تجربتي ولادة طبيعية بعد قيصريتين

تجربتي ولادة طبيعية بعد قيصريتين

عبر أنا مامي نقدم تجربتي ولادة طبيعية بعد قيصريتين التي من خلالها نتعرف على الفوائد مقابل المخاطر المحتملة مع رأي الأطباء حول نسبة إجراء ولادة مهبلية بعد الولادة القيصرية وكم عدد الولادات القيصرية السابقة لكي يسمح طبيب النساء بالولادة الطبيعية  ، أيضاً نتعرف على شروط الولادة الطبيعية بعد القيصرية ، إليكم التفاصيل فتابعونا.

  1. تقول أحدى التجارب أنها حملت مرتين بولادة قيصرية رغم أنها كانت تتمني الولادة الطبيعية ، لكن الأمر لم يكن بإرادتها فكان قرار طبيب النساء حفاظاً عليها وعلى صحة الجنين لأنها تعرضت لمضاعفات فترة الحمل أدت لتعثر الولادة الطبيعية.
  2. حيث خضعت للولادة القيصرية بفتح شق من منطقة البطن في الولادة الأولى والثانية ، ثم حملت بعد الطفل الثاني بعامين ونصف وكانت تحلم بالولادة الطبيعية.
  3. أثناء متابعة الحمل مع طبيب النساء أخبرته بأنها تحلم بالولادة الطبيعية بعد عمليتين قيصريتين ، فنصحها بأن الأفضل لها الولادة القيصرية لأن الولادة من المهبل بعد أكثر من عملية قيصرية مرتبطة بالمزيد من المضاعفات التي تصل إلى حد تمزق الرحم أو استئصال الرحم.
  4. أشار لها أننا سوف نتابع الحمل وقرب الولادة نتحدث في ذلك الموضوع ، لأن الحمل في المرحلة الأولى يجب متابعته ، ووفقاً للوضع الصحي العام للحمل وتوافر شروط الولادة الطبيعية يمكن التفكير في الخضوع لها .
  5. حيث ولدت بالقيصري لأن الطفل لم ينزل للحوض ، مما أدى لتعثر الولادة الطبيعية واللجوء للولادة القيصرية.

قصتي مع ولادة طبيعية بعد قيصريتين

  1. تقول أحد القصص أنها أنجبت مرتين بالقيصرية ومع حدوث حمل للمرة الثالثة كانت مصممة على الولادة الطبيعية لأن كان لديها خوف من فتح شق في البطن للمرة الثالثة ، ولاسيما أنها عانت مع بطء في التئام الجرح ، كما أن صديقاتها أنجبن بالولادة الطبيعية وكانت تتمتع بسرعة التعافي دون مضاعفات مقارنة بما مرت به أثناء الولادة القيصرية.
  2. حين دخلت بالشهر السادس للحمل أخبرت الطبيب أنها تسعى للولادة الطبيعية ، حيث أكد لها أنه لا يفضل ذلك لأن الولادة الطبيعية بعد القيصرية مرتبطة بعملية قيصرية واحدة ، أما أكثر من عملية قيصرية تكون الولادة من المهبل مرتبطة مضاعفات.
  3. قال لها أن الوضع الصحي لها وللجنين سليم ، فإذا تم فتح عنق الرحم ونزل الجنين مقلوباً بحيث تكون رأسه أسفل قناة الولادة مع حدوث مخاض طبيعي يمكن اللجوء إلى الولادة الطبيعية.
  4. ولكن قبل دخول غرفة العمليات يجب كتابة تقرير بتحمل مسئولية ما يحدث أثناء عملية  الولادة من مضاعفات لأن خطر الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية أكثر من مرة كبير.
  5. مشيرة أنها حين سمعت ذلك تخوفت وقررت الولادة القيصرية منعاً للمضاعفات ، وحين أخبرت الطبيب بأنها تجري ولادة قيصرية بعد سماعه لحديثه أكد لها أن هذا القرار هو الآمن لها .
  6. ومن ناحية أخرى ، قالت تجربة أخرى أن خضعت لولادة قيصرية أخرى بعد عمليتين بالقيصري لأنها كانت حامل بتوأم ، حيث أكد لها طبيب النساء أن الولادة الطبيعية بعد القيصرية يرتبط نسبة أمانها بتوافر مجموعة من الشروط منهم أن يكون الحمل بطفل واحد ، بما أنها حامل بتوأم لم يمكن لها الولادة المهبلية.

نسبة نجاح الولادة الطبيعية بعد قيصريتين

  1. نظراً لارتباط الولادة الطبيعية بعد قيصريتين بحدوث مضاعفات تهتم الأم الحامل بمعرفة ما نسبة نجاح العملية لتقوم بتقدير نوع الولادة .
  2. يؤكد الكونغرس الأمريكي لأطباء النساء والتوليد (ACOG) أن الولادة الطبيعية آمنة بنسبة مرتفعة بعد الولادة القيصرية مرة واحدة ، وتكون أكثر نسبة نجاح مرتفعة مع الخضوع لولادة طبيعية سابقة للولادة القيصرية الواحدة ، حيث تصل نسبة نجاح العملية إلى 80 %.
  3. أما في حالة الخضوع لعمليتين إنجاب قيصرية تقل نسبة النجاح وترتفع نسبة المخاطر المحتملة ، لذلك لا ينصح بالولادة الطبيعية بعد ولادتين قيصريتين لاستبعاد عوامل الخطورة على الأم الحامل التي تكون في غنى عنها.
  4. هذا أيضاً ما يؤكدون عليه خبراء طب النساء ويعتمدون عليه مع النساء الحوامل ، بحيث لا ينصح بالولادة الطبيعية بعد أكثر من ولادة قيصرية ، كما أن كلما زادت عدد عمليات الولادة القيصرية كلما ارتفعت المخاطر والمضاعفات.
  5. قرار نوع الولادة الطبيعية بعد القيصرية لا يكون بيد الأم الحامل بل بيد طبيب النساء التي يحدد نوع الولادة الآمنة لها وفقاً لحالتها الصحية وصحة الجنين بهدف أمان العملية دون تعرض أي منهما للخطر ، حيث أن مسئولية أمانهم أحد أخلاقيات مهنة الطب.
  6. حيث أن مع توافر شروط الولادة الطبيعية ووجود احتمالية للولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية مرة واحدة يوصى طبيب النساء بالولادة بخروج الطفل من منطقة المهبل.
  7. أما في حالة توافر الشروط مع إجراء أكثر من عملية قيصرية يفضل أن تكون الولادة قيصرية تجنباً لحدوث مضاعفات طارئة وقت العملية تضر الأم الحامل ، لكن إذا كانت السيدة الحامل مصممة تكتب على نفسها تقرير بتحمل مسئولية ذلك ليخلى الطبيب مسئولية عما يحدث لأنه في تلك الحالة نصحها بعدم اللجوء للولادة الطبيعية.

شروط الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

  1. هل تحدث الولادة الطبيعية بعد القيصري ؟ يرد أطباء النساء نعم يمكن اللجوء للولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية ، ولكن يجب في تلك الحالة متابعة حالة الحمل بشكل دقيق من بداية الحمل إلى أخرة لضمان أن الحمل يسير على ما يرام وتتوافر كل شروط الولادة الطبيعية بعد العملية القيصرية.
  2. يوضح خبراء طب النساء شروط الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية ، بحيث يجب أن تتوافر جميعها وأن نقص شرط واحد يجعل نوع الولادة قيصرية لمنع المضاعفات والأضرار.

نوع الولادات السابقة

  1. ترتفع نسبة الولادة الطبيعية بعد القيصرية إذا كانت الولادة القيصرية السابقة مرة واحدة وترتفع أكثر إذا تم سابقاً ولادة طبيعية.
  2. بينما الولادة القيصرية مرتين أو أكثر لا ينصح بعمل الولاة الطبيعية فيتم اللجوء للولادة القيصرية التي تكون أكثر أمان ، كلما زادت عدد الولادات القيصرية قبل الطبيعية كلما ارتفعت المخاطر.

عدد الأجنة

  1. يجب أن يكون الحمل بطفل أو جنين واحد لإتمام الولادة الطبيعية بعد القيصرية ، لكن إذا كان توأم أو أكثر لا يمكن الولادة الطبيعية وتكون الولادة قيصرية.

وضع الحمل

  1. أحد الأمور الهامة التي يقرر فيها طبيب النساء نوع الولادة وتشمل الوضع الصحي لكل من الأم الحامل والطفل.
  2. بحيث يجب أن يسير الحمل بشكل طبيعي كما يرام دون حدوث مضاعفات مثل الضغط المرتفع أو تسمم الحمل أو مشكلة بالمشيمة أو تمزق ماء الجنين قبل الأوان.
  3. يجب أن يتمتع كل من الأم الحامل والجنين بصحة جيدة.
  4. يجب أن تخلو الأم الحامل من الأمراض المزمنة مثل السكر أو القلب أو الضغط.
  5. يجب أن تكون السيدة الحامل تتمتع بوزن متناسق وليس من اللواتي تعاني من زيادة الوزن أو السمنة.
  6. يجب أن يكون وزن الجنين طبيعي لأن إذا كان أكثر من الوزن الطبيعي يستحيل الولادة المهبلية لأن نسبة المخاطر تكون مرتفعة مثل تمزق منطقة العجان أو تمزق أحد ضلوع الطفل  وقت خروجه من قناة المهبل.
  7. يجب أن تكون الفترة الزمنية بين الحمل الحالي والحمل السابق 20 شهر إلى 24 شهر على الأقل ، لأن الفترات المقتربة من الحمل تزيد مخاطر الولادة الطبيعية فيتم اللجوء للولادة القيصرية.
  8. يجب أن يتم الدخول لمرحلة المخاض بشكل طبيعي وأن يفتح الرحم وينزل الجنين إلى الحوض مستقراً بقناة الولادة بوضعية يكون فيها رأسه أسفل القناة.
  9. كما يدخل نوع شق البطن للولادة القيصرية السابقة دوراً في تحديد طبيب النساء نسبة إتمام ولادة طبيعية بعد الولادة القيصرية.
المصدر
The Success Rate of VBAC After 2 C-SectionsIs it possible to give birth naturally after two caesarean deliveries?Vaginal birth after cesarean

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى