تجارب الحمل بعد المنظار

المنظار من الإجراءات الطبية الدقيقة التي يستعين بها الأطباء لتشخيص ثم علاج مشاكل تأخر الحمل أو العقم ، ومع ذلك يتولد داخل الزوجة بعض المخاوف من عدم الحمل بعد المنظار الرحمي ، فنحاول طمأنة قلبها من خلال سرد تجارب الحمل بعد المنظار وأول علامات الحمل ، فتابعونا عبر أنا مامي .

تجارب الحمل بعد المنظار

  1. مين حملت بعد المنظار الرحمي وتجارب الحمل بعد المنظار ، تسرد العديد من النساء حكاياتهن مع تأخر الحمل وصعوبات في الأنجاب استمرت فترة زمنية طويلة ، حيث يتم إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لكن كانت الرؤية غير واضحة مما دفع الطبيب لوصف المنظار الرحمي لتشخيص سبب العقم ثم علاجه مما يزيد من فرصة الحمل.
  2. تقول تجربة عانت من العقم إلى أنها خضعت للمنظار الذي أظهر أصابتها بورم حميد صغير الحجم في الرحم الذي كان سبباً في صعوبة الحمل ، حيث كان العلاج هو استئصال الورم بالمنظار .
  3. ثم أخبرها الطبيب بضرورة الالتزام بالراحة لمدة أربعة أسابيع للتعافي من العملية واستعادة الرحم صحته مرة أخرى ، وخلال تلك المدة عليها بالابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية .
  4. بعد انتهاء المدة قامت بزيارة الطبيب في عيادته الخاصة ، فأجري لها فحص الموجات الفوق الصوتية الذي أظهر تعافيها من العملية مع عدم وجود مشاكل أخرى تمنع الحمل.
  5. حيث طلب منها تجريب ممارسة العلاقة الزوجية للحمل بعد متابعة نزول البويضة ، لكن عليها لتسريع الحمل تنشيط التبويض بأدوية الخصوبة.
  6. تناولت أقراص الخصوبة مع ممارسة الاتصال الجنسي في الأوقات التي قام الطبيب بتحديدها ، ثم حدث الحمل بعد القرص الثالث للعلاج.

قصص الحمل بعد المنظار

  1. قصص الحمل بعد المنظار الرحمي كثيرة ومتعددة تشير إلى ارتفاع نسبة الحمل بعد المنظار .
  2. تتراوح طرق الحمل وفقاً لتجارب النساء إلى الحمل الطبيعي أو الحمل بعلاجات الخصوبة سواء حبوب فموية أو حقن .
  3. يوجد حالات لم ينفع معها الحمل بأدوية الخصوبة ، فكان الحل اللجوء إلى الحقن المجهري وإجراءات التلقيح الصناعي خارج الرحم ، هنا حدث الحمل.
  4. كما تشير حالات الحمل الطبيعي إلى إنجاب طفل واحد .
  5. بينما حالات الحمل بأدوية الخصوبة أو الحقن المجهري منها حالات انتهت بحمل بطفل واحد أو طفل توأم.
  6. بسؤال أطباء الخصوبة قالوا الحقن المجهري يتم تناوله قبله أدوية الخصوبة ، التي تنشيط المبيض لنضج البويضة بشكل سليم يجعلها خصبة وصالحة للتخصيب ، كما يرفع من عدد البويضات ، حيث أن تخصيبهم يؤدي للحمل بتوأم أو الحمل متعدد الأجنة.

علاج تأخر الحمل بالمنظار الرحمي

  1. يقول الأطباء أن المنظار جهاز عبارة عن أنبوب صغير يتسم بتوضيح الأعضاء الأنثوية للمرأة لتقييم سبب العقم وتأخر الإنجاب.
  2. يقوم بتشخيص السبب ، إلى جانب ميزة علاجها في وقت التشخيص ، على سبيل المثال إذ أتضح أن سبب تأخر الحمل ورم في الرحم يقوم الطبيب استئصالها في نفس الوقت لتجنب استعمال المنظار مرتين.
  3. أما عن استخدامات منظار الرحم فأنه يقوم بالكشف عن العديد من التشخيصات التي تمنع الحمل وعلاجها مثل الحالات الطبية بالرحم كالأورام أو الأكياس ، إلى جانب الالتصاقات الرحمية.
  4. يستخدم لتنظيف الرحم من الدماء أو الإجهاض .
  5. تشخيص وعلاج أكياس المبيض.
  6. تشخيص وعلاج الحاجز الرحمي الذي يعرف بتشوه خلقي في الرحم يمنع الحمل.
  7. تشخيص وعلاج سبب النزيف المهبلي غير طبيي.
  8. يشخص سبب حالات الإجهاض المتكررة.
  9. العثور على مكان اللولب الرحمي المفقود ثم إزالته.

علامات الحمل بعد المنظار

  1. هل عملية منظار الرحم تساعد على الحمل ؟ يؤكد الأطباء المتخصصون أنها تساعد على الحمل ، كما يوضحون العلامات الأولى للحمل التي يشير إلى تخصيب البويضة من الحيوان المنوي مع إجراء تحليل حمل لتأكيده أو نفيه.
  2. غياب الدورة الشهرية أول علامة للحمل ، على أن يتم تحليل الحمل بالدم بعد غيابها بأسبوع أو تحليل الحمل بالبول بعد غيابها بأسبوعين.
  3. نزول نزيف الزرع الذي يشير لزرع البويضة بجدار الرحم وبداية الحمل ، حيث ينزل في وقت مقارب لدورة الحيض ، لكن يتميز بأنه أقل قليل التدفق وخفيف ينزل لمدة ساعات إلى يومين.
  4. الشعور بألم الثدي أو تورمه مع زيادة حجمه كما يبدو ثدي أكبر من الأخر.
  5. رؤية حلمة الثدي بلون داكن عن المعتاد.
  6. الصداع وألم الرأس مع الدوخة والتعب.
  7. التقليات النفسية والمزاجية.
  8. عدم ارتياح في حركة الأمعاء.
  9. انتفاخ البطن مع الغازات أو الإمساك.
  10. الميل إلى الغثيان فقط أو الغثيان والتقيؤ .
  11. فقدان الشهية.
  12. اشتهاء إلى أصناف من الأكل مقابل النفور من أخرى.

نسبة الحمل بعد عملية المنظار

  1. يقول الأطباء أن نسبة الحمل بعد عملية المنظار تتراوح من 70 %  إلى 80 % إذ كان السبب يندرج ضمن الحالات البسيطة أو المتوسطة.
  2. بينما الحالات التي تندرج إلى الشديدة تقل نسبة الحمل لتبلع 20 % أو 30 %.
  3. فكلما تم اكتشاف سبب تأخر الحمل وتشخيصه وعلاجه في المراحل الأولى للحمل كلما ارتفعت فرصة الحمل.

لماذا لا يتم الحمل بعد المنظار

  1. تعاني بعض النساء من صعوبة الحمل بعد المنظار ، وبعد علاج المشكلة التي كانت تؤخر الحمل فتسأل عن السبب ، مما يتطلب الرجوع إلى أطباء الخصوبة وخبراء العقم.
  2. يؤكد الأطباء أن عملية المنظار تساعد على الحمل لأنها تعالج المشكلة التي كانت تسبب صعوبة الإنجاب.
  3. إذ لم يحدث حمل بعد المنظار بالشكل الطبيعي أو بعلاجات الخصوبة ، يمكن الحمل بالحقن المجهري.
  4. لكن إجابة السؤال لماذا لا يحدث حمل بعد المنظار ، يجيب الأطباء أن نسبة حدوث حمل مرتفعة ، لكن هناك عوامل أخرى تساهم في حدوث حمل أو عدم حدوثه.
  5. كالحالة الصحية للزوجة مثل وجود مشاكل أخرى تمنع الحمل مثل ضعف التبويض ، أو إصابتها بحالة طبية تؤثر على الحمل مثل خلل الغدة النخامية أو خلل الغدة الدرقية ، إضافة إلى عمر الزوجة ووزنها.
  6. علاوة على ذلك ، تساهم صحة الرجل في تأخر الحمل بعد المنظار الرحمي ، مما يتطلب إجراء اختبارات تقيم صحته الإنجابية لأن ضعف الحيوانات المنوية أو قلة عددها أو مشاكل السائل المنوي أو الخصيتين من العوامل التي تؤخر الحمل.
  7. فيجب الإلمام بالأسباب الأخرى التي يمكن أن تكون سبباً في صعوبة الحمل.
  8. لكن إذ أتضح عدم وجود مشاكل تمنع الحمل من الرجل أو المرأة ، وتم تصنيف الحالة إلى (عقم غير معروف السبب) مع صعوبة الإنجاب لمدة  أشهر بعد العملية .
  9. هنا يكون الحل بتجريب طرق الحمل الحديثة بمراكز الخصوبة كالحقن المجهري أو التلقيح الصناعي.

متى يتم الحمل بعد عملية المنظار البطني

  1. يقول الأطباء أن من المتوقع حدوث حمل بعد عملية المنظار البطني لعلاج مشكلة العقم خلال فترة تتراوح من أربعة أشهر إلى ستة أشهر.
  2. قبل ذلك ليس من المحتمل حدوث حمل لأن بعد العملية تدخل المرأة في فترة تعافي من العملية التي تضمن قدرة الرحم على استيعاب جنين لمدة 9 أشهر.

بعد الإطلاع على تجارب الحمل بعد المنظار يتضح أن نسبة حدوث حمل مرتفعة فالمهم اكتمال المتابعة مع الطبيب حتى يحدث حمل بأتباع جميع التعليمات والإرشادات التي يوصى بها ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Symptoms of pregnancyIs Hysteroscopy Painful? hysteroscopy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى