تجربتي مع الإجهاض في الشهر الثالث

تجربتي مع الإجهاض في الشهر الثالث

عبر أنا مامي نقدم تجربتي مع الإجهاض في الشهر الثالث التي نتعرف من خلالها على قصص النساء الحوامل في فقدان الحمل بالأشهر الأولى للتعرف على الأسباب والأعراض وتعليمات تجنب السقوط لاكتمال الحمل بسلام.

  1. تجربتي مع الإجهاض في الشهر الثالث من أصعب التجارب التي مرت في حياتها ، فمن خلالها فقدت الجنين ، حيث شعرت بصدمة نفسية كبيرة لم أفوق منها لمدة ثلاثة أشهر بعد السقوط.
  2. هذا ما قالته أحد النساء الحوامل لوصف معاناتها مع فقدان الحمل في الشهر الثالث ، حيث تعرضت للسقوط في الأسبوع 11 من الحمل.
  3. أوضحت أنها عانت من آلام شديدة أسفل البطن مع نزيف مهبلي غزير فخافت وقلقت مما جعلها تذهب على الفور إلى عيادة دكتور النساء المشرف على الحمل ، وخضعت لاختبار الموجات الفوق الصوتية الذي أظهر وفاة الجنين داخل أحشائها وفقدانه.
  4. استمر نزيف الإجهاض لمدة عشرة أيام فكانت عبارة عن كتل دموية كثيفة وسميكة في أول الأيام ثم قل تدريجياً حتى اختفى.
  5. أكدت السيدة أنها بعد شهر من الإجهاض توجهت إلى عيادة طبيب النساء لمعرفة هل بإمكانها أن تحمل مرة أخرى ونسبة فقدان الحمل المتكرر ، حيث قال لها الطبيب عليها بتناول وسيلة مانعة للحمل لمدة 3 أشهر لحين تعافي الرحم من الإجهاض ليكون قادر على استيعاب طفل أخر ، بهدف تجنب تكرار المشكلة مرة أخرى.
  6. كما أنها بحدوث الحمل مجدداً عليها بتوخي الحذر من تكرار الإجهاض عبر المتابعة المنتظمة للجنين بفحص الموجات الفوق الصوتية مع التغذية الجيدة والمكملات الغذائية والراحة.

قصتي مع الإجهاض في الشهر الثالث

  1. قالت أحد قصص الإجهاض أنها في بداية الشهر الثاني عانت من نزيف مهبلي خفيف ومن خلال زيارة عيادة طبيب النساء أخبرها بأنها تعاني من حمل ضعيف عليها بالراحة في المنزل مع أتباع نظام غذائي صحي وتناول بعض المكملات الغذائية.
  2. أيضاً وصف لها طبيب النساء أدوية طبية مثبتة للحمل تحتوي على هرمون لثبوت الجنين وتقليل نسبة السقوط ، حيث أوضحها لها أنه الدواء فعال مع العديد من حالات الحمل التي كانت تعاني من حمل ضعيف وبتناول الدواء استقر الجنين ، لكن يمكن أن يحدث أيضاً إجهاض ويفشل الدواء في ثبوت الجنين ولكن في حالات قليلة.
  3. حيث أنها كانت من تلك الحالات القليلة ، فتناولت الدواء وكان الحمل يسير إلى حد ما إلى أن شعرت في يوم ما في الشهر الشهر الثالث بدم من فتحة المهبل غزير.
  4. حيث ذهبت لعيادة طبيب النساء الذي أخبرها لأقسى خبر في حياتها لحظة لم تنساها طول حياتها ، حيث أنها شعرت بالإجهاض والسقوط.

أسباب الإجهاض في الشهر الثالث

  1. يقول خبراء طب النساء أن أكثر حالات الإجهاض تحدث في الشهور الثلاثة الأولى ، حيث تعدد الأسباب من ما يكون خارج إرادة الأم الحامل يرجع لأسباب طبية تؤدي للسقوط الحتمي ، ومنها ما يكون للأم الحامل يد فيه دون قصد بسبب أتباع أنماط خاطئة أو إهمال تعليمات الطبيب المشرف على الحمل.
  2. نوضح للسيدة الحامل جميع الأسباب المؤدية للسقوط لتكون على علم بها حتى تحاول تجنب الإجهاض بقدر المستطاع.
  3. أكثر حالات الإجهاض تحدث نتيجة حدوث اختلال كروموسومي للجنين سواء من الحيوان المنوي أو البويضة أو كلاهما.
  4. التشوهات الخلقية للجنين من عوامل خطورة للسقوط والإجهاض بالأشهر الأولى.
  5. الخلل الهرموني للحامل يؤدي للإجهاض يرجع سببه لهبوط هرمون الحمل والهرمونات المدعمة للجنين ، أو الإصابة بمشكلة صحية تؤثر سلبياً على المستويات الطبيعية لهرمونات الحمل مثل مشاكل الغدة الدرقية أو النخامية.
  6. حدوث حالات حمل غير طبيعية لا تكون قابلة للاستمرارية مثل الحمل خارج الرحم أو الحمل العنقودي أو الحمل بالكيس الفازع ، أنها من الحالات التي يتم تشخيصها في الأشهر الأولي بفحص الموجات الفوق الصوتية ، وبمجرد التأكد منها تبدأ السيدة الحامل في مرحلة الإجهاض الحتمي الضروري.
  7. سوء تغذية الأم الحامل يؤثر على تغذية الجنين وقدرتها على النمو والثبوت بالرحم مما يؤدي لتوقف نبض قلبه ووفاته ثم السقوط.
  8. التوتر النفسي والعصبية والانفعالات المزاجية من العوامل المضرة للجنين ولاسيما في مراحل تكوين الأولى مما يكون عامل للسقوط ، يذكر أن خطر الاضطراب النفسي يتعلق أيضاً بانه من مسببات حدوث خلل هرموني يؤدي لضعف الحمل ثم الإجهاض.
  9. تناول أدوية طبية بجرعات عالية أو علاجات غير آمنة للنساء الحوامل من الأمور الخطيرة للجنين فيتعرض للسقوط بمجرد أن تصل المواد الفعالة إليه عبر مجري الدم.
  10. التدخين وتناول الكحوليات أو المواد المخدرة من الأسباب المؤدية للتشوهات الخلقية للجنين مع زيادة احتمالية السقوط والإجهاض ، كذلك التعرض لنسبة مرتفعة من الأشعة السينية أو المواد الإشعاعية والكيميائية.

مغص الإجهاض في الشهر الثالث

  1. المغص القوي من العلامات الخطيرة المقلقة للحامل لأنه أحد مؤشرات المنذرة بالإجهاض وفقدان الحمل.
  2. حيث يتمركز مغص الإجهاض أسفل منطقة البطن ، يشبه ألم وتقلصات الدورة الشهرية المؤلمة.
  3. تخبر قصص الإجهاض أنه ألم أسفل البطن ، كما يكون حول البطن والحوض ، وأخريات تقول أنه يمتد من أسفل البطن إلى الظهر.

نزيف الإجهاض في الشهر الثالث

  1. النزيف المهبلي للحامل من الأعراض التي لا يجب السكوت عليها أو الصمت عنها ، حيث يكون من الضروري التوجه إلى الطبيب المشرف على الحمل وإخباره بكمية النزيف ومدة استمراره.
  2. يكون النزيف المهبلي الغزير أول علامة الإجهاض وفقدان الجنين ، ومن خلاله يتخلص الجسم من الأنسجة الجنينية والمشيمة بإنهاء الحمل .
  3. يكون نزيف الإجهاض غزير على شكل أنسجة سمكية من الدم مثل الكتل الدموية.
  4. يخبر قصص الإجهاض أن نزيف المهبل للإجهاض يصاحبه تقلصات رحمية أو آلام أسفل البطن أو انقباضات مثل الدورة الشهرية.

هل يقل خطر الإجهاض في الشهر الثالث

  1. تشير الدراسات العلمية أن أكثر حالات الإجهاض حدثت في الشهور الثلاثة الأولى أو خلال الأسابيع 12 الأولى من الحمل.
  2. يوضح أطباء النساء أن خطر الإجهاض في الشهر الثالث يقل مقارنة بالشهر الأول والثاني ، لكنه يكون مازال موجود ووارد ، فيمكن السقوط من الأسبوع 9 إلى الأسبوع 12.
  3. حيث وفقاً للإحصائيات أن خطر الإجهاض يبدأ في القلة مع الشهر الرابع والشهر الخامس ، كلما تقدمت شهور الحمل كلما قل خطر الإجهاض.

هل القفز يسبب الإجهاض في الشهر الثالث

  1. نعم ، أن القفز من الأنشطة الشاقة والعنيفة التي تسبب الإجهاض للحامل ، حيث تعوق قدرة الجنين على الانغراس والثبوت بالرحم فيموت ويحدث السقوط.
  2. القفز من الأنشطة الممنوعة تماماً فترة الحمل بجميع مراحله لأنه يضر بنمو وسلامة الجنين ويؤدي إلى خطر الإجهاض.
  3. حيث يجب على الأم الحامل توخى الحذر في حركتها وأنشطتها لأن الجنين يتأثر بكل ما تفعله ، لذلك ينصح الخبراء الحامل بالراحة الجسدية لضمان سلامة الحمل بحيث أن تكون الحركة متمثلة في المشي بحركات متوازنة وبطئية ، فيمكنها ممارسة بعض التمارين الرياضية الآمنة لكن بعد موافقة الطبيب المختص والتأكد من ثبوت الجنين واستقرار الحمل.

فيديو نصائح وقائية للإجهاض

تعاني بعض النساء الحوامل من الإجهاض مع القلق من تكرار المشكلة في الحمل التالي ، لذلك قومنا بحوار مع طبيب النساء الدكتور محمد بدر لمعرفة ( سبب الإجهاض والإجهاض المتكرر وعدم اكتمال الحمل وأهم طرق الوقاية وطرق تثبيت الحمل وتجنب الولادة المبكرة).

مقالات ذات صلة

 

المصدر
Miscarriage Miscarriage

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى