رعاية حديثي الولادة

براز الرضيع أخضر في الشهر الثالث الأسباب والتشخيص والعلاج

براز الرضيع أخضر في الشهر الثالث

ماذا يشير براز الرضيع أخضر في الشهر الثالث ، تلاحظ بعض الأمهات عند تغيير الحفاضات للأطفال حديثي الولادة لون أخضر للبراز ما يجعلها تخاف وتقلق وتسأل عن السبب خاصة أن الطفل يأكل فقط اللبن الطبيعي ، عبر أنا مامي نتعرف بالتفصيل عن أسباب براز الرضيع أخضر في الشهر الثالث وهل هو خطير وطرق علاجه ، فتابعونا.

  1. بسؤال أطباء الأطفال عن أسباب براز الرضيع أخضر في الشهر الثالث ، قالوا أن الأسباب عديدة بعضها مقلق ويحتاج إلى علاج والبعض الأخر طبيعي.
  2. وعن الأسباب الطبيعية ، نوعية الطعام الخاص بالأم  الذي يحصل الطفل الرضيع على جزء منه أثناء الرضاعة الطبيعية مثل تناول الأم الخضروات الورقية الخضراء اللون.
  3. إذا كان الطفل الرضيع مصاب بمرض الأنيميا أو فقر الدم ويخضع لمكملات الحديد ، فغالباً يكون هذا سبب البراز الأخضر، حيث يؤثر معدن الحديد على لون البراز.
  4. وعن الأسباب المقلقة التي تستدعي استشارة طبيب متخصص، قد يشير البراز الأخضر إلى
    إصابة الطفل بعدوى في الجهاز الهضمي مثل ديدان المعدة.

ملحوظة هامة :

  • هذه كانت أسباب البراز الأخضر للرضيع في الشهر الثالث، ولكن عند بلوغ الطفل الرضيع عمر الستة أشهر أو السبعة أشهر العمر الذي يسمح فيه بإدخال الأطعمة الصلبة ضمن النظام الغذائي للطفل ، يمكن أن يكون لون البراز الأخضر بسبب نوعية الأطعمة الصلبة التي يتناولها إذا كان يتناول أطعمة خضراء اللون.

براز الرضيع أخضر في الشهر الثالثبراز أخضر بعد الرضاعة

  1. تلاحظ العديد من الأمهات براز أخضر للطفل بعد الرضاعة ، في الغالب تكون هذه المشكلة بسبب تناول الأم أطعمة خضراء اللون وصلت للطفل عن طريق اللبن الطبيعي .
  2. أو تناول الطفل أطعمة صلبة خضراء .

متى يكون البراز الأخضر خطير

يكون البراز الأخضر خطير إذا كان سببه مشكلة صحية مثل الإصابة بجرثومة المعدة أو ديدان المعدة ، وفي هذه الحالة  يظهر على الطفل الرضيع بعض الأعراض الأخرى التي تستدعي زيارة طبيب متخصص ، وسوف نقدم هذه العلامات فيما يلي:

  1. يشعر الطفل الرضيع بألم في المعدة ومغص مما يجعله يضع يده كثيراً على منطقة البطن، إلى جانب البكاء وصعوبة تهدئيه.
  2. يصاب الطفل الرضيع بالإسهال.
  3. يعاني الطفل الرضيع من فقدان ملحوظ في الوزن.
  4. يعاني الطفل الرضيع من البراز الأخضر مع نزول دم.
  5. يعاني الطفل الرضيع من رائحة قبيحة للبراز الأخضر.
  6. يعاني الطفل الرضيع من نزول مخاط مع البراز.
  7. يعاني الطفل الرضيع من غازات البطن.
  8. يصاب الطفل الرضيع بالجفاف ، حيث تصبح الشفاة جافة.
  9. يعاني الطفل الرضيع بالغثيان واستفراغ اللبن أو الطعام الصلب.
  10. يصاب الطفل الرضيع بالحمى أو الإعياء أو الحرارة المرتفعة.

علاج البراز الأخضر عند الرضع بالاعشاب

  1. تبحث العديد من الأمهات عند أعشاب طبيعية تعالج البراز الأخضر عند الرضع، ولكن في الحقيقة أن البراز الأخضر بسبب مشكلة صحية لا يعالج بالأعشاب بل يحتاج إلى عرض الطفل على طبيب متخصص وأتباع كافة تعليماته والأدوية التي يقوم بوصفها.
  2. مما الجدير بالذكر أن تناول الأعشاب في فترة الرضاعة يكون تحت إشراف طبي مع التحذير من إعطاء الأطفال الأقل من ستة أشهر أو سبعة أشهر أي مشروب عشبي.
  3. أن السن المناسب للبدء في تناول المشروبات العشبية عمر السبعة أشهر.
  4. من الأفضل عدم إعطاء الأطفال الرضع المشروبات العشبية لأن حجم معدتهم صغير مما يجعلهم يشعرون بالشبع، وبالتالي تقل نسبة تناول الطفل للبن الطبيعي الذي يعد الأكثر قيمة وفائدة غذائية له.

علاج لون البراز الأخضر عند الرضع

  1. يحتاج علاج البراز الأخضر استشارة طبيب متخصص لمعرفة الأسباب، حيث يطلب بعض الفحوصات الطبية ، إذ وجد إصابة الطفل بديدان المعدة أو مشكلة صحية أخرى يصف أدوية لعلاج المشكلة.
  2. ولكن إذا كانت نتائج الفحوصات والتحاليل سليمة مما يعني أن البراز الأخضر أمر طبيعي يرجع لنوعية الطعام للأم أو الطفل أو تناول بعض الأدوية ، فإن الطفل في هذه الحالة يكون سليم لا يحتاج إلى العلاج أو الأدوية، حيث يكون لون البراز طبيعي غير مقلق.
  3. غالباً يطلب الطبيب الاستمرار في إعطاء الطفل الأطعمة الخضراء اللون وعدم منعها لاحتوائها على العديد من العناصر المفيدة التي يحتاج إليها الطفل.
  4. كما يطلب الاستمرار في إعطاء الطفل الدواء أو استبداله بنوع أخر .
  5. في جميع الأحوال من الأفضل استشارة الطبيب عن البراز الأخضر بهدف الاطمئنان على صحة الطفل.

فيديو عن ما هي أسباب براز طفلي اخضر ورائحته كريهة وكيفية علاجه وتشخيصه

 

ملحوظة هامة :

  • يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص ، لذا يجب التحدث مع الطبيب حول ماذا يدل أو يشير براز الرضيع أخضر في الشهر الثالث .

للمزيد يمكنكم متابعة:

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال براز الرضيع أخضر في الشهر الثالث ، نوعدكم بسرعة الرد على الأسئلة والتعليقات حرصاً منا على مساعدة الأم على رعاية طفلها الرضيع حديثي الولادة.

المصدر
Why Does My Baby Have Green Poop?Mother-2-Mother Concerns: Green StoolsBaby poop color: Causes and when to see a doctor

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى