اسباب الم اسفل البطن للحامل

الم اسفل البطن للحامل واسبابه وعلاجه ، في بعض الأوقات تصاب المرأة الحامل بألم في البطن لذلك يجب عليها معرفة متى يجب القلق، ومتى يكون ألم البطن عادي، هناك بعض الأوقات الطبيعية التي تشعر فيها الحامل بألم خفيف في البطن خلال فترة الحمل، يكون ناتج عن زيادة حجم الرحم، أو حجم الجنين، مما يزيد الضغط على الأعضاء الداخلية، هذا يعتبر طبيعي ولكن هناك بعض الحالات تستدعي القلق، واستشارة الطبيب، سوف نتحدث عنها وعن ألم أسفل البطن للحامل.

الم اسفل البطن للحامل

هناك بعض الأسباب التي تؤدي لحدوث ألم في البطن للمرأة الحامل، ببعض الأسباب تكون طبيعية وأسباب أخرى تسبب مشاكل للمرأة أثناء الحمل، من الأسباب الطبيعية أو غير الخطيرة لألم البطن ما يلي:

  • عند إصابة الحامل بالإمساك يؤدي ذلك الشعور بالألم في البطن وهو من الأمور العادية التي يمكن أن تتعرض لها المرأة الحامل خلال فترة الحمل.
  • زيادة حجم الرحم: مع تطور الحمل وزيادة عمر الجنين يؤدي ذلك لزيادة حجم الرحم، مما يضغط على باقي الأعضاء الداخلية المجاورة، حيث يتم إزاحتها من مكانها الطبيعي وخصوصاً الأمعاء، وهذا يؤدي إلى الشعور بالغثيان أو الضيق في البطن، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتقسيم الوجبات خلال اليوم حتى تتجنب آلام البطن.
  • تحجر بطن الحامل: خلال فترة الحمل يتم توسع الرحم وتمدد الأربطة الموجودة في منطقة البطن، حيث تنتقل إلى مقدمة الرحم، وشعور المرأة الحامل بتحجر في بطنها، وهذا يسبب ألم في منطقة أسفل البطن والحوض، ويوجد هذا الألم بشكل حاد عند تغيير وضعية الجسم للمرأة الحامل وقد يبدأ هذا الألم وينتهي دون أي علاج.

أسباب طبيعية لألم البطن للحامل

  • الغازات: تعتبر الغازات من الأعراض الناتجة عن حدوث الحمل، وهي أعراض طبيعية حيث يتم زيادة نسب بعض الهرمونات في الجسم خلال فترة الحمل، مثل هرمون البروجسترون، الذي يقلل حركة الأمعاء ويؤثر ذلك على عملية الهضم، تتعرض المرأة الحامل إلى الإمساك وانتفاخ البطن وحدوث غازات، والتخلص من هذه المشكلة يجب تناول كمية كافية من الماء للمرأة الحامل لا تقل عن 2 لتر يومياً بالإضافة إلى الألياف التي تساعد الجسم في التخلص من الإمساك.
  • انقباضات براك ستون: تعتبر هذه الانقباضات من الأشياء الطبيعية التي تحدث أثناء فترة الحمل، وليس لها علاقة بعنق الرحم، وهي تختلف عن انقباضات الولادة التي تسمى بالطلق لذلك يسبب هذا الانقباض الإزعاج للمرأة الحامل، والألم في منطقة البطن، فيجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب عند استمرار الألم.

أسباب خطيرة لألم أسفل البطن عند المرأة الحامل

هناك بعض الأسباب الخطيرة التي تسبب ألم شديد في البطن عند المرأة الحامل، مما يستدعي استشارة الطبيب على الفور، وقد يصاحب هذا الألم بعض الأعراض الأخرى مثل النزيف، أو الحمى، أو صعوبة الرؤية وهذا يدل على مشاكل أخرى لصحة الأم، ومن الأسباب الخطيرة لألم أسفل البطن ما يلي:

  • الحمل خارج الرحم: في بعض الحالات يحدث الحمل خارج الرحم عندما يتم غرس البويضة في مكان آخر خارج الرحم، وتكون في قناة فالوب، وهذه الحالة تسبب ألم شديد في منطقة البطن يستمر هذا الألم فترة طويلة، لذلك يجب استشارة الطبيب على الفور للتخلص من هذا الحمل ومنع استمراره.

أسباب أخرى لألم البطن

  • الإجهاض: يسبب حدوث إجهاض ألم شديد في منطقة البطن لذلك يجب استشارة الطبيب.
  • تسمم الحمل: يمكن أن تتعرض المرأة الحامل لتسمم الحمل بعد مرور فترة من الحمل، لذلك يجب عمل الفحوصات اللازمة من قبل الطبيب المتابع للاطمئنان على صحة الأم.
قد يعجبك ايضا