ما سبب انتفاخ الخصيتين بعد عملية الدوالي

يدور مقال اليوم حول انتفاخ الخصيتين بعد عملية الدوالي ، حيث تعتبر الخصية أحد الأعضاء التناسلية للرجل، وتتمثل أهميتها في قدرتها على أنتاج الحيوانات المنوية ووضعها تحت بيئة مناسبة تحفز من نشاطها ووظيفتها ، وبالتالي عندما تصاب الخصية بمشكلة صحية فإنها تؤثر سلبياً على خصوبة الرجل، كما يسبب له مرض العقم.

توجد الخصية داخل كيس الصفن، حيث يعاني العديد من الرجال من مشاكل الخصية الناتجة عن تضخم أوردة كيس الصفن، لذلك يجب على الرجل الذهاب إلى الطبيب المختص بمجرد ملاحظة تضخم في منطقة الخصية أو الشعور بألم فيها خاصة الألم الذي يظهر بعد أداء الاتصال الزوجي ، وذلك تجنباً للإصابة بمرض العقم، وسوف نتناول من خلال موقع أنا مامي معلومات تفصيلية عن انتفاخ الخصيتين بعد عملية الدوالي.

انتفاخ الخصيتين بعد عملية الدوالي

  1. يعتبر أنتفاخ الخصيتين أحد الأعراض الشائعة التي يعاني منها الرجال بعد عملية الدوالي، إذ ينتج عن تعرض هذا العضو التناسلي الذكري للجراحة من أجل استئصال الدوالي المتضخمة.
  2. تعتبر منطقة الخصية منطقة حساسة، الأمر الذي يجعلها تنتفخ بعد إجراء العملية.
  3. بالرغم من أنه عرض يظهر عند إجراء عملية الدوالي إلا أن على الرجل المتابعة الدورية مع الطبيب المختص حتى التأكد من الشفاء والتعافي، حيث أن من الممكن التعرض لفشل العملية.
  4. أن انتفاخ الخصيتين بعد عملية الدوالي يكون كبير، ثم يقل بشكل تدريجي إلى أن يصل لحجمه الطبيعي.
  5. عند ملاحظة تضخم وانتفاخ الخصيتين بعد عملية الدوالي مع مرور الأيام دون صغر حجم الانتفاخ يجب الرجوع إلى الطبيب المختص فوراً، لأن هذا إشارة لفشل العملية أو التعرض لمضاعفات صحية.
  6. يزول انتفاخ الخصيتين بعد عملية الدوالي بقترة زمنية تتراوح من أسبوعين إلى شهر ، ولكن في هذه الفترة يجب أتباع كل التعليمات والإرشادات التي يقدمها الطبيب من أجل نجاح العملية.
  7. بعد مرور أربعة أشهر أو ستة أشهر من إجراء عملية الدوالي، يمكن إجراء تحليل السائل المنوي لمعرفة مدى نجاح العملية في تحسين معدل الخصوبة من خلال ملاحظة ارتفاع في هرمون التستوستيرون، وزيادة عدد الحيوانات المنوية، وزيادة نشاطها، وهذا الأمور تحسن من القدرة الجنسية للرجل، وبالتالي يستطيع الحيوان المنوي تلقيح البويضة خلال الجماع، الأمر الذي يسبب حدوث الحمل والإنجاب.

كيف أعرف نجاح عملية الدوالي

يعتبر الطبيب المختص هو أكثر شخص يساعد على معرفة مدى نجاح العملية أو فشلها من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية، وسوف نتعرف معاً على علامات نجاح عملية الدوالي فيما يلي:

  1. يشعر الرجل بزيادة في القدرة الجنسية.
  2. يستطيع الرجل القيام بالجماع والاتصال الزوجي دون الشعور بألم في منطقة الخصية.
  3. يستطيع الرجل الذهاب إلى عمله وممارسة الأعمال اليومية دون الشعور بألم في منطقة الخصية.
  4. يستطيع الرجل الوقوف على القدم فترة زمنية طويلة دون الشعور بألم في منطقة الخصية.
  5. يستطيع الرجل ممارسة التمارين الرياضية دون الشعور بألم في منطقة الخصية.
  6. يستطيع الرجل رفع الأوزان الثقيلة الوزن دون الشعور بألم في منطقة الخصية.
  7. يشعر الرجل باختفاء ألم الخصية.
  8. يشعر الرجل باختفاء تؤرم وانتفاخ الخصية.
  9. يلاحظ الرجل زيادة في معدل هرمون التستوستيرون، وزيادة في نسبة الخصوبة، وزيادة في عدد الحيوانات المنوية، وزيادة في نشاطها، إذ أن هذه الأمور تعرف بواسطة التحاليل والفحوصات الطبية.

عوامل تساعد على نجاح عملية الدوالي

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يوصى بها الأطباء من أجل نجاح عملية الدوالي، فكلما أتبع الرجل هذه التعليمات كلما زادت نسبة نجاح العملية، والعكس صحيح، وسوف نتعرف معاً على أهم العوامل التي تساعد على نجاح عملية الدوالي فيما يلي:

  1. يفضل التواصل مع الطبيب المشرف على العملية بدءاً من إجراء العملية حتى التأكد من التعافي والشفاء.
  2. يفضل تجنب أداء العلاقة الزوجية لمدة أسبوعين بدءاً من تاريخ إجراء العملية.
  3. يفضل تجنب الذهاب إلى العمل لمدة أسبوعين بدءاً من تاريخ إجراء العملية.
  4. يفضل الراحة في المنزل حتى التعافي والشفاء.
  5. يفضل تجنب أداء الأعمال اليومية التي تتطلب مجهود كبير حتى حدوث التعافي والشفاء.
  6. يفصل تجنب رفع الأوزان الثقيلة الوزن حتى حدوث التعافي والشفاء.
  7. يفضل ارتداء الملابس الواسعة المصنوعة من مادة القطن لقدرتها على الوقاية من انتفاخ والتهاب الخصية.
  8. يفضل تجنب ممارسة التمارين الرياضة حتى حدوث الشفاء والتعافي.
  9. يفضل تجنب قيادة السيارة أو ركوب وسائل المواصلات لمدة أسبوعين بدءاً من تاريخ إجراء العملية.
  10. يفضل تجنب ممارسة رياضة السباحة حتى حدوث التعافي والشفاء.

مضاعفات عملية الدوالي

هناك بعض المضاعفات الصحية والآثار الجانبية التي تظهر على الرجل بعد عملية الدوالي، إذ يجب عند ملاحظة هذه الأعراض الذهاب إلى الطبيب المختص تجنباً من فشل العملية، حيث تتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  1. يشعر الرجل بتضخم أو انتفاخ في منطقة الخصية.
  2. يصاب الرجل بضمور في منطقة الخصية.
  3. أحياناً تفشل العملية، الأمر الذي يؤدي إلى عودة الأوردة المتضخمة مرة أخرى بعد إجراء العملية.
  4. يصاب الرجل بمرض القيلة المائية الناتج عن تراكم سوائل داخل منطقة الخصية.

القيلة المائية بعد عملية الدوالي

  1. تعد القيلة المائية أحد المضاعفات الصحية التي يعاني منها العديد من الرجال بعد إجراء عملية الدوالي.
  2. هي عبارة عن تراكم السوائل في منطقة الخصية.
  3. يشعر الرجل أثناء القيلة المائية بانتفاخ الخصية مع الشعور بألم في الخصية وكيس الصفن.
  4. لتجنب هذا ينصح بالمتابعة الدورية مع طبيب متخصص بعد إجراء العملية وحتى التأكد من نجاح العملية، الأمر الذي يقي الرجل من مضاعفات عملية الدوالي .

أعراض انتفاخ الخصيتين

هناك بعض العلامات التي تكون مؤشر لوجود مشكلة في الخصية، إذ يجب عند ملاحظة هذا الرجوع إلى الطبيب المختص فوراً، حيث أن اكتشاف المرض في وقت مبكر يزيد من نسبة الشفاء والتعافي والعكس صحيح، وسوف نتعرف معاً على أعراض انتفاخ الخصيتين فيما يلي:

  1. يشعر الرجل بألم ووجع شديد في منطقة الخصية.
  2. يشعر الرجل بضعف في القدرة الجنسية.
  3. يصاب الرجل بمشاكل تتعلق بأعداد الحيوانات المنوية ونشاطها.
  4. يشعر الرجل بألم أثناء الاتصال الجنسي أو الجماع.
  5. يشعر الرجل بالألم الشديد عند القيام بالأعمال اليومية أو عند القيام برفع أوزان ثقيلة أو عند الوقوف على الأقدام فترة زمنية طويلة.

تشخيص انتفاخ الخصيتين

يتطلب تشخيص انتفاخ الخصيتين استشارة طبيب متخصص، إذ أنه يستطيع تشخيص الحالة الصحية بشكل جيد بعد قيامه بالكشف على الخصية وإجراء أشعة دقيقة للتعرف على شكل الخصية، الأمر الذي يساعده على أختيار أفضل علاج يتناسب مع الحالة الصحية وعمرها.

علاج انتفاخ الخصيتين

  1. يتجاهل العديد من الرجال علاج انتفاخ الخصية، إذ يعتقدون أنه انتفاخ مؤقت ويزول مع الوقت، هذا الاعتقاد خاطئ يسبب مضاعفات صحية عديدة أبرزها الإصابة بالعقم، لذلك يجب عند ملاحظة انتفاخ الخصيتين أو تضخمهم الذهاب إلى الطبيب المختص.
  2. تتعدد الطرق العلاجية لانتفاخ الخصية باختلاف الحالة الصحية للرجل وعمره، إذ تختلف طريقة العلاج للرجل البالغ عن الرجل المسن عن الرجل الذي يرغب في الإنجاب عن الرجل الذي لا يرغب في الإنجاب.
  3. بعد تشخيص الطبيب للحالة الصحية للمريض يبدأ معه رحلة العلاج.
  4. يوصى الطبيب المختص ببعض الأدوية الطبية لعلاج مشاكل انتفاخ الخصية.
  5. في أحيان كثيرة، يلجأ الطبيب إلى الاستعانة بالعمليات الجراحية لعلاج انتفاخ الخصية من خلال استخدام أداة طبية خاصة لإزالة الأوردة المتضخمة المسببة لانتفاخ الخصيتين.
  6. أحياناً يستعين الطبيب المختص بالمنظار لإزالة الأوردة المتضخمة المسببة لانتفاخ الخصيتين.

ما هو أفضل وقت للعلاقة الزوجية بعد عملية الدوالي ؟

يحذر من إجراء العلاقة الزوجية فور إجراء عملية الدوالي، الأمر الذي يؤثر سلبياً على نجاح العملية، كما يعرض الرجل إلى مضاعفات صحية، يجب استشارة الطبيب المشرف على العملية في هذا الأمر، امتنع عن العلاقة الزوجية لمدة شهر حتى تلاحظ اختفاء الألم الموجود في منطقة الخصية، إذ شعرت بألم أثناء الجماع أمتنع عن ممارسة هذا وأذهب إلى الطبيب فوراً.

هل عملية الدوالي تساعد على الحمل ؟

بالتأكيد، عملية الدوالي تساعد على الحمل، إذ أن تكوين الأوردة المتضخمة في الخصية يؤثر على قدرة الرجل الجنسية، كما يؤثر على عدد ونشاط الحيوانات المنوية، الأمر الذي يعوق ويمنع تلقيح الحيوان المنوي للبويضة ، وهذه العملية تساعد على حدوث الحمل، وبمجرد إجراء عملية الدوالي والتأكد من نجاحها من خلال الفحوصات الطبية سوف يحدث الحمل.

وفي الختام، يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول انتفاخ الخصيتين بعد عملية الدوالي.

 

المراجع Varicocele Repair: What to Expect at Home Varicocele What to Expect from Varicocelectomy
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع