بكاء الرضيع بدون سبب اسبابه وعلاجه

بكاء الرضيع بدون سبب يعد من الأمور الطبيعية التي تواجه كل سيدة في حياتها مع طفلها حيث أن هذه الوسيلة هي الوسيلة الوحيدة التي يستطيع الطفل أن يعبر بها عن احتياجاته الطبيعية مثل الجوع أو العطش أو الإحساس بالتعب وغيرها من الأحاسيس التي يشعر بها، ويوجد العديد من الأسباب المختلفة التي تسبب بكاء الرضيع وفي بعض الأوقات قد يكون بكاء الطفل من دون سبب، لذلك سوف نتعرف على أشهر الأسباب التي تؤدي إلى بكاء الرضيع ومعدل بكاءه يوميًا عبر هذا المقال مع موقع أنا مامي.

بكاء الرضيع بدون سبب

يوجد العديد من الأسباب التي تسبب بكاء طفلك الرضيع ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

الإحساس بالجوع

خلال الستة أشهر الأولى لا يعتمد الطفل في تغذيته سوى على الرضاعة الطبيعية لذلك يجب أن يشعر بالشبع وفي العادة يحتاج الطفل إلى رضعة كل ساعتين أو ثلاثة، لذلك عند مرور هذه الفترة ولم يحصل على وجبته فهنا يشعر الطفل بالجوع ويبدأ في البكاء.

الرغبة في النوم

عندما يشعر الطفل بالرغبة في النوم يبدأ بالبكاء بشدة  حيث أن هذه هو أسلوبه  وسوف يستمر معه هذا الأسلوب حتى عمر عامين، ولكن مع الوقت سوف تتعرفين على ملامح وجه حيث أنه عند الرغبة في النوم تجدينه يهرش في أذنيه أو يفرك في عينيه ويستمر في البكاء حتى النوم لذلك جهزي له الجو المناسب للنوم.

تغيير ملابس الرضيع

يعد إحساس الرضيع بالبلل الشديد من الأسباب التي تشعره بالقلق والضيق الشديد وتسبب له البكاء الشديد، لذلك يجب التأكد من جفاف الطفل ونظافته.

الإصابة بالانتفاخات والغازات

تعد الغازات والانتفاخات من بين الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الرضيع بالبكاء الشديد حيث أن الشعور بالمغص هو من المشاعر التي تؤذيه بصورة كبيرة، لذلك قومي بعمل مساج لمنطقة البطن والظهر والمعدة، كذلك يجب عليك التقليل من تناول الأطعمة التي تؤدي إلى الغازات حيث أنها تنتقل إلى الرضيع عبر اللبن.

رغبة الرضيع في الحمل والشعور بالحنان

نعم لا تتعجبي سيدتي فطفلك لديه مشاعر وفي بعض الأحيان يلجأ إلى البكاء الشديد من أجل أن يرسل لك رسالة بأنه يحتاج إلى الحمل والإحساس بدفء الأم.

شعور الرضيع بالبرد أو الحر الشديد

يجب أن تتأكدي من أن ملابس الطفل الرضيع مناسبة لحالة الجو، فإذا كان الجو شديد البرودة يجب أن تقومي بتدفئته، أما إذا كان الطفل متعرق وجسده مائل للاحمرار فهنا يجب تخفيف الملابس حيث أن الطفل يشعر بالبرد.

الشعور بالألم الشديد أو التعب

قد يكون طفلك يعاني من تعب في الأذن أو يعاني من التهاب اللثة بسبب التسنين فهنا تكون وسيلة الطفل الوحيدة للتعبير عن أوجاعه هي البكاء.

بكاء الرضيع الشديد

قد تلاحظين سيدتي أن الطفل يبكي بشدة ولا تتعرفين على سبب البكاء، فإذا لاحظت أن الجنين يبكي بشدة مع شد الأطراف فهنا يكون سبب البكاء هو شعور الطفل بالمغص فيجب تدليك البطن مع مد الطفل بالدواء الخاص بالمغص.

أما إذا كان الطفل لا زال يبكي بشدة ولم يتحسن فيجب عليك الذهاب مع الطبيب خاصة إذا ظهر لدى الطفل أي من أعراض القيء أو المغص أو البراز الدموي من أجل التعرف على السبب  والتأكد من حالة الطفل الصحية.

معدل بكاء الرضيع

قد تتساءل الكثير من الأمهات عن المعدل الطبيعي لبكاء الطفل، ولكن لا توجد قاعدة علمية للتعرف على المعدل الطبيعي لبكاء الطفل، إلا أن هناك الكثير من الحالات التي قد يبكي الطفل لمدة ثلاث ساعات متواصلة في بعض الأيام لمدة بمعدل ثلاثة أيام كل أسبوع، ولمن يقوم الطبيب بالتفرقة ما بين البكاء العادي والطبيعي، ويجب التأكد من أن الطفل لا يعاني من أي من الأمراض ولكن يوجد طفل ما بين 5 أطفال يبكي بدون سبب ولساعات متواصلة ويعد هذا شيء طبيعي للطفل.

صوت بكاء الرضيع

هل تريدين التعرف على صوت بكاء الرضيع؟ هل ترغبين في التفرقة بين كل نوع من أنواع البكاء إذا عليك أن تقومي بالتعرف على الأصوات والدلالات التي تدل عليها:

بكاء الطفل بسبب الجوع

هنا يكون صوت البكاء مرتفع وغالبًا ما يصدر الطفل أصوات مثل “نييه”، مع تحريك اليدين باتجاه الفم.

بكاء الرضيع للرغبة في النوم

هنا يصدر الطفل أصوات بصورة متقطعة مثل “آآآآآآآآآآآه آآآآآووووو” مع غلق الفم بحركة دائرية.

بكاء الطفل بسبب تراكم الغازات

قد يعاني الطفل من المغص ومن تراكم الغازات في البطن وهنا يكون بكاء الطفل أكثر حدة ويقوم بإصدار أصوات مثل “إيير ايييييغ”، وهو الصوت الأكثر ألفة لدى الأم مع تحريك القدمين بشدة.

بكاء الطفل الرضيع بسبب المرض

هنا يكون نمط بكاء الطفل غير معتاد عليه مع أصدار أصوات مختلفة من التأوه وكذلك قد يهدأ ويعود سريعًا إلى البكاء مرة أخرى هنا يجب استشارة الطبيب.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا