قائمة الممنوع والمرغوب أثناء الحمل

واحدة من أهم الأشياء التي عليكِ إتباعها طوال فترة حملك وهي قائمة بـ الممنوع والمرغوب أثناء الحمل في مقالنا اليوم من موقع ” أنا مامي ” ، أعلمي أيتها الأم الجميلة أنه عليك إتباع مجموعة من القواعد الصحية المتوازنة أثناء فترة حملكِ، حيثُ أن كل ما تفعليه خلالها سواء سلباً أم إيجاباً سيؤثر على صحتك وعلى صحة جنينك ونموه ، ولذلك عليك باتخاذ الحذر حتي تمر فترة حملك بسلام وتقودك إلى عملية ولادة سهله ومُيسرة، وتجدين طفلك بين يديكِ سليم ومُعافى ويتمتع بصحة جيدة إن شاء الله تعالى .

قائمة الممنوع والمرغوب أثناء الحمل

تستمعين بالتأكيد أثناء فترة حملك إلى العديد من الأقاويل الخاصة بضرورة تغذيتك الجيدة وأن تأكلين كل ما تجدينه أمامك من الأخضر واليابس فأنت حامل وبداخلك جنين يحتاج إلى التغذية ليكتمل نموه فلذلك عليك أن تأكلين لشخصين وليس لشخص واحد .

ولكن القليل من يرشدكِ إلى نوعيات وأصناف الطعام الصحية التي يجب عليكِ فعلاً الحرص على تناولها لما بها من فائدة صحية لكِ ولجنينك، ويحذرك من اجتناب بعض الأصناف الأخرى حيثُ أنها قد تسبب لكِ ضرراً أو حساسية ما تزعجك طوال فترة حملك وكذلك تؤثر على نمو طفلك بداخلك.

إن جهازك المناعي أثناء فترة الحمل يكون مشغولاً بحماية الجنين داخل الرحم من الفيروسات والأمراض التي قد ربما تصيبه، لذلك تجدين نفسك أكثر حساسية لأنواع مختلفة من الطعام وأكثر عرضةً للإصابة بالأمراض والإجهاد الذهني والبدني، ولكن بتناولك لنظام غذائي صحي ومتوازن وإتباعك للإرشادات الصحية التالية يجعلك أكثر قدرةً على تجاوز فترة حملكِ بسلام . وإليكِ أهم النصائح والإرشادات الواجب عليكِ إتباعها أثناء حملكِ .

  • قائمة بالأشياء الممنوعة أثناء فترة حملكِ

  1. تجنبي تناول أية أدوية أو وصفات طبية خاصة في الثلاث شهور الأولى من الحمل .
  2. تجنبي تناول المشروبات الساخنة خاصة التي تحتوي على عنصر الكافيين حيثُ أنه يؤدي إلى فقدان الماء والكالسيوم من الجسم كما أنه قد يُسبب حدوث إجهاض خاصة في الشهور الأولى من الحمل .
  3. أحذري السفر لمسافات طويلة وكذلك المشي في الطرق المتعرجة وأحرصي على حصولك على أكبر قدر ممكن من الراحة والاسترخاء .
  4. تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، حيثُ أنها تؤذي عمودك الفقري وقد تُفقدك جنينك .
  5. احذري ممارسة العلاقة الزوجية بأية أوضاع غير مريحة لكِ ولجنينك .
  6. تجنبي القيام بمجهود بدني مبالغ فيه وكذلك لا تجهدي ذهنك بكثرة الانفعالات النفسية والتفكير الذهني فقد يؤدي ذلك إلى انفصال مشيمتك في شهورك الأولى .
  7. أحذري الاستحمام بماء شديد السخونة أو البرودة ولكن أجعليه فاتراً واحرصي على أن لا تزيد فترة استحمامك عن 15 دقيقة .
  8. أحذري التدخين أثناء الحمل وتجنبي التواجد في أية أماكن يوجد بها مُدخنين كما أنه من الممنوع بشدة تناول أية مشروبات كحولية .
  9. لا تقومي بالوقوف لساعات طويلة وتوقفي عن ممارسة الأنشطة الرياضية خاصة في بداية الحمل .
  10. أحذري تناول الأسماك النيئة ( كالسوشي) وكذلك الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من معدن الزئبق ( سمك القرش، وسمك الماكريل ) حيث يؤدي الزئبق إلى تأخر النمو العقلي وتلف المخ لدي الأطفال .
  • قائمة بالأشياء المرغوبة أثناء فترة حملكِ

  1. قومي بتقسيم وجباتك اليومية إلى (4ـ 5) وجبات غنية بالعناصر الغذائية المتوازنة والمفيدة وابتعدي عن الأطعمة خارج المنزل ( Fast Food )
  2. أدخلي نبات الأفوكادو في نظامك الغذائي اليومي حيث أنه مصدر غني بحمض الفوليك والكالسيوم ، ويقلل من أعراض الغثيان الصباحي التي تصابين بها في أشهر حملك الأولى .
  3.  تناولي الأطعمة الغنية بعنصري الحديد والكالسيوم  ( الألبان ، الخضروات الورقية كالسبانخ ) ، حيثُ أنها ضرورية في بناء عظام طفلك وتحميكِ من خطر الإصابة بفقر الدم وهشاشة العظام .
  4. أحرصي على حصولك على مقدار كافٍ من ساعات النوم والراحة خلال اليوم حتى لا تصابين بالإجهاد والضعف البدني .
  5. ينصح أطباء التغذية المرأة الحامل بتناول الجزر أثناء فترة الحمل حيثُ أنه مصدر غني لمادة  ” البيتاكاروتين “التي يحولها الجسم إلى فيتامين (A) اللازم لتكون العيون والعظام والجلد لدى الجنين ، بالإضافة إلى أنه يعمل على استقرار مستوى السكر في الدم لدى الأم ، ويمدها بعناصر البوتاسيوم والكالسيوم المفيدة .
  6. البيض واللحوم الحمراء من أساسيات حصول الأم على عنصر البروتين ومضادات الأكسدة اللازمان لبناء خلايا الجسم والحفاظ عليها من التأكسد والتلف أثناء الحمل .

ونهاية أحرصي على تناول نظام غذائي صحي ومتنوع يحتوي على كافة العناصر الغذائية المتوازنة التي يحتجاها جسمك وجنينك طوال فترة الحمل وما بعدها أيضاً ، كما انه علىكِ استشارة طبيبك في حالة حدوث أية حساسية لديكِ من أي عناصر غذائية ليقوم بإرشادك إلى البديل الصحي .

قد يعجبك ايضا