الوحم على السمك وجنس الجنين

الوحم على السمك وجنس الجنين

  1. الوحم من علامات الحمل التي تشعر فيها الأم الحامل بقوة الاشتهاء إلى تناول وجبة معينة في المقابل تنفر من منتجات غذائية.
  2. تسمع النساء الحوامل أن السمك يدل على أن الجنين فتاة بينما النفور منه علامة أن الجنين ولد ، فما صحة تلك المقولة؟
  3. في الحقيقة ، لا يوجد أي علاقة بين أنواع الأصناف الغذائية التي تشتهي إليها الحامل أو تنفر منها وبين نوع الجنين سواء كان ولد أو فتاة ، فقديماً كان يقال أن السمك من علامات الحمل بفتاة ، كذلك الوحام على السكريات والحلويات والفواكه.
  4. فكلها أقوال تنتقل إلينا من التراث الشعبي القديم ليس لها أي دليل علمي يؤكد على ذلك ، فكانت حيل قديمة تتبعها الجدات للتعرف على جنس الجنين أثناء الحمل بسبب تدني التطور التكنولوجي في عصرهم وعدم وجود أجهزة تكشف عن الحمل بولد أو فتاة كفحص الموجات الفوق الصوتية الموجود في ذلك الزمن يساعد النساء في توقع جنس الجنين بدقة وبشكل صائب ودقيق.

أسباب وحام السمك للحامل

  1. تؤدي هرمونات الحمل إلى قوة بحاسم الشم والتذوق المرتبطة بالنفور من أصناف من الأطعمة مقابل الاشتهاء إلى أطعمة أخرى  .
  2. لكل سيدة حامل تجربتها الخاصة مع الوحام بسبب استجابتها مع التغييرات الهرمونية للحمل.
  3. يقول أطباء النساء أن الوحام من علامات الحمل المهمة التي تمر بها جميع النساء الحوامل ترجع إلى التغير الهرموني  مع تلبية احتياجات الجنين للمغذيات لمساعدته على النمو والتطور بشكل طبيعي.
  4. يبدأ الوحام في الظهور بقوة من بداية الشهر الرابع لأن احتياجات الجنين من الغذاء تكون أكبر لتعزيز نموه العقلي والعصبي وجميع أعضائه وحواسه.
  5. لكن نوعية الوحام تختلف من سيدة حامل لأخرى ، حيث تشير الدراسات العلمية أن النساء الحوامل تتوحم على أصناف الأطعمة التي تحتوي على قيم غذائية يفتقر جسمها إليها ، على سبيل المثال الوحام على السمك دليل على نقص الكالسيوم أو أوميجا 3.

فوائد السمك للحامل والجنين

  1. السمك وجبة غذائية صحية أثناء الحمل يحتوي على عدد كبير من القيم الغائية المدعمة لصحة الحامل وتطور الجنين .
  2. لكن ينصح المرأة الحامل بتناول الأسماك الطازجة المطهاة بشكل جيد وبطريقة مشوية أو مسلوقة ، مع الابتعاد عن المقليات.
  3. ينصح بالابتعاد عن المنتجات البحرية المعلبة لاحتوائها على إضافات للتخزين مضرة ، كما أن التونة تحتوي على مادة الزئبق التي يسبب تراكمها بالجسم عدوى أو تسمم غذائي يؤذي كل من الأم الحامل والطفل النامي.
  4. بتناول السمك تحصل الأم الحامل على الكثير من الفوائد التي تساعد على تعزيز صحة العظام والأسنان وتمنع مشاكل العمود الفقري ، أيضاً تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.
  5. يمنح للأم الطاقة والنشاط والحيوية لمقاومة تعب الحمل ويساعد على التمتع بحمل صحي ، كما يقوي الذاكرة والتركيز ويدعم صحة الدماغ.
  6. ومن فوائده للجنين يساعد على تطوير الحواس والخلايا العصبية ، إلى جانب دعم نمو الهيكل العظمي والعضلي.
  7. يدعم صحة الدماغ للجنين والخلايا البصرية مع تقليل خطر التشوهات الخلقية.

خرافات الوحام وجنس الجنين

تترك لنا حكايات التراث الشعبي القديم العديد من الخرافات عن جنس الجنين ولد أو فتاة ، لكنها تظل مجرد أقول ليس لها دليل علمي ولا تساعد على التعرف على الحمل بولد أو الحمل بفتاة.

وحام الفتاة

تقول الأسطورة القدمة أن الحمل بفتاة تتوحم فيه الأم الحامل على :

  1. الأطعمة السكرية. 
  2. الحلويات كالشيكولاته.
  3. الحليب ومنتجاته.
  4. الفواكه .
  5. الخضروات.

وحام الولد

تقول الأسطورة القديمة أم الحمل بولد تتوحم فيه الأم الحامل على :

  1. الأطعمة الحارة .
  2. الأطعمة المالحة .
  3. الأكلات الغنية بالتوابل.
  4. الوجبات السريعة.
  5. البروتينات.

طريقة معرفة نوع الجنين

  1. من المؤكد أن الأم الحامل تهتم بمعرفة نوع الجنين أثناء الحمل والتعرف على جنس الطفل الذي يتطور داخل أحشائها .
  2. يقول أطباء النساء أن لا يوجد علامات جسدية تشير لإنجاب ولد أو إنجاب فتاة ، ولا يدل وحام الحمل على جنس الجنين ، أنما يتم التعرف على جنس الجنين المنتظر عبر الطرق الطبية الصادقة التي تمنح نتائج دقيقة ومضمونة بشأن الحمل بولد أو الحمل بفتاة.
  3. فحص الموجات الفوق الصوتية (السونار)من الاختبارات الآمنة تساعد على الكشف عن جنس الجنين ولد أو فتاة داخل عيادة طبيب أمراض النساء ، حيث يقوم الطبيب بالتعرف على جنسه من فحص العضو التناسلي ، ويكون الجنين ولد بالتحقق من القضيب أو تكون فتاة بالتحقق من المهبل.
  4. حيث يتم اللجوء لهذا الفحص في الشهر الرابع وتحديداً من الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 ، حين ينضج العضو التناسلي للجنين بشكل يميز بين الجنسين.

اختبارات جنس الجنين

  1. بعض النساء الحوامل لا تتحمل موعد الشهر الرابع لمعرفة نوع الجنين من فحص الموجات الفوق الصوتية ، وهنا يمكنها التحقق من الحمل  بولد أو فتاة باختبارات أخرى دقيقة يتم إجرائها في الشهر الثالث من الحمل بوقت مبكر عن فحص السونار.
  2. فحص الحمض النووي يتم إجرائه من الحصول على عينة من دم الأم الحامل .
  3. فحص الزغابات المشيمية (عينة تؤخذ من المشيمة) أو فحص بزل السلي (عينة تؤخذ من السائل الأمينوسي المحيط بالجنين).
  4. يقوم خبير المعمل بمعرفة نوع الجنين من فحص كروموسوماته الموجودة بداخل العينة.
  5. بحالة الحمل بولد تكون النتيجة كروموسومات من النوع (yx) ، أما الحمل بفتاة تكون النتيجة كروموسومات من النوع (xx).
  6. بالجدير بالذكر أن تلك الاختبارات الطبية ليس مخصصة بهدف معرفة نوع الجنين ، لكن للتحقق من سلامته أو إصابته بأحد الأمراض الوراثية الناتجة عن الاختلال الكروموسومي.
  7. حيث يتم التعرف على ذلك من فحص كروموسومات الجنين ، لكن يمكن الحصول على نتيجة بشأن جنسه كنتيجة من ضمن النتائج.

هل الوحم يدل على نوع الجنين؟

يؤكد أطباء النساء أن الوحام من أهم علامات الحمل لكن ليس له أي علاقة بالحمل ولد أو الحمل بفتاة ، وذلك من منظور الطب والدراسات العلمية.

هل الحامل في ولد بتاكل كتير؟

  • فتح الشهية وزيادة الرغبة في تناول الأطعمة سببه التغير الهرموني وتلبية الاحتياجات الغذائية للجنين للنمو والتطور ، وليس له علاقة بالحمل بولد أو فتاة.
  • لكن أشارت الدراسات العلمية أن النساء الحوامل بأولاد لديهن شهية أكبر من النساء الحوامل بفتيات بمعدل 10 % ، والسبب غير معروف.
  • ومع ذلك لا يمكن اعتبار كثرة الشهية دليل على الحمل بولد لأن زيادة الرغبة في تناول الطعام بنسبة 10 % هي نسبة قليلة لا يجب اعتبارها علامة على تحديد جنس الجنين.
  • حيث أن تحديد نوع الجنين هو أمر يتم تحديده بعيادة طبيب أمراض النساء بالخضوع إلى الاختبارات الطبية المخصصة لذلك كفحص الموجات الفوق الصوتية.

هل الوحم على الزوج وجنس الجنين؟

  • تميل بعض النساء الحوامل إلى الجماع مع الزوج أثناء الحمل بشكل أكثر ، حيث يقال أن زيادة الدافع الجنسي من علامات إنجاب ولد بينما قلة الرغبة الجنسية من علامات إنجاب فتاة.
  • يرد أطباء النساء أن التغييرات في الدافع الجنسي للحامل ليس لها علاقة بنوع الجنين ، ولكن سببها التغييرات الهرمونية للحامل.
  • كما أن الدعم من الزوج لزوجته الحامل وحسن معاملته لها وتقديره لها يزيد من الحب ، مما ينعكس على زيادة الرغبة في العلاقة الجنسية.
  • بينما الخلافات الزوجية وعدم تقدير الزوج لانفعالات زوجته بسبب هرمونات الحمل يسبب قلة الرغبة في العلاقة الجنسية.
  • بجميع الأحوال ، لا يوجد أي علاقة بين زيادة أو نقص العلاقة الجنسية ونوع الجنين.
المصدر
Has Your Appetite Increased During Pregnancy?Finding Out Your Baby’s Sex Through a Gender Blood Test

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى