هل الم اسفل البطن يسار من علامات الحمل

هل تتساءلين إذا كان الم اسفل البطن يسار من علامات الحمل ؟ سنجيبك اليوم على جميع الأسئلة التي تحيرك في الأسبوع الأول من الحمل ومن المؤكد أنها تتعلق بأعراض الحمل الأولية والتي تتعرض فيها المرأة لأعراض غير مألوفة تجعلها محتارة ومشتتة وتريد التعرف على ما يحدث بجسدها ولكنها أعراض طبيعية وغير مقلقة فهي تحدث نتيجة لتغير الهرمونات وبعض العمليات الحيوية التي تحدث بجسد المرأة في ذلك الوقت، لذا اليوم من خلال أنا مامي سنتعرف على تلك الأعراض الطبيعي منها والخطير.

الم اسفل البطن يسار من علامات الحمل

الم اسفل البطن في الاسبوع الاول من الحمل

يحدث الألم أسفل البطن لعدة عوامل منها:

  • انغراس البويضة: إن التقلصات التي تحدث لك في بداية الحمل حتى من قبل التأكد أنه حمل تكون لان البويضة بعد عملية التخصيب، تقوم بالالتصاق بجدار الرحم، فيحث الألم من جهة اليسار إذا قامت البويضة بالانغراس في ذلك الجانب وقد ينتج عن تلك العملية نزول بعض قطرات الدم.
  • اضطراب الهرمونات: في تلك الفترة من الحمل تكون من أهم الأعراض هو اضطراب الهرمونات في جسم المرأة فتتغير وترتفع نسب بعضها وتنخفض نسب العض الأخر، وذلك ما يسبب الألم في البطن وليس ذلك فقط بل ويسبب بعض المشكلات في الجهاز الهضمي والإصابة بالغازات والانتفاخ.

أسباب الم اسفل البطن يسار

سنذكر لك بعض العوامل الأخرى التي تكون سببا في ألم الجزء السفلي من البطن:

  • ألم الرباط الدائري: خلال الشهر الثالث من الحمل يحدث تمدد وتوسع بالرحم نتيجة لكبر حجم الجنين التدريجي، فهو ما يسبب تمدد بأربطة الرحم التي ينتج عنها ألم أسفل البطن يسار، ومن الممكن أن يحدث في يمين البطن ولكن ذلك يعود إلى اتجاه الرحم وقت التمدد والذي يكون يسارا في معظم الوقت.
  • تقلصات براكستون هيكس: هي عبارة عن تقلصات تظهر في بداية الثلث الثاني من الحمل وينتج عنها ألم في الجزء السفلي من البطن يستمر في التزايد مسببا الإزعاج للمرأة الحامل، وتكون سبب تلك التقلصات هو أن الرحم قد ينكمش ويصبح ضيقا في الثلث الثاني من الحمل.
  • تقلصات الرحم: عندما تبدأ الحامل شهرها الرابع تحدث بعض التقلصات التي تمثل تدريبا لألم الولادة تقريبا ويكون من المقلق للحامل أن تظهر تلك الأعراض للحامل من الشهر الرابع، حيث أن معظم ظهورها يكون في الشهور الأخير للحمل، ولكن لا داعي للقلق فهي تقلصات طبيعية تحدث نتيجة زيادة الضغط على الرحم.

علاج الم اسفل البطن يسار

ختاما لمقال اليوم نقدم لك بعض النصائح للحد من تلك الآلام وعلاجها بطريقة طبيعي، ولكن إذا زادت عن حدها أو لاحظت أي أعراض غير مألوفة يجب التواصل مع طبيبك المختص فورا:

  • اتباع حمية غذائية وتنظيم مواعيد الطعام وتقسيمها على مدار اليوم، والذي سيعمل على الحد من مشكلات الجهاز الهضمي كالانتفاخ والإمساك والغازات الزائدة.
  • ممارسة التمارين الرياضية المخصصة للحوامل.
  • يمكن علاج ألم الرباط الدائري عن طريق تغيير وضعية الجلوس أو الوضعية التي يحدث بها الألم حيث أنه ألم غير مستمر فهو يذهب ويأتي بتغير وضعية الألم بمعنى إذا كنت واقفة فعليك الجلوس أو التقلب من الاستلقاء على الجانب الأيسر إلى الجانب الأيمن ولكن مع مراعاة التحرك ببطء شديد.
  • الاستحمام بماء دافئ له عامل كبير في استرخاء العضلات، ويعمل على تدفئة البطن وتهدئة الألم.
  • للحد من تقلصات براكستون هيكس عليك أن تشربي كميات كبيرة من الماء بشكل مستمر، وأيضا الراحة التامة والاستلقاء والتوقف عن التوتر والقلق،ومن الممكن أن تمارسي قليلا من المشي ولكن بحركة بطيئة فقد يعمل على تخفيف الألم.
  • ممارسة اليوجا والتمارين الأخرى الخاصة بالحمل يكون لها دور كبير في الحد من ذلك الألم، كما أن التدليك يساعد في التخلص من التوتر والألم.

من الممكن تعاطي بعض المسكنات الغير مضرة بالحمل ولكن تحت إرشاد الطبيب المختص.

قد يعجبك ايضا