تجربتي في نزول رأس الجنين

تجربتي في نزول رأس الجنين

عبر أنا مامي نوضح تجربتي في نزول رأس الجنين التي تساعد السيدة الحامل على تسهيل الولادة الطبيعية بدون اللجوء للطلق الصناعي أو بدون التحول للولادة القيصرية ، حيث يؤكد خبراء طب النساء أن نزول الجنين لأسفل من علامات قرب الولادة ولكن لكي تكون الولادة طبيعية يستوجب نزول الجنين لقناة المهبل بوضعية معكوسة تكون فيها رأسه لأسفل ، إليكم التفاصيل ، فتابعونا.

  1. وصفت سيدة تخوض تجربة الحمل للمرة الأولى أنها من التجارب الصعبة والسعيدة في نفس الوقت ولا يمكن نسيانها مما مرت السنوات ، حيث كان الحمل مستقر وكانت تنتظر الشهر التاسع بفارغ الصبر لإنجاب مولودها ووضعه بين أحضانها.
  2. خلال متابعة الحمل مع دكتورة نسائية وتحديداً في الشهر التاسع قالت لها أنها بحاجة لمحفزات تساعد على توسيع قناة عنق الرحم حتي يتمكن الجنين من النزول من الرحم للحوض ثم قناة الولادة ، ولأن بدون حدوث ذلك ومع اقتراب نهاية مدة الحمل يتم التحول إلى ولادة قيصرية.
  3. وعليه يجب أتباع بعض التعليمات بشكل دقيق لتسهيل نزول الجنين لإتمام الولادة الطبيعية ، حيث نصحتها بضرورة بممارسة العلاقة الزوجية مع زوجها مرة كل ثلاثة أيام مع تدليك الحلمتين بشكل دائري بتحقيق التوازن بين حلمة الثدي اليسرى واليمني.
  4. كما عليها بممارسة المشي يومياً من نصف ساعة إلى ساعة ، سواء داخل المنزل أو خارجه.
  5. وطلبت منها إدخال إلى النظام الغذائي بعض الفواكه مثل 5 حبات من التمر مع حبة من الأناناس أو البابايا.
  6. سردت لها الدكتورة النسائية شكل تقلصات المخاض التي تساعد على نزول الجنين بحيث تكون متكررة وغير منتظمة وتتحسن خلال وقت قصير ويمكن تخفيفها بالحركة أو تغير وضعية الجسم، ولكن بحالة شعورها بتقلصات قوية وحادة منتظمة عليها بإخبارها والذهاب إليها لإجراء فحص لتحديد نسبة فتح عنق الرحم ونزول الجنين ، وبناءً عليه يتم تحديد موعد الولادة.
  7. شرحت السيدة أنها أتبعت جميع تعليمات الدكتورة النسائية ثم ذهبت لها بعد عشرة أيام لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية واستكمال متابعة الحمل.
  8. هنا أخبرتها  الدكتورة أن فتح عنق الرحم متسع بمقدار 8 سم ، وأنها على وشك الولادة خلال أيام قليلة أو أسبوع على الأكثر.
  9. وخلال خمسة أيام شعرت بتقلصات حادة ومتكررة وذهبت للمستشفى للولادة ، والحمد الله نزل الجنين بوضعية الولادة وتمت الولادة الطبيعية.

أشياء تساعد على نزول رأس الجنين للحوض

  1. كيف انزل رأس الجنين تحت ؟ ، نزول الجنين للحوض خطوة مهمة تدل على قرب الولادة ، حيث نقدم بعض النصائح والتعليمات التي تسهل من الولادة الطبيعية.
  2. ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تعد بمثابة مسهلات الولادة الطبيعية مثل تمرين كيجل أو القرفصاء ، أو الدحرجة على كرة الولادة .
  3. الانتظام على ممارسة رياضة المشي يومياً بحركة بطئية مع ارتداء أحذية مريحة خالية من الكعب ، ويمكن أن يكون داخل المنزل أو خارجه.
  4. تدليك حلمتين الثدي من المسهلات الطبيعية لنزول الجنين إلى الحوض ، لأنها خلال ممارسة ذلك يتم إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل على ليونة عنق الرحم مع انقباضات وتقلصات رحمية ، وهذا من شأنه توسيع الرحم لينزل الجنين للحوض.
  5. ممارسة العلاقة الجنسية مع الزوج من الطرق السريعة لتوسيع عنق الرحم ونزول رأس الجنين ، ولكن يشترط أن يكون الحمل مستقر وطبيعي لتجنب المضاعفات الناتجة عن هزات الجماع.
  6. تناول بعض الأطعمة التي أثبت علمياً من الأبحاث والدراسات دورها في تسهيل الولادة الطبيعية مثل البلح ، الأناناس ، البابايا ، إلى جانب الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل.
  7. تناول شاي الأعشاب مثل مشرب القرفة بالزنجبيل أو الحلبة أو الينسون أو الميرمية ، حيث تعزز من تقلص وانقباض الرحم لتسهيل نزول رأس الجنين.

علامات نزول رأس الجنين إلى الحوض

  1. علامات نزول رأس الجنين إلى الحوض تعد بمثابة دلالات قرب الولادة ، حيث أن بالأسابيع الأخيرة من الحمل تحدث مجموعة من التغييرات الجسدية الطارئة مع بعض الأعراض التي تكون إنذار للحامل بأن الطلق قريب .
  2. قلة الضغط على الحجاب الحاجز يصاحب تحسن في عملية التنفس.
  3. هبوط في منطقة البطن مقابل علو في منطقة الحوض.
  4. الشعور بألم أو ضغط مع ثقل بمنطقة الحوض من حين لأخر.
  5. كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  6. الشعور بالجوع والاشتهاء المتكرر لتناول الأطعمة.
  7. الشعور بآلام متكررة تشبه الدورة الشهرية ، حيث تساعد على توسيع عنق الرحم ونزول الجنين للحوض.
  8. الشعور بالإسهال أو ليونة البراز ، وعليه يجب الإكثار من شرب المياه لمنع الجفاف.
  9. يمكن أن تعاني الأم الحامل بألم البواسير كعلامة على نزول الجنين نتيجة ضغطه المتكرر على الأوردة بمنطقة المستقيم بعدما نزل إلى الحوض.

كل هذه الأعراض تدل على نزول رأس الجنين للحوض ، بعد إتمام تلك الخطوة يستقر الجنين بشكل تدريجي بقناة المهبل متخذ وضعية الولادة وفيها يكون رأسه لأسفل وقدميه لأعلى ، هنا يكون الطفل جاهز للدفع والخروج للعالم الخارجي ، وبناء ً على ذلك تشعر الأم الحامل بأعراض الولادة الحقيقة لتنتقل للمستشفى للإنجاب ، والتي تشمل:

  1. الشعور بتقلصات تشبه الدورة الشهرية تكون قوية ومتكررة ، تأتي ثم تختفي ثم تأتي مرة أخرى ، ولا تهدأ إلا بخروج الطفل للعالم الخارجي ، حيث تكون تلك الأعراض كما لو يقول الطفل لأمه أنه جاهز للخروج من أحشائها ليكون بين أحضانها.
  2. زيادة الإفرازات المهبلية من العلامات الدلالة على قرب الولاة تبدأ بنزول نزيف مهبلي يستدل منه على السدادة المخاطية ، ثم ينزل ماء الجنين بلون أبيض أو أبيض مائل للون الأصفر.
  3. يذكر أن ماء الجنين ينزل بالتزامن مع تقلصات الولادة ، ويمكن أن يتسرب ثم تبدأ تقلصات الولادة خلال ساعات قليلة ، في جميع الأحوال يجب عند نزوله الذهاب للمستشفى ومراجعة الطبيب المشرف على الحمل والولادة.

هل ممكن رأس الجنين يرجع لفوق بعد ما ينزل الحوض

  1. هل يمكن أن يرتفع رأس الجنين بعد نزوله؟  لا يمكن أن يرجع الجنين لفوق بعد نزوله للحوض.
  2. يؤكد أطباء النساء أن الجنين يكون طول فترة الحمل في الرحم  ثم ينزل في الأسابيع الأخيرة من الحمل إلى الحوض لتبدأ بعد ذلك بوقت قصير تقلصات الولادة.

هل الجنين إذا نزل في الحوض يتحرك

  1. نعم ، أن نزول الجنين إلى الحوض لا يؤثر على حركته ، بحيث تشعر الأم الحامل بحركة الجنين التي تدل على سلامته.
  2. حيث تكون حركة الجنين قوية لكنها أقل في عدد الركلات مقارنة بالمراحل السابقة من الحمل ، وعن السبب يرجع إلى ضيق المساحة الموجود فيها الجنين مع كبر حجمه مما يقيد مجال حركته في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة.

هل نزول الجنين للحوض في الشهر الثامن خطر

  1. يرد أطباء النساء أن من المتوقع أن ينزل الجنين إلى الحوض في الشهر التاسع ، بينما أن نزول في الشهر السابع أو الشهر الثامن يعد أمراً خطيراً.
  2. ويرجع السبب أن حدوث تلك المشكلة تؤدي للتحريض قبل الأوان مما يترتب عليه الولادة المبكرة ، التي تعني إنجاب طفل غير مكتمل النمو.
  3. الولادة المبكرة يحتاج فيها الطفل للخضوع للعناية الطبية بغرفة حديثي الولادة بالمستشفى لأنه يولد بمشاكل في التنفس ويكون قليل الوزن.
  4. فلا يخرج قبل استقرار حالته الصحية ، وحين تستقر ويستعيد قدرته على التنفس يعود إلى حضن أمه التي تبدأ برعايته ورضاعته.

متى تحدث الولادة بعد نزول رأس الجنين

  1. أن نزول رأس الجنين يدل على أن موعد الولادة على وشك الحدوث بمجرد البدء بتقلصات المخاض.
  2. لكن موعد الولادة بكم يوم أو بكم أسبوع بعد نزول رأس الجنين هو أمر لا يمكن الرد عليه ، لأنه يختلف من سيدة حامل لأخرى ، كما يختلف من نفس السيدة الحامل من مولود لأخر.
  3. لكن الأكيد أن موعد الولادة قريب يمكن أن يتراوح من أيام إلى أسبوعين.

فيديو علامات الولادة بعد نزول رأس الجنين

 

 

المصدر
Signs of LaborWhat Is Natural Childbirth?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى