تجربتي مع إبرة الظهر للولادة

تجربتي مع إبرة الظهر للولادة

  1. تسرد سيدة حامل أنها قرب موعد الولادة بدأت تشعر بالقلق والخوف الشديد بسبب ألم المخاض قبل الولادة ، فكانت تسمع من صديقاتها اللواتي مرت بتجربة حمل سابقة أنه ألم قوي وصعب التحمل يفوق عسر الطمث وتقلصاته الحادة.
  2. كانت تخوض تجربة الحمل للمرة الأولى ، بالتالي ليس لديها الخبرة الكافية ، مع اقتراب العد التنازلي لانتهاء مدة الحمل تخوفت من إبرة الظهر ، خاصة أنها يتم إعطائها في منطقة حساسة بأسفل منطقة الظهر ، فكانت تتخوف من المضاعفات والمخاطر المحتملة.
  3. في الساعات السابقة للولادة ظهر ألم المخاض القوى وذهبت إلى المستشفى وكانت الألم يجعلها تصرخ وتبكي ، هنا اقترح عليها أحد الأطباء اللجوء إلى إبرة الظهر فوق الجافية لمساعدتها على تسكين ألم المخاض بسرعة وفعالية قوية.
  4. كانت لا يوجد خيار لديها سوء بالموافقة على إبرة الظهر لتسكين الألم ، في ذلك الوقت لم تفكر بالمخاطر أو الأضرار ، فكانت ما يشغل بالها تخفيف الألم.
  5. جاء طبيب التخدير وشرح لها طريقة جلوسها لوضع الإبرة بشكل صحيح ، وبعد الحقن بها شعرت خلال نصف ساعة بعدم الشعور بالمنطقة السفلية من الجسم .
  6. حيث استطاعت الاستراحة بالمستشفى لحين مجيء موعد الولادة ، لكنها شعرت ببعض الآثار الجانبية  كالصداع وألم بالرأس مع ألم الظهر بعد الولادة المهبلية.
  7. أشارت صاحبة التجربة ، على الرغم من الخوف من إبرة الظهر إلا كانت فعالة لتسكين ألم المخاض لا تحمل مخاطر أو مضاعفات كبيرة ، حيث أن آثارها الجانبية مؤقتة تستمر القليل من الأيام ثم تختفي ، وتكون مهمة لإدارة آلام المخاض المطول .

أهمية إبرة الظهر للولادة

  1. تعد إبرة الظهر من أفضل أنواع التخديرات الموضعية التي تساعد الأم الحامل عند بدء المخاض في تسكين الألم بسرعة وفعالة سريعة .
  2. يتم الخضوع لها مع الولادة الطبيعية لتسكين ألم المخاض المطول أو لمن تخضع لولادة قيصرية لتسكين ألم ما بعد العملية الجراحية.
  3. تنتمي إلى أنواع التخدير الموضعي لتسكين الجزء السفلي من الجسم مما يساعد على عدم  الشعور بألم في تلك المنطقة التي تتمركز فيها آلام المخاض.
  4. يتم حقنها بواسطة طبيب التخدير ، وتكون هي الأفضل للأم الحامل عند الولادة لتخفيف الألم خاصة عند تعثر حالتها الصحية اللجوء إلى التخدير العام.
  5. بحيث يتم إعطائها للأم الحامل قبل عملية الولادة بفترة كافية للبدء في الفعالية سواء مع الولادة المهبلية الطبيعية أو القيصرية ، بحيث يستغرق المخدر لبدء الفعالية من 5 إلى 30 دقائق ، بعدها لا تشعر الأم الحامل بتلك المنطقة ، ومن تصبح عملية الولادة سهلة.
  6. فيما يتعلق بآلام المخاض السابقة للولادة يتم اللجوء لإبرة الظهر التي تساعد على تسكين ألم المخاض ، مما يساعد الأم الحامل على عدم الشعور بألم حين موعد الطلق للولادة.

طريقة حقن إبرة الظهر

  1. يتم حقن إبرة الظهر من خلال دكتور التخدير بحيث يتم وضعها في أسفل الظهر مما يساعد على عدم الشعور بالمنطقة السفلية من الجسم.
  2. يتحدث طبيب التخدير قبل الحقن بإبرة الظهر عند طريقة الجلوس للتمكن من وضعها بشكل صحيح مع أهمية الثبات وعدم الاهتزاز .
  3. تقوم الأم الحامل بالجلوس بانحناء للإمام مع الحرص على القيام بعملية التنفس من خلال الشهيق والزفير بشكل منتظم  ، فمن المهم أثناء الانحناء للإمام ثبوت الكتفين وكل الجسم وعدم الاهتزاز .
  4. يقوم طبيب التخدير بوضع محلول مطهر مكان وضع إبرة الظهر بالمنطقة السفلية من الظهر.
  5. يتم إدخال إبرة الظهر بين الطبقة الخارجية من الحبل الشوكي و العمود الفقري.
  6. يتم تمرير أنبوب بلاستيك رفيع عبر الإبرة ، يليها خروج الإبرة.
  7. من خلال ثبوت الأنبوب يتم إدخال بشكل متوازي وعلى دفعات المادة المخدرة المسئولة عن عدم الشعور بالمنطقة السفلية من الجسم لتخفيف ألم المخاض وتقلصات الولادة.
  8. خلال خمسة دقائق إلى نصف ساعة تبدأ الفعالة ، ويختفي الألم نهائياً.
  9. بواسطة مقدم الرعاية الصحية بالمستشفى لحين موعد الولادة يتم مراقبة منتظمة ودقيقة لسرعة نبض القلب وضغط الدم للحامل مع معدلات نبض الجنين عبر الفحص الطبي لضمان استقرار الوضع الصحي لديهما وأن كل شيء على ما يرام ، لحين الدخول لغرفة العملية لوضع الطفل.

موانع استعمال إبرة الظهر

على الرغم من فوائد إبرة الظهر للولادة الطبيعية أو القيصرية إلا أن وفقاً للحالة الصحية للأم الحامل يمكن أن تكون غير مناسبة ، بالتالي لا يوافق دكتور التخدير على اللجوء إليها تجنباً من المضاعفات.

  1. التهاب جلدية أسفل الظهر مكان دخول الإبرة.
  2. حالات الحمل القيصرية المعرضة لخطر النزيف المهبلي.
  3. رفض الأم الحامل اللجوء إليها فأنها اختيارية.
  4. ارتفاع ضغط الدماغ.
  5. الإصابة بسيولة الدم .

إيجابيات ومزايا إبرة الظهر

  1. تكون فعالة لتسكين ألم الولادة المهبلية أو القيصرية.
  2. تكون خيار جيد لمن لا يناسبها التخدير الكلي أو العام.
  3. تساعد الأم الحامل على الدفع أثناء خروج الطفل من المهبل.
  4. تساعد على تسكين ألم مرور الجنين عبر قناة الولادة.
  5. تساعد على التحرك لحين وقت الولادة.
  6. تساعد على تسكين ألم المخاض المطول بفعل تقلصات توسيع عنق الرحم.
  7. تساعد على تسكين الآلام المصاحبة لجراحة الولادة القيصرية.

سلبيات وعيوب إبرة الظهر

  1. لأسباب طبية ، يمكن أن لا تناسب الحالة الصحية للأم الحامل .
  2. تحتاج الأم الحامل بعد الحقن مراقبة ضغط الدم لأن من المحتمل أن تسبب هبوط الضغط.
  3. من المحتمل الاحتياج إلى سوائل يتم حقنها عبر أنبوب في الذراع.
  4. يحتاج الطفل النامي بعد إبرة الظهر المراقبة الصحية له خاصة قياس نبض القلب.
  5. فقدان الإحساس بالمثانة ، مما يسبب اللجوء لقسطرة للمساعدة على التبول.
  6. من المحتمل الشعور بفقدان الإحساس بالساقين لعدة ساعات.
  7. في حالات أخرى ، يمكن أن تبطئ المرحلة الثانية من المخاض
  8. الشعور بالصداع وآلام الرأس لمدة 24 ساعة إلى 48 ساعة بعد إبرة الظهر.
  9. بحالات نادرة ، يمكن حدوث عدوى جلدية.
  10. بحالات نادرة ، يحدث تلف مؤقت أو دائم في الأعصاب.

متى تعطى إبرة الظهر في الولادة الطبيعية

  1. تكون إبرة الظهر فعالة للغاية مع الولادة الطبيعية بسبب آلام المخاض المطول .
  2. تعطى إبرة الظهر في الولادة الطبيعية مع زيادة ألم التقلصات حين يتسع عنق الرحم  بمقدار 3 إلى 4 سم مما يساعد على إدارة الوجع.

متى تعطى إبرة الظهر في الولادة القيصرية

  1. تعطى إبرة الظهر في الولادة القيصرية عند الاستعداد لإجراء العملية ، بحيث تساعد الأم الحامل على إدارة الألم الناجم عن الجراحة وخروج الطفل من شق البطن.
  2. تقول تجارب النساء مع الولادة القيصرية أنها من الإجراءات التخديرية الفعالة بعد العملية لتسكين الألم المصاحب في الساعات الأولى بعد الجراحة.

هل تسبب إبرة الظهر للولادة شلل

  1. تتخوف بعض النساء الحوامل من الإصابة بالشلل بفعل إبرة الظهر ، فهناك أقاويل تفيد بأن الشلل من مخاطرها ومضاعفات المحتملة.
  2. بالرجوع إلى أطباء التخدير ، أكدوا أن إبرة الظهر لا تسبب الشلل لكنها تكون فعالة لتسكين ألم الولادة والجراحات التي تتم في المنطقة السفلية من الجسم كالولادة القيصرية.
  3. الحالة الوحيدة التي يمكن أن يحدث فيها شلل الإصابة بسيولة الدم.
  4. لذلك ، قبل حقن إبرة الظهر يتم دراسة الملف الصحي للأم الحامل بشكل جيد لضمان تسكين الألم دون مخاطر صحية عليها.
المصدر
back needle for childbirthEpidural

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى