تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق

تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق

  1. تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق كانت من التجارب السارة التي انتهت بالنجاح ، حيث سردت أحد التجارب النسائية إلى دور ممارسة التمارين الرياضية في تسهيل الولادة الطبيعية ، والتي تكون من الطرق الآمنة للنساء الحوامل من بداية الشهر التاسع مدعمة بموافقة خبراء طب النساء.
  2. فكانت تحرص على ممارسة المشي ساعة كل يوم بشكل متواصل ، أو تمشي بشكل متقطع بمعدل ربع ساعة لكل ساعة .
  3. كما لجأت إلى شراء كرة الولادة للدحرجة عليها بشكل دائري لمدة ربع ساعة في اليوم  ، مشيرة إلى أن من خلال الخضوع للاختبارات الطبية تم التحقق من فعالية تلك التمارين الرياضية في توسيع عنق الرحم بمقدار 10 سم لتحريض الجنين على تغير وضعيته بالنزول إلى منطقة الحوض بوضعية تكون فيه رأسه أسفل قناة المهبل لتسهيل الولادة الطبيعية.
  4. ومن ناحية أخرى ، أشارت سيدة أخرى أنها لجأت إلى بعض المشروبات العشبية في الشهر التاسع التي تحتوي على مواد فعالة منشطة للرحم للتوسيع لتسريع الطلق مثل الزنجبيل أو القرفة أو الحلبة أو الشمر أو الكوهوش أو زهرة الربيع المسائية ، وأحياناً تقوم بعمل منقوع شاي أعشاب يحتوي على أكثر من نوع من المشروبات العشبية كخليط القرفة بالزنجبيل أو الزنجبيل بالشمر.

تجاربكم مع جلسة القرفصاء لفتح الرحم

  1. تعد جلسة القرفصاء من التمارين الرياضية الجيدة من بداية الشهر التاسع لفتح الرحم وتسهيل الولادة ، حيث تعتمد على مجموعة من الحركات التي تساعد على تفتيح الرحم لنزول الجنين من الرحم إلى الحوض مستقراً بقناة الولادة.
  2. بالرجوع إلى خبراء طب النساء ، أكدوا على أنها من التمارين الرياضية الآمنة السريعة في فتح الرحم وتسريع الطلق مع مراعاة البداية فيها من بداية الشهر التاسع لتجنب التحريض للولادة المبكرة.
  3. بالجدير بالذكر ، أن تمارين القرفصاء من التمارين الرياضية الممنوعة للحامل في الثلث الأول والثلث الثاني لتجنب النزيف المهبلي يؤدي إلى الإجهاض أو مضاعفات الحمل ، إلى جانب زيادة عوامل الخطورة لتليين عنق الرحم قبل الأوان للولادة المبكرة .

طرق مضمونة لفتح الرحم لتسهيل الولادة

تسهيل الولادة من الإجراءات المهمة في بداية الشهر التاسع لمنع تطويل مدة الحمل عن 40 أسبوعاً ، وهي مشكلة مرتبطة بمضاعفات ، بحيث يوجد العديد من الطرق التي تساعد على فتح الرحم ، ولكن للأهمية قبل البدء فيها مناقشة طبيب النساء عن الطرق الأكثر فعالية والأكثر أمان وفقاً للوضع الصحي للحمل.

  1. ممارسة العلاقة الجنسية بين الأم الحامل وزوجها تساعد على تفتيح عنق الرحم بسبب احتواء الحيوانات المنوية على هرمون مسئول عن عمل تقلص وانقباض الرحم ، ومن ثم يحدث تليين بقناة عنق الرحم يعزز على التوسع ونزول الجنين للحوض لتسهيل الولادة.
  2. تدليك الحلمتين بشكل دائري من الطرق المعززة للجسم على إنتاج هرمون يساعد على تليين عنق الرحم للتوسيع وتسريع الطلق.
  3. ممارسة بعض التمارين الرياضية المخصصة لتسهيل الولادة ، والتي من أبرزها المشي أو كرة الولادة أو القرفصاء أو كيجل.
  4. عمل كمادات دافئة على الرحم أو النقع بحوض استحمام دافئ يساعد على استرخاء عضلات الرحم وتليينها بهدف تسكين ألم المخاض وتوسيع عنق الرحم لتسهيل الولادة.

للمزيد نرشح لكم قراءة مقال تجربتي مع الماء الساخن لفتح الرحم للحامل

النظام الغذائي لفتح الرحم في الشهر التاسع

  1. أشارت بعض الدراسات العلمية إلى دور بعض المنتجات الغذائية لفتح الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية في الشهر التاسع مثل تناول 7 حبات من التمر التي تكون من الوصفات السريعة الممنوعة للنساء الحوامل المصابات أو المعرضات لخطر مرض سكري الحمل.
  2. ومن الآكلات الأخرى تناول الفواكه الطازجة أو عصير الفاكهة للأناناس أو البابايا .
  3. إضافة بعض أصناف إلى النظام الغذائي كالتوابل أو الأطعمة الحارة ، لكن يجب تناولها بتوازن لتجنب الحموضة المعوية كما أنها من الموانع للنساء المصابات أو المعرضات لخطر الإصابة بالضغط المرتفع أثناء الحمل.
  4. أثبتت الدراسات العلمية دور المشروبات العشبية في تسريع الطلق وتسهيل الولادة لأنها تحتوي على مواد فعالة تعمل على تقلص وانقباض عضلة الرحم للتليين والتوسيع.

للمزيد نرشح لكم قراءة مقال محفزات طبيعية تساعد على تسهيل الولادة

موانع استعمال محفزات فتح الرحم لتسريع الطلق

  1. يشترط لاستعمال محفزات فتح الرحم لتسريع الطلق أن يكون الحمل في الوضع المثالي النموذجي والمستقر ، مع التأكد من أخصائي طب النساء لعدم وجود موانع تعوق الولادة الطبيعية ، فيحذر من استعمالها مع الولادات من النوع القيصري.
  2. على الرغم من فوائد محفزات فتح الرحم لتسهيل الولادة إلا أنها غير مسموحة لجميع النساء الحوامل لمنع الإضرار بصحة الحمل أو التحريض للولادة المبكرة أو حدوث مضاعفات تنتهي بالولادة القيصرية.
    • لا يتم اللجوء إليها قبل الشهر التاسع.
    • ممنوعة مع حالات مشاكل المشيمة.
    • ممنوعة مع الحمل المعرض لخطر الولادة المبكرة.
    • ممنوعة من الحمل الغير مستقر.

ما يحدث مع تأخير فتح الرحم

  1. المقصود بتأخير فتح الرحم أن يظل مغلق مع قرب الولادة ، وهي مشكلة نادرة الحدوث لأن قبل موعد الولادة بأسابيع يقوم الجسم من تلقاء نفسه بتهيئة نفسه للولادة من خلال توسيع عنق الرحم لنزول الجنين إلى قناة المهبل ، لحين يحدث تمزق الأغشية (انفجار ماء الجنين) مع تقلصات الولادة للتوجه إلى المستشفى لوضع الطفل.
  2. في تلك الحالة ينصح الأم الحامل باللجوء إلى الطرق الطبيعية السابق ذكرها بعد الحصول على موافقة من طبيب النساء.
  3. قد يحتاج الأمر إلى التدخلات الطبية بوصف أدوية أو تحاميل مهبلية تساعد على إفراز مواد فعالية لتليين عنق الرحم لتسريع الولادة ، ويمكن اللجوء إلى الطلق الصناعي.
  4. بأحيان أخرى ، يلجأ طبيب النساء إلى التخطيط للولادة القيصرية التي فيها يخرج الطفل من شق بمنطقة البطن.

علامات فتح الرحم في الشهر التاسع

هناك بعض العلامات الجسدية التي تستدل منها الأم الحامل على توسيع عنق الرحم مما يدل على أن موعد الولادة قريب ، ويجب مراجعة طبيب النساء لإجراء اختبارات قبل الولادة والتنبؤ بموعد المخاض والطلق للولادة بشكل أقرب من الحقيقة.

  1. ألم أسفل البطن والحوض يمتد إلى المنطقة السفلية من الظهر متكرر وغير منتظم.
  2. انخفاض في شكل البطن مقابل ارتفاع بمنطقة الحوض.
  3. الشعور بألم أو الثقل بمنطقة الحوض.
  4. التحسن بعملية التنفس.
  5. فتح الشهية والشعور بالجوع.
  6. كثرة التبول.
  7. تسرب السدادة المخاطية .
  8. الإسهال ويمكن الإصابة بألم البواسير.

أسئلة شائعة عن تسهيل الطق والولادة

يساعد الماء الدافئ على فتح الرحم لتسهيل الولادة لكن يفضل أن يكون دافئ وعدم اللجوء للماء الساخن لأنه يضر بالجنين ويسبب التهابات ببشرة الجلد.

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد الأم الحامل من بداية الشهر التاسع على فتح الرحم مثل تناول شاي أعشاب كورق التوت الأحمر أو السير كل يوم ساعة أو ممارسة العلاقة الجنسية أو المواظبة على تدليك الحلمتين ، إلى جانب تمارين القرفصاء وكرة الولادة.

لتسريع الولادة ينصح بشرب الكثير من شاي الأعشاب مثل الشمر واليانسون والحلبة ، مع تناول كمية كبيرة من التمر والأناناس والبابايا ، ويفضل إدخال التمارين الرياضية ضمن خطة تسريع الولادة ككرة الولادة أو تمارين الاسترخاء أو القرفصاء أو السجود أو المشي.

من أسرع الطرق لتسهيل الطلق البارد تجنب الوقوف أو الجلوس فترات زمنية طويلة وتغير وضعية الجسم ، مع المواظبة على التمشية كل يوم بمعدل ساعة إلى ساعتين ، فتكون من التمارين الرياضية الأمنة لجميع النساء الحوامل.

فيديو إذا فتح الرحم  2 سم متى تكون الولادة

المصدر
Methods for Cervical Ripening and Induction of LaborSigns of LaborHow can people speed up dilation?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى