fbpx

ما هي اوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة

اوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة ، تعد الرضاعة الطبيعية هي أفضل أنواع التغذية الصحية للطفل على الإطلاق ولا غنى عنها لطفلك، حيث أنها تقوم بمد الطفل بالعناصر الغذائية الهامة جدًا له وبنسب دقيقة جدًا قد لا يصل إليها إذا تم تناول الرضاعة الصناعية، ولكن قد تواجه الأم مشكلة في التعرف على الوضع الصحيح للرضاعة الطبيعية خاصة إذا كانت أم لأول مرة، لكن مع أنا مامي لا تقلقي حيث أننا سوف نساعدك على الوصول إلى وضع مريح لك ولطفلك فتابعي معي حتى تتعرفي على اوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة عبر موقع أنا مامي .

اوضاع الرضاعة الطبيعية

هناك الكثير من الأوضاع التي تساعدك عزيزتي الأم في الحصول على وضعية مريحة لك ولطفلك ومن بين هذه الأوضاع ما يلي:

1-وضع حمل المهد المعكوس

يعد هذا الوضع من الأوضاع المثالية خاصة للامهات الجدد، فقط كل ما عليك هو الجلوس على مقعد مريح ذو مسند، وبعد ذلك قومي بحمل طفلك بين ذراعيك فإذا كنت سوف ترضعين الطفل من الثدي الأيمن قومي بثني كوعك الايسر وحمل الطفل على الساعد الايسر، وبعد ذلك قومي بتثبت الثدي بواسطة اليد اليمنة من الاسفل ووجهي فم الرضيع إليه وحاولي أن تقومي بإرضاعه وظهرك مستقيم دون أن تنحني إلى الإمام.

2-وضعية الكرة

  • تعد هذه الوضعية من الوضعية السهلة والمناسبة للسيدة حال الخضوع لعملية ولادة قيصيرة وكذلك إذا كان حجم الثدي كبير، ويفضل هذه الوضعية الكثيرين من السيدات حيث أن الطفل يكون بعيد عن البطن، فقط كل ما عليك هو وضع الطفل بجانبك على أن يكون موازي للخصر مع ثني المرفق، وبعد ذلك اسندي رأس الطفل بصورة جيدة وبيد مفتوحة وقومي بوضع الطفل على صدرك بعد سند الصدر باليد الأخرى، ومن الممكن أن تضعي وسادة على قدمك لتسهيل الأمر.

3-وضعية الاستلقاء على الجنب

  • تلجأ الكثيرين من السيدات إلى هذه الوضعية خاصة إذا كانت تعاني من التعب والإرهاق أو تشعر بالنعاس، وتكون هذه الوضعية عن طريق النوم على الجنب وتوجيه الثدي إلى فم الطفل مع سند الطفل بيد وسند الثدي باليد الأخرى ولكن يجب عليك الانتباه من ضرورة الإطباق على الحلمة ومن ضرورة الانتباه لاستيقاظك.

وضعيات هامة يجب البعد عنها

هناك العديد من الوضعيات الخاطئة التي قد تسبب لك ولطفلك بعض المتاعب ومن بين هذه الوضعيات ما يلي:

  • وضعية النوم.
  • حمل الطفل بحيث يكون جسمه بعيد عن الثدي.
  • الانحناء فوق الطفل.
  • حال وضع جسم الطفل متجه لإتجاه مخالف للرأس.

نصائح هامة للحصول على وضعية مريحة للرضاعة الطبيعية

  • اختاري كرسي مناسب ومريح بالنسبة لك من أجل أن تسندي جسدك عليه، وقومي بوضع العديد من المساند من أجل الحصول على الدعم الكافي، ويفضل أن تضعي مسند صغير لرفع الأقدام عليها.
  • قومي بسند الثدي حيث أن الثدي يكون ثقيل الوزن بسبب امتلائه بالحليب، واحرصي على ابقاء الأصابع بعيد عن الحلمة وهالة الثدي.
  • يجب سند الطفل حتى يشعر بالراحة والسعادة مع عملية الرضاعة الطبيعية، ويفضل أن تضغي وسادة تحت رأس الطفل من أجل الحصول على أكبر دعم وتأمين له خاصة إذا كنت قد ولدت بعملية قيصرية.
  • بدلي بين الوضعيات السابقة فذلك الأمر يتيح لك الراحة ويوفر عليك التعب والمجهود.
  • بدلي بين الثديين خاصة عندما تلاحظين ان الثدي قد فرغ من الحليب وقدمي له الثدي الآخر، ويفضل أن يرضع الطفل من كل ثدي لمدة 10 دقائق في الرضعة الواحدة.
  • يفضل الحصول على وضعية مريحة بالنسبة لك، وكذلك ننصحك بالحصول على فترة من الاسترخاء بعد الرضاعة من أجل تجديد النشاط والشعور بأن عملية الرضاعة عملية سهلة وممتعة لك ولطفلك.
قد يعجبك ايضا