تجربتي في تقليل أيام الدورة الشهرية

تجربتي في تقليل أيام الدورة الشهرية

تعاني بعض الإناث من الدورة الشهرية الطويلة التي تستمر ما يقارب أسبوع ، وتسأل هل بإمكان جعلها قصيرة ، للإجابة نقدم عبر أنا مامي تجربتي في تقليل أيام الدورة الشهرية التي تعبر عن قصص ناجحة لتسريع نزول دم الحيض لجعل المدة أقصر ، إليكم التفاصيل فتابعونا.

  1. تقول فتاة بعمر الخامسة والعشرون أن دورتها الشهرية تنزل عليها بشكل منتظم وتستمر لمدة 7 أيام مما كان يزعجها ، فحاولت البحث عن طريقة لتقصيرها ، حتى سمعت عن تأثير ممارسة التمارين الرياضية في تقصير الدورة الشهرية.
  2. مشيرة إلى أنها لم تكون تمارس الرياضة من قبل ، فقررت البدء بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي قبل موعد الدورة بثلاثة أيام إلى انتهاء نزول دم الحيض.
  3. كانت حين تمارس الرياضة بأيام الدورة الشهرية تلاحظ أن النزيف الموجود على الفوطة الصحية أكثر غزارة من حيث الكمية قبل توقيت التمارين.
  4. حيث استمرت معها الدورة الشهرية في أول شهر لممارسة التمارين 4 أيام ، ثم أصبحت تنزل الدورة 3 أيام كل شهر.
  5. ومن التجارب الأخرى الناجحة في تقصير الدورة الشهرية التي تخبر عنها النساء تزويد كمية تناول شاي الأعشاب القرفة أو الزنجبيل أو الشمر أو الحلبة ، مع الإكثار من شرب المياه وتجنب الكافيين.

كيفية تقليل أيام الدورة الشهرية

هناك العديد من الطرق الفعالة والسريعة التي تساعد على تقليل أيام الدورة الشهرية  نقدمها لكي تختار منها الفتاة أو السيدة ما يناسبها ، فهناك طرق مناسبة للفتاة العزباء وطرق مناسبة للمتزوجات .

الجماع

  1. ممارسة الجماع أو العلاقة الجنسية للمتزوجة بأيام الدورة الشهرية من الطرق الفعالة لتقصير أيام الدورة الشهرية.
  2. حيث أثبتت الدراسات العلمية أن خلال ممارسة الجنس والوصول لمرحلة النشوة أو المتعة ، يحدث بجسم الأنثى تقلصات رحمية يساعد على تحريض الرحم على إفراز دم الحيض وخروجه عبر فتحة المهبل.
  3. على الرغم أن الدين الإسلامي أعطى للمتزوجة عذر شرعي بتجنب الجماع بأيام الدورة الشهرية إلا أنها إذا كانت راغبة بذلك بهدف تقلص أيام الدورة ، يمكنها فعل ذلك.
  4. بالجدير بالذكر ، قبل البدء بممارسة الجماع وقت الدورة يجب أن تعرف المتزوجة مخاطر ذلك لأن الجسم يكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجنسية خلال دورة الحيض مقارنة بأي وقت أخر.
  5. لذلك يفضل استعمال الزوج الواقي الذكري لتجنب انتقال الأمراض عبر الجنس.

الرياضة

  1. بشكل عام ، أن الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية من الأنشطة الصحية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتسريع تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم ، إلى جانب دوره في إعطاء الجسم الطاقة والحيوية والنشاط وقتل الطاقة السلبية وتوليد الطاقة الإيجابية لتنظيم الصحة النفسية.
  2. فيما يتعلق بتأثيره على الدورة الشهرية ، أثبت علمياً أن الفتيات التي تمارس الرياضة بشكل منتظم خاصة بأيام فترة الطمث لديها دورة شهرية قصيرة مقارنة بالمرأة غير رياضية.
  3. خلال ممارسة التمارين الرياضية تزيد تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي الأنثوي بما في ذلك الرحم  مما يساعد دم الدورة الشهرية على النزول بسرعة عبر فتحة المهبل ، بهذا يتم الحصول على دورة شهرية أقصر.
  4. على صعيد أخر ، يؤكد أطباء النساء أن الرياضة من الأمور المهمة للصحة النفسية والجسدية لكن يجب أن تكون باعتدال لأن الإفراط في ممارسة الرياضة يؤدي لمشاكل الدورة الشهرية الغير منتظمة ، كما يؤدي لمشاكل الإباضة ، الأمر الذي يؤثر سلبياً على فرص الحمل.

الفوطة الصحية

  1. استعمال الفوطة الصحية أيام الدورة الشهرية يساعد على تقصير دورة الحيض لدورها في  مساعدة الدم على التدفق من الرحم إلى فتحة المهبل.
  2. أما النساء اللواتي تستعمل السدادة القطنية لديها دورة شهرية طويلة لأن السدادة تعمل على إعاقة عملية تدفق الدم مما يرتبط بطول الدورة.

تقليل أيام الدورة بسرعة

  1. هناك طريقة فعالة وسريعة تساعد على تقليل أيام الدورة بسرعة ، بحيث يتم استعمال تلك الطريقة شهرياً خلال أيام الدورة من اليوم الأول لليوم الأخير.
  2. الحصول على حمام ماء دافئ يومياً ، ويفضل النقع في حوض الاستحمام لمدة ربع ساعة لأن الماء الدافئ يعمل على استرخاء العضلات لتقليل تقلصات الدورة كمسكن للألم طبيعي ، إضافة إلى تحريض الدم على النزول من الرحم إلى فتحة المهبل.
  3. ينصح بوضع قطعة قماشة دافئة على البطن وتركيزها على منطقة الرحم ، حيث دفء المنطقة تعزز من نزول دم الحيض بسرعة.
  4. ينصح بتدليك منطقة الرحم بأحد الزيوت الطبيعية ، أو بقطعة قماش دافئة ، بهدف تنشيط تدفق الدم بمنطقة الرحم مما يساعد على نزول الدم سريعاً .

تقليل أيام الدورة الشهرية بالاعشاب

هناك العديد من المشروبات العشبية التي ينصح بالفتاة أو السيدة بتناولها وقت الدورة الشهرية لأنها تعمل على تسريع نزول دم الحيض من الرحم إلى فتحة المهبل ، ومن تلك المشروبات.

  • حب الرشاد.
  • القرفة.
  • الزنجبيل.
  • الزعتر.
  • الحلبة.
  • اليانسون
  • البابونج.

تقليل أيام الدورة بالطعام

تدخل الحمية الغذائية وقت الدورة الشهرية ضمن العوامل التي تؤثر على مدتها ، فهناك بعض الآكلات التي تساعد على تقصير أيام الدورة يجب وضعها ضمن النظام الغذائي بشكل منتظم خاصة قبل أيام من موعد الدورة حتى انتهاء الدورة.

  1. الإكثار من شرب المياه بما لا يقل عن لترين يومياً.
  2. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات بحصص يومية وبشكل منتظم.
  3. تناول مشروب أخضر كالبقدونس.
  4. تناول الآكلات الغنية بأوميجا 3 مثل سمك السلمون.
  5. الابتعاد أو التقليل من مادة الكافيين.
  6. الابتعاد عن التوابل أو الموالح.

ومن ناحية أخرى ، أشارت دراسة علمية أن أتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية أو حمية قاسية وصارمة من العوامل التي تقصر الدورة الشهرية ، كما يمكن أن يؤدي لمشاكل أخرى مثل عدم انتظام الدورة أو توقفها ، لذلك لا ينصح بذلك حتى لا تتأثر معدلات الخصوبة وفرص الحمل لأن قلة الأكل يمنع تغذية المبيض والبويضات مما يكون له عواقب كعدم نضج البويضة للتخصيب فتظهر مشاكل العقم.

أدوية تقليل أيام الدورة الشهرية

هناك علاجات طبية تعمل على تقليل أيام الدورة الشهرية وتحويل الفترة الطويلة إلى قصيرة ، ولكن ينصح بعدم اللجوء إليها دون مراجعة الطبيب المختص ، وتكون الخيار الأخير مع فشل المحاولات لقصر فترة الطمث ، لأن لها بعض الآثار الجانبية.

  1. موانع الحمل الفموية تحتوي على هرمونات تعمل بشكل أساسي على منع الحمل بإيقاف المبيض عن إنتاج البويضة ، كما تزيد سماكة مخاط عنق الرحم لإعاقة الحيوانات المنوية للوصول للرحم .
  2. تعمل الهرمونات الموجودة بها على إحداث تغييرات في الدورة الشهرية فتصبح قصيرة أو غير منتظمة.
  3. على الرغم  من أنها تحقق الغرض في تقصير الدورة إلا أنها لها بعض الآثار الجانبية.
  4. تكون غير مناسبة للسيدة المتزوجة التي تخطط للحمل ، لكونها تمنعها عن الحمل خلال فترة استعمال الحبوب.
  5. تسبب الهرمونات بعض الأضرار مثل زيادة الوزن ، حبوب الشباب ، التقلبات المزاجية ، زيادة الشهية.
  6. كما ترتفع عوامل خطر الإصابة بهشاشة العظام أو بعض أنواع الأمراض السرطانية ، وذلك بحالة استعمالها خلال فترة زمنية طويلة.
المصدر
Can I Make My Period End Faster?6 drinks to help period cramps

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى