تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية

تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية من القصص التي تهتم بها الأم الحامل التي تمر بتلك الرحلة لضمان إمكانية الولادة من قناة المهبل ، لأن يوجد العديد من الحالات التي يعثر فيها الولادة الطبيعية بعد القيصرية التي يكون لها شروط لكي تحدث ، سنتعرف عبر أنا مامي  على كل ما تحتاج إليها الزوجة الحامل لتسهيل ورفع فرصة الولادة الطبيعية بعد القيصرية ، فتابعونا.

تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية

  1. الولادة الطبيعية حلم الكثيرات من النساء لأنها أكثر سهولة وأسرع في فترة التعافي ، كما لا تندرج إلى الإجراءات الجراحية .
  2. ولكن في أحيان كثيرة ، تحدث أمور أثناء الحمل مستجدة غير متوقعة تمنع الولادة الطبيعية وتجعل الولادة القيصرية خيار طبي مستوجب حفاظاً على صحة الأم الحامل والجنين.
  3. سنعرف من خلال بعض النساء الخاضعات لولادة قيصرية ، فهل يمكن حدوث الولادة الطبيعية في الحمل القادم.

مين ولدت طبيعي بعد القيصري

  1. القصص والتجارب كثيرة منها ما انتهي بالولادة الطبيعية بعد القيصرية ، ومنها ما كان الأمر صعب ويشكل خطورة على الأم الحامل أو الجنين.
  2. قالت تجربة حمل أنها كانت حامل في الطفل الأول وكانت تحلم بالولادة المهبلية لسهولتها ومزاياها الكبيرة ، وخلال الحمل حدثت بعض المضاعفات فترة أدت للولادة القيصرية المخطط لها.
  3. حيث حملت في الطفل الثاني بعد فطام الطفل الأول وبلوغه من العمر عامين ونصف ، خلال المتابعة مع الدكتورة النسائية قالت أن حالتها الصحية يمكن معها الولادة الطبيعية القادمة لكنها عليها بتسهيل ذلك بأتباع بعض النصائح والتعليمات الهامة لعدم حدوث مضاعفات .
  4. والحمد الله بفضله اكتمل الحمل بسلام دون مضاعفات وأنجبت طفلة بالولادة الطبيعي في الشهر التاسع .
  5. تقول تجربة حمل أخرى أنها كانت من الممكن أن تلد طبيعي بعد الولادة القيصرية لكن ولدت أيضاً قيصري بسبب حمل في توأم ، لكن لو كانت حامل في طفل واحد كانت خضعت لولادة مهبلية بعد القيصرية.
  6. تقول التجارب الناجحة مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية أن من الضروري أن يكون الحمل سليم فيما يتعلق بصحة الأم الحامل والجنين مع الولادة القيصرية مرة واحدة فقط والحمل بطفل واحد.
  7. بعض التجارب فشلت في الولادة الطبيعية بعد القيصرية ، وكانت الأسباب مختلفة منها عملاقة الطفل في الوزن ، وضعية الجنين المقعدية ، حدوث مضاعفات فترة الحمل ، حدوث حمل في أكثر من جنين.

الولادة الطبيعه بعد القيصري

  1. تحلم الكثيرات من النساء بعد تجريب الولادة القيصرية أن تكون الولادة القادمة طبيعية ، مما يطرح سؤال هام هل تحدث الولادة الطبيعية بعد القيصري .
  2. يجيب الأطباء ، أن من الممكن الولادة الطبيعية بعد القيصرية لكن هذا يخضع لمجموعة من الشروط التي يجب توافرها للولادة المهبلية .
  3. فليس كل حالة ولادة قيصرية يمكن بعدها ولادة طبيعية بدفع الطفل من منطقة العجان.

كيف اولد طبيعي بعد قيصري

  1. للولادة الطبيعية بعد القيصرية يجب التعرف والإطلاع على شروط حدوث ذلك.
  2. الحمل بجنين واحد فلا يمكن الخضوع إلى الولادة الطبيعية بعد القيصري إذا كان الحمل ينتمي إلى حمل التوأم أو الحمل متعدد الأجنة.
  3. الولادة القيصرية قبل الطبيعية يجب أن تكون مرة واحدة ، لأن الولادات القيصرية المتكررة تمنع فرص الولادة المهبلية ، مع تكرار الولادة القيصرية مع ثلاثة أطفال مثلاً تكون الولادة القيصرية الحل الأمثل لجميع حالات الحمل القادمة.
  4. الوزن الطبيعي للجنين يعزز فرص الولادة الطبيعية بعد القيصرية لكن إذا كان الطفل عملاق أو أزيد من الطبيعي تتعثر الولادة الطبيعية ويتم اللجوء للولادة بالقيصري.
  5. الوزن الطبيعي للأم الحامل يساهم في الولادة الطبيعية بينما سمنة واكتساب المزيد من الوزن عن الوزن المثالي يجعل الولادة بعد القيصرية من النوع القيصري أيضاً.
  6. يجب أن يكون الحمل سليم خالي من المضاعفات الخاصة بالطفل أو الأم أو مشاكل الحمل ، بمعنى سلامة الأم وعدم إصابتها بالسكر أو الضغط المرتفع أو القلب أو تسمم الحمل ، مع عدم حدوث مضاعفات في المشيمة أو الحبل السري أو ماء الجنين كالانخفاض أو الارتفاع عن المعدل الطبيعي.
  7. يجب أن تكون الفترة الزمنية بين الولادة القيصرية و الحمل الأخر الذي ينتهي بالولادة الطبيعية عامين .
  8. يجب أن تكون رحم الأم الحامل سليم خالي من الالتهابات أو التشوهات أو الالتصاقات أو العدوى ، مع عدم تعرضه لمضاعفات نتيجة فتح البطن لاستخراج الطفل خلال الولادة القيصرية.
  9. إذا كانت خاضعت الأم الحامل لولادة طبيعية واحدة على الأقل قبل الولادة القيصرية ترتفع معدلات  فرص الولادة الطبيعية بعد القيصرية.

تسهيل الولادة الطبيعية بعد القيصرية

  1. ما هي شروط الولادة الطبيعية السليمة وأهم النصائح التي يجب أتباعها لتسهيل الولادة الطبيعية بعد القيصرية.
  2. يقدم أطباء النساء بعد النصائح التي تمكن الأم الحامل من الولادة الطبيعية بعد القيصرية ، ولذلك بعد توافر شروط الولادة الطبيعية بعد القيصرية.
  3. قبل محاولة الحمل يجب مناقشة الطبيب عن الرغبة في الحمل الذي ينتهي بالولادة الطبيعية ، لكي يجري اختبارات طبية على الأعضاء التناسلية بما فيها الرحم للكشف عن تمزق أو التهابات بالرحم تعوق الولادة الطبيعية  ، في حالة حدوث ذلك يتم العلاج أولاً ثم محاولة الحمل .
  4. قبل محاولة الحمل يجب الحصول على الوزن المثالي مع إدارة السعرات الحرارية طول فترة الحمل بحيث تكون اكتساب الوزن بالنسبة الطبيعية التي تتفق مع عمر الجنين ومرحلة الحمل.
  5. المتابعة المنتظمة منذ بداية الحمل مع طبيب النساء لإجراء اختبارات دورية لتتبع سلامة الحمل وصحة الجنين ، لأن في حالة حدوث مضاعفات مفاجئة يصعب الولادة الطبيعية فيكون الحل الولادة القيصرية أو الولادة القيصرية المبكرة المخطط لها.
  6. الحفاظ على مستويات السكر والضغط في النسبة الطبيعية .
  7. متابعة مقدار فتح الرحم منذ المرحلة الأخيرة من الحمل مع وضعية الجنين بعد النزول من الرحم إلى الحوض ، لأن لو نزل في وضعية معاكسة للوضع الطبيعي للولادة المهبلية تتم الولادة القيصرية ، فيشترط للولادة الطبيعية أن ينزل الجنين بحيث تكون رأسه أسفل قناة الولادة.
  8. إدارة التوتر والضغط النفسي لأن سوء الحالة النفسية والمزاجية يؤدي لمضاعفات تؤثر على فرصة الولادة المهبلية.
  9. التخطيط إلى الولادة الطبيعية في مستشفى متخصصة تحمل أمهر وأفضل الأطباء لضمان سهولة العملية بخروج الطفل دون أي مضاعفات.

علامات الولادة الطبيعية بعد القيصرية

  1. هناك بعض العلامات التي تنذر بحدوث طلق ومخاض ينجم عنه ضرورة الذهاب إلى المستشفي لولادة الطفل بالطبيعي.
  2. تظهر هذه العلامات بعد تأكد نزل الجنين من الرحم إلى الحوض مستقراً في قناة الولادة في وضعية تكون فيها رأسه أسفل القناة.
  3. المعاناة من تقلصات تشبه الدورة الشهرية تكون حادة حول البطن والحوض والرحم وتمتد إلى أسفل منطقة الظهر ، تكون آلام صعبة التحمل لا تتحسن مع تغير الوضعية .
  4. نزول ماء الجنين من خلال إفرازات مهبلية تكون بلون أصفر فاتح أو أبيض شفاف ، الأمر الذي يتطلب الذهاب سريعاً إلى المستشفى للولادة.
بعد الإطلاع على تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية وكيف يمكن حدوث ذلك ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
36 Tips for a Healthy PregnancySigns of LaborVaginal birth after cesarean

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى