تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة

تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة

تلقيح البويضة أول خطوات الحمل وتحقيق حلم الإنجاب ، حيث أن المرأة التي لها تجربة سابقة في الحمل والأمومة لديها خبرة بأعراض الحمل في الأيام الأولى بعد العلاقة الزوجية وقبل الدورة الشهرية أو قبل تحليل الحمل ، ولكن من تخوض تجربة الحمل للمرة الأولى ليس لديها معلومات كثيرة ، ومن هنا نقدم تجارب النساء الحوامل مع أعراض تلقيح البويضة.

  1. تقول سيدة متزوجة أن دورتها الشهرية كانت منتظمة ، وفي أحد الفترات لاحظت بقع دموية قبل موعد الدورة بحوالي أربعة أيام ، في بداية الأمر ظنت أن الدورة جاءت مبكرة.
  2. لكن لاحظت انقطاع الدورة في نفس اليوم مع العلم أن دورتها الشهرية تستمر خمسة أيام ، وهو ما جعلها تشتبه في الحمل وأن يكون ذلك النزيف دم تعشيش البويضة بجدار الرحم .
  3. قررت إجراء تحليل الحمل بالمنزل وعند الذهاب للصيدلية لشرائه أخبرتها أحد المتخصصات أن تحليل الحمل لا يكون دقيق قبل عشرة أيام من موعد الدورة الشهرية الفائتة.
  4. كانت تنتظر تلك المدة بفارغ الصبر لتعرف النتيجة خاصة أنها كانت تخطط للحمل بعد تناول حبوب منع الحمل لمدة ستة أشهر وفقاً لتعليمات الطبيب بضرورة تعطيل الحمل تلك المدة لعدم تكرار المأساة السابقة في الحمل السابق ، حيث تعرضت للإجهاض في الشهر الثالث.
  5. خلال فترة الانتظار شعرت بأعراض مثل حساسية الثدي مع اضطرابات بحركة الأمعاء جعلتها تشعر بعدم الارتياح مثل الانتفاخ مع الإمساك ، إلى جانب كثرة التبول.
  6. مع إجراء تحليل الحمل حصلت على النتيجة الإيجابية وأصبحت حامل ، حيث ذهبت سريعاً لمتابعة الوضع الصحي للجنين مع دكتورة نسائية وأتبعت جميع التعليمات لمنع الإجهاض المتكرر ، والحمد الله أنجبت فتاة تدعي مريم ، حيث وضعتها في الشهر التاسع بولادة طبيعية.

علامات تعشيش البويضة وبداية الحمل

يقول أطباء النساء أن هناك بعض العلامات التي تشعر بها المرأة المتزوجة تستدل منها على الحمل المبكر في أول الأيام ، ومع ذلك عليها إجراء تحليل الحمل بالمنزل أو المعمل بسبب تشابه العديد من علامات الحمل مع أعراض الدورة أو أعراض أدوية الخصوبة لعلاج العقم أو حالات طبية.

غياب الدورة الشهرية

  1. غياب الدورة الشهرية أول علامات الحمل تشير لتلقيح البويضة لأن الدورة تنزل بسب موت البويضة التي لم تخصب فتسقط مع بطانة الرحم وقت الدورة من خلال النزيف المهبلي.
  2. أما بحالة تخصيب البويضة فأنها تلتصق بالحيوان المنوي وتستكمل الحياة ، كما تقوم بمجموعة من الانقسامات الخلوية للتحول إلى جنين.
  3. أيضاً أن تلقيح البويضة يحفز الجسم لارتفاع مجموعة من الهرمونات المدعمة للحمل والجنين ، حيث تتولي أيقاف عمل المبيض وإيقاف الدورة الشهرية.

نزيف الانغراس

  1. ينزل نزيف الانغراس في وقت الدورة الشهرية أو قبل الدورة بأيام قليلة يكون من علامات الحمل ومن أعراض تعشيش البويضة بجدار الرحم بعد نجاح عملية التلقيح.
  2. هناك العديد من الفروق الجوهرية بين نزيف الانغراس والدورة الشهرية حتى لا تخلط المرأة بينهما ، حيث أن نزيف الحمل يستمر فترة زمنية قصيرة للغاية تتراوح من ساعات إلى 48 ساعة.
  3. يكون دم الحمل خفيف قليل التدفق بعكس الدورة الشهرية الغزيرة السريعة التدفق.
  4. يصاحبه  انقباضات أسفل منطقة البطن والظهر تشبه الدورة الشهرية لكنها خفيفة وغير مؤلمة.

الإفرازات المهبلية

  1. يختلف شكل الإفرازات المهبلية في بداية الحمل عن الدورة الشهرية أو في أيام الإباضة.
  2. حيث أن كثرة الإفرازات المهبلية من علامات الحمل ، كما تكون سميكة ومرئية وواضحة ولزجة بلون أبيض مثل الحليب.

ألم الثدي

  1. ألم الثدي من أعراض الحمل المبكرة التي تظهر خلال الأسبوعين الأولين من تلقيح البويضة أو ممارسة العلاقة الجنسية.
  2. يتفاقم ألم الثدي عند محاولة ملامسته أو ارتداء حمالة صدر ضيقة ، كما يصبح متورم أو أكبر حجماً .
  3. حيث يرجع السبب في ارتفاع مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون.

علامات تؤكد تلقيح البويضة

نتيجة لتخصيب البويضة من الحيوان المنوي يقوم الجسم بإفراز مستويات عالية من هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون وهرمون الحمل ، وتلك الهرمونات مسئولة عن ظهور أعراض تؤكد الحمل .

  1. كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  2. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  3. الانتفاخ أو الغازات أو الإمساك.
  4. عدم الارتياح بحركة الأمعاء.
  5. التقلبات المزاجية أو النفسية.
  6. الصداع وآلام الرأس.
  7. فقدان أو زيادة الشهية.
  8. الخمول والكسل مع الدوخة.

اسهل طريقة لمعرفة إذا تم تلقيح البويضة

  1. ينصح السيدة المتزوجة التي تحاول الحمل أو تشتبه في تلقيح البويضة التأكد من ذلك من خلال الخضوع إلى أحد تحاليل الحمل الطبية سواء اختبار المنزل أو المعمل.
  2. حيث يتم اللجوء لتحليل الحمل بعد فقدان الدورة الشهرية لمدة عشرة أيام على الأقل لأن التوقيت المبكر من شأنه الحصول على نتيجة خاطئة وغير دقيقة ، حتي لو كانت المرأة حامل.
  3. يرجع السبب في أخطاء النتيجة في عدم ارتفاع هرمون الحمل بالشكل الذي يسمح بتحسسه عبر تحليل الحمل ، فتكون النتيجة الدقيقة بعد 10 إلى 14 يوم من فقدان الدورة الشهرية.
  4. بحالة الحصول على نتيجة إيجابية من الحمل ، ينصح بالبدء في المتابعة مع دكتورة نسائية لمتابعة الحالة الصحية للجنين ، كما تم تأكيد الحمل بالعيادة من خلال إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يظهر الجنين داخل كيس الحمل.

متى تظهر علامات تلقيح البويضة

  1. تظهر علامات تلقيح البويضة خلال أسبوعين من ممارسة العلاقة الجنسية.
  2. مع الوضع في الاعتبار أن استجابة كل امرأة لهرمونات الحمل مختلفة ، حيث تخبر بعض النساء الحوامل إلى فقدان الدورة الشهرية والحصول على نزيف الانغراس مع الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل ، في ظل تغيب أعراض الحمل.
  3. حيث تختفي أعراض الحمل في الشهر الأول ثم تظهر في الشهر الثاني.
  4. بجميع الأحوال ، بحالة عدم ظهور أعراض الحمل يكون غياب الدورة ونزول نزيف الانغراس علامة مبكرة للحمل ، مع ضرورة تأكيد الحمل بأحد تحاليل الحمل.

أعراض فشل تلقيح البويضة

  1. بحالة فشل تلقيح البويضة تستدل الزوجة على ذلك من نزول الدورة الشهرية في الموعد الشهري بنفس المدة الزمنية ونفس الكثافة ونفس التقلصات.
  2. حيث تنزل الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أيام إلى سبعة أيام تكون غزيرة وسريعة التدفق ، كما يصاحبها تقلصات قوية ومؤلمة.
  3. بحالة اللجوء لفحص الحمل بعد عشرة أيام من اليوم الأول للدورة الشهرية تحصل على النتيجة السلبية التي تدل على عدم الحمل.
  4. كما يصاحب الدورة الشهرية أعراض فترة الحيض مثل تغييرات في الشهية مع التقلبات المزاجية أو الصداع ، إلى جانب اضطرابات الجهاز الهضمي كالانتفاخ أو الإمساك.

أسباب فشل تلقيح البويضة

  1. إصابة المرأة بمشكلة في الأباضة بسبب السمنة أو الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية أو حالة طبية مثل تكيس المبيض أو مشاكل الغدد الصماء.
  2. الإصابة بمشكلة نسائية في الجهاز التناسلي الأنثوي تعوق الحمل مثل بطانة الرحم المهاجرة أو انسداد قناة فالوب أو مشاكل الرحم أو عنق الرحم.
  3. الإصابة بعدوى منقولة عبر الجنس مثل الكلاميديا.
  4. الاختلالات الهرمونية من أسباب فشل تلقيح البويضة.
  5. قلة مخزون المبيض بسبب تقدم العمر.
  6. ضعف جودة البويضات.
  7. كما يمكن أن يكون سبب فشل تلقيح البويضة بسبب الرجل كضعف الحيوانات المنوية .
  8. أحياناً يكون سبب فشل تلقيح البويضة غير مبرر نتيجة لسلامة الصحة الإنجابية للرجل والمرأة ، وهنا يكون الحل أدوية الخصوبة لرفع فرصة الحمل أو اللجوء لإجراءات التلقيح خارج الرحم كالحقن المجهري.

فيديو علامات الحمل قبل الدورة الشهرية

المصدر
Early Pregnancy Symptoms Why Am I Not Getting Pregnant?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى