انواع حبوب منع الحمل

انواع حبوب منع الحمل ، تستخدم بعض السيدات وسائل لمنع الحمل، ذلك لعدم استعداهن للإنجاب بهذا الوقت أو ممن لديهن أبناء يرغبون في تربيتهن تربية سليمة، فمن أكثر الأنواع انتشاراً هي حبوب منع الحمل، فهناك أنواع عديدة منها، كذلك يتوافر منها ما يناسب المرضعات، لضمان أمانها على سلامة الأطفال، فتعمل على إفراز هرمونات بالجسم تعمل على مقاومة الحيوانات المنوية لمنع حدوث عملية الحمل، تعرفي معنا في مقال اليوم على انا مامي، أنواع حبوب منع الحمل. فتابعونا..

انواع حبوب منع الحمل

تقوم حبوب منع الحمل بإنتاج هرمونات بالجسم تعمل على تقوية الجدار المحيط بالبويضات حتى لا يتم اختراقه من قِبل الحيوانات المنوية، لمنع عملية التلقيح، بالإضافة إلى زيادة سماكة الرحم لعدم استقبال البويضات الملحقة وتكوين الأجنة بداخله، فهناك نوعين منها أحادية التركيب تحتوي على نفس مستوى النسب لهرمون الاستروجين والبروجيستيرون، وثنائية التركيب تحتوي على نسب مختلفة من الهرمونات.

أسماء حبوب منع الحمل المركبة

هي التي تحتوي في مكوناتها على نسب غير متساوية من هرمونات الاستروجين والبروجيستيرون، ويجب تحديد ميعاد محدد وثابت يومياً لتناولها، لضمان إعاقة حدوث الحمل بنجاح، فيتم تناوله خلال 21 يوم بالشهر بعد انتهاء الدورة الشهرية، من أشهر الأنواع عقار حبوب الياسمين، جينيرا، بالإضافة إلى لوجينون، مع حبوب سيلست.

أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات

على السيدة المرضعة، أن تختار أكثر الأنواع أماناً لرضيعها، والأقل ضرراً على صحته وصحتها أيضاً، فهو يستمد منها غذاؤه، فإذا أصابها مكروه لا قدر الله يتأثر هو الآخر، وذلك تحت إشراف طبي، فيجب عدم الإفراط من تناوله حيث انه له آثار جانبية على حليب الأم، فيمكنها تناول حبوب أحادية التركيب وثنائية التركب، على سبيل المثال: دواء سيرازيت، ميكرولوت، بالإضافة إلى عقار Orgametril.

أسماء حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن

تعمل حبوب منع الحمل على إعاقة حدوث فرصة للحمل، بالإضافة إلى زيادة الماء بالجسم مع احتباسه، وذلك يؤدي إلى زيادة وزن المرأة وإصابتها بالسمنة، كذلك لها العديد من الآثار الجانبية كالغثيان والإصابة بالاكتئاب، مع تضخم الثدي، مثل: حبوب دواء مارفيلون، أو جينيرا، هناك عقار يسمى ديان35 يساعد في الزيادة البطيئة للوزن.

افضل أنواع حبوب منع الحمل ما تسمن

بالرغم من وجود عقاقير لمنع الحمل تصيب السيدات بالسمنة، إلا أن هناك بعض أنواع تساعد في الحفاظ على وزن الأم ورشاقتها، هناك عقار يسمى بحبوب الياسمين يعمل على إخراج الماء من الجسم وبذلك لا يعطي فرصة للجسم لزيادة الوزن، ويختلف ذلك من سيدة لآخرى، حسب طبيعة جسدها والتأقلم مع ما يحتويه العقار من هرمونات.

استخدامات والآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

لكل عقار بالرغم من مميزاته وضرورة استخدامه إلا أنه على الجانب الآخر يعرض الجسم لبعض الآثار الجانبية، فلذلك يجب عليكِ عدم استخدامه لفترات طويلة.

الآثار الجانبية:

  • إصابة بعض السيدات بالسمنة، وتورم الثدي.
  • الشعور بدوران الرأس مع الصداع لفترات طويلة من الوقت.
  • زيادة ضغط الدم بالجسم مما يؤدي إلى نزول الدم بغزارة على السيدات يصل إلى النزيف في بعض الأوقات.
  • تقليل الرغبة في الجماع.
  • التعرض لسرطان الرحم أو الثدي.
  • يؤثر بالسلب على حاستي السمع والبصر.

استخداماته:

  • انتظام الدورة الشهرية بتوقيتها المحدد، حيث يمكنك التحكم بها من حيث تقديم أو تأخير ميعادها.
  • الحد من ألم الحوض والأمراض الروماتيزمية، حتى يقلل من هشاشة العظام.
  • تقليل فرصة نمو الشعر بالجسم.
  • التحكم بمواعيد الحمل.

يجب عليكِ سيدتي استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام أي عقار لمنع حدوث الحمل، لاختيار النوع المناسب للتكيف مع هرمونات جسدك وحسب درجة احتياجك له.

قد يعجبك ايضا