افضل انشطة حركية للاطفال والهدف منها

شيماء محمد صدقي 2 يناير، 2023
افضل انشطة حركية للاطفال والهدف منها

انشطة حركية للاطفال

يوجد الكثير من الأنشطة الحركية التي تناسب الطفل ويمكن أن يتم لعبها بداية من سن ست سنوات وحتى سن المدرسة ومن بين هذه الأنشطة ما يلي:

  • لعبة البولينج تعد هذه اللعبة من الألعاب السهلة جدًا ويمكنك أن تقومي بوضع عدد من الزجاجات البلاستيكية الممتلئة بالرمال، وقومي بتحفيز الطفل برمي الكرة عليها من أجل أن يقوم بإسقاط هذه الزجاجات ليكون الفائز.
  • لعبة الطوق تعد هذه اللعبة من الألعاب المتميزة التي تضيف جو من المرح والبهجة ويمكن أن يتم ممارستها بسهولة عبر وضع طوق مناسب مع جسد الطفل وتحريك الجسد دون أن يسقط الطوق.
  • لعبة توازن الملعقة، يقوم الطفل بوضع الملعقة في فمه ويضع عليها كرة بلاستيكية صغيرة ويقوم بالمشي بها حتى يتم وضعها في السلة المحددة لها دون أن تقع منه.
  • لعبة إلقاء الكرة، يقوم الأطفال بعمل دائرة مكونة من أربعة أو خمسة من الأطفال ويقوم كل طفل بإلقاء الكرة

ألعاب حركية للأطفال عمر ثلاث سنوات

الطفل في عمر الثلاث سنوات يكون لديه الكثير من الطاقة والحماس فهو الآن في مرحلة الاستكشاف ويريد أن يتعرف على كل شيء محيط به، كذلك هو الآن في مرحلة الوعي وقادر على استيعاب الكلام وفهمه بصورة صحيحة لذلك سوف نقدم لك مجموعة من الألعاب الحركية التي تتناسب مع الطفل في عمر الثلاث سنوات:

  • تركيب وتشكيل البازل، تعد هذه اللعبة واحدة من الألعاب الهامة التي تزيد من نشاط وتركيز الطفل، لذلك قومي بإحضار العديد من الأشكال واطلبي من الطفل أن يقوم بوضعها وترتيبها في أماكنها الصحيحة، أو القيام بصنع مجسمات وأشكال هندسية.
  • لعبة التلوين، يمكنك أن تقومي بإحضار لوحة ومجموعة من الألوان وعليك أن تعلمي الطفل جميع الألوان وا سمائها وقومي باللعب معه والتلوين في جو من المرح والفكاهة ولكن انصحي الطفل بكيفية تنسيق الألوان وعدم الخروج عن حدود الرسم.
  • لعبة قفز الحبل، قفز الحبل من الألعاب الشيقة التي تساعد الطفل على تقوية عضلات الجسم بصورة كبيرة.

أفكار ألعاب للأطفال في المنزل

هل تبحثين عن أفكار ألعاب للأطفال في المنزل؟ هل تريدين التعرف على ألعاب مسلية وفي نفس الوقت تفيد الطفل وتنمي من قدراته؟ تابعي معي:

  • لعبة التخمين تعد هذه اللعبة مناسبة للأطفال في عمر الثلاث سنوات وأكثر وذلك عن طريق قيام الطفل بغلق عينيه، وعليك إصدار اصوات مختلفة واطلبي من الطفل التعرف على هذه الأصوات.
  • لعبة الاختفاء، وهنا تقوم الأم بالاختفاء في مكان ما وتطلب من الطفل أن يبحث عنها في المنزل.
  • لعبة عروستي، هي واحدة من الألعاب القديمة والتقليدية ولكنها لعبة رائعة وعليك أن تقومي بالحديث مع الطفل وتقديم معلومات له عن حيوان ما أو عن اسم شخص ما أو جهاز وعلى الطفل أن يخبرك باسم هذا الشيء بعد التعرف على معلومات عن هذا الشيء.
  • لعبة الورقة والقلم، قومي بإحضار ورقة وقلم وعليك رسم مربعات وعلى الطفل أن يقوم بوضع علامة ما بها وعليك وضع علامة أخرى مثل فكرة لعبة اكس أو، ويمكن كتابة الأرقام ولكن بصورة ناقصة وعلى الطفل أن يقوم باستكمال الناقص.

ألعاب حركية للأطفال قبل العامين

  • لا شك بإن الطفل الرضيع عندما يبدأ في أن ينمو بعض الشيء يبدأ في أن يتحرك ويتفاعل بشكل أفضل مع من حوله، لهذا السبب ينصح العديد من الأطباء بضرورة ألا تقوم الأم بإجبار رضيعها على ضرورة البقاء في الفراش أو في عربة الأطفال طوال الوقت، حيث أن هذا الأمر لا يعد الخيار الأفضل نهائياً.
  • وذلك نظراً لكون مكوث الطفل في نفس المكان لوقت طويل يعيقه من أن يتطور عقلياً ونفسياً أيضا، لذا فيفضل في هذه الفترة بغن تقوم الأم بالاستعانة ببعض من الألعاب الحركية للطفل الرضيع حتى يتمكن من أن ينمو بشكل أفضل.
  • ولكن قبل القدوم على مثل هذه الألعاب عليكِ بإن تحرصي تماماً على أن تقومي بتامين منزلكِ، حتى يتناسب مع حركة طفلكِ الرضيع، وبالتحديد في حال إن كان طفلكِ الرضيع في المرحلة التي يحبو أو يمشي بها، فحتى تتمكنين من أن تتركي له مساحة شخصية خاصة به في هذا احين عليكِ بإن تقومي بتأمين منزلكِ جيداً.
  • كما عليكِ بإن تحاولي مشاركته بعض من الألعاب البسيطة والسهلة التي من الممكن أن تجمع فيما بينكم، مثل سحب الكرة ودفعها أو سحبها على نحو بسيط بينكِ وبين طفلكِ.
  • ومن الممكن أن تقومي باللعب معه لعبة بخ الشهيرة التي تعيق وتحد من خطر إصابة طفلك الرضيع بالانفصال، كما ورد في العديد من البحوث بانه يستحب على الأم بإن تقوم باصطحاب رضيعها ذا العامين إلى أي من المنتزهات أو الحدائق القريبة وذلك حتى يتفاعل مع باقي الأطفال، أو يحاول أن يرقص ويغني معهم على أي من الأغاني الإيقاعية المختلفة.

ألعاب جماعية للأطفال في الروضة

عندما يلتحق الطفل بالروضة بدايةً من عمر الخمس سنوات يبدأ في أن يختلط حينها بالعديد من الأطفال سواء عبر الالتحاق بالروضة أو بالمدرسة الاستقلالية ومن هنا تبدأ الرغبة في الاعتماد على النفس لدى الطفل في أن تزداد، ويبدأ في أن يكون ذا رغبة عالية في أن يكون جزء لا يتجزأ من العالم الخارجي ويبدأ في أن يكون العديد من الصدقات، حيث يقوم بتكوين تلك الصدقات عبر انخراطه في الألعاب الجماعية مع باقي الأطفال، تكمن أبرز هذه الألعاب فيما يلي:

لعبة نط الحبل الجماعية

  • تعتبر لعبة نط الحبل واحدة من الألعاب الجماعية الشهرية التي يعرفها الكثيرون ويفضلون دوما أن يقوموا بلعبها، حيث أنها تعتبر من الألعاب السهلة والبسيطة والتي من الممكن أن تجمع عدد كبير من الأطفال.
  • حيث يتم لعبها بطريقة جماعية عبر قيام طفلين بالإمساك بطرفي الحبل، يجب أن يكون هؤلاء الشخصين شخصين بالغين تماماً أي يفضل أن يكوناَ مدرسات الروضة، ومن ثم يبدأ طفل ثالث في أن يقفز على الحبل، وبعدما ينتهي من القفزة يبدأ طفل أخر في أن يقفز وهكذا، علماً بانه من الممكن أن يقفز طفلين معاص على نفس الحبل في الوقت ذاته ولكن هذا يتوقف على مدى قوة الحبل وطوله.

لعبة إشارة المرور

  • يتم لعب هذه اللعبة من خلال العمل على تقسيم مجموعة الأطفال إلى مجموعتين، تكون كل مجموعة من تلك المجموعتين بالوقوف في الاتجاه المعاكس للمجموعة الأخرى، ومن ثم تبدأ المعلمة في أن تقوم برفع الإشارة التي غالباً تكون ذات لون أخضر.
  • ومن هنا يبدأ الأطفال في أن يتحركاَ بسرعة فائقة ولكن يشترط بألا يصطدموا ببعضهم البعض نهائياً، وعندما تقوم المعلمة بتغير الإشارة إلى إشارة ذات لون أحمر يبدأ الأطفال في أن يتوقفاً في أماكنهم في نفس الوقت الذي رُفعت فيه هذه الإشارة.
  • وعندما تغير المعلمة الإشارة مرة أخرى وتبدأ في أن ترفع الإشارة الأخيرة ذات اللون الأصفر فهذا معناه بإن الأطفال عليهم بإن يبدئوا في أن يتحركوا بشكل بطئ بعض الشيء، ودون أن يصطدموا ببعض أيضا.
  • علماً بإن الهدف وراء هذه اللعبة هو أن يبدأ الأطفال في أن يتعلمون كيف يتمكنون من احترام الغير وكذلك كيف يبدئون في أن يتعلموا الألوان الخاصة بإشارة المرور، وما المعنى الكامن خلف كل لون من هذه الألوان.

أسئلة شائعة

ما هو النشاط الحركي؟

النشاط الحركي هو النشاط الذي يعمل على تعزيز المهارات الحركية لدى الإنسان بوجه عام ولدى الأطفال بوجه خاص، حيث أن هذا النشاط الحركي يساهم في تعزيز عدة مهارات لدى الطفل تبلغ أبرز هذه المهارات في التوازن والتحكم والسيطرة، وتلك الأنشطة الحركية يمكن أن يقوم بها الطفل على هيئة حركات مختلفة منها الركض والقفز واللف وغيرها من الحركات.

ما هي انواع المهارات الحركية؟

تنقسم المهارات الحركية إلى ثلاث أنواع هم:
– الفرد الثابت والهدف الثابت” الرماية كما في السهم”.
– الفرد الثابت والهدف المتحرك” ضرب الكرة بالمضرب”.
– الفرد المتحرك والهدف الثابت ” كرة القدم والسلة واليد”.