هل النوم على الظهر للحامل يضر الجنين

هل النوم على الظهر للحامل له اضرار على الجنين ، المرأة في أثناء الحمل تبحث دائما عن الوضع المريح لها أثناء النوم وخاصة في الشهور الأخيرة يكون النوم صعب جدا بسبب ازدياد حجم الطفل وبطنها تزداد في الحجم لذلك بعض الوضعيات تكون غير مناسبة للأم والجنين في هذه الفترة النوم على الظهر للحامل يكون مضر في الفترات الأخيرة خاصه يجب تفادي الوضعيات الضارة للجنين في فترة الحمل.

النوم على الظهر للحامل

  • إذا كانت المرأة بطبعها تحب النوم على ظهرها يمكنها النوم على هذا الوضع في الشهور الأولى فقط من الحمل ولكن عندما يكبر وزن الطفل وحجم الرحم والبطن يجب ان تختار وضعية أخرى للنوم لكي تريح البطن والجنين عندما تستلقى المرآه على ظهرها.
  • فذلك يضغط وزن الرحم على الوريد الرئيسي الذي ينقل الدم من الأسفل إلى القلب وبالتالي يحدث اللام شديده في الظهر وذلك الوضع قد يؤثر على العقل يحدث دوار شديد ويحدث تدفق شديد في الدم وتثير مشكلة بشكل خاص للمرأة الحامل.
  • قد تعاني من إرتفاع في ضغط الدم ومرض السكري الذي يؤثر على التنفس لديها الذي يصل إلى الطفل داخل الرحم.

هل النوم على الظهر يضر الجنين في الشهر السادس

في الشهر السادس من الحمل تصبح بطن الحامل في زيادة ويكبر حجم الجنين لذلك يجب تجنب المرأة النوم على ظهرها:

  • لأن هذا يحدث ضغط في الشريان والوريد السفلي والأوعية الموجودة داخل البطن التي تصل إلى القلب وذلك يحدث بطئ شديد في الدورة الدموية في جسم المرآه والجنين أثناء الحمل.
  • وتحدث بعض المشاكل في الظهر والجهاز الهضمي وضغط الدم و تشعر بالدوار وعدم الراحة لذلك يجب البعد عن هذه الوضعية لأنها قد تضرها كثيرا وتضغط على الرحم بشكل خاص.

هل وضعية النوم تؤثر على الجنين

بعض النساء دائما لها وضعيه في النوم تؤثر على الجنين نعم عندما حدث الكثير من الدراسات تم اكتشاف انه تولد كثيرا أطفال ميتين للنساء التي يفضلون النوم على جانبهم الأيسر وتزداد الأجنة الميتة بشدة للنساء التي ينمن على ظهورهم.

فإن النوم بوضعية مناسبة يمنع خطر موت الأطفال و المراءة التي تستريح في النوم على بطنها يستحب أن تستمر على ذلك طول فتره الحمل ولا تخاف على الجنين حيث أن ذلك لا يضغطه والماء الذي يحافظ عليه داخل الرحم لذلك فإن الأوضاع أثناء النوم يكون لها تأثير كبير.

زيادة حركة الجنين عند النوم على الظهر

إذا بدأت حركة الجنين عند المرأة وخاصة أثناء النوم فهذا لا يطلقها على العكس يجب أن تطمئن أن الجنين بصحة جيدة فهو في بعض الأحيان لا تتمكن الأم من النوم بسبب شدة ضربات الجنين ببطنها عند استلقاءها على ظهرها في النوم.

أضرار النوم على الظهر للحامل في الشهر الرابع

يجب عند ذهاب المرأة إلى النوم لا تنام كثيرا على ظهرها وخاصة في الشهر الرابع خلال فترة الحمل لانه يحدث بعض الأضرار :

  • يحدث تأثير شديد على ضغط الدم إلى الجنين والرحم عند النوم على الجانب الأيمن فيحدث صعوبة في ضخ الدم إلى القلب لذلك في الشهر الرابع يمكن أن تنام المرأة في بعض الأوقات على ظهرها ولكن عن طريق وضع وسادة تحت الفخذ الأيمن حتى يميل الرحم مع الجزء العلوي من الجسم يكون متساوي للظهر والصدر وبهذا قد يحدث تدفق بشكل شديد في الدم ويساعد في استقرار النوم بشكل مريح وغير مؤلم اذا كانت المرأة معتادة على النوم على ظهرها بشكل دائم قبل الحمل.
قد يعجبك ايضا
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.