الهضمي وطريقة استخدامها

هل تعد الكراوية للأطفال حديثي الولادة آمنة ومفيدة لصحتهم ؟ ، سوف نجيب على هذا السؤال عبر مقال اليوم الذي يقدم عبر موقع أنا مامي، تعد الكراوية أحد المشروبات العشبية المفيدة على الصحة، فهي موجودة ومتوفرة في كل منزل ويتناولها الكبار لعلاج ألم المغص أو تهدئة الأعصاب، أو من أجل تعزيز الجهاز المناعي، ولكن هل يستطيع الطفل الرضيع حديثي الولادة الاستفادة من فوائد الكراوبة ، وهل تناوله لشاي الكراوية يعد أمن أم غير آمن على صحته، هذا ما نجيب عنه في السطور التالية، فتابعونا.

الكراوية للأطفال حديثي الولادة

هل الكراوية مفيدة لصحة الأطفال حديثي الولادة ؟، هذا السؤال يحتاج إلى استشارة طبيب أطفال حتى تكون الإجابة صحيحة، وبالرجوع إلى الأطباء قالوا كالآتي:

  1. أن الكراوية من المشروبات الصحية الغنية بالعناصر الغذائية، ويمكن للطفل الرضيع تناولها بعد بلوغه عمر الستة أشهر أو العام.
  2. وأكدوا أن الطفل منذ ولادته حتى بلوغه عمر الستة أشهر يكون اللبن أو الحليب هي الوجبة الرئيسة الوحيدة التي يتغذى عليها سواء كان هذا اللبن يقدم عبر الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.
  3. بعد بلوغ الطفل عمر الستة أشهر، تبدأ الأم بإضافة بعض الأطعمة الصلبة إلى الطفل ، إذ يجب أن تقدم مهروسة حتى تكون سهلة الهضم والبلع.
  4. وعن تناول المشروبات العشبية مثل الكراوية يمكن أن تقدم للطفل بعد عمر الستة أشهر بشرط أن تؤخذ بعد استشارة طبيب متخصص.
  5. بالرغم من فوائد الكراوية على صحة الطفل الرضيع إلا أن بعض الأطفال لا يتناولون هذا المشروب، ويرجع ذلك إلى الحالة الصحية للطفل الرضيع.
  6. كما أن الطفل الرضيع يشرب مشروب الكراوية بمعدل كوب صغير في اليوم نظراً لأن حجم معدته صغيرة، وأنه يشعر بالشبع بسرعة.
  7. يجب أن تعرف الأم أن اللبن أو الحليب هو أكثر فائدة للطفل الرضيع، لذلك الأمر يكون الاهتمام بإعطاء الطفل اللبن هو الاهتمام الأول للأم.
  8. يحذر الأطباء الأمهات من خطورة استبدال اللبن أو الحليب بالمشروبات العشبية، حيث أن تأثير رضاعة الطفل باللبن تظهر على صحة الطفل على المدى البعيد، إذ تلاحظ الأم عندما يكبر طفلها ويصل إلى مرحلة الطفولة أن جهاز المناعي قوى ولا يعاني من أمراض العظام أو أمراض الجهاز الهضمي.

فوائد الكراوية للأطفال حديثي الولادة

تعتبر الكراوية من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل عنصر الألياف وعنصر الكالسيوم وعنصر الحديد ومضادات الأكسدة، وسوف نقدم لكم فوائد الكراوية للأطفال حديثي الولادة ، لكن يجب قبل تقديم فوائد الكراوية التأكيد على الأمهات أن مشروب الكراوية يتم تناوله بعد بلوغ الطفل عمر الستة أشهر، وأيضاً يؤخذ بعد استشارة طبيب أطفال يعرف جيداً الحالة الصحية للطفل، وتتمثل فوائد الكراوية للأطفال حديثي الولادة فيما يلي:

  1. تعد الكراوية مطهر صحي طبيعي للجسم، إذ تطرد السموم والبكتريا من جسم الطفل، الأمر الذي يحميه من البكتريا أو الديدان التي تصيب الجهاز الهضمي.
  2. تعمل الكراوبة على تهدئة أعصاب الطفل الرضيع، الأمر الذي يساعده على النوم والاسترخاء، كما تقلل من نوبات بكاء الطفل.
  3. تعد من أفضل المشروبات المفيدة لصحة المخ، فهي تساعد الطفل على تنمية مهاراته.
  4. تعتبر الكراوية من الأعشاب المهمة لصحة القلب لاحتوائها على مضادات الأكسدة ، فهي تقي الطفل من أمراض القلب.
  5. يعمل مشروب الكراوية على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي للطفل، فمن المعروف أن الأطفال يعانون من ضعف الجهاز المناعي، الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الصحية، فتناول مشروب الكرواية يقوي الجهاز المناعي للطفل، وبالتالي يحمى الطفل من العدوى المرضية.
  6. تحمي الطفل من الإصابة بالتهابات في المسالك البولية أو حرقان في البول.
  7. تحمي الطفل من أمراض الجهاز التنفسي.

فوائد الكراوية للجهاز الهضمي للأطفال حديثي الولادة

تعتبر الكراوية من المشروبات الصحية للجهاز الهضمي عند الطفل الرضيع، وسوف نقدم لكم فوائد الكراوية للجهاز الهضمي للأطفال حديثي الولادة ، لكن يجب قبل تقديم ذلك التأكيد على الأمهات أن مشروب الكراوية يتم تناوله بعد بلوغ الطفل عمر الستة أشهر، وأيضاً يؤخذ بعد استشارة طبيب أطفال يعرف جيداً الحالة الصحية للطفل، وتتمثل فوائد الكراوية للجهاز الهضمي للأطفال حديثي الولادة فيما يلي:

  1. تعالج الكراوية أمراض الجهاز الهضمي، حيث أنها مسكن طبيعي لألم البطن .
  2. تقي الطفل من مرض الإمساك من خلال قدرتها على تشغيل حركة الأمعاء لاحتوائها على عنصر الألياف.
  3. تمنع الكراوية تكوين الغازات في معدة الطفل.
  4. تقي الطفل من الشعور بالانتفاخ.
  5. تطرد البكتريا من الجهاز الهضمي، الأمر الذي يحمي الطفل من الإصابة بعدوى بكترية تهاجم المعدة مثل الديدان.

أضرار الكراوية للأطفال حديثي الولادة

  1. تتساءل العديد من الأمهات حول أضرار الكراوية للأطفال حديثي الولادة ، في الحقيقة لم تظهر حتى الآن دراسات علمية تشير إلى وجود أضرار عند تناول الطفل الرضيع مشروب الكراوية.
  2. ولكن لكي تكون مفيدة له ولا تسبب أضرار أو آثار جانبية يجب أن تقدم بعد عمر الستة أشهر وبعد استشارة طبيب متخصص.
  3. كما أن إعطاء مشروب الكراوية للطفل الرضيع قبل بلوغه عمر الستة أشهر يؤثر سلبياً على نموه وحالته الصحية، وأيضاً يقلل من نسبة الحليب التي يتناوله الطفل بسبب شعوره بالشبع السريع.

طريقة تحضير الكراوية للأطفال حديثي الولادة

سوف نقدم للأم طريقة تحضير الكراوية للأطفال حديثي الولادة ، إذ تقدم للطفل بعد عمر الستة أشهر وبعد استشارة طبيب متخصص، ولتحضير مشروب الكراوية للطفل الرضيع قومي بالآتي:

المكونات: يتكون مشروب الكراوية من المكونات الآتية

  1. ملعقة صغيرة من عشبة الكراوية.
  2. ملعقة سكر.
  3. كوب من الماء.

طريقة التحضير: يمكن إعداد مشروب الكراوية للأطفال حديثي الولادة من خلال اتباع الخطوات الآتية

  1. قومي بغلي كوب من الماء بواسطة غلاية.
  2. ضيفي الماء المغلي إلى كوب يحتوي على ملعقة صغيرة من عشبة الكراوية وملعقة من السكر.
  3. صفي الخليط بواسطة مصفاه.
  4. قلبي المكونات جيداً حتى الذوبان.
  5. أتركي المشروب خمس دقائق أو عشر دقائق حتى يكون دافئ ، وأيضاً حتى ينقع.
  6. أحذري من إعطاء الطفل مشروب الكراوية ساخن حتى لا يصاب بالتهاب في الفم بسبب سخونة المشروب على الفم واللثة.
  7. قدمي المشروب للطفل ، يجب أن تعرفي أيتها الأم أن الطفل يشرب الكراوية بكمية صغيرة ، فهو لا يستطيع تناول كوب كامل بسبب معدته الصغيرة، وبالتالي يشعر بالشبع بسرعة.

وفي ختام المقال، يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة طبيب متخصص حول إجابة سؤال هل تعد الكراوية للأطفال حديثي الولادة آمنة ومفيدة لصحتهم ؟.

المصدر
The Baby Colic Remedy Blog 15 Must Know Health Benefits of Caraway Seeds for Kids

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى