تجربتي مع تحرك اللولب

الكثير من النساء تفضل استعمال اللولب لمنع الحمل خاصة مع الرغبة في تحديد النسل وعدم الإنجاب مرة أخرى لمن لديهم أطفال ، لأنها وسيلة توفر الحماية من الحمل لمدة زمنية طويلة تصل 10 سنوات أو أكثر وفقاً لمدة فعالية اللولب مع ممارسة العلاقة الزوجية ، فكل ما يتطلب هو زيارة عيادة طبيب النساء لتركيب اللولب ثم خلعه بعد انتهاء مدته ، كما يمكن وقت خلعه تركيب أخر للاستمرارية في منع الحمل ، هذا خلاصة مزايا استعمال اللولب أحد وسائل منع الحمل ، لكن الأضرار والعيوب أولها وجود احتمالية لتحركه من مكانه ، مما يدعنا اليوم للتعرف عبر أنا مامي على تجربتي مع تحرك اللولب ، فتابعونا.

تجربتي مع تحرك اللولب

  1. اللولب وسيلة جيدة لمنع الحمل تسمع عنها الكثيرات مما أدى للأقبال عليها على حساب الوسائل الأخرى لمنع الحمل ، لعل السبب في ذلك قدرتها على الحماية من الحمل فترة زمنية طويلة في ظل ممارسة الجماع دون قيود.
  2. التجارب على اللولب الناجحة كثيرة ، وهذا أيضاً ما تم تأكيده من الإحصائيات للدراسات العلمية ونتائج الأبحاث التي تقول أنها وسيلة لمنع الحمل فعالة بنسبة 99 %.
  3. أما التجارب الغير ناجحة مع اللولب تم رصد البعض منها ، حيث كان السبب الأول لعدم فعاليتها تحركها من مكانها.
  4. خلال التحدث مع النساء اللواتي تحرك منهن اللولب تم التوصل إلى أنهن اعتمدوا على مزايا تلك الوسيلة مقابل تجاهل العيوب ، وعليه لم يتم زيارة عيادة طبيب النساء لفحص مكان اللولب للتأكد من وجوده في مكانه والاستمرارية في الحماية من منع الحمل.

من تحرك اللولب عندها

  1. سردت بعض النساء معاناتها مع تحرك اللولب، تلك المشكلة التي أدت لفشل فعالية اللولب أو مضاعفات صحية ، حيث تحكي النساء عن كيف تم اكتشاف تحرك اللولب والتوقعات المحتملة بعد ذلك ونسبة حدوث حمل.
  2. تقول سيدة أنها اتخذت قرار تحديد النسل ووقف الإنجاب تماماً بعد إنجاب مرتين ، حيث بدأت باستعمال حبوب منع الحمل لمدة ثلاث أشهر ، فكانت تجربة رائعة لمنع الحمل ، فلم تحمل.
  3. لكن شعرت بالملل من بلع حبة كل يوم ومخاطر الحمل إذا نسيت تناول حبة في يوم ، وعليه بحثت عن وسائل أخرى لمنع الحمل أكثر أمان وخالية من القيود.
  4. هنا تعرفت على العديد من وسائل تحديد النسل إلى أن استقرت على اللولب ، الذي قامت بتركيبه في عيادة الطبيب وخرجت في نفس اليوم ، حيث شعرت أن الأمر سهل وهين لمنع الحمل باللولب.
  5. مرت السنة الأولى والثانية والثالثة بخير ، لكن في السنة الرابعة للولب شعرت في أحد المرات بألم حاد وقت ممارسة العلاقة الزوجية لم تشعر به من قبل ، أهملت الأمر عندما حدث للمرة الأولى فلم تظن أن اللولب هو السبب.
  6. ثم تكرر الألم مرة أخرى في الممارسة الزوجية ، إضافة إلى اكتشافها نزول إفرازات من المهبل مدعاة للقلق ذو رائحة غير مستحبة ، هنا فكرت أن يكون السبب إصابتها عدوى ، وعليه قررت زيارة عيادة دكتورة نسائية لمعرفة السبب ثم العلاج.
  7. أجرت اختبار طبي في العيادة أوضح أن اللولب تحرك من مكانه ، لكن لم يحدث حمل .
  8. خضعت للمنظار لتشخيص مكان اللولب المتحرك ثم تم إزالة اللولب.
  9. تخوفت من تحرك اللولب مرة أخرى ، هنا قررت الاستعانة بحقن منع الحمل التي يتم تناولها مرة كل 3 أشهر دون مخاطر.

تحرك اللولب وحملت

  1. هل تحرك اللولب يؤدي إلى حمل  ؟ ، فمن تجارب بعض النساء مع اللولب المتحرك لمعرفة نسبة الحمل المفاجئ الغير مخطط له.
  2. تم التوصل إلى أن بعض حالات تحرك اللولب حدث فيه حمل .
  3. حيث يتم الشعور بأعراض الحمل المبكرة منها نزيف الزرع وتقلصات في الأمعاء مع الانتفاخ والغازات ، إلى جانب نتيجة تحليل حمل إيجابية.
  4. هنا يكون الحل خلع اللولب لاستكمال الحمل لأن استمرار وجود اللولب في ظل الحمل يضر الجنين ويسبب إجهاض.
  5. ومن ناحية أخرى ، أشارت الدارسات العلمية على حالات الحمل مع اللولب أن احتمال حدوث ذلك قليل يكون تحرك اللولب من مكانه أول أسبابه.
  6. لكن تؤكد الإحصائيات على حالات الحمل مع اللولب أن أغلبية الحالات انتهت بالإجهاض ، لأن اللولب ترتفع معه مخاطر الحمل خارج الرحم لأنه يمنع البويضة الملحقة من الزرع في المكان الصحيح.
  7. وعليه يتم الخضوع للإجهاض لإنهاء الحمل سواء الإجهاض التلقائي بنزول نزيف مهبلي أو الإجهاض بحبوب توقف الجنين عن النمو ليحدث نزيف فقدان الحمل أو اللجوء لعملية جراحية لإنهاء الحمل.
  8. حيث أن الحمل خارج الرحم من حالات الحمل الخطيرة التي لا يمكن أن تستمر بل أن استمراره يهدد حياة الأم الحامل.

علامات تحرك اللولب

  1. ينصح مناقشة دكتور النساء قبل تركيب اللولب حول وسائل تحديد النسل الأخرى وأيهما الأفضل لأن بالرغم من فوائد اللولب إلا أنه ليس مفيداً مع جميع النساء ، فهناك نساء مصابات بأمراض أو لديها عوامل خطر لتحرك اللولب ، وعليه لا يكون اللولب وسيلة جيدة معها ، فيكون الخيار الأفضل الاستعانة ببديل أخر مثل الحبوب أو الحقن أو الرقعة.
  2. كيف اعرف ان اللولب تحرك ، يرد أطباء النساء أن تحرك اللولب من مكانه ليس أمر سهل أو هين ، وعليه يحدث أعراض يستدل منها على تغير مكانه ، الأمر الذي يتطلب زيارة عيادة طبيب النساء على الفور دون تردد.
  3. خلال فحص اللولب في المنزل يتم ملاحظة زيادة طول أو نقص طول خيط اللولب الذي يتدلى من منطقة المهبل .
  4. خلال فحص اللولب في المنزل يمكن رؤية جزء من جهاز اللولب في منطقة المهبل  مما يعني تحركه لأسفل.
  5. الشعور بألم وقت الجماع أو الممارسة الزوجية ، كما يمكن أن يشعر شريك الحياة وقت الاتصال الجنسي ووضعيات الجماع بجسم غريب أو صلب مما يكون إشارة لحركة اللولب وضرورة مراجعة طبيب النساء .
  6. يسبب تحرك اللولب من مكانه بعض الآلام مثل تقلصات الرحم والبطن والحوض ، وقد تمتد إلى أسفل منطقة الظهر.
  7. الإفرازات المهبلية بلون غريب أو برائحة قوية دليل على تحرك اللولب ، وكذلك النزيف المهبلي الغزير وقت الدورة الشهرية أو نزول نزيف مهبلي بين الفترات الشهرية للدورة .

فحص تحرك اللولب من مكانه

  1. فحص تحرك اللولب من مكانه من الأمور الهامة التي يجب فعلها لمنع مضاعفات ذلك ، هذا يحدث مع كل زيارة لعيادة طبيب النساء بشكل منتظم لفحص مكان اللولب والتأكد من كونه ثابت.
  2. كما يجب مراجعة طبيب النساء طول فترة وضع اللولب إذا تم الإحساس بأعراض غريبة مدعاة للقلق.
  3. أيضاً يوجد فحص يساعد على معرفة تحرك اللولب من مكانه ، حيث يتم إجرائه في المنزل يخبر عنه الطبيب السيدة لممارسته في المنزل بعد تركيب اللولب في العيادة.
  4. حيث يتم غسل الأيدي جيداً بالماء والصابون وتنشيفهما ثم وضع أصبع الأوسط أو السبابة في منطقة المهبل بهدف الإحساس بخطين اللولب اللذان يكونوا متدليان من المهبل ، أنهما يقعان في نهاية اللولب الذي يوضع بالرحم.
  5. أن الإحساس بزيادة طول أو نقص طول الخيط ، أو عدم العثور على الخيط أو رؤية جزء من جهاز اللولب من العلامات الأكيدة لتحرك اللولب.

فيديو ألية عمل اللولب لمنع الحمل

إليكم فيديو (أفضل أنواع اللولب وآلية عمله مع المميزات والعيوب والاحتياطات).

 

المصدر
How to Check Your IUD Strings These are the warning signs that your IUD is coming out

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى