بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين

بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين

عبر أنا مامي نوضح بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين التي تعد من الأمور الهامة التي تستعين بها النساء الحوامل في الأسابيع الأولى لتكوين الجنين للتنبؤ بجنسه ولد أو فتاة ، فهل علمياً يمكن معرفة نوع المولود في الشهر الثاني هذا ما نتعرف عليه معاً من خبراء طب النساء.

  1. بين النساء الحوامل تظهر بعض الحيل المنزلية للتحقق من نوع الجنين ولد أو بنت بالأسابيع الأولى ، منها طريقة بروز البطن.
  2. حيث يعتقد أن نوع الجنين يؤثر على شكل البطن للحامل من الشهر الثاني مما يساعد على معرفة نوعه ، حيث أن بروز البطن م الأسبوع الرابع إلى الأسبوع الثامن (الشهر الثاني) دليل على الحمل بولد بينما اختفاء البطن يكون علامة على الحمل بفتاة.
  3. بالرجوع إلى خبراء طب النساء نفوا ذلك تماماً موضحين أن لا يوجد علاقة بين بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين ، حيث أن الطفل النامي يكون في بدايات نموه وصغير حجماً ووزنه ، بالتالي لا يؤدي لبروز منطقة البطن.
  4. حيث أن بروز البطن للحامل مشكلة شائعة فترة الحمل بالأشهر الأولى تكون من علامات الحمل فقط ليس من علامات نوع الجنين ، يرجع سببها إلى الإصابة بالانتفاخ نتيجة التقلب الهرموني للحمل الذي يؤثر على حركة الأمعاء ويسبب مشاكل بالجهاز الهضمي.

بروز البطن في الشهر الثاني يدل على الحمل بتوأم

  1. ومن ناحية أخرى ، تظن بعض النساء الحوامل أن بروز البطن في الشهر الثاني علامة على الحمل بتوأم ، وبالرجوع إلى خبراء طب النساء نفوا ذلك موضحين أن عدد الأجنة يمكن تحديده بشكل دقيق عبر الاختبارات الطبية مثل الموجات الفوق الصوتية ليس من علامات الحمل .
  2. حيث بروز البطن في الشهر الثاني مشكلة شائعة للمرأة الحامل بجنين واحد أو توأم يرجع سببها إلى التلقبات الهرمونية المرتبطة بالحمل ومسئولة عن نمو ودعم الجنين بداخل الرحم.

معرفة نوع الجنين بالشهر الثاني

  1. هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني وكيف يحدث ذلك ؟ يرد خبير طب النساء أن معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني هو موضوع صعب لأن التوقيت مبكر .
  2. حيث يجب الانتظار إلى الشهر الرابع من الحمل وعدم التعجل منعاً من النتائج الخاطئة والغير دقيقة ، حيث يتم الخضوع إلى فحص الموجات الفوق الصوتية في الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 للتحقق من نوع المولود ولد أو فتاة.
  3. حيث أن وقت معرفة نوع الجنين مرتبطة بنمو العضو التناسلي له بشكل واضح يساعد على التفريق بين العضو التناسلي الذكري (القضيب) أو العضو التناسلي الأنثوي (المهبل) للتفريق من الولد والفتاة بشكل دقيق لا تحمل الخطأ أو الشك.
  4. حيث قبل الشهر الرابع تكون الأعضاء التناسلين للجنين في بدايات النمو والتكوين قريبة من الشكل مما يصعب من معرفة نوع الطفل النامي ، حيث تبدأ في التشكل بشكل واضح في الشهر الرابع الذي يكون التوقيت المناسب لمعرفة نوع الجنين.
  5. من ناحية أخرى ، يؤكد أطباء النساء على وسائل طبية أخرى للتحقق من نوع الجنين يمكن الاستعانة بها في الشهر الثالث للحمل بنتائج دقيقة ، بحيث يكون توقيتها مبكر عن فحص الموجات الفوق الصوتية لكن يعيبها أنها ليس مناسبة لجميع النساء الحوامل بل يتم الخضوع لها مع اشتباه طبيب النساء في وجود أو احتمالية وجود مشاكل وراثية للجنين أو اختلالات الكروموسومات ، فأنها تنتمي إلى الاختبارات الوراثية التي تعطي نوع الجنين كنتيجة ضمن النتائج.

بطن الحامل في الشهر الثاني

  1. بما أن نوع الجنين أو عدد الأجنة لا يمكن التحقق منه من شكل البطن أو بروز ، فكيف يؤثر الحمل على شكل بطن الأم الحامل.
  2. يقول أطباء النساء أن منطقة البطن من الأعضاء الأكثر معاناة من علامات الحمل في الشهر الثاني ، حيث من المتوقع أن تعاني الأم الحامل من مجموعة من الاضطرابات الهضمية مثل الانتفاخ أو الغازات أو الإمساك مما يسبب عدم ارتياح بحركة الأمعاء ، حيث يكون السبب التقلب الهرموني المسئول عن دعم الجنين.
  3. أما عن شكل البطن للحامل لا يظهر عليها الجنين أو الحمل نظراً لصغر حجم الطفل النامي ووزنه لكونه في المراحل الأولى للتكوين.
  4. ليس من المتوقع أن تظهر علامات زيادة الوزن بسبب الحمل لأن الحمل مازال في أول الأيام ، وأن ظهرت تكون قليلة للغاية مثل كيلو جرام.

تطورات الجنين في الشهر الثاني

  1. الحمل في الشهر الثاني يكون من الأسبوع الرابع إلى الأسبوع الثامن ، في تلك الوقت يكون الجنين صغير في الحجم ظهرت الملامح الأولى والأساسية لأعضاء جسمه ، فهو ما يمكن التحقق منه بواسطة فحص الموجات الفوق الصوتية بعيادة طبيب أمراض النساء.
  2. تكوين عدد كبير من الأعضاء الرئيسية والأجهزة المهمة في جسم الجنين مثل الكبد أو الكلى أو المخ أو الأنبوب العصبي أو الجهاز الدوري.
  3. ظهرت الملامح الرئيسية للوجه مثل الأنف ، فتحي الشفاه أو الأذن.
  4. تظهر جفون العين للجنين لكنها تكون مغلقة لا تفتح في الوقت الحالي.
  5. تطور الخلايا العصبية بحيث تبدأ في التفرع إلى مخ الجنين.
  6. يظهر الهيكل العظمي والعضلي للجنين مثل اليدان أو القدمين أو عظام العمود الفقري.
  7. تكوين وتطوير الأعضاء التناسلية للجنين الولد والفتاة لكنها تكون متشابهة وقريبة من حيث الشكل مما يكون من الصعب التحقق من نوعه في الشهر الثاني.
  8. تظهر الملامح الأولى لأصابع اليدان والقدمان ، إلى جانب الكاحل.

نبض الجنين في الشهر الثاني

  1. يؤكد أطباء النساء أن قلب الجنين يدق وينبض في الشهر الثاني ، بحيث يمكن سماعه من خلال الخضوع إلى فحص الموجات الفوق الصوتية.
  2. حيث يدق للمرة الأولى في الأسبوع 6 أو الأسبوع 7 ويمكن سماعه من خلال تضخيم صوته تحت تأثير الموجات الفوق الصوتية.
  3. من الضروري زيارة عيادة طبيب أمراض النساء في ذلك الوقت لسماع نبض الجنين مما يمنح شعوراً لسلامة الجنين وتطوره بشكل صحيح من خلال التأكد من عدد نبضات القلب منتظمة لكل دقيقة.

حركة الجنين في الشهر الثاني

  1. تخبر بعض النساء الحوامل في الشهر الثاني بالشعور رفرفة في البطن فهل تكون حركة الجنين؟ بالرجوع إلى خبراء طب النساء أكدوا أنها ليس حركة الجنين بل أنها صوت فقاعات الأمعاء أو صوت حركة الأمعاء الناتجة عن نشاط الجهاز الهضمي والاضطرابات الهضمية الناتجة عن التقلب الهرموني المصاحب للحمل.
  2. لا يمكن للمرأة الحامل الشعور بحركة الجنين في الشهر الثاني لأنه يكون صغير في الحجم في بدايات نموه ، كما أن عضلاته ضعيفة لا تحقق قدرة الأم الحامل على الإحساس ركلاته.
  3. حيث يمنح الجنين حركات بسيطة وضعيفة يمكن مراقبتها عبر الشاشة الإلكترونية  لفحص الموجات الفوق الصوتية.
  4. بشكل عام ، أن الوقت المتوقع للشعور بحركة الجنين يبدأ من الشهر الرابع لأنه ينتقل إلى مرحلة تنموية كبيرة تعد بمثابة طفرة تقوى فيها عضلاته وعظامه بشكل يساعد الأم الحامل على الشعور حركته.
  5. نظراً لأن حركة الجنين تمنح إشارة للأم الحامل بسلامة طفلها ، فيمكن الاطمئنان عليه في ذلك الوقت من الاختبارات الطبية الروتينية بعيادة طبيب أمراض النساء المشرف على الحمل والجنين.
المصدر
Finding Out Your Baby’s Sex Through a Gender Blood TestNIPT (Noninvasive prenatal testing)What to Expect at 2 Months Pregnant

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى