تجربتي مع سماكة بطانة الرحم

تجربتي مع سماكة بطانة الرحم

  1. تجربتي مع سماكة بطانة الرحم كانت مؤلمة من حيث الأعراض التي جعلتني أذهب سريعاً إلى أخصائية طب النساء دون أن يخطر ببالي أني أصيب بتلك الحالة الطبية النسائية.
  2. تخبر صاحبة التجربة أنها عانت منه قرب الدخول في سن اليأس ، بحيث تشتمل الأعراض على النزيف المهبلي الغزير مع التقلصات المؤلمة ، أيضاً ألم عند ممارسة العلاقة الجنسية ، التبول المؤلم.
  3. بمراجعة دكتورة نسائية خضعت إلى فحص الموجات الفوق الصوتية ثم الحصول على عينة من أنسجة بطانة الرحم ، وأخبرتها بضرورة إجراء عملية جراحية سريعة لاستئصال الرحم بسبب إصابتها بحالة مزمنة من سماكة بطانة الرحم ,
  4. حيث أن فرط نسيج بطانة الرحم من النوع الغير طبيعي الذي سرعان ما يتحول إلى سرطان بطانة الرحم ، فإزالة الرحم هو الإجراء الطبي للوقاية من تحوله إلى سرطان.

 سماكة بطانة الرحم وأهم أعراضها

  1. سماكة (تضخم) بطانة الرحم تعرف بأنها حالة مرضية من أمراض الجهاز التناسلي الأنثوي يكون فيها بطانة الرحم غليظة بشكل غير عادي ، هذا يحدث بفعل نمو عدد كبير من الخلايا ببطانة الرحم .
  2. لا تعد تلك الحالة سرطان ، لكن بعض النساء معرضات لخطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم ، وهو أحد أنواع الأورام السرطانية بالرحم.
  3. بحالة تحقق طبيب النساء عبر الاختبارات الطبية من ارتفاع عوامل الخطورة لتحويله إلى ورم سرطاني ببطانة الرحم يوصى بإجراء عملية جراحية لاستئصال الرحم.
  4. هناك بعض العلامات التي تشير إلى الإصابة بسماكة بطانة الرحم تتطلب مراجعة أخصائي طب النساء سريعاً ، والتي تشتمل على ما يلي:
    • النزيف المهبلي الحاد أو الغزير.
    • النزيف المهبلي بعد سن اليأس.
    • انقطاع الدورة الشهرية قبل سن اليأس.
    • تغييرات مفاجئة في نمط الدورة الشهرية.
    • الإفرازات المهبلية الغير طبيعية.
    • التقلصات المؤلمة لفترة الحيض.
    • ألم أسفل البطن أو الحوض.
    • ألم عند الجماع .
    • ألم عند التبول.

نسبة شيوع سماكة بطانة الرحم

  1. أشارت الدراسات العلمية إلى أن سماكة بطانة الرحم من الأمراض النسائية النادرة والغير شائعة ، حيث تصاب بها حوالي 133 سيدة من كل 100,000 امرأة .
  2. أغلبية حالات الإصابة للنساء بعد انقطاع الطمث فهن الأكثر عرضة ، بينما نادراً ما يصيب النساء الأقل من 35 عام.

أسباب الإصابة بسماكة بطانة الرحم

 يقول أطباء النساء أن السبب الرئيسي في سماكة بطانة الرحم حدوث خلل هرموني في هرمونات الجهاز التناسلي الأنثوي ، بحيث يرتفع هرمون الاستروجين مقابل انخفاض هرمون البروجسترون مما يحفز نمو الكثير من الخلايا ببطانة الرحم لتصبح أكثر سماكة بشكل غير طبيعي ، ومن ثم هناك نساء لديهن فرصة أكبر للإصابة بتلك الحالة المرضية النسائية .

  • التاريخ العائلي لسرطان المبيض أو الرحم.
  • علاج سرطان الثدي (تاموكسيفين).
  • العلاجات الهرمونية.
  • النساء  بعد سن 35 أو 40 عام.
  • النساء بعد انقطاع دورة الطمث
  • النساء اللواتي لم تخوض تجربة الحمل.
  • مشاكل الدورة الشهرية لفترات طويلة.
  • السن المبكر لدورة الحيض.
  • تأخر الدخول بسن اليأس.
  • النساء المدخنات.
  • مرض الغدة الدرقية.
  • السمنة المفرطة.
  • داء السكري.

مضاعفات سماكة بطانة الرحم

  1. تسبب سماكة بطانة الرحم مضاعفات خطيرة بحالة تركها بدون علاج ، حيث تكون من أسباب العقم وصعوبات الإنجاب لأتها تعوق عملية الانغراس ، كما بحالة الحمل أثناء الإصابة بها ترتفع عوامل الخطورة للحمل خارج الرحم أو الإجهاض في الثلث الأول.
  2. تسبب سماكة بطانة الرحم نزيف مهبلي غير طبيعي يؤدي إلى فقر الدم بسبب انخفاض خلايا الدم الحمراء الغنية بالحديد ، بالتالي لا يستطيع الجسم الحصول على ما يكفي من الدم لدعم العمليات الحيوية مما يسبب أعراض خطيرة كالدوخة أو فقدان الوعي ، الصداع ، التعب المستمر ، إضافة إلى صعوبات في عملية التنفس وسرعة نبضات القلب ، بحالة الشعور بتلك الأعراض يجب إخبار الطبيب المختص فوراً .
  3. أن عدم علاج أو العلاج المتأخر لسماكة بطانة الرحم يحول النوع الغير سرطاني إلى خلايا سرطانية لببطانة الرحم  أو سرطان الرحم .

تشخيص سماكة بطانة الرحم

  1. ينصح بالتوجه إلى عيادة طبيب أمراض النساء حين الشعور بتغييرات مفاجئة في دورة الطمث من حيث كمية النزيف أو المواعيد ، أو النزيف المهبلي بين الفترات الشهرية أو النزيف المهبلي بعد سن اليأس التي تكون العلامات الدالة على الإصابة بسماكة بطانة الرحم.
  2. نظراً  لتشابه الأعراض مع حالات طبية نسائية أخرى ، يتم تشخيص الحالة الصحية بإجراء بعض الاختبارات الطبية مثل فحص الموجات الفوق الصوتية عبر المهبل الذي يوضح صورة كاملة للرحم يظهر شكل سماكة بطانة الرحم .
  3. بحالة التحقق من سماكة بطانة الرحم يتم الحصول على عينة من أنسجة بطانة الرحم وإرسالها للمختبر لفحصها للتأكيد أو استبعاد السرطان أو عوامل الخطورة لحدوثه.
  4. يمكن أن يلجأ طبيب النساء إلى منظار الرحم الذي يساعد على فحص الرحم بشكل جيد ، كما في نفس الوقت يقوم بالحصول على عينة من بطانة الرحم لفحصها.

علاج سماكة بطانة الرحم

وفقاً لنوع سماكة بطانة الرحم يقترح أخصائي طب النساء العلاج المناسب سواء بالأدوية أو التدخلات الجراحية ، حيث يوجد تصنيفان لتشخيص تلك الحالة .

سماكة بطانة الرحم البسيط

  1. بطانة الرحم البسيط أو الغير نمطي وفيه يحدث فرط في نسيج بطانة الرحم لكنه غير محتمل أن يتحول إلى النوع السرطاني .
  2. بحيث يعالج بالأدوية لهرمون البروجسترون التي تساعد على تقليل الأعراض وتقليل من شدة الحالة الطبية سواء الحبوب الفموية أو الحقن.
  3. ومن أبرز أدوية البروجسترون على شكل حبوب (ميغاس ، نوريثيندرون ، بينما الحقن ( ديبو بروفيرا)

سماكة بطانة الرحم المعقد

  1. بطانة الرحم المعقد وفيه يحدث فرط في نسيح بطانة الرحم بشكل غير عادي وغير طبيعي ، بحيث ترتفع عامل الخطورة للتحول إلى النوع السرطاني.
  2. يتحول إلى النوع السرطاني بحالة تركه بدون علاج ، ويزيد من خطر حدوث سرطان بطانة الرحم أو سرطان في الجدار الداخلي للرحم.
  3. يعالج بإجراء عملية جراحية لاستئصال الرحم مما يعني عدم القدرة على الحمل بالمستقبل.

الوقاية من سماكة بطانة الرحم

  1. تناول علاجات البروجسترون مع الاستروجين بعد انقطاع دورة الطمث.
  2. مراجعة أخصائي النساء مع تغييرات مفاجئة في دورة الحيض .
  3. علاج اضطرابات الدورة الشهرية خلال دورات الحيض.
  4. الكشف المبكر مع التاريخ العائلي لسرطان الرحم أو بطانة الرحم.
  5. الحفاظ على انتظام جهاز الغدد الصماء.
  6. توازن نسبة السكر بالدم.
  7. الإقلاع عن التدخين.
  8. خسارة الوزن بحالة السمنة المفرطة.
  9. الحفاظ على التمتع بوزن صحي متناسق.

أسئلة شائعة عن سماكة بطانة الرحم

ماذا ينتج عن سماكة بطانة الرحم؟

ينتج سماكة بطانة الرحم عن ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين مقابل عدم وجود النسبة الكافية من هرمون البروجسترون ، بالتالي يحدث فرط في نمو نسيج بطانة الرحم ، ومن ثم تظهر العلامات الدالة على تلك الحالة الطبية مثل النزيف المهبلي الغزير أو بعد سن اليأس ، مع ألم الحوض وأثناء التبول وأثناء العلاقة الجنسية.

كيف اتخلص من سماكة بطانة الرحم؟

يساعد علاج البروجسترون على التخلص من سماكة بطانة الرحم من النوع البسيط ، بينما التدخل الجراحي باستئصال الرحم يحدث مع سماكة بطانة الرحم المعقدة التي ترتفع فيها نسبة التحول إلى سرطان بطانة الرحم .

هل البردقوش يعالج سماكة بطانة الرحم؟

البردقوش من العلاجات العشبية الطبيعية التي تساعد على التوازن الهرموني مما يساهم في علاج بطانة الرحم السمكية ، لكن يتم اللجوء إليه مع الحالات البسيطة بشكل متوازن مع العلاجات الدوائية ، فأن ليس بديل عن استعمال الأدوية الموصوفة من طبيب النساء.

فيديو علاج سماكة بطانة الرحم

المصدر
Endometrial thicknessWhat Is Endometrial Hyperplasia and How Is It Treated?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى