تجاربكم مع حبوب ياز بلس

تجاربكم مع حبوب ياز بلس

  1. حبوب ياز بلس واحدة من أشكال حبوب منع الحمل التي تلجأ إليها النساء لتعطيل الإنجاب ، ومن ثم تسأل المرأة قبل البدء في استعمالها عن تجارب غيرها من المتزوجات التي تساعدها على اتخاذ القرار النهائي بشأن اللجوء لها أو البحث عن غيرها من وسائل تحديد النسل.
  2. ومن هنا ، طرحت بعض النساء قصتها مع حبوب ياز بلس لمنع الحمل ، حيث أوضحت أحد النساء أنها حين لجأت إلى التفكير في تعطيل الحمل بعد طفلها الأول للحصول على قسط من الراحة ، قامت بزيارة عيادة طب النساء للمساعدة على اختيار أفضل مانع الحمل لا يسبب العقم أو مشاكل الخصوبة في المستقبل لتعزيز تحديد النسل بشكل مؤقت لا يمنعها على الإنجاب حين التخطيط لذلك.
  3. حيث رشح لها أخصائي النساء حبوب ياز بلس وأكد لها أنه الأنسب من بين الأنواع الأخرى من حبوب منع الحمل حسب حالتها الصحية ، ولكن عليها بالحرص على تناول حبة كل يوم في نفس الموعد بترتيب الأقراص لضمان الفعالية الأكيدة لمنع الحمل.
  4. أكدت صاحبة تلك التجربة أنها استعملت تلك الحبوب لمدة 18 شهر وكانت تمارس العلاقة الجنسية دون أن تحمل ، ولكن حين فكرت بالإنجاب توقفت عنه ، وكان لديها خوف من تأخر الحمل بسبب التعرض لمانع الحمل فترة زمنية طويلة.
  5. ولكن حملت بعد فترة زمنية قصيرة وكان بالنسبة لها من التجارب الرائعة التي ساعدتها على تحديد النسل بشكل سهل دون أن تتوقف عن الجماع ، بل نصحت غيرها باستعمال حبوب ياز بلس لمنع الحمل بعد الحصول على موافقة من أخصائي طب النساء لوجود العديد من أنواع حبوب منع الحمل تؤدي لنفس الغرض وآلية العمل لمنع الحمل إلا تختلف حسب الحالة الصحية للمرأة حتى لا تتعرض لأي ضرر.

ألية عمل حبوب ياز بلس لمنع الحمل

  1. تحتوي حبوب ياز بلس لمنع الحمل على الأشكال الاصطناعية للهرمونات الأنثوية البروحسترون والاستروجين وهما مادتي (الدروسبيرينون) (إيثينيل استراديول).
  2. بحيث تسبب تلك المواد الفعالة خلل هرموني داخل الجهاز التناسلي للمرأة من شأنه تعطيل الحمل ، حيث يعمل على وقف المبيض عن إنتاج البويضة شهرياً .
  3. أيضاً يؤدي لزيادة سماكة بطانة الرحم لمنع عملية الانغراس ، بجانب زيادة مخاط عنق الرحم لإعاقة سير  الحيوانات المنوية عن السباحة للرحم  ، ومن ثم تعمل بجميع الإمكانيات لتعطيل الإنجاب وتوقف كل العمليات التي تحدث في جسم المرأة للحمل.
  4. ومن ناحية أخرى ، يؤدي استعمالها للمتزوجة إلى بعض الفوائد الأخرى لاحتواء حبوب ياز بلس على المادة الفعالة (يفوميفولات كالسيوم) أحد أشكال فيتامين ب9 الذي يعد أهم المكملات الغذائية لتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء .
  5. ومن الفوائد التي تعود على المرأة حين استعمال حبوب ياز بلس لمنع الحمل التي تتعلق بالدورة الشهرية أنه يعمل على تنظيم مواعيد فترات الحيض وتقليل غزارة الدم  إلى جانب تقليل تقلصاتها .

الآثار الجانبية مع حبوب ياز بلس

  1. أشارت الدراسات العلمية إلى بعض الآثار الجانبية المحتملة عند استعمال المرأة حبوب ياز بلس والتي تعد الأكثر شيوعاً ، والتي نوضحها في بعض النقاط :
    • تغييرات في فترات الحيض.
    • الميل للغثيان أو التقيؤ.
    • ألم الثدي أو تورمه.
    • الانتفاخ أو الغازات.
    • ألم البطن أو المغص.
    • الإسهال أو الإمساك.
    • الصداع وألم الرأس.
    • تغييرات الحالة النفسية.
    • حكة المهبل.
  2. ومن ناحية أخرى ، أنه يسبب احتباس السوائل بالجسم التي تكون مشكلة تسبب زيادة بالوزن ، لكن ينصح بمراجعة الطبيب المختص في تورم أجزاء من الجسم.

نصائح عند استعمال حبوب ياز بلس

  1. ينصح بعدم استعمال حبوب منع الحمل ياز بلس بدون الحصول على موافقة من أخصائي طب النساء للتأكيد أنه الأنسب حسب عمر المرأة وحالتها الصحية.
  2. ينصح بالالتزام في جرعات ومواعيد أقراص ياز بلس لتجنب الحمل الغير متوقع .
  3. ينصح بحالة الإصابة بحالة طبية معينة أو استعمال أدوية علاجية إخبار طبيب النساء بذلك لوجود أمراض تمنع استعماله لعدم تضرر الحالة الصحية كما يوجد أدوية تتفاعل سلبياً مع المواد الفعالة لحبوب ياز بلس مما يهدد بالحمل الغير متوقع.
  4. تناول حبوب ياز بلس مع كوب من المياه بعد تناول الوجبة الغذائية بساعتين لتجنب الغثيان لأن التقيؤ بعد القرص يمنع فعالية الدواء لاسترجاع المواد الفعالية بالحبة.
  5. وعلى المتزوجين عند ممارسة الجماع ارتداء الواقي الذكري للوقاية من الأمراض التي تنقل عبر الجنس لأن حبوب ياز بلس فعالة في منع الحمل لكنها لا تمنع خطر الإصابة بتلك أنواع العدوى.

الفرق بين ياز وياسمين

  1. حبوب ياز وياسمين من أشكال أقراص منع الحمل المركبة التي تتضمن تركيزات من الشكل الاصطناعي لهرموني البروجسترون والاستروجين.
  2. حيث يؤدي كل منهما نفس آلية العمل لوقف الإنجاب ، ولكن الاختلاف يكمن في احتواء حبوب ياسمين على تركيز أكبر من المادة الفعالة (إيثينيل استراديول) الشكل الاصطناعي المشابه لهرمون الاستروجين.
  3. على الرغم من احتواء كلاهما على 28 قرص إلا أن هناك اختلافات في نشاط الأقراص ، لأن حبوب ياز تحتوي على 24 قرص فعال مع 4 غير نشط (احتياطي) ، بينما حبوب ياسمين تحتوي على 21 قرص فعال مع 7 غير نشط (احتياطي).

الفرق بين ياز وياز بلس

  1. تتشابه حبوب ياز وياز بلس في أنهما من حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرموني الاستروجين والبروحسترون بنفس التركيز للمساعدة على تحديد النسل وتعطيل الإنجاب.
  2. ولكن الفرق بينهما أن حبوب ياز بلس يتضمن زيادة في أحد المواد الفعالة (ليفوميفولات كالسيوم) بمعدل 0.451 مجم .

حبوب ياز بلس والرضاعه

  1. تفكر النساء بعد الولادة في استعمال وسيلة لمنع الحمل للمساعدة على تعطيل الإنجاب والحصول على راحة بعد إنجاب المولود لرعايته والتعافي من جرح الولادة واستعادة الصحة مرة أخرى للمساعدة على تحمل متاعب حمل أخر.
  2. لكن يؤكد أطباء النساء أن حبوب ياز بلس لمنع الحمل من الأقراص الممنوعة أثناء الرضاعة الطبيعية لأنها تعبر عبر حليب الثدي مما يسبب بعض المضاعفات.
  3. حيث توصلت الدراسات العلمية إنها تؤدي لضعف في إدرار حليب الثدي مع تغييرات في مذاقه وجودته ، ومن ثم يؤثر سلبياً على تغذية المولود .
  4. بالتالي ينصح الأم المرضعة بعدم استعمال حبوب ياز بلس لمنع الحمل مع مراجعة أخصائي طب النساء لترشيح أفضل مانع حمل لا يضر حليب الثدي.

أسئلة شائعة عن حبوب ياز بلس

هل يحدث حمل مع استخدام حبوب ياز بلس؟

أشارت الدراسات العلمية أن حبوب ياز بلس تمنع الحمل بنسبة 99 % ، لكن هناك بعض الحالات النادرة التي تحمل في ظل اللجوء إليها بسب بعض العوامل التي تضعف من الفعالية مثل عدم الانتظام اليومي في تناول الحبوب كنسيان حبة أو اختلالات في ترتيب الأقراص المتناولة ، علاوة على استعمال علاجات دوائية تتفاعل سلبياً معها .

متى يبدأ مفعول حبوب ياز بلس؟

يختلف توقيت فعالية حبوب ياز بلس حسب موعد استعمالها في مراحل الدورة الشهرية ، حيث يؤكد الأطباء أن أفضل وقت لتناولها من اليوم الأول لليوم الخامس من فترة الحيض ، وهنا تبدأ الفعالية من اليوم الأول ويمكن ممارسة الجماع ، بينما اللجوء إليها في أي وقت بعد اليوم الخامس للدورة تتأخر الفعالية ويكون علي المتزوجة لمدة سبعة أيام أما تجنب العلاقة الجنسية أو استعمال وسيلة الواقي الذكري عند الجماع.

متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل ياز بلس؟

عادة تنزل الدورة خلال سبعة أيام بعد انتهاء أقراص حبوب منع الحمل ياز بلس ، ولكن تكون فترة الحيض قصيرة وأقل غزارة وأقل إيلاماً .

المصدر
Yaz Plus

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى