تأخر الدورة مع وجود آلامها هل هو حمل

تأخر الدورة مع وجود آلامها هل هو حمل

تنتظر كل سيدة دورتها الشهرية التي تنزل في أوقات منتظمة شهرياً بحيث يبدأ القلق بشأن تأخرها أو غيابها أكثر من أسبوع ، سنتعرف عبر أنا مامي على أسباب تأخر الدورة الشهرية وعلاقته بالحمل ، ونبدأ الحديث بالرد على سؤال تأخر الدورة مع وجود آلامها هل هو حمل ؟ وماهي مدة تأخر الدورة لمعرفة الحمل المبكر.

  1. يرد خبراء طب النساء أن من المهم للنساء الحرص على انتظام الدورة الشهرية لأن تأخرها بشكل متكرر يؤثر سلبياً على الصحة الإنجابية أو يكون علامة على مشكلة صحية نسائية تتطلب العلاج.
  2. أن النساء المتزوجات عليهن مع تأخر الدورة الشهرية الاشتباه في حدوث حمل ولاسيما إذ كان التأخر مرتبط بوجود بآلام وتقلصات متشابهة مع الدورة الشهرية.
  3. حيث أن العلامات الأولى للحمل تأخر الدورة الشهرية مع آلام زرع البويضة التي تشبه ألم الدورة الشهرية.
  4. لكن ليس كل تأخر دورة مع وجود آلامها هو حمل ، لذا يكون من المهم للسيدة المتزوجة إجراء تحليل الحمل بعد الدورة الشهرية الغائبة للتحقق من الحمل أو عدم الحمل.
  5. إذا كانت حاملاً عليها بالبدء في متابعة الحالة الصحية للجنين مع طبيب النساء لمنع السقوط أو الحمل الضعيف.
  6. أما إذا كانت ليس حامل مع استمرارية غياب الدورة الشهرية يجب زيارة الدكتورة النسائية للبدء في تنظيم الدورة الشهرية بمعرفة السبب لأنه يكون أن يكون السبب مشكلة صحية.

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

  1. يؤكد أطباء النساء أن الحمل المبكر يظهر خلال أسبوع أو عشرة أيام من غياب الدورة الشهرية عن الموعد المتوقع ، بحيث يتم معرفة ذلك عبر إجراء تحليل الحمل بالبول أو الدم.
  2. لكن يحذر من استعمال تحليل الحمل بعد غياب الدورة بيوم أو يومين أو قبل أسبوع لأن هذا يمنح نتيجة خاطئة غير دقيقة حتى لو كانت السيدة حامل.
  3. لأن خلال 7 أيام إلى 12 يوم من تخصيب البويضة يبدأ هرمون الحمل في الظهور ثم يرتفع بسرعة كل 48 ساعة ، وهذا الهرمون يعرف ب(هرمون الحمل) الذي تقوم اختبارات الحمل بتحسسه بالجسم وقياسه لمنح النتيجة الدقيقة بشأن الحمل أو عدم الحمل.
  4. بالتالي أن التعجل يؤدي لنتيجة خاطئة لأن هرمون الحمل يكون خفيف ومنخفض لا يمكن قراءة عبر تحليل الحمل بالبول ، كما لا تتمكن أجهزة المعمل من فحصه قبل أسبوع من غياب الدورة.

متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

  1. السيدة الحامل تتغيب لديها الدورة الشهرية في نفس الوقت تكون البويضة تلقحت وذهبت للزرع بجدار الرحم ، مما يؤدي لظهور بعض العلامات الأولى للحمل في وقت الدورة أو بعد غيابها بأسبوع .
  2. تبدأ أعراض الحمل بعد غياب الدورة خفيفة ثم تزيد وتتفاقم مع ارتفاع الهرمونات المدعمة للحمل ولاسيما هرمون الحمل الذي يتسم بالارتفاع السريع في الثلث الأول للحمل ليصل لدرجات الذروة ، بحيث يزيد الضعف كل 48 ساعة إلى 72 ساعة ، لذلك تكون علامات الحمل أكثر واضحاً في الثلاثة أشهر الأوائل.

ماهي أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

  1. غياب الدورة الشهرية أول علامة مبكرة للحمل بحيث تنقطع أكثر من أسبوع ، مما يؤدي للاشتباه بالحمل الذي يتم تأكيده عبر تحليل الحمل.
  2. بالرغم من غياب الدورة الشهرية تلاحظ السيدة الحامل نقاط دموية خفيفة تنزل لمدة ساعات ، ويمكن أن تستمر ليومين على الأكثر بحيث تكون قليلة التدفق وخفيفة للغاية لا تحتاج لفوطة صحية بل يتم اكتشاف الدم من مسح المنطقة عبر التبول أو على الملابس الداخلية ، يعرف هذا الدم (دم الحمل أو دم زرع البويضة) كعلامة أكيدة على الحمل المبكر.
  3. بعض أعراض الحمل المبكر تتشابه مع الدورة الشهرية مثل آلام الثدي وتورمه أو انتفاخه ، كما يكون حساس عند الملامسة.
  4. أيضاً تشعر السيدة الحامل ببداية الحمل بألم مثل تقلصات الدورة الشهرية لكنه يكون خفيف وغير مؤلم بعكس تقلصات الدورة القوية المؤلمة.
  5. اضطراب الجهاز الهضمي من علامات الحمل مثل الانتفاخ أو الغازات أو الإمساك مما يسب عدم الارتياح في حركة الأمعاء.

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

  1. الشعور بالتعب والخمول والرغبة في النوم ، مع الصداع وآلام الرأس أو الدوخة .
  2. الاشتهاء إلى أصناف من الأطعمة مقابل النفور من غيرها الذي يعرف ب (الوحام).
  3. التقلبات المزاجية والنفسية كالتوتر وسرعة الانفعال.
  4. الميل للتقيؤ أو الغثيان.
  5. فقدان الشهية أو زيادة الشهية.
  6. قوة حاسة الشم والذوق.
  7. الميل لكثرة التبول وإفراغ المثانة.

كيف أعرف أن الدورة متأخرة وليس حمل

  1. الطريقة الوحيدة لمعرفة أن الدورة الشهرية المتأخرة ليس حمل هو إجراء تحليل الحمل بعد أسبوع أو عشرة أيام من غياب الدورة الشهرية ، وليس قبل ذلك الموعد لتجنب النتيجة الخاطئة.
  2. الحصول على نتيجة إيجابية يعني أن الدورة المتأخر سببه الحمل بينما الحصول على نتيجة سلبية يعني أن تأخر الدورة ليس حمل ، هنا يجب البحث عن السبب لعلاجه من خلال المتابعة مع دكتورة نسائية.
  3. ومن ناحية أخرى ، يؤكد خبراء طب النساء على الفتيات والسيدات بعدم إهمال موضوع الدورة الشهرية الغير منتظمة أو المتقطعة لأنها مشكلة تؤدي إهمالها لصعوبات الإنجاب أو العقم ، أيضاً يمكن أن تكون بداية مشكلة نسائية لكن الإهمال يسبب تدهور الحالة الصحية.

أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

  1. يشير أطباء النساء أن تأخر الدورة الشهرية مشكلة نسائية لها العديد من الأسباب والتشخيصات بدون حمل  ، ومن أبرز التشخيصات العامل النفسي والضغوطات من الأمور التي تؤثر على هرمونات الجسم بما فيها هرمونات الدورة الشهرية.
  2. اضطرابات الوزن السريعة سواء بالزيادة أو النقصان من عوامل تأخر الدورة الشهرية.
  3. الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية يؤثر على الدورة الشهرية كما أنه مرتبط بفقدان الوزن السريع ، يذكر أن الدراسات العلمية أكدت أن السيدات الرياضيات للماراثون الرياضي الأكثر عرضة للدورة الشهرية الغير منتظمة بسبب التمارين المفرطة ، حيث أن الرياضة مفيدة للصحة لكن ممارستها بإفراط يمنح نتائج عكسية.
  4. الاضطرابات الهرمونية من أسباب تأخر الدورة الشهرية لذلك النساء المصابات بمشاكل الغدة الدرقية أو الغدة النخامية أو اختلالات بهرمونات الأنوثة أو هرمون البرولاكتين تعاني من مشاكل دورة الطمث.
  5. بعض أنواع الأدوية الطبية تؤخر الدورة الشهرية مثل موانع الحمل الفموية أو الأدوية النفسية أو الخضوع للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي.
  6. أخطر أسباب تأخر الدورة الشهرية ترجع إلى الإصابة بمشكلة صحية نسائية الذي يكون من العوامل السلبية لصحة المرأة بشكل عام والصحة الإنجابية بشكل خاص مثل الإصابة بتكيس المبيض أو ورم المبيض أو الأمراض المتعلقة بالرحم أو غيرها من المشاكل التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي.

نصائح لتنظيم الدورة الشهرية للنساء

  1. أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات خالي من الدهون والسكريات يساعد على التمتع بوزن صحي متناسق.
  2. الحصول على وزن متناسق بما في ذلك تجنب النحافة أو السمنة.
  3. الابتعاد عن المؤثرات التي تؤخرها الدورة الشهرية كالانفعال والتوتر وغيرها من الاضطرابات النفسية.
  4. ممارسة التمارين الرياضية باعتدال وانتظام دون الإفراط أو المبالغة فيها.
  5. الابتعاد عن مادة الكافيين أو تناولها بانتظام ، ويفضل استبدالها بالمشروبات العشبية كالزنجبيل أو القرفة التي تعد الأكثر فائدة لصحة المرأة.
  6. بشكل عام ، ينصح بالكشف كل 6 أشهر عند دكتورة نسائية كوسيلة وقائية من أمراض النساء التي تؤخر الدورة أو تضر بالصحة الإنجابية.
  7. الابتعاد عن تناول العلاجات الطبية بقدر المستطاع التي تؤثر على الدورة الشهرية واستبدالها بأخرى تعطي نفس الفعالية دون أضرار بدورة الطمث.
المصدر
Early pregnancy symptoms before a missed periodSymptoms of pregnancy:Why Is My Period Late? 8 Possible Reasons

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى