اللي تولد قيصري كم تأخذ من التاسع

اللي تولد قيصري كم تأخذ من التاسع

  1. يقول أطباء النساء أن موعد إجراء الولادة القيصرية يختلف وفقاً لعدد مرات الحمل السابقة.
  2. عادة تكون الولادة القيصرية الأولى في نهاية الشهر التاسع في الأسبوع 39 من الحمل  ، بينما في الولادة القيصرية المتكررة يكون في منتصف الشهر التاسع ما بين الأسبوع 37 إلى الأسبوع 38.
  3. حيث يجمع أطباء النساء أن مدة الحمل بحالة الولادة القيصرية لا يجب أن تتجاوز 39 أسبوع بهدف إتمام الولادة قبل طلق الولادة.
  4. مع بداية الشهر التاسع تزيد المتابعة مع طبيب النساء لتحديد موعد الولادة القيصرية مع إجراء جميع التحاليل الطبية اللازمة لضمان سير العملية على ما يرام التي تضمن الولادة السهلة الخالية من المضاعفات على الأم الحامل أو الجنين.
  5. يتحدث طبيب النساء مع الأم الحامل عن الأعراض التي تشعر بها ، كما أن إجرائه للفحص الطبي بالعيادة عبر الموجات الفوق الصوتية يساعده بشكل كبير عن تحديد أفضل موعد للولادة القيصرية في الشهر التاسع ، ولكن تكون العملية بحد أقصى في الأسبوع 39 .
  6. أيضاً يجب الوضع في الاعتبار أن بعض النساء الحوامل تخضع لولادة قيصرية مبكرة في الشهر السابع أو الثامن بسبب تعرضها لمضاعفات تكون فيها قرار الولادة المبكرة فوائده أكثر من مخاطره.

شروط تحديد موعد الولادة القيصرية

  1. الهدف من الولادة القيصرية إنجاب طفل من شق البطن في توقيت يضمن أمان العملية على كل من الأم الحامل والطفل.
  2. لذلك تزيد زيارات المتابعة مع طبيب النساء في الشهر التاسع لمراقبة تطور نمو الرئة للطفل لتحديد موعد العملية بعد التأكد من اكتمال نضجه بشكل يمكن الطفل بعد الولادة من التنفس بشكل طبيعي لتجنب احتياجه للدخول لغرفة الحضانة بالمستشفى.
  3. عادة لا تحدث الولادة القيصرية قبل الأسبوع 37 من الحمل لأنها الفترة التي يكون فيها الرئة مكتملة النمو على نحو يسمح بتحديد موعد العملية.
  4. كما يجب على الأم الحامل أن تحرص على انتظام مستويات السكر والضغط لديها قبل العملية ، مع إدارة الحالة الطبية المصابة بها إن وجد ، مثل قصور الغدة الدرقية.

أنواع شق العملية القيصرية

  1. يتم إخراج الجنين أثناء العملية القيصرية من خلال إجراء شق من منطقة البطن يتم سحب الطفل من خلاله ، حيث يوجد نوعان من الشقوق يتم اختيار واحد منها للأم الحامل اعتماداً على النوع الأفضل لها.
  2. الشق العمودي يكون بمركز منطقة البطن ، وهي الطريقة التقليدية .
  3. الشق الأفقي يكون منخفض عن الشق العمودي بأسفل منطقة البطن ، وهو الأكثر استخداماً في الوقت الحالي.
  4. يتم اختيار نوع من تلك الشقوق في العملية القيصرية الأولى ، وأنما بحالة اللجوء لعملية قيصرية ثانية في الغالب يتم إعادة فتح نفس شق العملية ، إلا بحالات أخرى يتم إحداث شق جديد أخر إذا كان لا يتحمل إعادة فتحه مرة أخرى ، كما يكون مكانه بشكل متوازي للشق القديم.
  5. أما بحالة الولادة القيصرية الثالثة يتم تغير موضع شق العملية لأن شق البطن الواحد لا يتحمل فتحة أكثر من مرتين.

أسباب اللجوء للولادة القيصرية

القرار النهائي لنوع الولادة يحدده طبيب النساء بعد دراسته الجيدة للحالة الصحية للأم الحامل والجنين ، حيث يوجد أسباب يتعثر فيها الولادة الطبيعية لأنها إجرائها يشكل خطراً على الأم أو الطفل ، ومن ثم تكون العملية القيصرية هي الخيار الأكثر أمان ، بالتالي يقرر الطبيب الاستعانة بها .

أسباب ترتبط بالأم الحامل

  1. الولادة القيصرية السابقة تكون الولادات القادمة بالقيصرية ، إن كان بالإمكان إجراء العملية الطبيعية بحالة الخضوع للولادة القيصرية مرة واحدة في ظل توافر شروط خروج الطفل من فتحة المهبل مثل رأس الجنين أسفل مع الحالة الصحية الجيدة للأم والجنين.
  2. عدم توسيع عنق الرحم بمقدار 10 سم على الأقل ، لأنها مشكلة تمنع نزول الجنين لقناة المهبل.
  3. إصابة الأم الحامل بأحد الأمراض المزمنة مثل السكر أو الضغط أو القلب.
  4. إصابة الأم الحامل بمضاعفات أثناء الحمل مثل سكري الحمل أو تسمم الحمل.
  5. إصابة الأم الحامل بأحد الأمراض المعدية مثل الإيدز يستوجب فيها الولادة القيصرية لأن الولادة من المهبل مرتبطة بانتقال المرض للطفل.
  6. المدة الزمنية القصيرة الأقل من 18 شهر أو 24 شهر بين الولادة السابقة والولادة الحالية.
  7. الحمل بسن كبير بدءاً من 35 عام وما فوق.
  8. الحمل التوأم أو الحمل متعدد الأجنة .

أسباب ترتبط بالجنين

  1. زيادة وزن الجنين مشكلة تعوق خروجه من منطقة المهبل وتجعل الولادة صعبة ، هنا يقرر طبيب النساء الولادة القيصرية.
  2. الوضعية المقعدية للجنين  التي تكون رأسه متجهة لأعلى.
  3. تعرض الجنين لمشكلة صحية مثل عدم انتظام نبضات القلب.
  4. إصابة الجنين بنوع من العيوب الخلقية.

الولادة القيصرية الاختيارية

  1. بأحيان أخرى ، يكون قرار الولادة القيصرية اختياري لدي المرأة الحامل تفضله عن الولادة المهبلية بسبب تخوفها من ألم خروج الطفل من فتحة المهبل ، أو ظناً منها أن العملية القيصرية أكثر سهولة .
  2. هنا يمكن اللجوء للولادة القيصرية لكن بعد مناقشة مع طبيب النساء والحصول على موافقته ، لكن في النهاية يكون القرار النهائي لدي الطبيب الذي يشغله أمان الولادة على الأم والطفل.

كم من الوقت تستغرق الولادة القيصرية

  1. يقول أطباء النساء أن الولادة القيصرية تستغرق من الوقت حوالي 45 دقيقة ، وذلك فيما يتعلق بالولادة السهلة النموذجية .
  2. وخلال تلك الفترة يقوم الطبيب الجراح بفتح شق البطن وإخراج الطفل والمشيمة.
  3. لكن بأحيان أخرى ، تطول أو تزيد تلك المدة بحالة الولادة القيصرية الصعبة بسبب حدوث أثناء العملية مضاعفات أو حالة طارئة .

كم من الوقت يلتئم شق جرح العملية القيصرية

  1. بعد خروج الجنين من شق البطن يقوم الطبيب الجراح بخياطته بغرز طبية ، بحيث تحتاج الأم بعد الولادة إلى فترة تتراوح من 4 أسابيع إلى 6 أسابيع لالتئام جرح الولادة القيصرية.
  2. يلتئم الجرح بشكل تدريجي لكنه يحتاج أن تساعد الأم نفسها لتسريع الالتئام وتجنب حدوث مضاعفات نتيجة تلوث شق العملية أو تعرضه للانفتاح.
  3. لذلك عليها بأتباع بعض الإرشادات التي تعزز التئام الجرح وتسريع استعادة صحتها كالاهتمام بالحمية الغذائية وتناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات.
  4. الابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية حتى اكتمال التعافي والتئام الجرح بشكل نهائي.
  5. الابتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة أو الانحناءات أو الأعمال الشاقة ، فمن المهم الالتزام بالراحة الجسدية لتسريع التعافي والتئام الجرح.
  6. عدم الضغط على الجرح سواء بالأيدي أو بوضعيات أثناء النوم والجلوس ، مع ارتداء ملابس واسعة ومريحة لا تحمل على شق العملية.
  7. الاهتمام الجيد بالعناية بجرح العملية القيصرية وتنظيفه بشكل جيد وفقاً لتعليمات الطبيب بطرق تطهيره لمنع تلوثه أو تعرضه للعدوى.

أسئلة شائعة حول الولادة القيصرية

متى تتم الولادة القيصرية الثانيه في الشهر التاسع؟

  • تقدير موعد الولادة القيصرية الثانية هو قرار يحدده طبيب النساء بعدما يتأكد أن كل شيء على ما يرام ، وعادة يحدث في الأسبوع 37 أو الأسبوع 38.
  • يفضل أطباء النساء أن يأخذ الجنين وقته داخل الرحم للنمو بجميع أعضائه لحمايته من الدخول في غرفة الحضانة بالمستشفى ، ولكن ما يشغل بال أطباء النساء أن يكون الموعد قبل الدخول في طلق الولادة.

متى تتم الولادة القيصرية الثالثة في الشهر التاسع؟

لا يختلف توقيت الولادة القيصرية الثالثة عن الثانية تحدث في الأسبوع 37 أو الأسبوع 38 عندما يكتمل نمو الجنين وقبل الدخول في طلق الولادة.

المصدر
Reasons for a C-Section: Medical, Personal, or Other When to Schedule Your C-Section Delivery

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى