انا حامل وتنزل علي افرازات بيضاء ما السبب ؟

انا حامل وتنزل علي افرازات بيضاء ما السبب ؟ ، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الهامة التي تدور في عقل وذهن المرأة الحامل ، حيث تعتبر الإفرازات المهبلية أحد علامات الحمل،  إذ تبدأ تنزل في الشهر الأول للحمل وتستمر حتى أخر شهور الحمل، ولهذه الإفرازات هامة كبرى لحماية الحامل من الإصابة بالأمراض البكترية والفيروسية ، وسوف نتناول من خلال موقع أنا مامي أسباب نزول الإفرازات البيضاء خلال شهور الحمل، وأهمية نزولها.

انا حامل وتنزل علي افرازات بيضاء ما السبب ؟

  1. تنزل الإفرازات المهبلية البيضاء بسبب تعرض المرأة الحامل إلى تغييرات في الهرمونات الأنثوية كزيادة نسبة هرمون الاستروجين.
  2. يجب أن تكون الإفرازات البيضاء بدون رائحة.
  3. هناك حالات تستدعي فيها زيارة طبيب عند نزول إفرازات بيضاء أهمها أن تنزل مع الشعور بألم في منطقة المهبل أو أن تكون ذو رائحة قوية وقبيحة.
  4. وتكون هذه علامات لإصابة منطقة المهبل بالتهاب أو مرض بكتري.
  5. كما يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل منطقة المهبل بالماء المفلتر عند نزول هذه الإفرازات البيضاء للوقاية من الالتهابات المهبلية.

أهمية الإفرازات المهبلية البيضاء للحامل

لا تعرف العديد من السيدات الحوامل أهمية نزول الإفرازات البيضاء خلال فترة الحمل، وسوف نقدم فوائدها وأهميتها فيما يلي:

  1. تعمل الإفرازات المهبلية البيضاء على ترطيب منطقة المهبل.
  2. تعمل الإفرازات المهبلية البيضاء على وقاية منطقة المهبل من الالتهابات.
  3. تعمل الإفرازات المهبلية البيضاء على وقاية قناة الولادة من العدوى أو الالتهاب.

أنواع الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل

تعاني السيدات الحوامل من نزول إفرازات مهبلية بعضها آمن والبعض الآخر يستدعي زيارة طبيب متخصص لمعرفة أسباب نزوله، وسوف نتعرف معاً على أنواع الإفرازات الآمنة للحامل، والإفرازات الغير آمنة للحامل فيما يلي:

  1. تعتبر الإفرازات البيضاء الشفافة من الإفرازات الآمنة الطبيعية خلال فترة الحمل، ولا تستدعي الشعور بالقلق عند نزولها.
  2. تعتبر الإفرازات العديمة الرائحة من الإفرازات الآمنة الطبيعية خلال فترة الحمل، ولا تستدعي الشعور بالقلق عند نزولها.
  3. تعتبر الإفرازات الصفراء من الإفرازات المهبلية الغير آمنة خلال فترة الحمل، إذ تستدعي زيارة طبيب متخصص لمعرفة أسباب نزولها ، حيث أنها إشارة إلى تعرض منطقة المهبل إلى التهابات أو الإصابة بعدوى بكترية منقولة عبر الجماع.
  4. تعتبر الإفرازات الخضراء من الإفرازات المهبلية الغير آمنة خلال فترة الحمل، إذ تستدعي زيارة طبيب متخصص لمعرفة أسباب نزولها ، حيث أنها إشارة إلى تعرض منطقة المهبل إلى التهابات أو الإصابة بداء المشعرات المنقول عبر الجماع.
  5. تعتبر الإفرازات الرمادية من الإفرازات المهبلية الغير آمنة خلال فترة الحمل، إذ تستدعي زيارة طبيب متخصص لمعرفة أسباب نزولها ، حيث أنها إشارة إلى تعرض منطقة المهبل إلى التهابات .
  6. تعتبر الإفرازات السمكية من حيث الكثافة من الإفرازات المهبلية الغير آمنة خلال فترة الحمل، إذ تستدعي زيارة طبيب متخصص لمعرفة أسباب نزولها ، كما أنها إشارة إلى إصابة منطقة المهبل بعدوى بكترية.
  7. تعتبر الإفرازات القبيحة الرائحة أو القوية الرائحة من الإفرازات المهبلية الغير آمنة خلال فترة الحمل، إذ تستدعي زيارة طبيب متخصص لمعرفة أسباب نزولها ، كما أنها إشارة إلى إصابة منطقة المهبل بعدوى بكترية.
  8. تعتبر الإفرازات المهبلية المصاحبة بألم أو الشعور بحرقان من الإفرازات الغير آمنة خلال فترة الحمل، إذ تستدعي زيارة طبيب متخصص لمعرفة أسباب نزولها ، كما أنها إشارة إلى إصابة منطقة المهبل بعدوى بكترية.
  9. تعتبر الإفرازات المهبلية المائية من الإفرازات الغير آمنة خلال فترة الحمل، إذ تستدعي زيارة طبيب متخصص لمعرفة أسباب نزولها ، كما أنها إشارة إلى إصابة منطقة المهبل بعدوى بكترية، وأيضاً تشير إلى وجود مشكلة في السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.
  10. تعتبر الإفرازات المهبلية المختلطة بدم من الإفرازات الغير آمنة خلال فترة الحمل، إذ تستدعي زيارة طبيب متخصص لمعرفة أسباب نزولها ، كما أنها إشارة إلى وجود مشكلة في المشيمة، الأمر الذي يؤثر سلبياً على الحالة الصحية للجنين، وأيضاً تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة أو الولادة في الشهر السابع.

مضاعفات الإفرازات المهبلية الغير الآمنة

أن تجاهل الإفرازات المهبلية الغير آمنة يعرضك لمضاعفات صحية عديدة نقدمها لكي فيما يلي:

  1. يعد نزول الإفرازات المهبلية الغير آمنة أحد أسباب الإجهاض.
  2. ينتج عن نزول الإفرازات المهبلية الغير آمنة الولادة المبكرة أو الولادة في الشهر السابع.
  3. ينتج عن نزول الإفرازات المهبلية الغير آمنة الإصابة بالتهابات في منطقة المهبل
  4. ينتج عن نزول الإفرازات المهبلية الغير آمنة مشاكل في المشيمة، الأمر الذي يؤثر سلبياً على الحالة الصحية للجنين، ومما بالجدير بالذكر أن المشيمة هي المسئولة عن توصيل الغذاء للجنين.
  5. ينتج عن نزول الإفرازات المهبلية الغير آمنة مشاكل في السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.

حالات تستدعي زيارة طبيب

يوجد حالات يجب فيها الذهاب إلى الطبيب المختص فوراً، إذ أن تجاهل الذهاب إلى الطبيب يعرض الحامل لمضاعفات صحية، وهذه الحالات هي كالآتي:

  1. يجب استشارة طبيب متخصص عند نزول إفرازات كريهة الرائحة.
  2. يجب استشارة طبيب متخصص عند نزول إفرازات مختلطة بدم.
  3. يجب استشارة طبيب متخصص عند نزول إفرازات صفراء اللون.
  4. يجب استشارة طبيب متخصص عند نزول إفرازات خضراء اللون.
  5. يجب استشارة طبيب متخصص عند نزول إفرازات سميكة الكثافة.
  6. يجب استشارة طبيب متخصص عند نزول إفرازات مهبلية مع الشعور بألم أو حرقان.
  7. يجب استشارة طبيب متخصص عند نزول إفرازات مهبلية مع الشعور بالإعياء أوالتعب أوارتفاع في درجة الحرارة.

تشخيص الإفرازات المهبلية الغير الآمنة

  1. يتطلب تشخيص الإفرازات المهبلية الغير آمنة زيارة الطبيب المختص الذي يقوم بتشخيص الحالة الصحية ومعرفة أسباب نزول الإفرازات قبل العلاج.
  2. يقوم الطبيب بتوجيه عدة أسئلة للحامل لكي يتمكن من التشخيص الدقيق لسبب نزول هذه الإفرازات ، ومن أبرز هذه الأسئلة ما لون الإفرازات المهبلية، وهل هي عديمة الرائحة أم قوية الرائحة وقبيحة، وهل تنزل مع الشعور بألم أو حرقان .
  3. يطلب الطبيب عينة من الإفرازات المهبلية.
  4. يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات منها اختبار عنق الرحم.
  5. بعد إطلاع الطبيب على نتيجة التحاليل يستطيع تشخيص الحالة الصحية، ثم العلاج.

علاج الإفرازات المهبلية الغير الآمنة

  1. تختلف طرق علاج الإفرازات المهبلية الغير الآمنة باختلاف سبب نزولها، حيث أن علاج الإفرازات المهبلية الناتجة عن التهاب منطقة المهبل يختلف عن علاج الإفرازات المهبلية الناتجة عن الأمراض المنقولة عبر الجماع.
  2. يكتب الطبيب بعض الأدوية الطبية التي تنتمي إلى المضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتريا والفطريات المسببة لالتهاب المهبل.
  3. يكتب الطبيب بعض الأدوية الطبية المعالجة للأمراض المنقولة عبر الجماع.
  4. يكتب الطبيب بعض الكريمات الموضعية التي تعمل على ترطيب منطقة المهبل.
  5. يعتبر دواء ميترونيدازول من أكثر الأدوية الطبية التي يستعين بها الأطباء لعلاج داء المشعرات الناتج عن تعرض منطقة المهبل لعدوى عبر الجماع.

نصائح عند نزول الإفرازات المهبلية

نقدم للسيدات الحوامل بعض النصائح الهامة التي يجب أتباعها عند نزول إفرازات من منطقة المهبل، إذ أن أتباع هذه النصائح يحمي من إصابة منطقة المهبل بالتهابات، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. يجب عليكي استشارة طبيب متخصص عند نزول إفرازات مهبلية ذو رائحة قوية أو كريهة أو نزول إفرازات يختلف لونها عن اللون الأبيض الشفاف.
  2. يجب أن تهتمي بالنظافة الشخصية لمنطقة المهبل من خلال غسلها بالماء المفلتر، وتنشيفها جيداً، الأمر الذي يحمي منطقة المهبل من الالتهابات.
  3. يحذر من غسل منطقة المهبل بالصابون أو غيره من المواد التي تحتوي على مواد كيميائية، حيث أن هذه المواد تعرض منطقة المهبل إلي الإصابة بالالتهابات.
  4. لا تغسلي منطقة المهبل بمنديل معطر ، الأمر الذي يسبب التهابات المهبل.
  5. يجب أن تمتنعي عن الاتصال الجنسي عند نزول إفرازات من منطقة المهبل، حيث أن ممارسة ذلك ينقل لكي أمراض جنسية بكترية مثل داء المشعرات.
  6. يجب أن ترتدي ملابس واسعة مصنوعة من مادة القطن ، حيث أن ارتداء الملابس الضيقة يسبب التهابات في منطقة المهبل.
  7. يجب أن تهتمي بتغيير الملابس الداخلية كل 12 ساعة من أجل الوقاية من التهابات المهبل.
  8. يجب أن تغسلي يدك جيداً قبل تنظيف منطقة المهبل لمنع وصول البكتريا إليها، الأمر الذي يحمي منطقة المهبل من الالتهابات.
  9. يجب أن تغسلي يدك جيداً بعد تنظيف منطقة المهبل لوقايتك من أي مرض بكتري.
  10. يجب تنظيف منطقة المهبل وتنشيفها جيداً بعد التبول.

تعتبر الإفرازات المهبلية من علامات الحمل المبكرة والتي تستمر معكي حتى الشهر التاسع للحمل، ولكن يوجد إفرازات مهبلية غير آمنة، الأمر الذي يستدعي منك المتابعة الدورية مع طبيب متخصص ، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول إجابة سؤال أنا حامل وتنزل علي إفرازات بيضاء ما السبب ؟

المراجع Vaginal Discharge During Pregnancy (Leukorrhea) Vaginal Discharge During Pregnancy: What’s Normal?
قد يعجبك ايضا