تأخر الإنجاب

تجارب علاج سماكة بطانة الرحم

تجارب علاج سماكة بطانة الرحم

تعاني العديد من السيدات من زيادة سمك بطانة الرحم أحد الأمراض النسائية ، هذا يطرح سؤال هل يؤثر على الحمل والإنجاب ، عبر أنا مامي نتعرف بالتفصيل على سماكة بطانة الرحم ، ولكن في البداية نقدم تجارب علاج سماكة بطانة الرحم التي تسردها لنا بعض السيدات ، فتابعونا.

  1. قالت سيدة عانت من سماكة بطانة الرحم ، أنها اكتشفت المشكلة في مرحلة متأخرة مما جعلها تصاب بسرطان الرحم ، مشيرة إلى أنها خضعت لعملية استئصال الرحم .
  2. أشارت زوجة أنها أصيبت بتضخم سماكة الرحم أثناء الحمل وأنها لا تعرف هل أصيبت به قبل الحمل أم أثناء الحمل مما تسبب في الحمل خارج الرحم ، وأنها تعرضت للإجهاض وتخضع للعلاج حتى تتمكن من الحمل مرة أخرى.
  3. سردت زوجة أخرى قصتها مع سماكة بطانة الرحم ، حيث قالت أنها أصيبت به بعد انقطاع الدورة الشهرية في سن اليأس، وخضعت للعلاج بالأدوية الطبية مشيرة إلى معرفتها المرض في مرحلة مبكرة.
  4. قالت زوجة أصيبت بتضخم بطانة الرحم في عمر الثلاثينات أنها خضعت للعلاج الهرموني من خلال الحقن .

تجارب علاج سماكة بطانة الرحم

علاج سماكة بطانة الرحم

  1. تتعدد طرق علاج سماكة بطانة الرحم باختلاف الحالة الصحية للمرأة وعمرها ، كما تختلف طرق علاج المرأة في عمر اليأس عن طريقة العلاج الزوجة في عمر الإنجاب وتخطيط للحمل.
  2. أبرز طرق علاج سماكة بطانة الرحم العلاج الهرموني من خلال الأدوية الطبية أو الحقن أو جهاز طبي يوضع داخل الرحم بواسطة الطبيب المختص ، حيث يعمل العلاج الهرموني على تنظيم الخلل الهرموني.
  3. في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى استئصال الرحم، وهنا تكون الحالة متأخرة وتحولت من تضخم بطانة الرحم إلى سرطان الرحم.
  4. ليس حالات سرطان الرحم هي التي تعالج فقط باستئصال الرحم ، بل في بعض الحالات يكون استئصال الرحم حل وقائي لمنع سرطان الرحم في حالة فرط أو زيادة تضخم بطانة الرحم.
  5. مما بالجدير بالذكر أن استئصال الرحم يعني العقم وعدم القدرة على الحمل ، لذا يلجأ الطبيب إلى ذلك في حالات سن اليأس أو الرغبة في عدم الحمل أو زيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم.

علامات تضخم بطانة الرحم

عند زيادة سمك بطانة الرحم تشعر المرأة ببعض الأعراض والعلامات التي تستدعي مراجعة طبيب أو طبيبة نساء لإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب هذه الأعراض، وعن أعراض زيادة سمك بطانة الرحم فأنها تتمثل فيما يلي:

  1. تشعر المرأة بتغيير في الدورة الشهرية التي تصبح أكثر من حيث النزيف وأطول من حيث وقت نزولها ، من الممكن أن تستمر أكثر من أسبوع .
  2. ملاحظة قلة الفترة الزمنية بين نزول الدورات الشهرية عن المعتاد ، حيث تنزل الدورة الشهرية كل 21 يوم بدلاً من نزولها كل 28 يوم.
  3. ملاحظة نزول نزيف مهبلي بين فترات الدورة الشهرية.

لماذا تصبح بطانة الرحم سمكية

بسؤال أطباء النساء عن الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى سماكة بطانة الرحم ، كانت الإجابة كالآتي  :

  1. يقول أطباء النساء أن أبرز أسباب وعوامل سماكة بطانة الرحم عدم انتظام هرموني الاستروجين والبروجسترون أو زيادة هرمون الاستروجين مع انخفاض هرمون البروجسترون.
  2. يوضح الأطباء أن هناك عوامل تسبب تغييرات هرمونية ، وهنا تكون المرأة أكثر عرضة لزيادة سمك بطانة الرحم.
  3. تكون المرأة البالغة سن اليأس أكثر عرضة لزيادة سمك بطانة الرحم بسبب ضعف التبويض مما يؤدي إلى انخفاض هرمون البروجسترون في الجسم.
  4. كما تكون المرأة القريبة من مرحلة انقطاع الطمث أكثر عرضة لزيادة سمك بطانة الرحم لأنها تعاني من ضعف التبويض وخلل في الهرمونات.
  5. وعلاة على ذلك، تكون مريضة تكيس المبايض أكثر عرضة لزيادة سمك بطانة الرحم لكونها تتناول أدوية تحتوي على هرمونات تعويضية.
  6. ومن ناحية أخرى، يؤكد أطباء النساء على وجود أنواع من الأدوية تسبب زيادة سمك بطانة الرحم كعرض جانبي مثل الأدوية الهرمونية أو أدوية منع الحمل مما يتطلب قراءة النشرة الخارجية قبل تناول أي دواء، مع التحذير من تناول أي دواء طبي دون وصفة طبية.

هل النزيف المهبلي يشير إلى تضخم بطانة الرحم

  1. يعد النزيف المهبلي أحد الأعراض التي تشير إلى تضخم بطانة الرحم.
  2. في حالة ملاحظة نزيف مهبلي غير طبيعي وقت الدورة الشهرية أو بين فترات الدورة الشهرية أو نزول نزيف مهبلي غير معتاد من قبل يكون من الضروري الرجوع إلى طبيب أو طبيبة نساء.
  3. ومما بالجدير بالذكر، يعد النزيف المهبلي علامة لأكثر من مشكلة من أمراض النساء مما يجب الرجوع إلى طبيب متخصص لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة السبب الحقيقي وراء النزيف المهبلي هل سماكة بطانة الرحم أم مرض نسائي أخر.

هل تضخم بطانة الرحم إنذار لسرطان الرحم

  1. يعد تضخم بطانة الرحم إنذار للإصابة بسرطان الرحم.
  2. من الضروري اكتشاف زيادة سمك بطانة الرحم وعلاجه في مرحلة مبكرة قبل تحوله إلى سرطان الرحم.
  3. يصنف أطباء النساء سماكة بطانة الرحم إلى نوعان الأول حميد لا يسبب سرطان ، ولا يؤدي إلى بروز أو نمو خلايا غير طبيعية .
  4. أما النوع الثاني هو الذي يتحول إلى سرطان الرحم ، حيث يؤدي إلى نمو خلايا غير طبيعية حول الرحم بالإضافة إلى فرط سماكة بطانة الرحم.

هل تسبب وسائل منع الحمل سماكة بطانة الرحم

  1. بعض أنواع وسائل منع الحمل تسبب تضخم بطانة الرحم.
  2. حيث تحتوي أدوية منع الحمل على هرمونات تعمل على زيادة سمك بطانة الرحم من أجل منع الحيوان المنوي من الدخول إلى الأعضاء التناسلية للزوجة أثناء ممارسة الجماع أو الاتصال الجنسي مما يؤدي إلى منع الحمل.
  3. كما تعمل بعض أنواع وسائل منع الحمل على وقف أو منع التبويض مما يسبب خلل هرموني يساعد على الإصابة بتضخم بطانة الرحم.
  4. ينصح في حالة الرغبة في منع الحمل أو تنظيم النسل عدم تناول أدوية طبية دون وصفة طبية أو بدون الحصول على موافقة من الطبيب المختص لوصف أفضل وسائل لمنع الحمل مع قليل من الأضرار وفقاً للحالة الصحية.
  5. من الضروري قبل تناول حبوب منع الحمل أو غيرها من أدوية الهرمونات قراءة النشرة الخارجية للتعرف على آثارها الجانبية .

هل تمنع سماكة بطانة الرحم الحمل

  1. تعد سماكة بطانة الرحم أحد العوامل المؤدية إلى تأخر الحمل والأنجاب.
  2. عند تضخم بطانة الرحم يكون من الصعب على الحيوان المنوي الوصول إلى البويضة وتخصيبها مما يسبب تأخر الحمل والأنجاب

هل يمكن تضخم سماكة الرحم أثناء الحمل

  1. للأسف تصاب بعض السيدات الحوامل بزيادة سماكة الرحم أثناء الحمل.
  2. يرجع السبب إلى الخلل الهرموني أو التغييرات الهرمونية التي تعاني منها الزوجة أثناء الحمل.
  3. ومن مضاعفات سماكة بطانة الرحم أثناء الحمل زيادة خطر الحمل خارج الرحم الذي ينتج عن زرع البويضة المخصبة في مكان غير طبيعي ( مثل زرعها في قناة فالوب بدلاً من زرعها في الرحم ).
  4. غالباً ينتهي الحمل خارج الرحم بالإجهاض .
  5. ينجم عن اكتشافه في مرحلة متأخرة انفجار قناة فالوب ونزول نزيف مهبلي غزير مما يسبب العقم وصعوبة الحمل مرة أخرى.

فيديو لعلاج سماكة بطانة الرحم

للتعرف على كيفية علاج سماكة بطانة الرحم بالأعشاب والطب والبديل وأهم أسباب زيادة سمك بطانة الرحم تابعوا هذا الفيديو :

ملحوظة هامة:

  • في نهاية مقال تجارب علاج سماكة بطانة الرحم ، يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشاديه وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص.

للمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال تجارب علاج سماكة بطانة الرحم ، نوعدكم بسرعة الرد على الأسئلة والتعليقات بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لمساعدة الزوجات على الشفاء والتعافي.

المصدر
What Is Endometrial Hyperplasia and How Is It Treated?Endometrial HyperplasiaWhat to know about endometrial thickness

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى