تجاربكم في ترجيع الأجنة المجمدة

مع التقدم الطبي ظهرت الأجنة المجمدة التي تعرف بوضع البويضة المخصبة في درجة حرارة باردة لتجميدها لمنعها من النمو كوسيلة لتخزينها وحفظها على قيد الحياة فترة من الوقت إلى وقت محاولة الإنجاب ، هنا يتم زرع البويضة المخصبة المجمدة في الرحم لإتمام الحمل ، فدائماً يوجد مخاوف من نسبة نجاحها وهل تكون بنفس كفاءة ترجيع الأجنة الطازج دون تجميد ، هذا ما نتعرف عليه معاً اليوم عبر أنا مامي من خلال توضيح تجاربكم في ترجيع الأجنة المجمدة التي تكون من القصص الهامة التي تكشف عن مدى نجاحها وكيف تحدث ، فتابعونا.

تجاربكم في ترجيع الأجنة المجمدة

  1. تجارب ترجيع أجنة ناجحة من الأمور الهامة التي يبحث عنها الزوجين معاً قبل الخضوع لتجميد الأجنة ، لأن دائماً يتولد مخاوف من كيفية يكتمل الحمل بالجنين المجمد.
  2. بسماع قصص ترجيع الأجنة المجمدة كانت رائعة وناجحة مع العديد من النساء.
  3. تقول تجربة حمل أنها كانت تعاني من العقم سنوات طويلة فكان الحقن المجهري هو الحل الأمثل للإنجاب.
  4. كانت تتناول أدوية خصوبة قبل سحب البويضات وقبل دخولها المختبر لتلقيحها من الحيوان المنوي ، حيث تم سحب العديد من البويضات.
  5. هنا قامت بتجميد الأجنة لخوفها من فشل العملية ، فقررت استغلال الأجنة الإضافية التي لا تحتاج إليها في العملية الأولى لحين وقت تحتاج إليها فيه سواء للحمل إذا فشلت العملية ، أو الحمل مرة أخرى بعد فترة من الوقت.
  6. نجحت عملية الحقن المجهري الأولى لكن أنها أجهضت في الشهر الرابع من حملها ، مما أدخلها في نوبة حزن وصدمة نفسية بسبب فشل حملها بعد فرحها به.
  7. قال لها طبيب الخصوبة أن يمكنها الاستعانة بترجيع الأجنة المجمدة للحمل وتجريب الإنجاب مرة أخرى ، لكن عليها الانتظار بعض الوقت.
  8. بفضل الله اكتمل الحمل بالجنين المجمد ، وأصبحت حامل لفتاة تبلغ الآن من العمر ثلاثة سنوات.

تجارب نجاح الأجنة المجمدة

  1. ومن التجارب الناجحة الأخرى ، تقول سيدة أنها تزوجت في سن الثلاثون لكن كان يوجد لديها مخاوف من الأمومة ورعاية الأطفال ، فقررت تأجيل الحمل بعض الوقت وأن تستمتع بالسنوات الأولى من الزواج.
  2. لكن الدكتورة النسائية قالت لها أن عليها لتحقيق حلم الأمومة أمران الأول الحمل الآن ، أو تجميد الأجنة للحمل بعد سنوات أخرى لأن الفحص الطبي أكد أن مخزون المبيض من البويضات يكون قليل بعد خمس سنوات مما يقلل من فرصة الحمل.
  3. فقررت الحمل في أقرب وقت لكن اكتشفت بالصدفة وجود مشكلة تمنع الحمل عند زوجها ، فكان الحل الأمثل الحمل بالحقن المجهري.
  4. هنا سمعت عن تجميد الأجنة فقالت أنها فرصة جيدة للإنجاب في الوقت الذي ترغب فيه ، فبعد خمس سنوات تم زرع الأجنة المجمدة فكانت الحمل سليم وأنجبت توأم ولد وفتاة ، مما جعلها تشعر بفرحة كبيرة هي وزوجها.

للمزيد يمكنك متابعة : – متى حسيتي بأعراض الحمل بعد الترجيع

تجميد الأجنة كيف يحدث

  1. آلية تجميد الأجنة هو السبب الأول في مخاوف من يلجأ لهذه الطريقة للإنجاب ، فيقول أطباء الخصوبة أنها طريقة ناجحة خضعت للعديد من الأبحاث العلمية التي أثبتت أن الحمل يكون سليم ، وأن الجنين لا يتضرر من التجميد.
  2. بعد إتمام عملية التخصيب للحيوان المنوي للبويضة خارج الرحم في المختبر أو المعمل تبدأ فوراً عملية التجميد.
  3. يوجد طريقتان لتجميد الأجنة فكل منهما آمن .
  4. الطريقة الأولى يتم استخدام أنابيب محكمة مغلقة على أن يوضع فيها الجنين ، ثم يقوم الخبير بخفض درجة الحرارة التي يتعرض لها الجنين بشكل بطئ وتدريجي ، لتنخفض الحرارة أقل فأقل فأقل ، هذا من شانه الحفاظ على الجنين حياً ومنع إضراره أو تلف خلاياه ، لكن من عيوب تلك الطريقة أنها مرتفعة السعر لكونها تحتاج إلى معدات دقيقة ، الأمر الذي يكون غير متاح للجميع.
  5. الطريقة الثانية يتم استخدام أنابيب محكمة مغلقة على أن يوضع فيها الجنين ، ثم يقوم الخبير بتجميد الأجنة بسرعة بطريقة لا يوجد فيها قابلية لتشكيل جزئيات مياه تؤدي إلى تشكيل بلورات ثلجية ، الأمر الذي يحافظ على حياة الأجنة على قيد الحياة إلى أن يتم زرعهم في رحم المرأة وقت التخطيط للحمل.

دواعي تجميد الأجنة

  1. لماذا يتم الاستعانة بتجميد الأجنة كبديل عن الأجنة الطازجة ، يجيب الأطباء أن يوجد أسباب كثيرة يستلزم فيها ذلك .
  2. بعد سن 35 يقل مخزون المبيض من البويضات كما أن بعض النساء لا يكون لديها بويضات خصبة صالحة للإنجاب ، هنا تلجأ إلى تجميد الأجنة في سن الإنجاب قبل ضعف خصوبة البويضة ، إلى حين تفكر في الحمل فيما بعد ، ومن ثم يتم إرجاعها في الرحم بأي وقت ، هذه الطريقة تضمن الحمل فوق الأربعين إذا تم تخرين الأجنة في سن الخصوبة.
  3. مع إجراء عملية ترجيع الأجنة الطازجة بالحقن المجهري يوجد حالات يتم فيها تخصيب الكثير من الأجنة ، فيتم زرع بعضها في الرحم ، مع تجميد الآخرون لحفظهم على قيد الحياة لمنع تلفهم أو موتهم ، لتجنب الحمل بعدة أجنة على دفعة واحدة ، على أن يتم زرعهم بعد سنوات بعملية ترجيع أجنة أخرى.
  4. كما أن مع فشل عملية ترجيع الأجنة الأولى يمكن الاستعانة بالأجنة المجمدة لمحاولة الإنجاب مرة أخرى بإجراء عملية حقن مجهري ، على أن يقوم الطبيب بتحديد الوقت المناسب لزرع الأجنة في الرحم الذي يكون فيه الرحم مهيئ ومستعد للحمل.

أين يتم تجميد الأجنة

  1. يتم تجميد الأجنة في مراكز متخصصة في الإخصاب الصناعي.
  2. حيث يكون لديهم كل الإمكانيات والمعدات الطبية التي تضمن مراقبة عملية تخصيب البويضات من الحيوانات المنوية.
  3. إلى جانب تجميدهم بشكل يضمن بقائهم على قيد الحياة ومنع موتهم أو تلف الخلايا.
  4. توضع هذه الأجنة بمركز الإخصاب الصناعي إلى أن يتم طلبها لمحاولة الحمل ، هنا يقوم الطبيب بزرعها في رحم المرأة .

يمكنك متابعة : أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة

أيهما الأفضل الأجنة الطازجة أم الأجنة المجمدة

  1. يقول أطباء الخصوبة أن كل من الأجنة الطازجة أو الأجنة المجمدة يحمل نسبة مرتفعة من النجاح.
  2. لكن الأجنة المجمدة يكون خيار جيد لمن لا ترغب في الحمل حالياً ، أو لديها مخزون من الأجنة إضافي من عملية ترجيع أجنة طازجة.
  3. قامت دراسة علمية استهدفت المقارنة بين الأجنة الطازجة والأجنة المجمدة ، فلم يلاحظ فرقاً ، كما أن بتحليل الأجنة المجمدة وخلاياها كانت سليمة لا يصل إليها التلف ، بذلك يكون كل منهما وسيلة جيدة للحمل ، لا يوجد فرق .
  4. على صعيد أخر ، تشير دراسة علمية مجربة على الأجنة المجمدة أن لديها نسبة نجاح أعلى من الأجنة الطازجة لأن أدوية الخصوبة التي يتم تناولها لإنتاج المزيد من البويضات لسحبها لتلقيحها قد يكون لها آثار جانبية مع بعض النساء تؤثر على بطانة الرحم مما يمنع اكتمال الحمل .
  5. لكن بتجميد الأجنة يختار الطبيب الوقت المناسب لترجعه بعد إجراء العديد من الاختبارات الطبية التي تضمن سلامة الرحم وبطانة الرحم وكافة الأعضاء التناسلية من آي آثار سلبية من أدوية الخصوبة.
بعد التعرف على تجاربكم في ترجيع الأجنة المجمدة مع كيف تحدث وهل هو الأفضل أم ترجيع الأجنة الطازجة ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابات صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
Freezing EmbryosEmbryo freezing: What you need to know

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى