تجارب مع حركة الجنين الذكر

تجارب مع حركة الجنين الذكر

عبر أنا مامي نوضح تجارب مع حركة الجنين الذكر التي تهتم بها السيدات الحوامل لمعرفة نوع الجنين ولد أو بنت من تتبع حركاته وركلاته ومقدار شدتها ، خاصة أن الحوامل تظن أن حركة الولد مختلفة عن حركة الفتاة ، حيث نتطرق إلى حقيقة الفروق بين حركة الولد والفتاة .

  1. بالرجوع إلى خبراء طب النساء ، أكدوا أن من الناحية الطبية أو العلمية لا يوجد فرق بين حركة الجنين الولد أو الأنثى ، بل أن ركلات الجنين تحكمها بعض العوامل مثل نشاط الأم الحامل أو وزنها ، إلى جانب الحالة الصحية للجنين وعمر الحمل.
  2. أيضاً تشير حركة الجنين وقوتها وفقاً لعمره إلى حالته الصحية لأن قلة حركات الجنين أو ضعفها من مؤشرات خطيرة للإجهاض وفقدان الحمل أو قصور نمو الجنين أو حدوث مضاعفات الحمل .
  3. ومن ناحية أخرى ، تسمع النساء الحوامل أقوال أخرى تشير إلى فروق بين حركة الولد وحركة الفتاة مما يخبرها بنوع الجنين في وقت مبكر من الحمل ، حيث يكون الشعور بحركة الجنين في وقت مبكر من الحمل خلال الثلث الأول إلى الحمل بولد ، بينما حركة الجنين الفتاة تظهر في مرحلة متأخرة بحلول الشهر الرابع ، بالتالي أن الإحساس بالحركة في وقت مبكر يخبر الأم الحامل أنها تنجب مولوداً من النوع الذكري.
  4. كما يٌقال أن حركة الجنين القوية دليل على الحمل بولد لأن الولد لديه عضلات أقوي تجعل الركلة واضحة ، بينما الحركة الضعيفة علامة على الحمل بفتاة.
  5. بالرجوع إلى خبراء طب النساء ونتائج الدراسات العلمية تم التأكد من عدم وجود فرق بين حركة الجنين وفقاً لجنسه ولد أو فتاة.
  6. بالتالي من ترغب في معرفة نوع الجنين المنتظر عليها بالاستعانة بالاختبارات الموثوق فيها التي تحدث بعيادة طبيب أمراض النساء (فحص الموجات الفوق الصوتية) الذي يتم إجرائه بحلول الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 الواقع في الشهر الرابع للحمل ، حيث يتم معرفة جنس الجنين من فحص عضو التناسلي ، فرؤية القضيب للدلالة على الحمل بولد بينما رؤية المهبل للدلالة على الحمل بفتاة.

تجربتي مع حركة الجنين الذكر

  1. فيما سبق تم التطرق إلى حركات الجنين وفقاً لجنسه من منظور العلم ، لكن يكون لحكايات النساء الحوامل أقوال أخرى مختلفة فكل سيدة حامل تجربتها الخاصة مع الحمل.
  2. بالتحدث مع بعض النساء الحوامل اللواتي أنجبت صبيان للتعرف على شكل حركة الجنين الولد وشدتها ووقت ظهورها لمساعدة السيدة الحامل على معرفة توقعات حركة الجنين الذكر.
  3. قالت سيدة حامل أنها شعرت بحركة خفيفة للجنين في نهاية الشهر الثالث تشبه الرفرفة ، ثم أصبحت أقوى بحلول الشهر الرابع ثم أقوى بالشهر الخامس ، إلى أن وصلت لدرجات الذروة في المرحلة الأخيرة من الحمل.
  4. قالت سيدة حامل بولد أن حملها كان صعباً لأن حركاته كانت قوية ومتكررة ، حيث بلغت بحلول الشهر الخامس أو الشهر السادس لركلات منتظمة تصل لحوالي 10 حركات كل ساعة ، بحيث كانت تشعر بركلات في مناطق مختلفة من البطن تأتي من رأس الجنين أو كوعه أو قدميه ، بالرغم التعب التي كانت تعاني منه إلا أن مقدار سعادتها كان أكبر لأنها عرفت أن طفلها ينمو بشكل سليم ويتمتع بصحة جيدة لأن حركة الجنين مؤشر إيجابي لتطورات أعضائه على نحو طبيعي وصحي.
  5. قالت سيدة عرفت أنها حامل بولد في الشهر الرابع بفحص الموجات الفوق الصوتية أنها شعرت في الثلاثة أشهر الأوائل بالغثيان والتقيؤ ، بينما كان الوحام على الأسماك مع الموالح والتوابل ، وأحياناً وجبات جاهزة ، بينما حركة الجنين ظهرت بحلول بداية الشهر الرابع.
  6. بعد التعرف على حكايات الحمل بولد ، يجب عدم الاعتماد عليها بمعرفة نوع الجنين من حركته لأن لكل سيدة حامل تجربتها الخاصة في الحمل ونوع الجنين التي تختلف باختلاف وزن الأم الحامل وحالتها الصحية مع الحالة الصحية للجنين ، لذا ينصح بمعرفة نوع الجنين بالطرق الطبية الموثوق في نتائجها مثل فحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب أمراض النساء لعدم الحصول على نتيجة خاطئة وخادعة.

هل حركة الجنين الذكر نفضه

  1. هل حركة الجنين الذكر نفضه ؟ تسمع بعض النساء الحوامل أن حركة الجنين الذكر تكون نفضه.
  2. لكن أطباء النساء ينفوا ذلك لأن الحركة النفضة هي نمط من الحركات التي تشعر بها النساء الحوامل بصرف النظر عن نوع الجنين ولد أو فتاة.

عوامل تؤثر في حركة الجنين

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن حركة الجنين ليس من مؤشرات للدلالة على نوعه ذكر أو أنثى بل أن هناك مجموعة من العوامل التي تتحكم في شكل الحركة وشدتها وقوتها وأنماطها ، إلى جانب وقت شعور الأم الحامل بها.
  2. فمن العوامل التي تؤثر في حركة الجنين نشاط الجنين فتكون حركته واضحة وقت استيقاظه بينما خاملة وقت نومه.
  3. عمر الجنين من المؤثرات المتحكمة في حركته لأن كلما نما كلما كانت عضلاته أقوى كلما كانت حركته أكثر وضوح.
  4. وزن الأم الحامل يؤثر على مدى قدرتها على الإحساس بحركة الجنين ، حيث تشعر الأم النحيفة أو المتناسقة الوزن بحركة الجنين في وقت أبكر أو بقوة أوضح من السيدة الحامل السمينة ، لأن دهون البطن تكون حاجز يؤخر شعورها بركلات طفلها.
  5. وضعية الأم الحامل فترة النوم والجلوس والوقوف ، حيث تظهر حركة الجنين في الوضعية الهادئة كالنوم أو الاستلقاء مقارنة بانشغالها بعمل أمر ما.
  6. أيضاً الحالة الصحية للجنين تؤثر في قوة حركته وقدرة الأم الحامل للشعور بها.

متي يتحرك الجنين لأول مرة

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن الجنين يتحرك لأول مرة في مرحلة مبكرة من الحمل بالأسابيع الأولى ، ومع ذلك لا تشعر بها الأم الحامل لأنها حركات خفيفة وطفيفة ، لكن يمكن رصدها من خلال فحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب أمراض النساء.
  2. أن أول مرة نشعر بها الأم الحامل بحركة الجنين يكون في بحلول الشهر الرابع أو بداية الشهر الخامس.
  3. حيث أن عدم الشعور بحركة الجنين حتى الأسبوع 18 إلى الأسبوع 20 علامة مقلقة تتطلب مراجعة طبيب النساء لإجراء اختبارات لمعرفة السبب.
  4. تبدأ حركة الجنين بشكل ضعيف مثل مد أطراف أصابعه ، لكن مع تقدم عمر الجنين وتطور أعضائه أكثر تزيد حركته وتصبح أكثر وضوح وقوة مثل الركلات والدحرجة بالرأس والكوع والذراع والأصابع.
  5. إلى جانب ظهور حركة الجنين نتيجة لاستجابته للمؤثرات الخارجية مثل تناول الأم الحامل وجبة غذائية أو سماعه لصوت مرتفع نتيجة لتطور حاسة السمع لديه  ، كما يتأثر بعواطف ومشاعره أمه.

هل ضعف حركة الجنين خطر

  1. يؤكد أطباء النساء أن ضعف حركة الجنين أو توقفها علامة خطيرة مدعاة للقلق تستدعي إجراء مجموعة من الاختبارات الطبية لمعرفة السبب للتعامل معه بسرعة حفاظاً على الحمل.
  2. لأن استمرارية ضعف حركة الجنين دون التعامل السريع معه يؤدي إلى الإجهاض وفقدان الجنين.
  3. يمكن أن يكون السبب مشكلة صحية للجنين أو مشكلة في المشيمة أدت لنقص إمداد الجنين بالأكسجين والمغذيات مما أثر على نموه وحركته.
  4. حيث يقوم الطبيب بمتابعة حركة الجنين ونبض قلبه لتقييم الوضع الصحي له لمعرفة سبب ضعف أو توقف حركته ، لأن يمكن أن يكون الأمر طبيعي لكن الأم لم تشعر بحركة الجنين.

فيديو حركة الجنين

نقدم للأم الحامل فيديو (كيف تميز الحامل حركة الجنين ومتى تشعر بها بوضوح)

 

المصدر
Feeling Your Baby Kick Can a Baby Be Too Active in the Womb? What to Do When Baby Is Not Moving As Much As Usual

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى