بواسير الولادة متى تروح

بواسير الولادة متى تروح

عبر أنا مامي نوضح بواسير الولادة متى تروح ؟ حيث يكون ألم البواسير من المشاكل الشائعة التي تظهر للنساء فترة الحمل ، ويؤكد الأطباء أنها من المتوقع اختفائها بعد الولادة ، حيث نتعرف على طرق علاج البواسير بعد الولادة وكم من الوقت تستمر حتى يحدث الشفاء.

  1. يؤكد الأطباء المتخصصون أن ألم البواسير يختفي بعد الولادة خلال القليل من الأسابيع ، ويمكن أن تطول المدة إلى عدة أشهر.
  2. للأسف بعض النساء الحوامل لا يختفي معهن ألم البواسير بعد الولادة ، مما يؤدي إلى القضاء على المشكلة من خلال التدخل الجراحي بإجراء عملية البواسير.

متى تزول البواسير بعد الولادة

  1. تختلف مدة العلاج من ألم البواسير بعد الولاة من سيدة لأخرى ، في حالة عدم زوال المشكلة لمدة أسابيع أو أشهر ، أو عدم تحسن الأعراض بالعلاجات الموصوفة من الطبيب يقترح إجراء عملية جراحية للتعافي من الألم.
  2. يؤكد الأطباء المتخصصون على مجموعة من العوامل تؤثر في مدة أو طريقة العلاج مثل شدة الألم وموقعه ومكانه إذا كان بواسير داخلية أو خارجية.
  3. نوع الولادة من عوامل خطورة ألم البواسير بعد وضع الجنين لأن الولادة الطبيعية تساهم في شدة الألم مقارنة بالولادة القيصرية ، وبناءً على ذلك يستغرق العلاج فترة من الوقت أطول ، حيث يرجع السبب إلى قوة الدفع لنزول الجنين للعالم الخارجي عبر قناة المهبل ، إلى جانب ضغط وتحميل الجنين على أوردة المستقيم.
  4. أيضاً ألم البواسير الداخلي يستغرق وقت أطول للعلاج أو يحتاج للتدخل الجراحي مقارنة بألم البواسير الخارجي الذي يكون أقل حدة وأسهل في العلاج.

أسرع علاج البواسير بعد الولادة

  1. كيف تختفي البواسير ؟ مع إصابة السيدة بألم البواسير فترة الحمل أو استمرارها بعد الولادة يجب أن تتابع مع الطبيب المختص لوصف العلاجات الطبية لإدارة الأعراض لتخفيف الألم.
  2. حيث يوصى الأطباء في بأدوية طبية تنتمي إلى مضادات الالتهاب أو مسكنات الألم لتخفيف الأعراض ، إلى جانب دورها في العلاج.
  3. إلى جانب وصف مراهم موضعية يتم الدهان بها مكان الألم لتخفيف الأعراض والحكة بالمستقيم .
  4. يقترح الأطباء استعمال كمادات دافئة مكان الألم لمدة خمسة دقائق التي تعمل كمسكنات الألم بشكل طبيعي ، ثم تنشيف المنطقة برفق ، ثم وضع المرهم الطبي الذي يعمل كمخدر للألم لتسكينه مما يمنح شعوراً بالارتياح في وقت أسرع.
  5. لكن في حالة زيادة الألم وعدم التحسن ، أو استمرار الألم عدة أشهر يقترح الطبيب إجراء عملية جراحية ، لكن قبل اللجوء إلى العملية يتم الخضوع لاختبارات طبية تؤكد شدة الالتهاب ووصول الألم إلى البواسير الداخلية ، الأمر الذي يترتب عليه العلاج بالجراحة.

علاج البواسير بعد الولادة في المنزل

  1. بالإضافة إلى علاج البواسير بالأدوية الطبية أو المراهم المخدرة ، يوصى الأطباء المتخصصون السيدة المصابة بألم البواسير بأتباع بعض الطرق المنزلية التي تعد علاجات سهلة تسير بالتوازي مع العلاج الطبي ، مما يرفع نسبة العلاج والتعافي باختفاء الألم دون اللجوء إلى الجراحة.
  2. أتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات وغيرها من المغذيات التي تحتوي على الألياف  ، إلي جانب شرب الكثير من الماء ، لدورهم في علاج الإمساك من خلال تشغيل حركة الأمعاء وتلين البراز لتسهيل نزوله  ، يذكر أن الإمساك يزيد من ألم البواسير لأنه يؤدي لصلابة البراز وصعوبات في إخراجه ثم زيادة الضغط على أوردة المستقيم وانتفاخها ، ومن ثم تزيد الأعراض.
  3. مل حوض الاستحمام بماء دافئ والجلوس فيه لمدة ربع ساعة عند الشعور بالألم ، حيث يعمل الماء الدافئ  على استرخاء أوردة المستقيم لعلاج الالتهاب بالبواسير مما يدير الأعراض  ، مع ضرورة تنشيف المنطقة بشكل جيد من الماء الدافئ.
  4. تجنب وضع الصابون أو المناديل المعطرة على مكان الألم أو غيره من مواد التنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية لأنها تزيد من الالتهاب ، فتؤدي لنتائج عكسية.
  5. مسح منطقة المستقيم برفق عند التبرز مع تجنب المسح القوي أو الهرش لأنه يزيد من الالتهاب.
  6. تجنب الضغط على منطقة الألم أثناء الجلوس أو النوم من خلال استعمال الوضعيات البعيدة عن التحميل عن المستقيم أو مكان البواسير بقدر الإمكان.
  7. تجنب الجلوس فترات زمنية طويلة بتحقق التوازن بين الجلوس والوقوف.
  8. الابتعاد عن الأعمال الشاقة أو الإجهاد البدني أو الانحناء لأنها تضغط على مكان البواسير ، فيجب الراحة حتى الشفاء ، بحيث يتم ممارسة الأعمال اليومية دون تحميل على منطقة الألم.
  9. تجنب النوم على منطقة الظهر لأنها تضغط على مكان الألم وتزيد الأعراض ، فيكون الخيار الأفضل النوم على منطقة الجانب.
  10. ممارسة بعض التمارين الرياضية المقوية لعلاج الحوض والمستقيم مما يسرع من العلاج لأن ضعف العضلات من عوامل خطورة تفاقم الأعراض ، مثل تمرين كيجل.

تجاربكم مع البواسير بعد الولادة

  1. قصص علاج البواسير بعد الولادة من الحكايات التي تهتم الأمهات بمعرفتها لأنها تساعد على إدارة الألم والعلاج لمنع التدخل الجراحي.
  2. حيث بالتحدث مع الأمهات تم التوصل إلى أن ألم البواسير يكون مؤلم يؤدي لصعوبات في ممارسة الأعمال المعتادة عليها ، مع ألم حاد عند الجلوس.
  3. يظهر ألم البواسير في المرحلة الثالثة للحمل ، ثم يستمر بعد الولادة .
  4. تقول التجارب أنه يختفي بعد الولادة خلال أسابيع لمن تولد بالقيصري ، بينما تطول المدة إلى عدة أشهر بالولادة الطبيعية.
  5. أجمعت النساء أن ألم البواسير يتفاقم مع الإصابة بالإمساك التي يجب علاجه لتقليل الأعراض.
  6. تقول سيدة أنها من النساء اللواتي تعاني من إمساك مما زاد من ألم البواسير ، فكانت تتناول ملينات طبية لتليين البراز وعلاج الإمساك.
  7. ومن العلاجات الأخرى التي أتابعتها النساء لعلاج الإمساك تناول الفواكه مثل البطيخ والبرتقال والجوافة ، إلى جانب الخضروات الخضراء اللون ، وشرب 12 كوب من الماء على الأقل يومياً.
  8. قالت سيدة أن ألم البواسير مؤلم للغاية يجعلها تشعر بالرغبة في الهرش والحكة ، فكانت أول ما تفعله عند الشعور بالألم مل حوض الاستحمام بماء دافئ والجلوس فيه فترة من الوقت ، حيث كانت تفعل ذلك يومياً 3 مرات أو 5 مرات ، فكانت بعد الخروج من الماء الدافئ وتنشيف المنطقة بقطعة قماش لينة الملمس تشعر بتحسن سريع في الأعراض يستمر وقت ثم يعود الألم مرة أخرى ، فعندما يعود تكرر نفس التجربة للحصول على الراحة.
  9. ومن ناحية أخرى ، تقول التجارب من الضروري عند استعمال العلاجات المنزلية لعلاج الألم ، استخدام العلاج الطبي الموصوف من الطبيب المختص ، لأن كل منهما تسير بشكل متوازي للعلاج وتقليل الألم للحصول على الراحة والتعافي.

علامات الشفاء من ألم البواسير

  1. تحتاج السيدة المصابة بألم البواسير إلى معرفة علامات الشفاء التي تخبرها بالتعافي وعدم احتياجها إلى التدخل الجراحي.
  2. يؤكد الأطباء المتخصصون أن علامات الشفاء تتمثل في اختفاء الأعراض تماماً.
  3. حيث لا يتم الشعور بألم البواسير مع اختفاء الحكة ، كما لا يظهر الألم عند الجلوس أو التحميل على المنطقة.
  4. أيضاً قلة الألم علامة على التحسن ، التي تكون أول مرحلة للتعافي واقتراب الشفاء.
  5. ومن علامات الشفاء اختفاء الألم مع التبرز.
  6. اختفاء التورم بأوردة المستقيم .
  7. عدم نزول دم من المستقيم ، أو عند مسح المنطقة بعد التبرز .
المصدر
Postpartum hemorrhoidsHow to Deal with Hemorrhoids After Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى