تجربتي في تخفيف ألم الطلق

تجربتي في تخفيف ألم الطلق

  1. تجارب النساء الحوامل أجمعت على أن ألم الطلق من أصعب الأوجاع ، حيث يكون أقوى من تقلصات الدورة الشهرية يرتكز بمنطقة البطن وأسفل الظهر ، يعوق القدرة على الحركة أو أداء المهام اليومية .
  2. يزيد الخوف مع ألم الطلق وقرب موعد الولادة من استعمال مسكنات الألم تجنباً من أن تؤثر المواد الفعالة على نمو الجنين قبل الولادة  ، أو تسبب مضاعفات .
  3. ومن هنا تبحث الأمهات الحوامل قرب الولادة على طرق طبيعية لتسكين ألم الطلق القوي ، وفي هذا الإطار تحكي الكثيرات عن قصصهن مع ألم الطلق وكيف تم التخلص منه عبر العديد من الطرق الآمنة التي ليس منها أي ضرر على الطفل النامي.
  4. تقول امرأة تخوض تجربة الحمل للمرة الأولى أنها شعرت بأوجاع قوية متتالية كانت تخبرها بأن موعد الولادة قريب  ، حيث تغلبت على تلك الأوجاع عبر مجموعة من الطرق التي سمعت عنها عبر فيديوهات بالأنترنت وتجارب صديقاتها الأمهات .
  5. تناولت مجموعة من المشروبات الساخنة من شاي الأعشاب مثل الحلبة والشمر والقرفة والزنجبيل والبابونج ، التي كانت تواظب عليها عند شعورها بالألم ، وكان يهدأ  الوجع لأن تلك المشروبات تحتوي على مواد فعالة تسكن الألم بشكل طبيعي.
  6. كانت تضع كمادات دافئة أثناء مشاهدتها للتلفاز  عبر قطعة قماش تقوم بلفها برفق على منطقة البطن إلى أسفل الظهر ، كانت تواظب على تلك الطريقة التي تعد الأكثر فعالية.
  7. كانت تجلس بحوض الاستحمام قبل النوم يحتوي على مياه دافئة وتركز على وصول المياه إلى البطن وأسفل الظهر ، حيث كانت تلك الطريقة تساعد على تسكين الألم ، إلى جانب تحسين قدرتها على النوم بإدارة وجع الطلق.

نصائح لتسكين ألم الطلق

  1. بشكل عام ، يحذر من اللجوء للعلاجات الطبية لتسكين ألم الطلق دون مراجعة الطبيب المختص والحصول على موافقة منه ، لأن أنواع من المسكنات تضر الحامل أو الجنين وتسبب مضاعفات .
  2. ومن هنا يفضل أتباع بعض الطرق الطبيعية المنزلية السهلة الآمنة على كل من الأم الحامل أو الطفل النامي ، ومنها.
  3. تشتيت الانتباه عن الألم بالاستماع إلى نوع من الموسيقي المحببة أو مشاهدة التلفاز ، ويمكن قراءة كتاب أو مشاهدة فيديوهات عن تربية ورعاية حديثي الولادة للاستعداد للأمومة.
  4. تناول مشروبات دافئة كالحلبة أو الشمر ، مع تجنب القهوة وكل ما يحتوي على الكافيين في الشهور الأخيرة قبل الولادة.
  5. المياه الدافئة تسكن الألم بوضع كمادات أو الاستحمام ، وتلك من الطرق الفعالة التي يؤكدها خبراء طب النساء.

تسكين ألم الطلق في المنزل

  1. تدليك منطقة الألم من الطرق الفعالة لتسكين آلام الطلق ، ومن التدليك بأحد المراهم الموضعية المسكنة للألم ، بشرط أن تكون المادة الفعالة آمنة أثناء الحمل ، وهو ما يتم التحقق منه من خلال مراجعة الطبيب المختص.
  2. الراحة الجسدية والابتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة أو بذل مجهود بدني .
  3. يفضل الابتعاد عن شغل المنزل لأنه يحتاج لمجهود يؤدي لتفاقم ألم الطلق.
  4. محاولة النوم أو الاستلقاء على الفراش بوضعية الجانب الأيسر.
  5. الجلوس على الأريكة بارتخاء ركبة وثني الأخرى يقلل من ضغط الجنين على البطن.
  6. تغير وضعية الجسم بالحركة أو المشي أو الوقوف .

وضعيات تخفف ألم الطلق

تخبر النساء الحوامل بمجموعة من أوضاع التي تخفف ألم الطلق وتسكينه بشكل طبيعي دون اللجوء للأدوية الطبية ، حيث أن تغير وضعية الجسم من الأمور الهامة لتقليل ألم الطلق.

وضعية الانحناء

  1. تساعد على تخفيف ألم الطلق بحالة شعور الأم الحامل بضغط الجنين على العمود الفقري .
  2. حيث تحفز تلك الوضعية الجنين على الحركة للأمام.

وضعية المشي

  1. تؤكد تجارب النساء الحوامل أن المشي من الطرق الفعالة لإدارة ألم الطلق ، ومن الوضعيات التي يوصى بها خبراء طب النساء.
  2. أيضاً تغير وضعية الجسم بالسير بأنحاء المنزل يساعد على نزول الجنين ودفعه للقناة المهبلية بشكل سهل لتسريع الولادة الطبيعية

هل النوم يبرد الطلق

  1. ينصح خبراء طب النساء الأمهات الحوامل بالاسترخاء والراحة عند الشعور بألم الطلق ، حيث يمكن الاستلقاء على الأريكة أو السرير بوضعية الجانب الأيسر.
  2. كما يمكن ثني الركبتين وتحقيق الدعم بوسادة يتم وضعها بين الساقين ، حيث تكون من أفضل أوضاع النوم التي تدير الألم ، كما تكون الأفضل للجنين لأنها تساعد المشيمة على توصيل الأكسجين والمغذيات له مما يضمن نموه وتطوره وبقاءه على قيد الحياة .
  3. ومن ناحية أخرى ، أجمع أطباء النساء على مخاطر النوم على الظهر أو البطن للحامل في الشهور الأخيرة لأنه يؤدي إلى تفاقم ألم الطلق .
  4. على سبيل المثال النوم على الظهر يحمل على فقرات العمود الفقري ويزيد من ألم أسفل الظهر ، بينما النوم على منطقة البطن يكون غير مريح بسبب كبر حجمها ، كما يحمل على عضلات الثدي ويسبب الألم بها .
  5. أيضاً تؤكد الدراسات العلمية أن النوم على الظهر والبطن يرتبط بمخاطر أثناء الحمل مثل مشاكل المشيمة وضعف تدفق الدم للحامل والجنين ، أو الولادة المبكرة أو الولادة القيصرية ، إلى جانب زيادة عوامل الخطورة للإصابة بسكري الحمل أو الضغط المرتفع.

هل البنادول يسكن الطلق

  1. هل البندول يخفف ألم الطلق؟ في إطار بحث الأمهات الحوامل عن علاجات طبية لتسكين ألم الطلق تسأل عن نسبة أمان البنادول أثناء الحمل ودوره في تسكين ألم الطلق.
  2. يحتوي البنادول على المادة  الفعالة (باراسيتامول) التي تعمل كمسكن للألم البسيط والمتوسط والمزمن، كما أن الدراسات العلمية أثبتت أمانها على الأم الحامل أو الجنين.
  3. وعن تناول البنادول لتسكين ألم الطلق يساعد على تخفيف الوجع ، ولكن يعود  الألم مرة أخرى.
  4. يمكن استعماله بشرط الحصول على موافقة من الطبيب المختص والالتزام بالجرعة الموصوفة لأن الجرعة المضاعفة لها أضرار أثناء الحمل.
  5. وقبل استعماله يجب التحدث مع الطبيب المختص عن أفضل أنواع من البنادول آمنة للحامل والجنين ، لأن ليس كل البنادول يمكن الأمهات الحوامل استعماله.
  6. ومن أخطر أنواع البنادول البنادول الأحمر لاحتوائه على مادة الكافيين التي ترتبط بانخفاض وزن الطفل عند الولادة ، مع أضرار متعلقة بالجهاز العصبي والسلوكيات والانفعالات.

طرق طبية لتخفيف ألم الولادة

هناك العديد من التقنيات الطبية التي تعكس الطفرة التكنولوجية في مجال التسكين الموضعي للأمهات الحوامل عند مجي آلام الطلق والمخاض القوية الصعبة التحمل.

التخدير فوق الجافية

  1. التخدير فوق الجافية من المسكنات الموضعية الأكثر فعالية يوصى أطباء النساء بإعطائها للأمهات الحوامل الخاضعات للولادة الطبيعية أو القيصرية.
  2. هي إبرة مخدرة موضعية يتم حقنها أسفل منطقة الظهر عند النخاع الشوكي تساعد على تخدير الألم حول منطقة الخضر إلى أسفل الظهر.
  3. يقوم الأطباء بمتابعة نبض قلب الجنين وحالته الصحية ، إلي جانب الحالة الصحية للأم حتى توقيت الولادة بالمستشفى للسيطرة على أي مشكلة يمكن أن تحدث مثل انخفاض ضغط الأم الحامل أو عدم انتظام نبضات القلب لها أو للجنين.

أكسيد النيتروز

  1. هو نوع من الغازات الكيميائية يتم إعطاءه للأم الحامل عبر أنبوب يتم تثبيته بالفم ليتم استنشاقه لبضع ثواني .
  2. يساعد على تحمل ألم الطلق من خلال تسكين قوة الانقباضات لكن لا يختفي الألم بشكل نهائي.
  3. يتسم بإعطائه فرصة للأم الحامل في التحكم بألم الطلق من خلال حمل أنبوب الجهاز لوضعه على فمها للاستنشاق بأخذ نفس عميق كلما احتاجت لذلك.

بيثيدين

  1. هو نوع من مسكنات الألم القوية يتم حقنه بعضلة الأرداف أو عبر الوريد .
  2. يساعد على تسكين ألم الطلق لمدة ساعتين إلى أربعة ساعات .
مقالات ذات صلة
المصدر
Childbirth - pain relief optionsNon-medical pain relief during labour

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى