انواع حبوب منع الحمل الطارئة

يوجد الكثير من انواع حبوب منع الحمل الطارئة المنتشرة بالأسواق ولكن منها مميزات وعيوب، وتختلف حبوب منع الحمل فيما بينها حسب الهرمون الداخل فيها فأحدهما احادي الهرمون وهي التي تتناسب مع الرضاعة وبعضها ثنائي الهرمون وهو يعمل على منع الحمل بفاعلية كبيرة، وسوف نتعرف أكثر من خلال هذا المقال مع انا مامي على اشهر انواع حبوب منع الحمل ومميزات وعيوب كل نوع.

أفضل انواع حبوب منع الحمل الطارئة

حبوب ياسمين

وهي أيضا من الحبوب ثنائية الهرمون وتعد من افضل الأنواع وذلك لأن اثارها الجانبية قليلة كما أنها الأقرب إلى الطبيعة، وتتكون من 21 حبة يتم تناول حبة بصورة يومية في موعد ثابت، ثم يتم التوقف عن تناولها لمدة اسبوع ثم يتم تناول الشريط الجديد في اليوم السابع، وتتميز هذه الحبوب انها تتناسب مع الرضاعة وتعمل على منع الحمل بفاعلية كبيرة، لكنها قد تؤدي لزيادة الوزن نتيجة احتباس السوائل بالجسم.

حبوب جينيرا

وهي نوع من أنواع الحبوب ثنائية الهرمون يتم تناولها منذ اليوم الخامس للدورة لمدة 21 يوما في نفس الموعد ،ثم تترك لمدة ثلاثة أيام من أجل نزول الدورة ويتم تناولها مرة أخرى من اليوم السابع ، لكن قد لا يفضلها  البعض حيث أنها قد تؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات النفسية وقد تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، لكن في نفس الوقت تساعد في علاج اكياس المبيض وحب الشباب وتقي من الإصابة بسرطان الرحم والمبايض.

حبوب مارفيلون

وهي أيضا من أنواع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون تعمل هذه الحبوب على منع نضوج البويضة يفضل تناول هذه الحبوب منذ اليوم الأول للدورة الشهرية، ثم يتم التوقف عن تناولها لمدة اسبوع ثم يتم تناول الشريط الجديد مع بداية الدورة الشهرية الجديدة.

حبوب ديان 35

وهي من ضمن أنواع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون ، يحتوي الشريط على21 حبة يتم تناولهم لمدة 21 يوما بدءا من اليوم الأول للدورة ويتم إيقافه لمدة أسبوع   من أجل نزول الدورة الشهرية ثم البدء في الشريط الجديد، لكن ما يعيبها هو أنها تسبب زيادة الوزن وتضخم الثدي.

حبوب سيرازيت

وهي من أنواع حبوب منع الحمل أحادية الهرمون فهي تحتوي على هرمون البروجسترون الصناعي الذي يشبه في تكوينه الهرمون الطبيعي ، يتم تناول هذه الحبوب بصورة مستمرة دون توقف.

حبوب أورغامتريل

وهو من الحبوب أحادية الهرمون تعمل على منع الحمل عن طريق وقف التبويض وزيادة سماكة المخاط في عنق الرحم مما يؤدي إلى منع عبور الحيوانات المنوية، لكن ما يعيبها هو زيادة الوزن، قد تؤدي إلى الشعور بالقيء وحدوث بعض الطفح الجلدي.

حبوب ميكرولوت

تصنف هذه الحبوب ضمن حبوب منع الحمل أحادية الهرمون وتعد من افضل أنواع حبوب منع الحمل، يحتوي الشريط على 28 حبة، يتم تناول كل حبة في اليوم مع إتباع الاسهم، ولا يتم التوقف عن تناولها حيث يتم البدء في تناول الشريط الجديد بعد الانتهاء من تناول الشريط القديم، لكن قد تؤدي إلى الشعور بالغثيان وظهور حب الشباب، وقد تؤدي إلى زيادة في نمو شعر الجسم وبعض الاضطرابات العصبية والمزاجية.

قد يعجبك ايضا