تجاربكم مع ابر التنشيط

تجاربكم مع ابر التنشيط

  • تستعمل العديد من النساء المتزوجات إبر التنشيط التي تساعد على تحقيق حلم الإنجاب ، حيث تقول أحد السيدات أنها كانت تعاني من صعوبة الحمل بسبب إصابتها بمتلازمة تكيس المبيض ، والتي تعد مشكلة تؤثر سلبياً على الدورة الشهرية والأباضة والخصوبة والإنجاب.
  • حيث خضعت للعلاج بالأدوية وحين تعافت من المرض وصف لها أخصائي طب النساء إبرة التنشيط لتعزيز فرصة الحمل.
  • حيث تم استعمال تلك الإبرة دون الحصول على نتيجة لفترة ثلاثة شهور ، ثم تم تعديل نوع الإبرة بغيرها وهنا تم الحمل بعد شهرين .
  • ومن ناحية أخرى ، تقول أحد التجارب النسائية أنها لم تحمل بعد الزواج لمدة عام ونصف رغم الاختبارات الطبية لأسباب العقم لها ولزوجها سليمة تشير لعدم أسباب طبية تمنع الحمل ، وهنا قامت الدكتورة النسائية بوصف بعض المكملات الغذائية مع أبرة التنشيط ، وأصبحت حامل.

ما هي إبرة التنشيط ؟

  1. أبرة التنشيط من الحقن التي يوصى بها أطباء النساء للسيدات التي تواجه مشكلة تأخر الحمل أو العقم الناتج عن ضعف جودة البويضات أو مشاكل بعملية الإباضة.
  2. تساعد على رفع فرصة الحمل لأنها تعمل على تحفيز المبيض على إنتاج بويضة عالية جودة ناضحة بالحجم المناسب للحمل.
  3. يؤكد أطباء النساء أن المشاكل المتعلقة بتأخر الحمل مثل الأمراض التي تصيب الرحم أو عنق الرحم أو بطانة الرحم أو قنوات فالوب لا تساعد إبرة التنشيط على علاجها ، لكن يمكن استعمالها بعد التعافي من تلك الحالات الطبية لرفع كفاءة المبيض لتحسين فرصة الإنجاب.
  4. النساء فوق 35 عام تقل معهم معدلات الخصوبة ومخزون المبيض من البويضات ، حيث تساعدهن إبرة التنشيط على تعزيز فرصة الحمل.
  5. أن المتزوجين الذين لا يعانوا من أي مشاكل صحية  تمنع الحمل سواء من المرأة أو الرجل تساعدهم إبرة التنشيط على تحفيز الإباضة لرفع فرصة الإنجاب.
  6. قبل إبرة التنشيط ، يقول أخصائي طب النساء  بعمل الاختبارات الطبية للتحقق من سبب العقم وكفاءة المبيض ، بحيث يوجد أنواع مختلفة من الإبرة المنشطة للمبيض يتم ترشيح الأفضل وفقاً لحالة المرأة الراغبة في الحمل ، وتلك الأنواع تتمثل في :
    • إبرة التنشيط لهرمون موجه الغدد التناسلية المشيمية.
    • إبرة التنشيط هرمون الغدد التناسلية بعد انقطاع الطمث.
    • إبرة التنشيط لهرمون المطلق الموجه للغدد التناسلية.
    • إبرة التنشيط لهرمون منبه للجريب.
  7. بعد الحقن بالإبرة تقوم المرأة بمتابعة نضج البويضات عبر فحص الموجات الفوق الصوتية لتحديد انفجار البويضة مما يساعد على وضع أفضل أيام الجماع لتلقيح البويضة لحدوث الحمل.
  8. أما بحالة اللجوء لتقنيات التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري ، يتم التوصية بإبرة التنشيط قبل سحب البويضات من المبيض لتخصيبها في المعمل بهدف تعزيز جودة البويضة التي ترتبط بجودة الجنين ، مما يؤدي لتعزيز فرصة الإنجاب.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال نسبة حدوث الحمل بعد حقن فوستيمون التي تكون واحدة من أهم الإبر المنشطة للمبيض لتسريع الإنجاب.

الجماع بعد إبرة التنشيط

  1. يقول أطباء النساء أن البويضة تنطلق وتنفجر من المبيض خلال فترة زمنية تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة من الحقن بإبرة التنشيط .
  2. وهذا يتطلب لضمان تخصيب البويضة ممارسة العلاقة الجنسية بين المرأة والرجل في اليوم الحقن بإبرة التنشيط واليوم اللاحق لها ، التي تكون أفضل أيام التلقيح للحمل.
  3. يذكر أن فترة حياة البويضة بعد الانطلاق من المبيض قصيرة ، بالتالي يجب الالتزام بأوقات الجماع لأنها تأخر الممارسة الجنسية يؤدي لموت البويضة ، بالتالي تسقط مع بطانة الرحم في موعد دورة الحيض ، ولا يحدث حمل في ذلك القرص من إبرة التنشيط.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال كم تكبر البويضة بعد ابر التنشيط؟

أعراض نجاح إبرة التنشيط

بحالة نجاح إبرة التنشيط تظهر على المرأة الأعراض التي تشير إلى تخصيب البويضة وحدوث الحمل ، حيث تظهر خلال فترة تتراوح ما بين 10 إلى 14 يوم ، ويمكن التحقق من الحمل عبر تحليل الحمل بالبول أو الدم أو فحص الموجات الفوق الصوتية بعيادة طبيب النساء ، وعن العلامات التي تؤكد الحمل:

  • غياب الدورة الشهرية وعدم الحصول عليها في الموعد الشهري.
  • الحصول على نزيف الانغراس ويكون عبارة عن نقاط دموية طفيفة تستمر ساعات قليلة إلى 48 ساعة.
  • الشعور بألم الثديين مع حساسيتهما أو تورمهما.
  • كثرة التبول والرغبة المتكررة في إفراغ المثانة.
  • الميل للغثيان أو التقيؤ.
  • التقلبات المزاجية والنفسية.
  • فقدان أو زيادة الشهية.
  • امتلاء المعدة وعدم الراحة في حركة الأمعاء.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك أو الغازات.
  • الشعور بالتعب والإرهاق مع الصداع أو الدوخة.

أعراض فشل إبرة تنشيط المبيض

  • تظهر أعراض فشل إبرة تنشيط المبيض خلال أسبوعين والتي تدل على سقوط البويضة وفشل عملية التخصيب أو الانغراس ، حيث يقوم الرحم بتنظيف نفسه من بقايا بطانة الرحم .
  • هنا تنزل على المرأة الدورة الشهرية وتكون أكثر غزارة تحتوي على تكتلات أو تجلطات دموية ، كما تكون تقلصاتها أكثر إيلاماً تستمر من الوقت أربعة إلى سبعة أيام.
  • تظهر مع الدورة الشهرية الأعراض المصاحبة لها شهرياً مثل (تغييرات الشهية ، التقلبات بالحالة النفسية ، التعب والإرهاق ، الصداع ، الانتفاخ ومشاكل هضمية ، كثرة التبول).
  • ومن ناحية أخرى ، حين إجراء تحليل الحمل بعد أسبوعين يتم الحصول على نتيجة سلبية تدل على فشل الإبرة المنشطة وعدم الحمل.
  • لكن يؤكد أطباء النساء أن فشل إبرة التنشيط ليس نهاية المطاف لأن الدراسات العلمية أثبتت أن نسبة الحمل من المرة الأولى 20 % إلى 40 % ثم تزيد مع  الشهور اللاحقة.
  • يمكن تكرار التجربة بإعادة الإبرة المنشطة للمبيض في الدورات القادمة 4 مرات إلى 6 مرات .
  • كما يمكن اللجوء للتلقيح الصناعي أو الحقن المجهري مع فشل الحمل بالإبرة المنشطة للمبيض لمساعدة المتزوجين على تحقيق حلم الإنجاب.

أسئلة شائعة عن إبرة التنشيط

كم يزيد حجم البويضة في اليوم مع ابر التنشيط؟

تساعد إبرة التنشيط على نضج البويضة للوصول إلى الحجم 18 إلى 24 مليمتر ، وهو الحجم المناسب للتخصيب والحمل الصحي ، حيث يختلف مقدار وصول البويضة تلك الحجم وفقاً لعمر المرأة وصحة المبيض ومخزون البويضات ونمط الحياة .

الى متى يستمر مفعول ابر التنشيط؟

تستمر فعالية إبرة التنشيط لمدة 24 إلى 48 ساعة وخلال تلك الفترة يجب ممارسة العلاقة الجنسية لتلقيح البويضة وحدوث الحمل ، لكن نتيجة للهرمونات الموجودة في أبرة التنشيط تشعر المرأة ببعض الأعراض الجانبية التي تتشابه في الحمل وليس لها علاقة بتخصيب البويضة وتستمر لمدة عشرة أيام ثم تختفي من الجسم.

كيف اعرف ان ابر التنشيط جابت نتيجة؟

تظهر نتيجة فعالية إبرة التنشيط للحمل خلال أسبوعين من الحقن بها ، حيث تظهر خلال تلك الفترة أول علامات الحمل الممثلة في (فقدان الدورة الشهرية مع نزيف الانغراس) ، لقطع الشك باليقين يتم الاستعانة بتحليل الحمل بعد 14 يوم من أبرة التنشيط أو مراجعة أخصائي طب النساء لفحص الموجات الفوق الصوتية الذي يتحقق من الحمل من خلال رؤية خلايا الجنين ملتصقة بالرحم.

كم نسبة نجاح ابر التنشيط؟

يقول أطباء النساء أن نسبة نجاح إبرة التنشيط لحدوث الحمل تكون مرتفعة للغاية ولكن النسبة تختلف من سيدة لأخرى وفقاً لبعض العوامل ك (عمر المرأة ، صحة الحيوانات المنوية للزوج ، صحة الجهاز التناسلي للأنثى ، نمط الحياة قبل الحقن بالإبرة ) بحيث لا ينصح باستعمالها أكثر من 4 إلى 6 دورات علاجية ، ثم يكون الإجراء البديل للحمل مع فشل إبرة التنشيط الحقن المجهري.

فيديو أفضل أدوية التنشيط لتسريع الحمل

المصدر
Ovarian Stimulation and Hyperstimulation

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى